تعتبر الإدارة العامة للتنظيم والإدارة ركيزة من الركائز الأساسية بالجامعة، حيث أنها مسئولة عن العديد من المهام الأساسية كتوزيع العاملين على مختلف الجهات ووحدات وأقسام الجامعة، وعمل معدلات الأداء وتحديد العجز والزيادة والتنبؤ مستقبلاً باحتياجات جهات الجامعة، وكذلك التسكين الوظيفي لكل منهم وفق المسميات الوظيفية الواردة بجدول وظائف الجامعة بما يتوافق والاحتياجات، وأيضاً اتخاذ إجراءات نقلهم من جهة إلى أخرى داخل الجامعة. وعمل بطاقة وصف وظيفي لكل وظيفة واردة بجدول الوظائف.