ارشادات هامة الطلاب

فاطمة الضمرانى | 0 | 787 | 11:27 ص الثلاثاء 14th سبتمبر 2021 | |

خدمات للطلاب المستجدين و الحاليين

خطوات تقيد طالب بالجامعة :

  • يتقدم الطالب لامتحان قدرات بالكلية عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة وذلك لقسمى التربية الفنية والتربية الموسيقية.
  • يتم قيد الطالب بالكلية بعد استيفاء أوراقه التالية:
    •  بطاقة ترشيح مكتب التنسيق.
    •  شهادة الثانوية العامة.
    • شهادة الميلاد الالكترونية.
    • عدد 6 صور شخصية.
    • صورة من البطاقة الشخصية.
    • استمارة 2 جند.
  • بعد استيفاء الأوراق السابقة يتوجه الطالب لعمل كشف طبى.
  • بعد قبول نتيجة الكشف الطبى يتم عمل مقابلة شخصية للطالب بالكلية و الحصول على الكارنيه.

فى حين وجود اخطاء باسم الخريج او تاريخ الميلاد أو غيرها من البيانات لابد من اتباع الاتى :-

1-   يتم إحضار قرار مصلحة الأحوال المدنية بالتعديل .

2-   شهادة الميلاد بعد التعديل وشهادة الميلاد الأصلية قبل التعديل .

3-   تسليم المستندات للكلية المتخرج منها الخريج ويتم عمل مذكرة عن طريق الكلية ترسل للإدارة لاتخاذ إجراءات التعديل.

4-   يتم استخراج الشهادات المؤقتة من الكلية بالاسم قبل التعديل وبعد التعديل.

5-   يتم تحرير الاسم بعد التعديل بجانب الشهادة الأصلية ويتم خاتمه .

  • يرجى عند سداد الطالب الرسوم المطلوبة منه (رسوم القيد) وحصوله على الإيصال الدال على السداد ويتم تسجيله بقاعدة البيانات وعليه أن يتقدم لدى الموظف المختص ومعه صورة فوتغرافية (صورة شخصية )  ليتم تحديد بطاقة الطالب للطباعة ويتم تسليمه للطالب بعد طباعته وتغليفه.
  • تمكن البطاقة الدراسية (كارنيه) الطالب من االإنتظام فى حضور الدروس النظرية والعملية و إستخراج إشتراكات السفر والإطلاع فى المكتبة وتوقيع الكشف الطبى عليه ودخول الكلية والامتحانات النظرية والعملية والإطلاع الالكترونى على مستودع الامتحانات والنتائج والمقررات.
  • ويجب على الطالب أن يحافظ على بطاقته الجامعية ولا يفقدها نظرا لأهميتها.
  • يحق للطالب بعد قيده بالكلية الحصول على بطاقة التأمين الصحى لتظل معه طوال فترة الدراسة بالكلية ثم يقوم بتسليمها عند إخلاء طرفه من الكلية.
  • يحق للطالب بعد حصوله على البطاقة التأمين الصحى فى حالة احتياجه الى كشف طبى أو إجراء عملية جراحية أن يتقدم للإدارة الطبية بالكلية بالبطاقة لاتخاذ اللازم نحو عمل الإجراءات المطلوبة بعد ذلك كل على حسب الحاجة.
  • يسدد الطالب مبلغ 25 قرشا كرسم تأمين ضد الحوادث وهذا رسم ضمن الرسوم المقررة على الطلاب.
  • بعد مراجعة الأوراق من الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب يتم إرسال المبالغ المستحقة إن وجد بخزينة الجامعة لكل وريث.

على لطلاب الراغبين فى الاشتراك فى الانشطة التى تقدمها الادارة العامة لرعاية الشباب , يرجى اتباع الاتى :-


• ملئ استمارة الاشتراك في الأنشطة الطلابية التي يتميز بها الطالب بإدارة رعاية الشباب بالكلية والجامعة .
• متابعة الإعلانات التي تعلنها إدارة رعاية الطلاب سواء بالكلية أو الجامعة أو علي صفحة ( إدارة رعاية الطلاب بجامعة سوهاج ) على face book .
• التوجه الي إدارة رعاية الطلاب للاشتراك في النشاط المعلن عنه في أسرع وقت ممكن .
• الاشتراك في فريق الكلية للمشاركة في الانشطة التي تنفذ علي مستوي الجامعة .
• الاشتراك في منتخبات الجامعة المختلفة لتمثيل الجامعة في المسابقات علي مستوي الجامعات .
• في حالة الإعلان عن الرحلات والمعسكرات يتم التوجهه الي إدارة رعاية الطلاب بالجامعة وكون الطالب معه صورة كارنية الكلية وصورة البطاقة والمبلغ المالي قيمة الرحلة في اسرع وقت ممكن حتي الانتهاء من العدد المحدد .

يتم تقديم ملف الأسرة لادارة رعاية الشباب بالكلية وفقا للنماذج المعدة لذلك متضمنا:

1 – أسم الأسرة: يجب أن يكون باللغة العربية و له مدلول أو مفهوم واضح و لايجوز اقامة أسر طلابية على أساس عقائدي أو سياسي و لا تتخذ اسما أو شعارا يوحى بذلك.
2 – الهدف من تكوين الأسرة.
3 – أسماء و أعضاء الأسرة كاملة البيانات و معتمدة من شئون الطلاب بالكلية.
 4 – موافقة أحد أعضاء هيئة التدريس ( أستاذ- أستاذ مساعد – مدرس ) على ريادة الأسرة لمن سبق لهم الأشتراك في النشاط الطلابي و موافقة رائد الشباب بالكلية.
 5 – موافقة أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية على القيام بمهام مقرر الأسرة.
 6 – مجلس الأدارة المؤقت حتى اجراء الانتخابات.
 7 – لائحة النظام الأساسي للأسرة.
 8 – خطة نشاط الأسرة و مرفق بها استمارة توصيف لكل مشروع على حده .

تجرى انتخابات اتحاد الطلاب سنويا طبقا للقواعد الآتية:-

  • يحدد رئيس الجامعة مواعيد الانتخابات فى الكلية خلال شهر نوفمبر سنوياً والإعلان عن فتح باب الترشيح لمدة ثلاث أيام.
    يكون التقدم للترشيح على النموذج الذي تعده الجامعة لذلك ويقدم لمكتب رعاية الشباب بالكلية من ثلاث نسخ.
             • يشكل عميد الكلية لجنة لفحص طلبات الترشيح والتأكد من توافر شروط الترشيح وتتكون اللجنة من خمس أعضاء هم:-
                     * عضوين من أعضاء هيئة التدريس
                     * مدير رعاية الشباب.
                     * عضوين من الطلاب الأوائل فى فرقتهم من غير المرشحين.
             • تعلن إدارة الكلية عن أسماء المرشحين المستوفين لشروط الترشيح فى مدى أربعة أيام من قفل الترشيح.
             • يتم بعد ذلك فتح باب تلقى الطعون.
             • يتم إعلان الكشف النهائي لأسماء المرشحين.
             • يشكل عميد الكلية عدداً من اللجان للإشراف على عملية الانتخابات وتتكون من:
                     * عضوين من أعضاء هيئة التدريس.
                     * أحد العاملين برعاية الشباب.
                     * أحد الطلاب الأوائل فى الفرقة من غير المرشحين.
             • تقوم هذه اللجنة بفرز الأصوات فى يوم الانتخابات بحضور ممثل لكل مرشح لم يفز بالتزكية ويحرر بما أتبع من إجراءات نتيجة الانتخاب محضر يوقع عليه أعضاء اللجنة ويعتمده عميد الكلية.
             • تجرى عملية انتخاب الأمين والأمين المساعد من لجان الإتحاد من بين أعضاء كل لجنة على حده فى مدى أسبوع من تاريخ إعلان نتائج الانتخابات لأعضاء اللجان.
             • يقوم الأمناء والأمناء المساعدين بانتخابات أمين الإتحاد والأمين المساعد للإتحاد فى الجلسة الأولى لمجلس الإتحاد بدعوة من السيد الأستاذ الدكتور / عميد الكلية.

شروط الترشيح لعضوية لجان مجلس اتحاد الطلاب:
أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية.
         • أن يكون متصفا بالخلق القويم والسمعة الحسنة.
         • أن يكون طالبا نظاميا مستجدا فى فرقته وغير باق للإعادة فيها لأي سبب.
         • أن يسدد الرسوم الدراسية.
         • أن يكون من ذوى النشاط الملحوظ فى مجال عمل اللجنة التي ترشح نفسه فيها.
         • ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية أو تقرير إسقاط أو وقف عضويته بأحد الاتحادات الطلابية أو لجانها.

ملحوظة يجوز للطلاب عمل الدعاية الانتخابية لأنفسهم بما لا يتعارض مع الضوابط المحددة والآداب العامة المتعارف عليها 
يسمح بحضور مندوبين من الطلاب عن الطلاب المرشحين لحضور فرز الأصوات .

لمن يريد الاشتراك بالاتوبيس الجامعى علية إتباع الاتى  :

  1. شراء الطوابع اللازمة من خزينة الكلية .
  2. إحضار شهادة قيد من الموظف المختص بإدارة شئون الطلاب
  3. تقديم شهادة القيد فى محطة الاتوبيس .

إشتراك السكة الحديد 

يمكن للطلاب المقيدين بالكلية والراغبين فى الحصول على اشتراك السكة الحديد التقدم لمكتب شئون الطلاب بالكلية لملئ استمارة الخاصة بذلك من خلال قاعدة بيانات الكلية ويتم اعتمادها وإعطائها للطالب لاتخاذ اللازم نحو استخراج كارنيه الاشتراك.

  1. إحضار استمارة من هيئة السكة الحديد + عدد 2 صورة شخصية للطالب
  2. تملأ الاستمارة بواسطة موظف الفرقة المختص بإدارة شئون الطلاب
  3. تسديد الرسوم شرط لأداء هذه الخدمة

لابد على طلاب جامعة سوهاج إتباع التعليمات الاتية : –

  1. على جميع الطلاب المصريين الذكور والمقيدين بالكلية تأدية التربية العسكرية من خلال دورة تدريبية فى أجازة نصف العام أو الأجازة الصيفية لمدة خمسة عشر يوما.
  2. يراعى عدم منح الطالب درجة البكالوريوس إلا بعد اجتياز الدورة التدريبية المقررة بنجاح وتؤدى مرة واحدة فى أى فرقة دراسية ويتم ذلك عن طريق مكتب الاتصال العسكرى بسوهاج .

معلومات عن المكافات التشجيعية  ومنح للطلاب المتفوقين:

  1. بناء على نص المادة 272 من اللائحة التنفيذية من قانون تنظيم الجامعات منح الطلاب المستجدين من أبناء جمهورية مصر العربية والحاصلين على 80% على الأقل فى امتحان الثانوية العامة بمكافأة قدرها أربع وثمانون جنيها ويستمر صرف المكافأة المشار إليها للطالب إذا حصل فى امتحان النقل على تقدير عام جيد جدا.
  2. كل من يحصل على تقدير امتياز فى امتحان النقل يمنح مكافأة ثانوية قدرها مائة وعشرون جنيها ومنح من يحصل على تقدير عام جيد جدا من غير المشار إليهم سابقا مكافأة قدرها ستون جنهيا.
  3. يكون صرف المكافأة المشار إليها فى هذه المادة على أقساط شهرية خلال العام الدراسى.

خدمات هامة للطلاب ذوى الإجتياجات الخاصة :

يمكن تقديم المعاونة للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة من تدوين المحاضرات أو حتى كتابة الامتحانات بواسطة آخرين لا تكون بينهم قرابة وخصوصا خلال الامتحانات وذلك بناء على القومسيون الطبى العام.

تعليمات هامة للوقاية من المخاطر :

تم إمداد  الكليات بأنظمة الأمن والأمان من طفايات حريق – أجهزة إنذار – نظام إخلاء مدعم بالخرائط – صيدليات سريعة بالمعامل إضافة الى دورات تدريبية فى هذا الصدد.

  • الإسعاف من المحمول 123
  • النجدة 122

خطة الإخلاء فى حالة الطوارئ:

  • فى حالة الطوارئ على كل شخص فى المبنى أن يكون سريعا فى استجابته ويؤمن منطقته قبل الخروج منها إطفاء الأجهزة وإغلاق اسطوانات الغاز والصمامات فى المعامل.
  • عدم استخدام المصاعد
  • إذا كان الشخص فى وضعية تمنعه من مغادرة المبنى نظرا لمحاصرة النار لا قدر الله فعليه أن يلجأ الى مكتب له نافذة الى الخارج ويغلق الباب جيدا ويحاول وضع قطعة قماش حول الباب كي لاينفذ الدخان إليه بجانب النافذة ويطلب المساعدة.

يهدف الصندوق الى تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي بين طلاب الجامعة الغير قادرين على مواصلة تعليمهم الجامعى لأسباب اقتصادية ولتحقيق الرعاية الاجتماعية لهم عن طريق منحهم مساعدات مباشرة وغير مباشرة حتى يتمكنوا من مواصلة مسيرتهم فى جو هادئ كما يعمل الصندوق على تقديم وجبات ساخنة للطلاب الغير مقيمين بالمدن الجامعية.

المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على مساعدات مباشرة أو غير مباشرة:

  1. صورة مستند إثبات الشخصية لكل من الطالب وولى الأمر(الأصل للإطلاع).
  2. المستند المؤيد لدخل أو إيراد ولى أمر الطالب (بيان مفردات المرتب أو سركى المعاش أو بيان حيازة زراعية للمزارع أو خطاب من التأمينات إذا كان يعمل بالقطاع الخاص.
  3. بحث اجتماعي من الوحدة الاجتماعية التابع لها محل إقامة أسرة الطالب بالحالة الاجتماعية للطالب عند طلب المساعدة لأول مرة.
  4. فى حالة وجود آخرين فى مراحل التعليم يقدم ما يفيد ذلك.
  5. صورة شهادة وفاة ولى أمر الطالب (فى حالة الوفاة)
  6. إقرار أو إفادة بأن الأم لاتعمل بالحكومة أو القطاع الخاص.
  7. شهادة طبية تفيد مرض والد الطالب وعدم قدرته على الكسب (فى حالة الإصابة بمرض مزمن)
  8. تقرير من الإدارة الطبية بالجامعة لتحديد نسبة العجز للطالب (فى حالة الإعاقة).
  9. يسلم البحث للسيد مسئول إدارة رعاية الطلاب بالكلية.
  10. تعرض الأبحاث مجمعة على مجلس إدارة صندوق التكافل الاجتماعي.
  11. ويعلن كشف بأسماء الطلاب المستفيدين داخل قسم رعاية الطلاب لضمان السرية.
  12. تقدم الإعانات فى صورة:
    • الكتب الدراسية
    • الرسوم الدراسية
    • علاج وأجهزة تعويضية
    • شراء ملابس أو نظارات طبية
    • إعانات نقدية
    • بونات تغذية
  13. ينشأ بالمجلس الأعلى للجامعات صندوق مركزى للتكافل الاجتماعي لطلاب الجامعات تكون له الشخصية الاعتبارية المستقلة. ويكون له مجلس إدارة يشكل برئاسة المجلس الأعلى للجامعات وعضوية كل من:
    • نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب
    • أمين المجلس الأعلى للجامعات
    • عدد لا يتجاوز سبعة أعضاء من ممثلى الهيئات التى يرتبط عملها بأهداف الصندوق والخبراء اللازمين لحسن سير عمله يصدر قرار بتعينهم من رئيس المجلس الأعلى للجامعات لمدة سنتين.
    • وينشأ فى كل جامعة من الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات صندوق فرعى للتكافل الاجتماعي للجامعة. ويشكل مجلس إدارته برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعضوية اثنين من عمداء الكليات ورئيس الجهاز الفنى لرعاية الشباب بالجامعة ويكون أمينا للصندوق.
  14. ويختص مجلس إدارة الصندوق بالأتي:
    • العمل على تحقيق أهداف الصندوق بالجامعة.
    • توزيع الإعانات من الموارد التى تتوافر للجامعة لأغراض التكافل الاجتماعي للطلاب على كليات الجامعة ومعاهدها
    • تنفيذ الخدمات الاجتماعية لطلاب الجامعة التى يقرر مجلس الإدارة أ تتم على مستوى مركزى بالجامعة.
    • قبول الإعانات والهبات والوصايا
    • وضع موازنة الصندوق السنوية الختامية واعتماد حساباته السنوية الختامية
  15. وتتكون موارد الصندوق من :
    • الإعانات التى تخصص لهذا الصندوق
    • الهبات التى يقبلها مجلس إدارته
    • 20% من حصيلة الرسم المخصص لاتحاد طلاب الكلية
    • رسوم صندوق مساعدة

على الطالب الذي يرى وقوع ظلم عليه فى نتيجة إحد الإمتحانات إتباع الأتى :- 

  • يتقدم الطالب لقسم شئون الطلاب بطلب لمراجعة رصد الدرجات باسم السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية (رئيس عام الامتحانات)
  • يقوم السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية أو من ينوب عنه أ.د/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بإحالة الطلبات إلى السادة رؤساء الكنترولات المختصة.
  • يقوم السادة رؤساء الكنترولات المختصة بالنظر فى الطلبات المقدمة وفحص الكراسات والتأكد من تصحيح الأجزاء الواردة وصحة تجميع الدرجات فى الأجزاء الفرعية والمجموع الكلى لإجابة الأسئلة ورصدها فى المكان المقرر لها (الغلاف) والتأكد من مطابقة درجات الشفوى والعملى.
  • يتم إفادة الطالب بنتيجة الالتماس.
  • إذا وجد تعديل يتم العرض على أد/ وكيل الكلية لشئون الطلاب والتعليم ثم على عميد الكلية وبعد الموافقة على التعديل بقرار من مجلس الكلية فيتم تصحيح النتيجة فى الكشوف وإخطار الطالب.

1. يجوز لمجلس الكلية أن يقف قيد الطالب لمدة سنتين دراسيتين متتاليتين أو متفرقتين خلال سنوات الدراسة فى الكلية إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الانتظام فى الدراسة وفي حالة الضرورة يجوز لمجلس الكلية زيادة مدة وقف القيد وذلك طبقاً للمادة 69 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المصرية .
2. يجب على الطالب تقديم طلب لوقف القيد مصحوبا بشرح وافي للسبب الذي يستند إليه ومرفق به الأوراق الرسمية الي تثبت جديته ولا يعتد بأيه أوراق أو مستندات صادرة عن جهات غير رسمية .
3. يتعين تقديم وقف القيد بداية العام الدراسي وكحد أقصي 31 / 12 من كل عام وإلا يرفض التقديم بعد الموعد المحدد .

 

1. يكون النظر فى الأعذار المرضية من اختصاصات اللجنة الطبية بالإدارة الطبية بالجامعة ويجوز للجنة استشارة الأخصائيين بالمستشفي الجامعي أو مستشفي الطلبة فى الحالات التي تحتاج إلي استشارة
2. بالنسبة للأمراض النفسية فتعرض بمعرفة الإدارة الطبية على لجنة هيئة تدريس ثلاثية من كلية الطب يختارهم عميد الكلية ، وتعرض على اللجنة الطبية الشهادات الصادرة عن المستشفيات الحكومية العامة أو المركزية ويجب أن تحمل الشهادة اسم المستشفي وأن يكون موقعاً عليها من الطبيب المعالج مع بيان اسمه وتخصصه ولا يعتد بالشهادات الطبية الصادرة عن الأطباء أو المستشفيات الخاصة .
3. يقدم طلب الاعتذار عن دخول الامتحان قبل أو أثناء أو خلال يومين على الأكثر من تاريخ انتهاء الامتحان ولا يلتفت لأي طلب بعد هذا التاريخ ويقدم الطلب باسم عميد الكلية ويودع باليد فى أرشيف الكلية أو يرسل إلي الكلية بالبريد المسجل المصحوب بعلم الوصول ولا يلتفت إلي أي طلب يقدم بغير هذه الطريقة .
4. تقوم إدارة شئون الطلاب بالكلية فور وصول الطلب بإخطار الطالب بالتقدم للإدارة الطبية
5. يجب البت فى الأعذار المرضية ووضع التقرير الطبي عنها وإخطار شئون الطلبة ولجان النظام والمراقبة بالكليات بأسرع وقت ممكن وقبل إعلان نتائج الامتحانات بوقت كافي .
6. إذا كان المرض أثناء الامتحانات يتم توقيع الكشف الطبي على الطالب وكتابة التقرير فوراً بمعرفة الطبيب المعين بلجنة الامتحان على أن تعتمد بعد ذلك رئيس اللجنة الطبية .
7. إذا كان مرض الطالب لا يمكنه من الحضور إلى إدارة الطبية فعلية أن يلجأ إلى أقرب مستشفي حكومي بجهة إقامته وعليه الإقامة بالمستشفي وأن يخطر الكلية بذلك
8. لا يجوز تكرار الأعذار عن عدم دخول الامتحان فى الدور الواحد .
9. لا يجوز تشكيل لجان امتحان خاصة بالمرضي إلا بمقر الكلية .
10. يختص عميد الكلية بالنظر فى التظلمات المقدمة من قرارات اللجنة الطبية
11. لا يجوز أن تزيد عدد الأعذار المرضية عن دخول الامتحان على مرتين خلال سنوات الدراسية تضاف إليها مرة ثالثة بقرار من مجلس شئون التعليم والطلاب بالتفويض عن مجلس الجامعة وذلك طبقاً لمادة 80 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المصرية .

موقع الجامعة يساعد الطلاب الحصول على البيانات الاتية :

 

  • استخراج تقارير تفصيلية عن البيانات الشخصية والدراسية للطلاب .
  • اختيار وطباعة البطاقات الشخصية للطلاب مزودة بخاصية (Bar-code) 
  • توزيع أرقام جلوس طلاب سنة دراسية .
  • توزيع لجان امتحان سنة دراسية.
  • إعداد كشوف (توزيع الطلاب على اللجان – توزيع المقررات على الطلاب – رصد الدرجات لمقرر معين).
  • إمكانية عرض المقررات والجداول الدراسية وجداول الامتحانات على موقع الجامعة .
  • أداء كافة أعمال الكنترول بدءا من مرحلة إدخال البيانات وتطبيق قواعد الرأفة آلياً وحتى طباعة النتائج.
  • إعلان نتائج الطلاب على موقع الجامعة فور اعتمادها .
  • إمكانية عرض كافة نتائج الطالب على مدار سنوات دراسته بالكلية .
  • طباعة شهادات التخرج – براءات النجاح – القرار الوزاري – اعتماد نتيجة سنة دراسية.
  • توثيق شهادات الخريجين على الإنترنت.

خدمات للطلاب الخريجيين

يمكن للطلاب المتخرجين الحصول على الاوراق المطلوبة من إدراة الخريجين الخاصة بالكلية به , يمكن للطلاب إستخراج شهادة او ملف من غدارة الخريجين بالكلية او من الادارة العامة للخريجين بالمركزية من خلال الاتى :-

على الطلاب الراغبين فى طلــب استخراج شهادة دائمة بدل تالف :-

  • تقدم طلب باسم السيد الأستاذ الدكتور / نائب رئيس الجامعة مرفقا به  بقايا الشهادة التالفة .
  • سداد تكلفة استخراج الشهادة (بدل تالف) بخزينة إدارة الجامعة وتسليم إيصال السداد لإدارة الخريجين (قسم التحرير) .

لابد عند وقف القيد والاعتذار عن عدم دخول الامتحان ما يلي:

أولاً: وقف القيد :


1. يجوز لمجلس الكلية أن يقف قيد الطالب لمدة سنتين دراسيتين متتاليتين أو متفرقتين خلال سنوات الدراسة فى الكلية إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الانتظام فى الدراسة وفي حالة الضرورة يجوز لمجلس الكلية زيادة مدة وقف القيد وذلك طبقاً للمادة 69 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المصرية .
2. يجب على الطالب تقديم طلب لوقف القيد مصحوبا بشرح وافي للسبب الذي يستند إليه ومرفق به الأوراق الرسمية الي تثبت جديته ولا يعتد بأيه أوراق أو مستندات صادرة عن جهات غير رسمية .
3. يتعين تقديم وقف القيد بداية العام الدراسي وكحد أقصي 31 / 12 من كل عام وإلا يرفض التقديم بعد الموعد المحدد .

ثانياً: الاعتذار عن دخول الامتحان :


1. يكون النظر فى الأعذار المرضية من اختصاصات اللجنة الطبية بالإدارة الطبية بالجامعة ويجوز للجنة استشارة الأخصائيين بالمستشفي الجامعي أو مستشفي الطلبة فى الحالات التي تحتاج إلي استشارة .
2. بالنسبة للأمراض النفسية فتعرض بمعرفة الإدارة الطبية على لجنة هيئة تدريس ثلاثية من كلية الطب يختارهم عميد الكلية ، وتعرض على اللجنة الطبية الشهادات الصادرة عن المستشفيات الحكومية العامة أو المركزية ويجب أن تحمل الشهادة اسم المستشفي وأن يكون موقعاً عليها من الطبيب المعالج مع بيان اسمه وتخصصه ولا يعتد بالشهادات الطبية الصادرة عن الأطباء أو المستشفيات الخاصة .
3. يقدم طلب الاعتذار عن دخول الامتحان قبل أو أثناء أو خلال يومين على الأكثر من تاريخ انتهاء الامتحان ولا يلتفت لأي طلب بعد هذا التاريخ ويقدم الطلب باسم عميد الكلية ويودع باليد فى أرشيف الكلية أو يرسل إلي الكلية بالبريد المسجل المصحوب بعلم الوصول ولا يلتفت إلي أي طلب يقدم بغير هذه الطريقة .
4. تقوم إدارة شئون الطلاب بالكلية فور وصول الطلب بإخطار الطالب بالتقدم للإدارة الطبية .
5. يجب البت فى الأعذار المرضية ووضع التقرير الطبي عنها وإخطار شئون الطلبة ولجان النظام والمراقبة بالكليات بأسرع وقت ممكن وقبل إعلان نتائج الامتحانات بوقت كافي .
6. إذا كان المرض أثناء الامتحانات يتم توقيع الكشف الطبي على الطالب وكتابة التقرير فوراً بمعرفة الطبيب المعين بلجنة الامتحان على أن تعتمد بعد ذلك رئيس اللجنة الطبية .
7. إذا كان مرض الطالب لا يمكنه من الحضور إلى إدارة الطبية فعلية أن يلجأ إلى أقرب مستشفي حكومي بجهة إقامته وعليه الإقامة بالمستشفي وأن يخطر الكلية بذلك .
8. لا يجوز تكرار الأعذار عن عدم دخول الامتحان فى الدور الواحد .
9. لا يجوز تشكيل لجان امتحان خاصة بالمرضي إلا بمقر الكلية .
10. يختص عميد الكلية بالنظر فى التظلمات المقدمة من قرارات اللجنة الطبية.
11. لا يجوز أن تزيد عدد الأعذار المرضية عن دخول الامتحان على مرتين خلال سنوات الدراسية تضاف إليها مرة ثالثة بقرار من مجلس شئون التعليم والطلاب بالتفويض عن مجلس الجامعة وذلك طبقاً لمادة 80 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المصرية .

خدمات طلاب الدراسات العليا

أولا خطـــوات الإلتحـــاق بالدرســـات العليــــا :-

1- يتوجه الطالب الى ادارة الدراسات العليا المبنى المركزى – الدور الأول لاستخراج ملف التقدم للدراسات العليا .

2- يقوم الموظف المختص فى ادارة الدراسات العليا بتسليمه ملف التقدم مع اذن الدفع .

3- يتوجه الطالب الى خزينة الكلية لدفع الرسوم التى قيمتها 100 جنيه فقط . 

4- يستوفى الطالب الاوراق المطلوبة وتسليمها للدراسات العليا .

5- تقوم  ادارة الدراسات العليا بعرض ملف الطالب فى مجلس القسم ولجنة الدراسات العليا ومجلس الكلية .

6- عند صدور قرار بالموافقة يتم ابلاغ الطالب .

7- يتوجه الطالب الى ادارة الدراسات العليا لاستلام اذن الدفع الخاص بالرسوم الدراسية (ماجستير – الدكتوراه) ويتم وتسديدها فى خزينة الكلية  .

ثانيا المستندات المطلوبة للتقدم للدراسات العليا :-

1- طلب الالتحاق بالدراسات العليا مقدم الى الاسيد أ.د/ عميد الكلية
2- استمارة بينات طالب دارسات عليا
3- إقرار العمل بالحكومة او العام وموافقه جهة العمل- لمن يعمل
4- إقرار بعد العمل و الالتزام القبول بطلب المنحة (طالب المنحة)
5-شهادة الميلاد
6- صورة من بطاقة الرقم القومي
7- شهادة بالمؤهلات الدراسية التي حصل عليها الطالب
8- شهادة تأدية الخدمة العامة للذكور او الموقف من التنجيد
9- شهادة المعادلة من المجلس الأعلى للجامعات ( لمن ينطبق عليه )
10- عدد 6 صور شخصيه
11- طلب قيد
12- بطاقة الرغبات طالب متقدم للدراسات العليا وإقرار بالموافقة على آلية التقدم والتنسيق الداخلي بالكلية
13- قسيمه سداد رسوم التقدم بملف لدارسات العليا
14- عدد (2) دوسيه بلاستيك وحافة أوراق بلاستيك

ثالثا خطوات القيد لدرجة الماجستير :

1. يقوم الطالب بالتوجه إلى شئون الخريجين في الكلية المقيد بها الطالب وتقديم طلب التحاق بالدراسات العليا درجة الماجستير ويرفق بطلبه: :-
         • ما يفيد حصوله على درجة البكالوريوس أو الليسانس من الجامعات المصرية أو ما يعادلها 
         • استمارة قيد بالدراسات العليا واستيفاء بياناتها 
         • إثبات الموقف من التجنيد
         • صورة طبق الأصل من شهادة الميلاد
         • تعهد من الطالب بتحمل التكاليف اللازمة للدراسات العليا 
         • صورة من الرقم القومي 
         • عدد 4 صور شخصية مقاس 
x 4 6
2. يقوم الطالب بالتوجه إلى الخزينة ودفع المصروفات الدراسية المطلوبة 
3. بعد استيفاء الشروط وتقديم كل الأوراق المطلوبة تعرض المستندات على 
         • مجلس القسم 
         • لجنة الدراسات العليا بالكلية
         • مجلس الكلية
         • مجلس الجامعة
4. بعد موافقة مجلس الجامعة يتم إخطار القسم العلمي من خلال إدارة الدراسات العليا بموافقة مجلس الجامعة على قيد الطالب 
5. يحدد مجلس الكلية نظم ومواعيد التقدم والقيد والتسجيل 
6. يلزم الطالب بمجموعه من الشروط الواجب تنفيذها والسابق ذكرها فى دليل الدراسات العليا الذي يحصل عليه الطالب فور قيده .

لتغير عنوان رسالة الماجستير او الدكتوراه عليك بالاتى :-

  • يقدم طلب لرئيس القسم بالتعديلات المطلوبة.
  • يحول الطلب إلى مجلس القسم.
  • يتم توجيه الطلب إلى لجنة الدراسات العليا.
  • يحول الطلب إلى مجلس الكلية.
  • يوجه الطلب إلى مجلس الدراسات العليا ويتم عمل استمارة يوقع عليها مشرفين الرسالة.

يتم إرسال الإستمارة إلى الدراسات العليا بالجامعة لإجراء موافقة نائب الجامعة على التعديلات

الدبلوم العام فى التربية :

شروط التقديم
1.
الحصول على درجة الليسانس فى الآداب أو درجة البكالوريوس فى العلوم التي تمنحها الجامعات المصرية أو على درجة علمية من الخارج معادلة لها من المجلس الأعلى للجامعات، بتقدير عام جيد على الأقل
2.
النجاح في اختبارات القبول الخاصة بالدبلوم العام
3.
سداد قيمة المصروفات الدراسية 

مدة الدراسة والمقررات الدراسية

1. مدة الدراسة للحصول على درجة الدبلوم العام فى التربية سنة جامعية للطلاب المتفرغين للدراسة
2.
وتنقسم كل سنه إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما 17 أسبوعا على الأقل، منها أسبوعان لامتحانات نهاية الفصل
3.
يجوز قبول المعلمين العاملين بمدارس التعليم قبل الجامعي بالدبلوم العام فى التربية- مع عدم تفرغهم تفرغا كاملا- ويدرسون فى هذه الحالة جميع المقررات الدراسية المقررة على الدبلوم العام فى التربية نظام العام الواحد موزعة على عامين جامعيين
4. .
يجتاز الطالب اختبار القبول 
5.
يجتاز الطلاب التدريب الميداني ، وتتضمن خبرات التدريب الميداني ما يلي

       • التدريس المصغر( 4 ساعات) أسبوعيا
       •
التدريب الميداني لمدة يوم واحد أسبوعيا فى أثناء الفصل الدراسي الثاني
       •
التدريب الميداني لمدة أسبوع فى نهاية الفصل الدراسي الثاني
       •
النهاية العظمى لدرجات التدريب الميداني مائة درجة، تضاف إلى المجموع الكلى لدرجات الطالب فى نهاية العام

6. لا يسمح للطالب الراسب فى التدريب الميداني بالتقدم للامتحانات فى المواد الأخرى. ويجوز لمجلس الكلية إعادة قيده فى العام الجامعي الثاني كطالب مستجد، حيث يعيد السنة دراسة وامتحانا، وتكون إعادة القيد لمرة واحدة فقط 
7. .
يعقد امتحان دور ثان للطلاب الراسبين فيما لا يزيد عن مقررين دراسيين فقط، لا يكون التدريب الميداني منها

 الدبلوم الخاصة فى التربية :

شروط التقديم

1. الحصول على درجة الدبلوم المهنية فى التربية بتقدير عام جيد على الأقل

2. اجتياز امتحان قبول في كلٍ من
       •
أحدى اللغات الأجنبية
       •
مهارات الحاسب الآلي

3. سداد قيمة المصروفات الدراسية 

مدة الدراسة

مدة الدراسة لنيل الدبلوم الخاص سنه جامعية، تنقسم إلى فصلين دراسيين مدة كل فصل 17 أسبوعا، منها 15 أسبوعا للدراسة وأسبوعان للامتحان. وتسير الدراسة وفقا لنظام الساعات المعتمدة

المقررات الدراسية

   مقررات الفصل الدراسي الأول
       •
مقرران يقدمهما القسم التربوي الذي يقيد به الطالب، واحد منهما على الأقل يدرس بإحدى اللغات الأجنبية
       •
مقرر اختياري من قسم تربوي آخر
       •
مقرر مناهج البحث التربوي

    مقررات الفصل الدراسي الثاني
       •
مقرران يقدمهما القسم التربوي الذي يقيد به الطالب، واحد منهما على الأقل يدرس باللغة الانجليزية
      
مقرر الإحصاء التربوي
       •
مقرر قاعة بحث
       •
يحضر الطالب حلقة البحث ( السيمنار) التي يعقدها القسم التربوي الذي يقيد به

التخصصات

تمنح الدبلوم الخاصة فى التربية، فى أحد التخصصات الآتية: المناهج وطرق التدريس ، علم النفس التربوي ، الصحــة النفسيــة 

نظام الامتحانات

    • تحسب درجات أعمال السنة على إنجازات الطالب فى ورش العمل والبحوث والمقالات التي يكلف بها والاختبارات التي تعقد له فى منتصف الفصل الدراسي
    •
تعقد الامتحانات التحريرية فى نهاية كل فصل دراسي، ويعيد الطالب الراسب السنة كلها دراسة وامتحانات.

للحصول على درجة الماجستير فى التربية

شروط القيد: يشترط لقيد الطالب بدرجة الماجستير فى التربية ما يلي

1. الحصول على الدبلوم الخاص فى التربية من إحدى الجامعات المصرية بتقدير عام جيد على الأقل أو على مؤهل تربوي آخر معادل لها من المجلس الأعلى للجامعات
2.
أن يكون المتقدم قد اشتغل بالتعليم مدة سنتين على الأقل
3.
أن يكون حاصلا على شهادة التو يفل( TOEFL) ، والرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي (ICDL). 

مدة الدراسة
مدة الدراسة للحصول على درجة الماجستير فى التربية عامان ميلاديان على الأقل على النحو التالي

العام الأول: وتسير الدراسة فيه وفقا لنظام الفصلين الدراسيين ومدة كل منهما 17 أسبوعا، ومنها 15 أسبوعا للدراسة وأسبوعان للامتحانات. ويدرس الطلاب فى كل فصل دراسي مقررين، بالإضافة إلى مقرر قاعة البحث فى الفصل الدراسي الأول، وحلقة البحث فى الفصل الدراسي الثاني
العام الثاني: ويبدأ من تاريخ تسجيل الرسالة، ويشترط للموافقة على التسجيل أن ينجح الطالب فى المقررات التي درسها فى العام الأول بتقدير جيد على الأقل.

 

شروط القيد

يشترط لقيد الطالب بدرجة الدكتوراه في الفلسفة فى التربية ما يلى

  1. أن يكون حاصل على درجة الماجستير فى التربية فى شعبة التخصص التربوي من احد الجامعات المصرية بتقدير عام جيد جدا على الأقل.
  2. أن يجتاز امتحانا شفويا وتحريريا للكشف عن قدراته على التفكير العلمي والبحث التربوي

مدة الدراسة

يتكون برنامج الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى التربية من:
1. العام الأول: ويتضمن دراسة مقررين دراسيين يقدمهما القسم التربوي الذي يقيد به الطالب فى كل فصل دراسي، ويتصلان بالمجال الذي يوافق القسم على التسجيل به، ومقرر قاعة بحث.
2. أن يعد رسالة للحصول على الدرجة بعد نجاحه فى المقررات التي درسها بتقدير عام جيد على الأقل.
3. يقدم الطالب رسالة علمية، تتضمن نتائج بحثه تقبلها لجنة المناقشة والحكم بعد مناقشته فيها مناقشة علنية بعد عامين على الأقل وأربعة أعوام على الأكثر من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل الرسالة.

الطلاب المغتربين

الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في موقع أخر و يتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10% من الاماكن المقررة لكل كلية وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات..وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:

أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة أو معهد غير مناظر:

  •  يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في كلية ما خارج أو داخل منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية غير مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط، بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبلته الكلية المطلوب التحويل إليها، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالكلية مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت. ومثال لذلك طالب قبل بكلية الهندسة جامعة أسيوط وهو من محافظة الغربية يمكنه التقدم للتحويل إلى كلية غير كلية الهندسة (العلوم {رياضة} – الآداب – التجارة … الخ) في جامعة طنطا حيث تقع جامعة طنطا في النطاق الجغرافي (أ)، وبشرط أن يكون مجموعه مستوفى للحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها.
  •  يسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق في معهد ما ، بالتقدم للتحويل إلى معهد غير مناظر،  بشرط حصوله على الحد الأدنى لمجموع الدرجات الذي قبله المعهد المطلوب التحويل إليه، وبشرط استيفاء باقي قواعد القبول بالمعهد مثل النجاح في اختبارات القدرات إن وجدت.

ثانيا : تحويل إلى كلية مناظرة  أو معهد مناظر:

  •  يسمح للطالب الذي رشح في كلية ما خارج منطقته الجغرافية (أ)، بالتقدم للتحويل إلى كلية مناظرة في منطقته الجغرافية (أ) فقط .
  • فى حالة وجود أكثر من كلية مناظرة في النطاق الجغرافي (أ)، يسمح للطالب الذى رشح لكلية خارج  النطاق الجغرافى (أ) ، بابداء رغبته فى التحويل لأحد الكليات المناظرة داخل النطاق الجغرافى (أ) ذات الحد الادنى الاقل فى منطقته الجغرافية ( أ ) ويتم تحديد إمكانية التحويل للكليات داخل النطاق الجغرافى طبقا للأعداد والطاقة الاستعابية للكليات وترتيب الطالب بين الطلاب الراغبين للتحويل و فى النطاق الجغرافى (أ) للطالب ويتم ترتيب الطلاب طبقا للمجموع ، وتحويل العدد الذى حدده المجلس الأعلى للجامعات.
  •  فى الكليات التى بها انتساب موجه، يسمح للطالب المرشح كطالب انتظام،  بالتحويل  لكلية مناظرة بمنطقته الجغرافية (أ) ولكن بنظام الانتساب الموجه فقط.
  • يسمح للطالب الذي رشح في معهد ما ويرغب فى التحويل لمعهد أكثر ملائمة فى موقعة الجغرافى ، بالتقدم للتحويل إلى معهد مناظر ويمكنه  كتابة عدد من الرغبات لزيادة فرصتة فى التحويل (حيت التحويل الى معهد ما لا يزيد عن 10% من الطلاب المرشحين للمعهد المراد التحويل اليه) ولهذا ينصح بكتابة أكبر عدد ممكن لزيادة فرصة الطالب فى التحويل.

يتم ترتيب الطلاب (مناظر وغير مناظر) طبقا لرغباتهم فى كل كلية بالنطاق (أ)، وتحويل العدد الذى حدده المجلس الأعلى للجامعات (10%) وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.

شرح مفصل لكيفية التحويل لكلية أو معهد أخر

 وفقا لجداول التوزيع الجغرافي وشروط التحويل لتقليل الاغتراب ونسبة 10% المحددة للعدد الذى يتم قبوله فى تقليل الاغتراب بالكليات:

  • بفرض أن هناك طالبا حاصلا علي الثانوية العامة (شعبة علوم) وهذا الطالب تابع للإدارة التعليمية بالسيدة زينب بمحافظة القاهرة ، وتم ترشيحة لكلية الصيدلة جامعة أسيوط فيكون الاختيار كما يلي:

اذا رغب فى التحويل لكلية مناظرة فى النطاق (أ) بالقاهرة:

يوجد بالمنطقة (أ) فى القاهرة (3) ثلاث كليات للصيدلة مرتبة طبقا للحد الأدنى صيدلة عين شمس – صيدلة القاهرة – صيدلة حلوان واذا اختار الطالب تحويل مناظر يمكن للطالب التقدم للتحويل للتحويل لتقليل الاغتراب الى صيدلة حلوان حيث تمثل الكلية الأقل فى الحد الأدنى فى كليات الصيدلة.

  •  بفرض أن هناك طالبا حاصلا علي الثانوية العامة (شعبة رياضيات) وهذا الطالب تابع للإدارة التعليمية بشبين الكوم بمحافظة المنوفية ، وتم ترشيحة لكلية الحاسبات والمعلومات جامعة الزقازيق:

   اذا رغب فى التحويل لكلية مناظرة فى النطاق (أ) للطالب (شبين الكوم):

يمكن للطالب التقدم للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب الى كلية حاسبات ومعلومات جامعة المنوفية بشبين الكوم المنطقة (أ) للطالب.

  • بفرض أن هناك طالبا حاصلا علي الثانوية العامة (شعبة أدبى) وهذا الطالب تابع للإدارة التعليمية بالاسكندرية ، وتم ترشيحة لكلية التجارة فى الزقازيق :

اذا رغب فى التحويل لكلية غير مناظرة بالاسكندرية:

يمكن للطالب التقدم للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب الى اى كلية فى حدود مجموعه فى محافظة الاسكندرية (أداب – حقوق – .. الخ) بشرط حصوله على مجموع أعلى من أو يساوى الحد الأدنى للكلية التى يختارها.

  •  بفرض أن هناك طالبا حاصلا علي الثانوية العامة (شعبة علوم) وهذا الطالب تابع للإدارة التعليمية للمعادى بالقاهرة ، وتم ترشيحة لكلية العلوم جامعة حلوان :

اذا رغب فى التحويل لكلية غير مناظرة بالقاهرة:

يمكن للطالب اختيار اى كلية فى حدود مجموعة فى النطاق (أ) للطالب (أداب – حقوق – حاسبات ومعلومات – زراعة .. الخ) بشرط حصوله على مجموع أعلى من أو يساوى الحد الأدنى للكلية التى يختارها.

 من الضرورى ملاحظة ما يلى:

1- يتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10% من الاماكن المقررة لكل كلية وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات .

2- فى جميع حالات التحويل لتقليل الاغتراب سواء المناظر أو غير المناظر يكون الى المنطقة الجغرافية (أ) للطالب يهدف تقليل الاغتراب.

3- فى التحويل الغير مناظر من الضرورى ان يستوفى الطالب الحد الادنى للقبول بالكلية المراد التحويل اليها وفقا لقواعد للتحويل لكلية غير مناظرة.

ملحوظة هامة:

تعتبر الكليات والمعاهد التالية هي كليات فريدة ليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة، وهذه الكليات هي:

  1. كلية الطب بالإسماعيلية.
  2. كلية الهندسة الإلكترونية بمنوف.
  3. كلية البترول والتعدين بالسويس.
  4. كلية التخطيط العمرانى بالقاهرة
  5. كلية هندسة الطاقة جامعة اسوان

يجوز التحويل بين الكليات السابقة على ان يستوفى الطالب الحد الادنى للقبول بالكلية المراد التحويل اليها او منها وفقا لقواعد للتحويل لكلية غير مناظرة .

نظام اختبار القدرات للقبول بكليات الفنون التطبيقية بالجيزة ( جامعة حلوان  – جامعة دمياط – جامعة بنها ) للمزيد اضغط هنا 

الجامعات الخاضعة لمعادلة الدرجات العلمية وفقا لقانون تنظيم الجامعات رقم 49 لسنة 1972 :-

1- جامعة القاهرة 

2- جامعة الاسكندرية

3- جامعة عين شمــس

4- جامعة اسيــــــــــوط

5- جامعة طنطــــا

6- جامعة المنصــوره

7- جامعة الزقازيــــــق 

8- جامعة حلـــــــــــوان

9- جامعة المنيـــا

10- جامعة المنوفيــــة

11- جامعة قناة السويس

12- جامعة جنوب الوادي

13- جامعة بنهـــــا

14- جامعة الفيــــــــوم

15- جامعة كفر الشيـــخ

16- جامعة بني سويــــف

17- جامعة دمياط

_ بعد توثيق الشهادات المطلوبة للمعادلة والمبينة فيما بعد يتم عمل SCANNING   لها وتحميلها علي الموقع الالكتروني للمجلس الاعلي للجامعات

_ يتم استيفاء نموذج طلب المعادلة الموجود علي موقع المجلس www.scu.eun.eg

_ يتم سداد المقابل المادى للمعادلة عن طريق البطاقة الائتمانية VISA  أو سداد المبلغ في أحد فروع بنك مصر بعد طباعة ايصال السداد الذي سوف يظهر في نهاية البرنامج وموضح به المبلغ المطلوب . ولن يتم النظر في اتخاذ اجراءات المعادلة الا بعد سداد المقابل المادي للمعادلة

_   يتم ارسال أصل أو صورة طبق الاصل ( صورة موثقة توثيق اصلي ) من جميع الاوراق المطلوبة للمعادلة الي المجلس الاعلي للجامعات – جامعة القاهرة – الجيزة

 _  لن يتم صدور القرار الخاص بنتيجة المعادلة الا بعد وصول أصل أو صورة طبق الاصل ( صورة موثقة توثيق اصلي ) من جميع الاوراق المطلوبة للمعادلة الي مكتب خدمة المواطنين بالمجلس الاعلي للجامعات

_ لن يتم النظر في معادلة الدرجات العلمية الممنوحة من جامعات أو مؤسسات تعليمية غير معتمدة في دولتها

 _  بالنسبة للشهادات الممنوحة من فروع الجامعات الموجودة في بلاد غير البلد الموجود به مقر الجامعة الأم يتم ارفاق افادة من المكتب الثقافي للدولة الموجود بها فرع الجامعة يفيد الاعتراف بهذه الشهادة وانها تؤهل حاملها للدراسات العليا في ذات الدولة

_ لن يتم النظر في الطلب المقدم للمعادلة في حالة عدم تحميل كافة المستندات المطلوبة لاجراءالمعادلة (الواردة في الارشادات )


تم تصميم الصفحة ورفعها بواسطة: فاطمة الضمرانى