هناء فتحي
|
0
|
1٬845
|
11:10 ص الثلاثاء 14th سبتمبر 2021
|
|
← استمارة وثيقة التعارف للعام الجامعي .
← استمارة الفحص الطبي للطلبة المستجدين.
← استمارة رغبات ممارسة الأنشطة الطلابية.
← استمارة استخراج بيان حالة للطالب .
← استمارة سحب ملف طالب من الكلية .
← استمارة إخلاء طرف طالب من الكلية .
← استمارة طلب استخراج شهادة التخرج المؤقتة والتقديرات.
← استمارة اشتراك طلبة بالهيئة القومية بسكك حديد مصر.
خطوات تقيد طالب بالجامعة :
فى حين وجود اخطاء باسم الخريج او تاريخ الميلاد أو غيرها من البيانات لابد من اتباع الاتى :-
1- يتم إحضار قرار مصلحة الأحوال المدنية بالتعديل .
2- شهادة الميلاد بعد التعديل وشهادة الميلاد الأصلية قبل التعديل .
3- تسليم المستندات للكلية المتخرج منها الخريج ويتم عمل مذكرة عن طريق الكلية ترسل للإدارة لاتخاذ إجراءات التعديل.
4- يتم استخراج الشهادات المؤقتة من الكلية بالاسم قبل التعديل وبعد التعديل.
5- يتم تحرير الاسم بعد التعديل بجانب الشهادة الأصلية ويتم خاتمه .
على لطلاب الراغبين فى الاشتراك فى الانشطة التى تقدمها الادارة العامة لرعاية الشباب , يرجى اتباع الاتى :-
• ملئ استمارة الاشتراك في الأنشطة الطلابية التي يتميز بها الطالب بإدارة رعاية الشباب بالكلية والجامعة .
• متابعة الإعلانات التي تعلنها إدارة رعاية الطلاب سواء بالكلية أو الجامعة أو علي صفحة ( إدارة رعاية الطلاب بجامعة سوهاج ) على face book .
• التوجه الي إدارة رعاية الطلاب للاشتراك في النشاط المعلن عنه في أسرع وقت ممكن .
• الاشتراك في فريق الكلية للمشاركة في الانشطة التي تنفذ علي مستوي الجامعة .
• الاشتراك في منتخبات الجامعة المختلفة لتمثيل الجامعة في المسابقات علي مستوي الجامعات .
• في حالة الإعلان عن الرحلات والمعسكرات يتم التوجهه الي إدارة رعاية الطلاب بالجامعة وكون الطالب معه صورة كارنية الكلية وصورة البطاقة والمبلغ المالي قيمة الرحلة في اسرع وقت ممكن حتي الانتهاء من العدد المحدد .
يتم تقديم ملف الأسرة لادارة رعاية الشباب بالكلية وفقا للنماذج المعدة لذلك متضمنا:
1 – أسم الأسرة: يجب أن يكون باللغة العربية و له مدلول أو مفهوم واضح و لايجوز اقامة أسر طلابية على أساس عقائدي أو سياسي و لا تتخذ اسما أو شعارا يوحى بذلك.
2 – الهدف من تكوين الأسرة.
3 – أسماء و أعضاء الأسرة كاملة البيانات و معتمدة من شئون الطلاب بالكلية.
4 – موافقة أحد أعضاء هيئة التدريس ( أستاذ- أستاذ مساعد – مدرس ) على ريادة الأسرة لمن سبق لهم الأشتراك في النشاط الطلابي و موافقة رائد الشباب بالكلية.
5 – موافقة أحد أعضاء هيئة التدريس بالكلية على القيام بمهام مقرر الأسرة.
6 – مجلس الأدارة المؤقت حتى اجراء الانتخابات.
7 – لائحة النظام الأساسي للأسرة.
8 – خطة نشاط الأسرة و مرفق بها استمارة توصيف لكل مشروع على حده .
تجرى انتخابات اتحاد الطلاب سنويا طبقا للقواعد الآتية:-
شروط الترشيح لعضوية لجان مجلس اتحاد الطلاب:
• أن يكون متمتعا بجنسية جمهورية مصر العربية.
• أن يكون متصفا بالخلق القويم والسمعة الحسنة.
• أن يكون طالبا نظاميا مستجدا فى فرقته وغير باق للإعادة فيها لأي سبب.
• أن يسدد الرسوم الدراسية.
• أن يكون من ذوى النشاط الملحوظ فى مجال عمل اللجنة التي ترشح نفسه فيها.
• ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية أو تقرير إسقاط أو وقف عضويته بأحد الاتحادات الطلابية أو لجانها.
ملحوظة : يجوز للطلاب عمل الدعاية الانتخابية لأنفسهم بما لا يتعارض مع الضوابط المحددة والآداب العامة المتعارف عليها
يسمح بحضور مندوبين من الطلاب عن الطلاب المرشحين لحضور فرز الأصوات .
لمن يريد الاشتراك بالاتوبيس الجامعى علية إتباع الاتى :
إشتراك السكة الحديد
يمكن للطلاب المقيدين بالكلية والراغبين فى الحصول على اشتراك السكة الحديد التقدم لمكتب شئون الطلاب بالكلية لملئ استمارة الخاصة بذلك من خلال قاعدة بيانات الكلية ويتم اعتمادها وإعطائها للطالب لاتخاذ اللازم نحو استخراج كارنيه الاشتراك.
لابد على طلاب جامعة سوهاج إتباع التعليمات الاتية : –
معلومات عن المكافات التشجيعية ومنح للطلاب المتفوقين:
خدمات هامة للطلاب ذوى الإجتياجات الخاصة :
يمكن تقديم المعاونة للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة من تدوين المحاضرات أو حتى كتابة الامتحانات بواسطة آخرين لا تكون بينهم قرابة وخصوصا خلال الامتحانات وذلك بناء على القومسيون الطبى العام.
تعليمات هامة للوقاية من المخاطر :
تم إمداد الكليات بأنظمة الأمن والأمان من طفايات حريق – أجهزة إنذار – نظام إخلاء مدعم بالخرائط – صيدليات سريعة بالمعامل إضافة الى دورات تدريبية فى هذا الصدد.
خطة الإخلاء فى حالة الطوارئ:
يهدف الصندوق الى تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي بين طلاب الجامعة الغير قادرين على مواصلة تعليمهم الجامعى لأسباب اقتصادية ولتحقيق الرعاية الاجتماعية لهم عن طريق منحهم مساعدات مباشرة وغير مباشرة حتى يتمكنوا من مواصلة مسيرتهم فى جو هادئ كما يعمل الصندوق على تقديم وجبات ساخنة للطلاب الغير مقيمين بالمدن الجامعية.
المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على مساعدات مباشرة أو غير مباشرة:
على الطالب الذي يرى وقوع ظلم عليه فى نتيجة إحد الإمتحانات إتباع الأتى :-
1. يجوز لمجلس الكلية أن يقف قيد الطالب لمدة سنتين دراسيتين متتاليتين أو متفرقتين خلال سنوات الدراسة فى الكلية إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الانتظام فى الدراسة وفي حالة الضرورة يجوز لمجلس الكلية زيادة مدة وقف القيد وذلك طبقاً للمادة 69 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المصرية .
2. يجب على الطالب تقديم طلب لوقف القيد مصحوبا بشرح وافي للسبب الذي يستند إليه ومرفق به الأوراق الرسمية الي تثبت جديته ولا يعتد بأيه أوراق أو مستندات صادرة عن جهات غير رسمية .
3. يتعين تقديم وقف القيد بداية العام الدراسي وكحد أقصي 31 / 12 من كل عام وإلا يرفض التقديم بعد الموعد المحدد .
1. يكون النظر فى الأعذار المرضية من اختصاصات اللجنة الطبية بالإدارة الطبية بالجامعة ويجوز للجنة استشارة الأخصائيين بالمستشفي الجامعي أو مستشفي الطلبة فى الحالات التي تحتاج إلي استشارة .
2. بالنسبة للأمراض النفسية فتعرض بمعرفة الإدارة الطبية على لجنة هيئة تدريس ثلاثية من كلية الطب يختارهم عميد الكلية ، وتعرض على اللجنة الطبية الشهادات الصادرة عن المستشفيات الحكومية العامة أو المركزية ويجب أن تحمل الشهادة اسم المستشفي وأن يكون موقعاً عليها من الطبيب المعالج مع بيان اسمه وتخصصه ولا يعتد بالشهادات الطبية الصادرة عن الأطباء أو المستشفيات الخاصة .
3. يقدم طلب الاعتذار عن دخول الامتحان قبل أو أثناء أو خلال يومين على الأكثر من تاريخ انتهاء الامتحان ولا يلتفت لأي طلب بعد هذا التاريخ ويقدم الطلب باسم عميد الكلية ويودع باليد فى أرشيف الكلية أو يرسل إلي الكلية بالبريد المسجل المصحوب بعلم الوصول ولا يلتفت إلي أي طلب يقدم بغير هذه الطريقة .
4. تقوم إدارة شئون الطلاب بالكلية فور وصول الطلب بإخطار الطالب بالتقدم للإدارة الطبية .
5. يجب البت فى الأعذار المرضية ووضع التقرير الطبي عنها وإخطار شئون الطلبة ولجان النظام والمراقبة بالكليات بأسرع وقت ممكن وقبل إعلان نتائج الامتحانات بوقت كافي .
6. إذا كان المرض أثناء الامتحانات يتم توقيع الكشف الطبي على الطالب وكتابة التقرير فوراً بمعرفة الطبيب المعين بلجنة الامتحان على أن تعتمد بعد ذلك رئيس اللجنة الطبية .
7. إذا كان مرض الطالب لا يمكنه من الحضور إلى إدارة الطبية فعلية أن يلجأ إلى أقرب مستشفي حكومي بجهة إقامته وعليه الإقامة بالمستشفي وأن يخطر الكلية بذلك .
8. لا يجوز تكرار الأعذار عن عدم دخول الامتحان فى الدور الواحد .
9. لا يجوز تشكيل لجان امتحان خاصة بالمرضي إلا بمقر الكلية .
10. يختص عميد الكلية بالنظر فى التظلمات المقدمة من قرارات اللجنة الطبية.
11. لا يجوز أن تزيد عدد الأعذار المرضية عن دخول الامتحان على مرتين خلال سنوات الدراسية تضاف إليها مرة ثالثة بقرار من مجلس شئون التعليم والطلاب بالتفويض عن مجلس الجامعة وذلك طبقاً لمادة 80 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المصرية .
موقع الجامعة يساعد الطلاب الحصول على البيانات الاتية :
يمكن للطلاب المتخرجين الحصول على الاوراق المطلوبة من إدراة الخريجين الخاصة بالكلية به , يمكن للطلاب إستخراج شهادة او ملف من غدارة الخريجين بالكلية او من الادارة العامة للخريجين بالمركزية من خلال الاتى :-
على الطلاب الراغبين فى طلــب استخراج شهادة دائمة بدل تالف :-
لابد عند وقف القيد والاعتذار عن عدم دخول الامتحان ما يلي:
أولاً: وقف القيد :
1. يجوز لمجلس الكلية أن يقف قيد الطالب لمدة سنتين دراسيتين متتاليتين أو متفرقتين خلال سنوات الدراسة فى الكلية إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الانتظام فى الدراسة وفي حالة الضرورة يجوز لمجلس الكلية زيادة مدة وقف القيد وذلك طبقاً للمادة 69 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المصرية .
2. يجب على الطالب تقديم طلب لوقف القيد مصحوبا بشرح وافي للسبب الذي يستند إليه ومرفق به الأوراق الرسمية الي تثبت جديته ولا يعتد بأيه أوراق أو مستندات صادرة عن جهات غير رسمية .
3. يتعين تقديم وقف القيد بداية العام الدراسي وكحد أقصي 31 / 12 من كل عام وإلا يرفض التقديم بعد الموعد المحدد .
ثانياً: الاعتذار عن دخول الامتحان :
1. يكون النظر فى الأعذار المرضية من اختصاصات اللجنة الطبية بالإدارة الطبية بالجامعة ويجوز للجنة استشارة الأخصائيين بالمستشفي الجامعي أو مستشفي الطلبة فى الحالات التي تحتاج إلي استشارة .
2. بالنسبة للأمراض النفسية فتعرض بمعرفة الإدارة الطبية على لجنة هيئة تدريس ثلاثية من كلية الطب يختارهم عميد الكلية ، وتعرض على اللجنة الطبية الشهادات الصادرة عن المستشفيات الحكومية العامة أو المركزية ويجب أن تحمل الشهادة اسم المستشفي وأن يكون موقعاً عليها من الطبيب المعالج مع بيان اسمه وتخصصه ولا يعتد بالشهادات الطبية الصادرة عن الأطباء أو المستشفيات الخاصة .
3. يقدم طلب الاعتذار عن دخول الامتحان قبل أو أثناء أو خلال يومين على الأكثر من تاريخ انتهاء الامتحان ولا يلتفت لأي طلب بعد هذا التاريخ ويقدم الطلب باسم عميد الكلية ويودع باليد فى أرشيف الكلية أو يرسل إلي الكلية بالبريد المسجل المصحوب بعلم الوصول ولا يلتفت إلي أي طلب يقدم بغير هذه الطريقة .
4. تقوم إدارة شئون الطلاب بالكلية فور وصول الطلب بإخطار الطالب بالتقدم للإدارة الطبية .
5. يجب البت فى الأعذار المرضية ووضع التقرير الطبي عنها وإخطار شئون الطلبة ولجان النظام والمراقبة بالكليات بأسرع وقت ممكن وقبل إعلان نتائج الامتحانات بوقت كافي .
6. إذا كان المرض أثناء الامتحانات يتم توقيع الكشف الطبي على الطالب وكتابة التقرير فوراً بمعرفة الطبيب المعين بلجنة الامتحان على أن تعتمد بعد ذلك رئيس اللجنة الطبية .
7. إذا كان مرض الطالب لا يمكنه من الحضور إلى إدارة الطبية فعلية أن يلجأ إلى أقرب مستشفي حكومي بجهة إقامته وعليه الإقامة بالمستشفي وأن يخطر الكلية بذلك .
8. لا يجوز تكرار الأعذار عن عدم دخول الامتحان فى الدور الواحد .
9. لا يجوز تشكيل لجان امتحان خاصة بالمرضي إلا بمقر الكلية .
10. يختص عميد الكلية بالنظر فى التظلمات المقدمة من قرارات اللجنة الطبية.
11. لا يجوز أن تزيد عدد الأعذار المرضية عن دخول الامتحان على مرتين خلال سنوات الدراسية تضاف إليها مرة ثالثة بقرار من مجلس شئون التعليم والطلاب بالتفويض عن مجلس الجامعة وذلك طبقاً لمادة 80 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المصرية .
الغرض الأساسي من تحويل الطالب، بعد ترشيحه عن طريق مكتب التنسيق، هو تقليل اغتراب الطالب بحيث يلتحق بكلية في المنطقة (أ)، وليس الغرض من التحويل تغيير رأى الطالب وإعادة ترشيحه في موقع أخر و يتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10% من الاماكن المقررة لكل كلية وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات..وتنقسم عملية التحويل إلى نوعين:
أولا: تحويل إلى كلية غير مناظرة أو معهد غير مناظر:
ثانيا : تحويل إلى كلية مناظرة أو معهد مناظر:
يتم ترتيب الطلاب (مناظر وغير مناظر) طبقا لرغباتهم فى كل كلية بالنطاق (أ)، وتحويل العدد الذى حدده المجلس الأعلى للجامعات (10%) وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات.
وفقا لجداول التوزيع الجغرافي وشروط التحويل لتقليل الاغتراب ونسبة 10% المحددة للعدد الذى يتم قبوله فى تقليل الاغتراب بالكليات:
اذا رغب فى التحويل لكلية مناظرة فى النطاق (أ) بالقاهرة:
يوجد بالمنطقة (أ) فى القاهرة (3) ثلاث كليات للصيدلة مرتبة طبقا للحد الأدنى صيدلة عين شمس – صيدلة القاهرة – صيدلة حلوان واذا اختار الطالب تحويل مناظر يمكن للطالب التقدم للتحويل للتحويل لتقليل الاغتراب الى صيدلة حلوان حيث تمثل الكلية الأقل فى الحد الأدنى فى كليات الصيدلة.
اذا رغب فى التحويل لكلية مناظرة فى النطاق (أ) للطالب (شبين الكوم):
يمكن للطالب التقدم للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب الى كلية حاسبات ومعلومات جامعة المنوفية بشبين الكوم المنطقة (أ) للطالب.
اذا رغب فى التحويل لكلية غير مناظرة بالاسكندرية:
يمكن للطالب التقدم للتحويل المناظر لتقليل الاغتراب الى اى كلية فى حدود مجموعه فى محافظة الاسكندرية (أداب – حقوق – .. الخ) بشرط حصوله على مجموع أعلى من أو يساوى الحد الأدنى للكلية التى يختارها.
اذا رغب فى التحويل لكلية غير مناظرة بالقاهرة:
يمكن للطالب اختيار اى كلية فى حدود مجموعة فى النطاق (أ) للطالب (أداب – حقوق – حاسبات ومعلومات – زراعة .. الخ) بشرط حصوله على مجموع أعلى من أو يساوى الحد الأدنى للكلية التى يختارها.
من الضرورى ملاحظة ما يلى:
1- يتم قبول تحويلات في حدود نسبة مئوية يحددها المجلس الأعلى للجامعات بنسبة 10% من الاماكن المقررة لكل كلية وطبقا للإمكانيات الاستيعابية للكليات .
2- فى جميع حالات التحويل لتقليل الاغتراب سواء المناظر أو غير المناظر يكون الى المنطقة الجغرافية (أ) للطالب يهدف تقليل الاغتراب.
3- فى التحويل الغير مناظر من الضرورى ان يستوفى الطالب الحد الادنى للقبول بالكلية المراد التحويل اليها وفقا لقواعد للتحويل لكلية غير مناظرة.
ملحوظة هامة:
تعتبر الكليات والمعاهد التالية هي كليات فريدة ليس لها مناظر، والتحويل منها أو إليها يخضع لنظام التحويل لكليات غير مناظرة، وهذه الكليات هي:
يجوز التحويل بين الكليات السابقة على ان يستوفى الطالب الحد الادنى للقبول بالكلية المراد التحويل اليها او منها وفقا لقواعد للتحويل لكلية غير مناظرة .
نظام اختبار القدرات للقبول بكليات الفنون التطبيقية بالجيزة ( جامعة حلوان – جامعة دمياط – جامعة بنها ) للمزيد اضغط هنا
تم تصميم الصفحة ورفعها بواسطة: هناء فتحي