تقوم الإدارة العامة للتنظيم والإدارة بتدبير احتياجات الجامعة من الموارد البشرية سواء بالنقل او الندب أو التعاقد.
دراسة البناء التنظيمى للجامعة وإبداء الرأي الفني في مشروعات إنشاء الوحدات الجديدة أو تعديلها أو إلغائها وإعداد الدراسات وتقديم المقترحات التي تؤدى إلى حسن سير العمل التنظيمي.
.إعداد ونشر دليل العمل الإداري.
إعداد الدراسات الخاصة بتبسيط الإجراءات وقياس معدلات الأداء وحساب المقررات الوظيفية.
الإشراف على كافة الإجراءات الخاصة بترتيب وتوصيف الوظائف والهياكل التنظيمية والوظيفية وترتيب وموازنة الوظائف.
تخطيط القوى العاملة وتخطيط احتياجات التشغيل بوحدات الجامعة المختلفة.
المشاركة في إعداد اللوائح المالية والإدارية.
اعداد خطة التدريب الإداري الخاص بتدريب العاملين وتحديد الإمكانيات والاعتمادات والبرامج واتخاذ إجراءات تنفيذها.
الإشراف على التقسيمات التنظيمية التابعة بقصد التأكد من سلامة العمل والإجراءات.