المدن الجامعية

راندا أبو الغيط | 0 | 5٬497 | 1:36 م الخميس 4th أغسطس 2022 | |

كلمة رئيس جامعة سوهاج

ابنائي وبناتي طلبة وطالبات المدن الجامعية

بداية أهنئكم بالعام الدراسي الجديد ، متمنياً لكم دوام التوفيق والنجاح ، والإقامة السعيدة ، فإنكم الضوء الذي يضئ مستقبل هذا الوطن ، والنجوم الزاهرة التي تسطع في سمائه .

تتطلع جامعة سوهاج لاستيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب ، وتوفير إقامة مميزة لهم بداخل مباني المدن الجامعية طلبة وطالبات ، وتولي الجامعة اهتمامً بالغاً لتطوير سبل الإقامة والتغذية لأبنائها المقيمين ، وتقديم كافة الخدمات اللازمة ، وتوفير الرعاية الاجتماعية ، وتحقيق الظروف الملائمة كأسرة بديلة للطلاب بتوفير وسائل الراحة ،،، المزيد 

كلمة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب

أبنائي وأعزائي طلاب وطالبات المدن الجامعية

أهنئكم بالعام الدراسي الجديد ، متمنياً من الله لكم دوام التوفيق والنجاح ،وأن تكون إقامتكم بالمدن الجامعية على قدر كبير من حسن ظنكم بنا .تأكيداً لكلمات سيادة رئيس الجامعة بأن جامعة سوهاج تعمل على استيعاب أكبر عدد ممكن من الطلاب مع الحفاظ على توفير إقامة مميزة لهم بداخل مباني المدن الجامعية طلبة وطالبات ، حيث تهتم الجامعة بمتابعة أعمال الإنشاءات الجديدة لمبانى المدن الجامعية، وتطوير وتحسين المباني الحالية ، والحرص على تدريب إشراف المدن الجامعية والتغذية لتوفير كوادر بشرية قادرة على التعامل مع أبنائنا الطلاب،،، المزيد

النشأة والتطور

لما كان السكن من المشاكل التي يواجهها الطلاب المغتربون اصبح من الضرورى أن تقوم الجامعة بتوفير السكن اللازم لهؤلاء الطلاب . ومن هنا جاءت فكرة الإسكان الجامعي أو ما يعرف بالمدن الجامعية . فهي تعتبر ركيزة أساسية من ركائز التعليم بالجامعة . ولأن هدف الجامعة هو بناء شباب المستقبل بجميع تخصصاته حيث تساعد الطلاب بالجامعة لتحقيق سكن مناسب للمغتربين من الطلاب وتوفير وسائل الراحة والجو الملائم للاستذكار وتوفير تغذية مناسبة لهم وشعور الطلاب بروح الولاء والانتماء للمجتمع عن طريق شعورهم باهتمام المجتمع بهم بتوفير وسائل الإقامة والترفيه المتمثل فى المدن الجامعية ومساعدة الطلاب على الاندماج في الحياة الجامعية بما تتيحه المدينة من انفتاح على العالم الخارجي ومخالطة الآخرين من زملائهم من الطلاب .

فتم إنشاء الإدارة العامة للمدن الجامعية بجامعة سوهاج وهى إدارة عامة تتمثل فى السيد / مدير عام المدن الجامعية والتغذية ويتبعه أربع إدارات أساسية:

  • المدينة الجامعية طلبه
  • المدينة الجامعية طالبات
  • إدارة التغذية
  • إدارة الشئون المالية والإدارية .

رؤية ورسالة المدن الجامعية

 تعد المدن الجامعية من أهم الإدارات الحيوية بالجامعة حيث انها تعمل بشكل دائم الى توفير سبل الإقامة والإعاشة المناسبة للطلبة والطالبات المغتربين من خلال توفير أماكن إقامة بالوحدات السكنية المتعددة والتي يقع بعضها بالحرم الجامعي او بالقرب منه أو داخل مدينة سوهاج الجديدة حيث تستقبل العديد من الطلاب سواء من ابناء مراكز سوهاج او المحافظات الأخرى.

  • تسعى المدن الجامعية إلى تقديم أفضل الخدمات للطلاب من الرعاية الاجتماعية والصحية والأنشطة الثقافية والرياضية للطلاب المقيمين بها من خلال تنظيم سلسلة من البرامج الاجتماعية والرياضية والفنية لخلق مناخ به نشاط وحيوية ، وبالتالي خلق مجتمع متكامل به انشطة مختلفة يمكن الطلاب من اكتساب الإمكانيات الكبيرة التي يتم إعدادهم بها للمساهمة فى المجتمع .
  • المدن الجامعية ذات طابع خاص داخل المدينة حيث انها تسعى إلى تقديم أفضل الخدمات للطلاب المغتربين بها وكذلك العاملين من خلال تطوير أداء العاملين ورفع مستوى أدائهم المهني والشخصي حيث يتم إعدادهم مهاريا وعلميا وأكاديميا من خلال الدورات التدريبية من مجالات العمل المختلفة والعلاقات الإنسانية وكذلك اعداد الدورات لهم في مجالات الحاسب الآلي وخلافه .

الأهداف العامة للمدن الجامعية

  • توفير مكان مناسب للإقامة فى ضوء الإمكانيات المتاحة
  • توفير الراحة الكاملة للطالب وتهيئة الجو المناسب للمذاكرة
  • وضع خطط للمشاركة الفعالة للطلاب فى أنشطة ونظم المدينة الجامعية ووضع نظام للرعاية النفسية يتيح التعامل مع المشكلات النفسية والاجتماعية والدراسية التي قد يتعرض لها الطلاب من خلال استغلال وقت الفراغ وتوجيه الطلاب إلى ممارسة مختلف الأنشطة التى تعود على الطالب بالفائدة.
  • إتاحة الفرصة للطلاب للتعارف مع طلاب من كليات اخري ومجتمعات مختلفة .
  • توفير الرعاية الصحية اللازمة للطلاب .
  • إقامة الندوات الدينية والثقافية والعلمية بصفة مستمرة لتثقيف الطلاب.
  • توفير مكتبات تحتوي على كتب علمية ودراسية لمساعده الطلاب على تنمية الفكر والاستيعاب الدراسي.
  • تركيز غايات الطلاب فى المصلحة العامة أكثر من تركيزها فى المصلحة الخاصة
  • توجيه النشاط الطلابي بالمدن الجامعية بما يتفق مع روح الجامعة ومشاركة الجامعة فى تخريج جيل قادر على الابتكار والإبداع في مختلف التخصصات، لضمان الوصول للقدرة التنافسية بين خريجي باقي الجامعات الأخرى.
  • توثيق العلاقة بين الطالب والمدينة الجامعية والجامعة
  • العمل على تقليل الدورة المستندية للموظفين والطلاب وذلك من خلال برنامج موقع الزهراء للمدن الجامعية.

 

الأخبار

عقد الدكتور حسان النعماني القائم بأعمال رئيس جامعة سوهاج، إجتماعاََ موسعاً وذلك لمناقشة استعدادات المدن الجامعية لاستقبال الطلاب للعام الجامعي٢٠٢٣-٢٠٢٤، جاء ذلك بحضور الدكتور عبدالناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، المحاسب أشرف القاضي أمين عام الجامعة، سامية زايد مدير عام المدن الجامعية،ونخبة من مديري إدارات رعاية الشباب والادارة الهندسيه ومديري المدن الجامعية.

أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج عن قبول ١٤٥ طالب وطالبة للاقامة بالمدن الجامعية من الاسر الاولي بالرعايه والأيتام وغير القادرين ،وذلك لتذليل مختلف العقبات التى قد تعيق حياة الطلاب الجامعية ولتخفيف الأعباء الاقتصادية على أولياء الأمور.

وأوضحت ساميه زايد مدير عام المدن الجامعية انه تم قبول ١٠٣ حالة “وفاه احد الوالدين او كليهما”من الطالبات و٤٢ من الطلاب من أسر محدودي الدخل بعد بحث حالاتهم وذلك كمرحله اولي.

بدء التقديم الالكتروني للسكن بالمدن الجامعية للطلاب الجدد بجامعة سوهاج

أعلنت الادارة العامة للمدن الجامعية بجامعة سوهاج عن فتح باب  التقديم الالكتروني للسكن بالمدن الجامعية للطلاب الجدد للعام الجامعي 2024/2023، لمدة خمسة عشر يومًا في الفترة من 2- 16سبتمبر القادم .

ونوهت الادارة العامة للمدن الجامعية علي ضرورة التزام الطالب بالتعليمات الاتية : ” ضرورة ادخال اسم الطالب خماسي و احتفاظ كل طالب وطالبة بالباسورد الذي تم ادخاله، ادخال ايميل مفعل لكل طالب وطالبة وذلك لحجز وصرف الوجبات بنظام الباركود، ادخال كل طالب رقم شئون طلاب (كود الطالب).“

البوم الصور


تم تصميم الصفحة ورفعها بواسطة: راندا أبو الغيط