Elementor #16353

0 | 150 | 10:43 ص الأربعاء 12th ديسمبر 2018 | |

تقوم الجامعة  بتقديم خدمات متميزة للطلاب الوافدين تتمثل  في تيسير إجراءات القيد،  سداد الرسوم الدراسية، تقديم خدمات طبية للطلاب إضافة إلي  توفير سكن مميز، كما  تتيح الجامعة للطلاب الوافدين الالتحاق  ببرامجها التعليمية في المرحلة الجامعية الأولى  سواء في البرامج الأكاديمية التي تقدمها الكليات للحصول على درجة البكالوريوس أو الليسانس للطلاب في هذه المرحلة أو في البرامج الجديدة التي تتميز بتقديمها ، بالإضافة إلى توافر كافة البرامج الخاصة بالدراسات العليا في جميع التخصصات . .

”  مرحلة الليسانس والبكالوريوس “

← شروط القبول:ـ

1ـ الحصول على شهادة الثانوية المصرية أو ما يعادلها أو الدبلوم (شهادة يحصل عليها الطالب بعد دراسة عامين بعد الثانوية) مع نجاحه في المواد المؤهلة واستيفاء الحد الادنى للقبول بالكلية أو المعهد المراد الالتحاق به .

2ـ  لايعتد بقبول اى من الطلاب الوافدين باى جامعة اومعهد إلا بعد صدور الموافقة على قبولهم من جانب الوزارة .

← كيفية التقدم :

1ــ يتم تقديم طلبات الالتحاق عبر الشبكة الدولية للمعلومات من خلال الموقع الخاص بمنظومة تنسيق الطلاب الوافدين   https://www.wafeden.gov.eg  أوالدخول الى نفس الرابط من خلال الموقع الالكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات بالوزارة     www.mohe-casm.edu.eg   بدءا من يوم الثلاثاء 1/5/2018 وحتى نهاية يوم الجمعة الموافق 31/8/2018

2ـ يجب مراعاة تحميل صور واضحة من الأوراق الآتية على موقع منظومة تنسيق الطلاب الوافدين

– (الشهادة الثانوية أو الدبلوم ــ تضاف شهادة القدرات بالنسبة للثانوية السعودية) جواز سفر الطالب ساري العمل به

– (استمارة المعلومات ـ تطبع من الموقع)

– (ابناء الام المصرية يجب تحميل مايثبت ذلك )- شهادة ميلاد الطالب ـ  بطاقة الرقم القومى( لوالدته)

3ـ الطلاب أبناء الأمهات المصريات عليهم توضيح ذلك عند تسجيل البيانات .

4ـ يظل تعديل بيانات الطالب او رغباته متاحا ما لم يتم الضغط على (الاختيار) حفظ نهائى .

5ـ يعد التسجيل ملغيا لمن تقدم أكثر من مرة أو تقدم ببيانات أو مستندات غير صحيحة أوغير مكتملة .

6ـ سيتم الاعلان عن موعد ظهور النتائج لاحقا على الموقع الالكترونى للقطاع .

7ـ بعد ظهور النتيجة المبدئية والتى سيخطر بها الطالب عبر حسابه الخاص فى موقع منظومة تنسيق الطلاب الوافدين لا يعد الترشيح نهائيا ولا يتم تنفيذه إلا بعد تقدم الطالب  مباشرة بأصول أوراقه المشتملة على:شهادة الثانوية(*) ـ شهادة الميلاد ـ صورة جواز السفر ـ (6) صور شخصية ـ  نتيجة اختبار القدرات (بالنسبة للكليات التى تتطلب إجراء هذا الاختبار) ـ مع مراعاة أن يكون تقديم هذه الأوراق على النحو التالى :

أـ طلاب الشهادات المصرية (الثانوية بأنواعها (العامة ـ الفنية ـ الدبلومات الفنية) : يتقدمون مباشرة الى الادارة العامة لقبول

ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة ، مع تقديم ما يثبت أن الام مصرية للطلاب المعنيين بذلك .

ب ـ الطلاب من أبناء الام المصرية الحاصلون على الشهادات المعادلة : يتقدمون مباشرة الى الادارة العامة لقبول ومنح الطلاب

الوافدين بالوزارة ، مع تقديم ما يثبت أن الام مصرية .

ج ـ الطلاب المرشحون من خلال السفارات : يتقدمون لسفارات بلدهم بالقاهرة لتتولى هى إنهاء الإجراءات مع الإدارة العامة

لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة .

8 ـ الكليات التي يستوجب القبول بها أداء اختبار للقدرات ، على الطالب التقدم للكلية مباشرة لمعرفة المواعيد وأداء الاختبار .

9 ـ الطلاب الراغبون في أداء امتحان المسابقة المركزية لخريجي الدبلومات الفنية (3 ، 5 سنوات) عليهم التقدم لجامعة القاهرة مباشرة

10 ـ بالنسبة لطلاب البندين (8 ، 9) يجب أن يكون سبق تقدمهم عبر الموقع الالكترونى المشار إليه .

11ـ بالنسبة للطلاب القدامى (المقيدين بالفعل بالجامعات والمعاهد المصرية فى العام الجامعى 2017/2018 وماقبله الراغبين منهم فى إجراء اعادة الترشيح أو القيد/ التحويل/ نقل القيد ـ عليهم التقدم بطلباتهم مباشرة الى الادارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة بدءا من 1/7/2018 حتى 31/12/2018 .

12ـ بالنسبة للطلاب المحولين من سوريا وليبيا واليمن والعراق عليهم التقدم مباشرة للكلية المراد التحويل إليها بطلب ـ مرفقا به ما يفيد قيده بأى من الكليات المناظرة بالجامعات الحكومية فى أى من هذه الدول ـ يحصل بموجبه على  خطاب بالموافقة المبدئية على التحويل موجه إلى الإدارة العامة للوافدين بالوزارة ، بحيث لا يعد ذلك قبولا نهائيا إلا بعد مراجعة أوراقه لدى الوزارة  ، ثم يقوم الطالب بتحميل هذه المستندات بالاضافة الى شهادة الثانوية العامة المعادلة ـ عند تقدمه بدءا من 1/8/2018 على الموقع الالكترونى للقطاع  www.mohe-casm.edu.eg (دون غيره) لمراجعة اوراقه وبياناته لمعرفة مدى استيفائه لشروط التحويل لمخاطبته لانهاء الاجراءات.

 ← المستندات المطلوبة للتقديم :

  • أصل الشهادة الدراسية .
  • صورة شهادة الميلاد وصورة جواز السفر.
  • عدد 6 صور شخصية .
  • نتيجة اختبار القدرات بالنسبة للكليات التي تتطلب ذلك.
  • خطاب السفارة .
  • ايصال سداد لحساب صندوق رعاية الطلاب الوافدين حساب رقم 9/450/82144/5 البنك المركزي المصري بمقر البنك المركزي المصري علي النحو التالي :
  1. 150 رسوم تقدم.
  2. 500 عن كل سنة تقدم عن كل عام يسبق عام التقدم .

← المصروفات الدراسية :-

رسم قيد لأول مرة مقداره 1500 دولار أمريكي .

• مصروفات دراسية سنوية مقدارها كالاتي :

– 6000دولار أمريكي لكليات الطب البشري وطب الأسنان

– 5000دولار أمريكي لكليات الهندسة والحاسبات والصيدلة والعلاج الطبيعي .

– 4000دولار أمريكي لكليات الطب البيطري والزراعة والعلوم والتمريض.

– 3000 دولار أمريكي للكليات والمعاهد الأخرى

← البرامج الدراسية للطلاب الوافدين :

 

← ملاحظات هامة :

ـ  التقدم عبر الموقع الالكترونى خدمة مجانية ـ من بدء تقدم الطالب وحتى إخطاره بالقبول المبدئى عبر حسابه بالموقع

ـ يقتصر قبول طلاب مرشحى دولة ماليزيا على الجامعات الست التالية (القاهرة/ عين شمس/ الاسكندرية/ طنطا/المنصورة/ الزقازيق) وذلك وفقا للمتفق عليه في هذا الشأن .

ـ (*) بالنسبة للشهادة المعادلة يجب التصديق عليها من السفارة المصرية فى الدولة التى حصل منها الطالب على شهادته  أو سفارة الدولة التى حصل منها على الشهادة ـ فى مصر .

ـ يقتصر التعامل مع الطالب نفسه أو أقاربه من الدرجة الاولى (الوالد/ الوالدة/ الأخ/ الاخت) أو مندوب سفارة  بلده بالقاهرة .

« مرحلة الدراسات العليا »

تمنح جامعة سوهاج لطلاب الدراسات العليا الوافدين من الدول العربية الشقيقة  درجات (الدبلوم/ الماجستير/ والدكتوراه) من كليات الجامعة المختلفة (الآداب/ التربية/ العلوم/ التجارة/ الطب البشرى/ الزراعة) وذلك طبقا للقواعد والشروط والإجراءات التى تنص عليها اللوائح الداخلية للكليات وكذلك قرارات الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات .

  :-قواعد القبول ← 

1/  تقدم أوراق الطلاب الراغبين فى التسجيل بالدراسات العليا (دبلوم/ ماجستير/دكتوراه) إلى الكليات والمعاهد المطلوب مواصلة دراساتهم بها  بحيث يكون آخر موعد لورود هذه الأوراق للوزارة ما هو معلن على موقع أخبار و فاعليات الجامعة . وما يرد من طلبات بعد هذا الموعد سوف يؤجل النظر فى قبولها للعام التالى .
2/  عدم قبول أى من الطلاب الوافدين بالجامعات والمعاهد المصرية تحت اى بند من بنود الترشيح أو التعديل أو اعادة الترشيح… إلخ) دون الرجوع للوزارة وذلك وفقا لقواعد القبول لا سيما وأن كافة الاجراءات الفنية للقبول تتم عن طريق الإدارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بهذا الشأن، وذلك ضمانا لاستيفاء المرشحين لشروط القبول وتحقيقاً لمبدأ تكافؤ الفرص وحرصا على مصلحة الطلاب وانتظام العملية التعليمية، علما بأن قبول أى من الطلاب الوافدين خارج هذا الإطار يعد لاغيا.​

← كيفية التقديم :-

أـ بالنسبة للطلاب الملتحقين الجدد  :

1ـ يتقدم الطالب عبر الموقع الالكترونى لقطاع الشئون الثقافية والبعثات www.mohe-casm.edu.eg  لاستكمال استمارة المعلومات ، وتحميل صور جواز السفر ـ مع مراعاة تدوين الاسم كاملا بحيث يكون مطابقا لجواز السفر وبقية مستنداته  وبنهاية خطوات التقديم يقوم الطالب بطباعة اثبات التقديم .

2ـ ثم يتقدم الطالب مباشرة باثبات التقديم مع أوراقه كاملة إلى الكلية والجامعة خلال المواعيد المشار إليها ، مشتملة على أصل خطاب السفارة ، وبعد استيفاء الاوراق فنيا تقوم الجامعة بارسالها كما هو متبع الى الادارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة للسير في الاجراءات واخطار الجامعة بالموقف النهائى للقبول .

5ـ فى حالة رغبة الطالب الجديد فى التحويل فهو غير مطالب بالتقدم على الموقع مرة أخرى ، بل يتقدم مباشرة الى الكلية الجديدة فى نفس الجامعة أوفى جامعة أخرى بأوراقه كاملة (متضمنة صورة من اثبات التقديم القديم واستمارة تقدمه للكلية القديمة وبيان حالة دراسية منها وخطاب السفارة بالتحويل الى الكلية الجديدة) ويستوفى استمارة بيانات جديدة بالكلية الجديدة موضحا بها بيانات التسجيل السابق (الكلية / الجامعة / الدرجة) ويتولى الطالب احضار جميع الاوراق بنفسه او سفارته (مشتملة بالطبع على موافقة السفارة على التحويل) الى الادارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة

6 ـ يجوز النظر فى تأجيل قيد الطالب الوافد بالدراسات العليا للعام التالى للترشيح (مرة واحدة) قبل بدء العام الدراسي الجديد (بعد استيفاء موافقة الكلية على ذلك) وتقدم الطلبات مباشرة الى الادارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة .

==============================================

ب ـ بالنسبة للطلاب السابق قبولهم فى العامين الماضيين (2016/2017 أو 2017/2018) غير مطالبين باثبات التقديم على الموقع الالكترونى.

1 ـ يجوز إعادة ترشيح الطالب الوافد السابق قبوله فى اى من العامين الماضيين (2016/2017 أو 2017/2018) فى نفس الكلية والجامعة السابق قبوله بها ، ويتقدم الطالب أو سفارته مباشرة الى الادارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة  ومعه بيان حالة دراسية من الكلية يوضح موقفه منذ قبوله اول مرة .

2 ـ يجوز تحويل الطلاب الذين سبق قبولهم فى العامين الماضيين (2016/2017 ، 2017/2018) من كلية إلى أخرى                ويكون التحويل لمرة واحدة خلال هذين العامين ويتقدم الطالب مباشرة للكلية أو الجامعة الجديدة بأوراقه كاملة (متضمنة بيان حالة دراسية من الكلية القديمة وخطاب السفارة بالتحويل الى الكلية الجديدة) ويستوفى استمارة بيانات جديدة بالكلية الجديدة موضحا بها بيانات القبول السابق (العام الجامعى/ الكلية / الجامعة / الدرجة) ويتولى الطالب احضار جميع الاوراق بنفسه او سفارته الى الادارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة .

3 ـ كما يجوز تحويل دراسة الطالب الذى سبق قبوله فى أى عام ـ ما دام  كان مستمرا فى الدراسة بالكلية منذ قبوله أول مرة  وحتى العام الحالى 2018/2019 ـ الى دراسة مناظرة ـ بشرط موافقة الكلية المحول اليها ويكون التحويل لمرة واحدة خلال مدة دراسته  ويتقدم الطالب مباشرة إلى الجامعة الجديدة بأوراقه كاملة (متضمنة بيان حالة دراسية مفصل من الكلية المحول منها الى جانب خطاب السفارة بالتحويل) ويحصل بموجب ذلك على خطاب من الكلية الجديدة (المحول اليها) بالموافقة المبدئية على تحويله                موجها الى الادارة العامة للوافدين بالوزارة ، ويتولى الطالب احضار جميع الاوراق بنفسه أو سفارته لتقديمها الى هذه الادارة .

4 ـ الطلاب الحاصلون على دبلوم الدراسات العليا من مصر مدته سنة واحدة ويرغبون فى الالتحاق لدراسة دبلوم آخر فى العام التالي لحصولهم على الدبلوم الاول (فهم غير مطالبين بالتقدم على الموقع الالكترونى) ـ يتقدم الطالب بشهادة حصوله على الدبلوم  وما يفيد تسجيله في الدبلوم الثانى واستمراره في الدراسه به (بيان حالة دراسية مفصل) بالإضافة الى خطاب السفارة برغبته      في التسجيل بالدبلوم الثانى ، ويتولى الطالب احضارهم بنفسه أو سفارته ليتقدم بها الى الادارة العامة لقبول ومنح الطلاب الوافدين بالوزارة حيث يتم القبول دون استطلاع راى الأمن بشأنهم .

“لايعتد بقبول اى من الطلاب الوافدين باى جامعة اومعهد إلا بعد صدور الموافقة على قبولهم من جانب الوزارة ”

===================================

كما اعلنت وزارة التعليم العالي عن بدء تقدم الطلاب الوافدين للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية والمعاهد للعام الجامعي 2018/2019 بمرحلة الدراسات العليا التقدم عبر الموقع الالكترونى www.mohe-casm.edu.eg وذلك وفقًا للآتي:

 أ ـ الطلاب الملتحقين الجدد : وهم طلاب لم يسبق قبولهم خلال العامين الماضيين (2016/2017 أو 2017/2018) أو ممن سبق قبولهم ومضى على ذلك القبول أكثر من عامين (كفاصل زمنى بين عام القبول والعام الحالى 2018/2019 مثال : السابق قبوله 2015/2016 يعتبر من الملتحقين الجدد) وهذه الفئة يستطلع الامن بشأنهم ويكون قبولهم مرهون  برد الجهات الامنية .

ب ـ طلاب سبق قبولهم فى العامين الماضيين (2016/2017 أو 2017/2018) وهذه الفئة لا يلزمهم التقدم عبر الموقع الالكترونى ، ويكون قبولهم فى زمن قصير   (شهر على الاكثر من تاريخ البدء فى الاجراءات) حيث يتم الاعتماد على الموافقات السابقة ، ، وبالتالى لا يطالبون بإثبات التقديم الالكترونى ، ويكون ذلك بأى الطرق التالية : (اعادة الترشيح فى نفس الكلية/ التحويل الى كلية أخرى/ دراسة الدبلوم الثانى فى العام التالى لحصول الطالب على دبلوم اول من مصر) .

ج ـ يكون التقدم للفئتين (أ ، ب) بدءا من1/8/2018 حتى 31/5/2019 (دبلوم/ ماجستير/ دكتوراه) .

:  الرسوم والمصروفات الدراسية ←

بالنسبة لرسوم القيد والمصروفات الدراسية (للكليات النظرية) للطلاب الوافدين فيتم تسديدها طبقا لما نص عليه قانون تنظيم الجامعات و قرارات مجلس الجامعة عن كل عام بناءا على موافقة من السيد الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة .

: الأوراق المطلوبة للتقديم  ←

 طبقا للقواعد والشروط والإجراءات التى تنص عليها اللوائح الداخلية للكليات وكذلك قرارات الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات فيما يختص  للأوراق المطلوبة وإجراءات وقواعد القبول والقيد والرسوم والمصروفات المقررة بالقانون على النحو الاتى :-

1/أصل شهادة الحصول على المؤهل الجامعى.
2/أصل شهادة من المجلس الأعلى للجامعات بالقاهرة تفيد بمعادلة درجة البكالوريوس أو الليسانس الحاصل عليها الطالب. (وهناك قرار من المجلس الأعلى للجامعات ينص على أن جميع الدرجات العلمية الأولى (الليسانس أو البكالوريوس) التى تمنحها الجامعات العربية معادل لنظيراتها بالجامعات المصرية مع المراجعة المستمرة وإضافة بعض المقررات فى حالة طلب القسم والكلية ذلك.
3/ أصل شهادة توضح بيان تقديرات المواد التى تم دراستها خلال فترة الدراسة بالكلية أو المعهد.
4/على الطلاب موافاة الكلية بأصول الأوراق والمستندات الثبوتية (شهادة البكالوريوس/ شهادة الميلاد/ عدد 3 ثلاثة صورة كاملة من جواز السفر سارى المفعول) عدد 6 صور شخصية.
5/ خطاب يفيد موافقة المستشار الثقافى لسفارة الدولة الوافد منها الطالب بالقاهرة على القيد مع توضيح جهة التمويل (على نفقة الدارس الخاصة، أم على نفقة الدولة المبعوث منها.(
6/ يقوم الطالب بملئ استمارة بيانات أصول (عدد 3 ثلاثة استمارات بيانات)/ ثم تعتمد من السيد ا.د/ عميد الكلية، وتختم بخاتم الكلية، بالموافقة المبدئية، ثم تعتمد من السيد أ.د/ رئيس الجامعة وتختم بشعار الجمهورية، ويوضح بها رأى الجامعة بالموافقة المبدئية. (وفى هذه الحالة يقيد الطالب بصفة مبدئية لحين وصول رد الإدارة العامة بوزارة التعليم العالى.(

​7/ ترسل استمارات البيانات، مرفقا بها صور المستندات إلى المجلس الأعلى للجامعات،
8/ بعد موافقة السلطات المختصة بوزارة التعليم العالى، يتم قيد الطالب رسميا ويقوم بملء استمارة القيد رقم (1) ويتم اعتمادها من مجلس القسم المختص، ثم لجنة الدراسات العليا، ثم مجلس الكلية وذلك قبل اعتمادها من السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.​

 للمزيد من التفاصيل حول معلومات عن جامعة سوهاج و منشأتها – و التسهيلات المقدمة للطلاب الوافدين للجامع

ة

تقارير الطلاب الوافدين

تعد المدن الجامعية من اهم الإدارات الحيوية بالجامعة حيث تعمل على توفير سبل الأقامه والأعاشه المناسبة للطلبة والطالبات المغتربين من خلال توفير أماكن اقامة بالوحدات السكنية المتعدده، والتى يقع بعضها بالحرم الجامعى أو بالقرب منه أو داخل مدينة سوهاج حيث تستقبل العديد من الطلاب سواء من ابناء مراكز محافظة سوهاج أو المحافظات الآخرى”.

أولاً :  قواعد قبول الطلاب والطالبات  بالمدن الجامعية

يتم قبول الطلاب المستجدين بالمدن الجامعية بتوزيع الاماكن حسب السن والالوية للسن الاصغر وللمقيمين علي مسافه 25 كيلو متر عن مدينة سوهاج وذلك بعد تقديم صوره شهادة  الميلاد أو مستخرج رسمي وصورة البطاقة الشخصية .

  • يتم قبول الطلاب القدامي والمقيمين بالمدن الجامعية والاسكان الخارجي الحاصلين علي تقدير جيد علي الاقل، وكذلك  يتم قبول الطلاب المعوقين بناء علي شهادة معتمدة من الإدارة العامة للشئون الطبية  ويتم توزيعهم  بعد اعتماد استماره التسكين من الكلية التابع لها الطالب او حسب تسكين العام السابق .
  • يقبل الطلاب الحاصلين علي تقديرعام جيد فأعلي من خارج المدن الجامعية.
  • يقبل الطلاب اصحاب الحالات الاجتماعية حسب الأماكن المتاحة ويفتح باب القبول بعد تسكين المرحلة الثانية من المستجدين .
  • تقبل جميع الطالبات المستجدات بالمدن الجامعية بشرط المسافة لاتقل 25 كيلو مترا عن مدينة سوهاج.

ثانياً: فريق العمل بالادارة  

أ/ سامية محمود مصطفى عثمان     مديراً عاماً للمدن الجامعية والتغذية

version4_m

ثالثاً: الخدمات والانشطة التى تقدمها المدن الجامعية 

1–  فى اطار الأهتمام بذوى الأحتياجات الخاصة، تم توفير الخدمات الآتية :-

  • توفير مركز تكنولوجيا المكفوفين فى مدينة الطلبة وآخر فى مدينة الطالبات .
  • توفير عدد 2 مكتبة صوتية احدهما بالطلبة والأخرى فى الطالبات و تصميم لفتات بطريقة برايل تسهيلا لهم.
  • فتح مركز نور البصيرة لضعاف وفاقدى البصر وذلك من أجل توفير فرص مناسبة لخدمه الطلاب ضعاف وفاقدى البصر بالجامعة وخارجها، حيث يخدم المركز اكثر من (40) طالبا وطالبة بالجامعة وتمتد خدمات المركز لذات الفئة فى التربية والتعليم والازهر الشريف.

– ادارة رعاية الشباب بالمدن الجامعية  وقد اتاحت الآتي :-

  • فتح صالة اللياقه البدنية بمدينة الطلبة امام الطلاب .
  • توفير ملاعب بالمدن الجامعية ( قدم – سلة – طائرة – يد – مضمار الالعاب القوى).
  • سداد المبالغ المستحقة على الطلاب الغير قادرين من خلال صندوق التكافل الاجتماعى بالمدينة.
  • انشاء مكتبة ثقافية ونادى للعلوم ونادى اجتماعى داخل المدن الجامعية.
  • أنشاء القاعة الزجاجية لإقامة الندوات والأحتفالات واستقبال الدورات التدريبية للمدن الجامعية.

3- مشروع MIS :-

“يعتبر هذا المشروع من افضل المشروعات الموجوده بوزارة التعليم العالى حيث يتيح للطلاب المغتربين من محافظات بعيده التقدم للسكن بالمدينة الجامعية  عن طريق  التسجيل علي  الموقع الإلكترونى الخاص بالمدن الجامعية  دون تكبد عناء السفر والمواصلات .”

4- مركز الخدمة العامة لأشغال الطالبات ( وحدة ذات طابع خاص) و يهدف إلي:-

  • المساهمة فى إعداد الطالبات لتكون ربة منزل مدربة والقيام  بأعمال إنتاجية للغير.
  • إنشاء  وحدات للتدريب على التفصيل والخياطة والتدبير المنزلى لمساعدة الطالبات فى تعلم المهن الفنية وإكتساب خبرات جديدة.

5–  ادارة التغذية :-

  • تم انشاء مخبز بمدينة الطالبات أيماناً من الجامعة بحل بعض المشكلات التى تواجه قطاع التغذية بالجامعة ومن أهمها مشكلة توفير الخبز الملائم لتغذية الطلاب بالمدن الجامعية .
  • توفير قاعات الطعام بمختلف المبانى للطلبة والطالبات وكذلك بالمطعم المركزى .

6-  في اطار اهتمام الجامعة بالوفود الزائره :-

″تم تخصيص جناح بالدور الثانى بمبنى ( أ ) للطالبات وتم تطويره بشكل يليق بضيوف الجامعة،  وكذلك تم تخصيص جناح بالدور الثانى  مبنى (ج) للطلبة وذلك  لاستضافة  الوفود  الزائره  للجامعة ″.

7-  خدمات أخري :-

  • التوسع فى توفير قاعات الأستذكار سواء فى مدينة الطلبة ومدينة الطالبات .
  • تجهيز مبانى المدن الجامعية بمدينة سوهاج الجديدة وتوفير خزانات للمياه وأثاثات جديدة لفرش المبانى وكذلك توفير مبردات وبوتاجازات ومراوح لكافة المبانى  لاستقبال طلاب الجامعة بمقرها الجديد.
  • تشكيل جهاز أدارى يكون العصب الحركى يشمل جميع التخصصات التى تساعد فى عملية التيسير لراحة الطلاب يضم الأشراف الصباحى والمسائى / وحدة الأشراف والمتابعه / العلاقات العامه .
  • انشاء وحدة الغسيل والتجفيف لغسل الملايات والبطاطين الخاصة بالمدن الجامعية.
  • انشاء وحدة الصيانة لأعمال الكهرباء والنجارة والسباكه
  • تسكين الطلاب اثناء فترة التدريب الصيفى لكلية التربية / التعليم الصناعى .
  • تسكين طلاب التعليم المفتوح اثناء فترة الامتحانات .

رابعاً :  إنجازات المدن الجامعية خلال الأعوام السابقة و مشتملاتها

1– اعداد الطلاب المقيمين  بالمدينة الجامعية :-

″فى اطار حرص الجامعة على تسكين عدد اكثر عدد ممكن من الطلاب المقيمين باقامه مبانى جديده بالكوامل وكذلك استئجار مبانى جديده من جهات خارجية وكذلك تحديث البيانات القديمة مع تزايد اعداد الطلاب لهذا العام عن الاعوام السابقة ″.

2-  المبانى التى تم اضافتها للسكن:

″تعمل المدن كل عام على توفير اماكن لاستيعاب الاعدا المتزايده من الطلاب والتى تسعى الى استقطابها من خلال توفير اماكن جديده سواء عن طريق الترميم او الاستئجار حرصا على استيعاب معظم الطلاب، حيث تم اضافة 6 مبانى جديده بمقر الجامعة بالكوامل″.

3–  المبانى التى تم صيانتها :

″تم عمل الصيانة لبعض المبانى سواء المدن الجامعية طالبات او طلبة على سبيل المثال ترميم مبنى ناصر،  ترميم مبنى الرعاية ″.

4–  تطوير المطابخ وصالات الطعام:

″تم تجهيزها وعمل الترميمات المناسبة التى تزيد من تطوير اداء  الخدمه داخلها وتوفير سبل الطهى الصحية المناسبة،  كما تم تطوير صالات تقديم الطعام والمحافظة على نظافتها من خلال العقد المبرم مع مديرية الصحة لتطهير ورش القاعات ضد الحشرات.″

 5- اجنحة الوفود:

″من منطلق اهتمام الجامعة بالوفود الزائرة تم تخصيص جناح بالدور الثانى بمبنى ( أ ) للطلاب الوفود و تطويره بمعرفة الإدارةالهندسية ليضم الجناح عدد 18 حجرة لتستوعب 32 زائر حيق شمل التطوير كافة أعمال الدهانات والصيانة وتجهيزها بالأثاث  اللازم ″.

6– أنشاء القاعة الزجاجية لإ قامة الندوات والأحتفالات الخاصة بالجامعة:

″تقع القاعة الزجاجية فى الممر بين مبنى ( هـ ) و ( و ) وتم تجهيزها لإقامة الأنشطة الطلابية منها إقامة الندوات والمؤتمرات وتدريب فرق المسرح .″

7– فى اطار الاهتمام بذوى الاحتياجات الخاصة:

″تم انشاء جناح متطور خاص بالطالبات بمبنى ( و)  الدور الاول تسهيلا لحركتهم  اضافة الى تجهيز دورات المياه  وتوسيع الابواب ليقضى حياته الدراسية بسهولة ودون معوقات، كما تم توفير الآتي :-

  • عدد 2مركز للمكفوفين ( طلبة / طالبات).
  • عدد 2مكتبة صوتية ( طلبة / طالبات ).
  • لافتات بطريقة برايل تسهيلا لهم.

8-  أنشاء مخبز بمدينة الطالبات :-

″أيماناً من الجامعة بحل بعض المشكلات التى تواجه قطاع التغذية بالجامعة ومن أهمها مشكلة توفير الخبز الملائم لتغذية الطلاب بالمدن الجامعية  ومنع حدوث تأخر الخبز عن المواعيد المحددة للغذاء والعشاء  قامت الجامعة بأنشاء مخبز لخدمة قطاع التغذية  والمجتمع المحلى.

9- الحضانة :

″في عام 2012 قام السيد الاستاذ الدكتور / رئيس الجامعة بافتتاح دار حضانة لأبناء العاملين ومقرها المدن الجامعية طالبات، وتستقبل الاطفال الرضع وصغار السن لتوفير سبل الراحة النفسية للعاملين،  وزيادة كفاءة الاداء لهم،  وبث روح الطمأنينة على اطفالهم مع توفير كل سبل التعليم والرعاية ووسائل الترفية المناسبة والكافية لهؤلاء الاطفال، ويعمل بالحضانة فريق عمل من المتخصيين ذوى الكفاءة .″

وسائل التواصل 

الرقم الداخلى :

الرقم الخارجى :  093/4570042

الموقع الإلكترونى : http://alzahraa.mans.edu.eg/studentapplications

بالخطوات كيفية التسجيل بالمدينة الجامعية للطلاب المستجدين إضغط هنا .

 

 

يمكنك الأتصال بجامعة سوهاج من خلال:-

093/ 4570000

 

images (030301)

 

093/4605745.

  

images (133333332)

president@sohag.edu.eg

 

← «  العنوان  » :-

• جمهورية مصر العربية – محافظة سوهاج –   مدينة ناصر – شارع جامعة سوهاج.

•  الصندوق البريدي : 82524 .

كلمة مدير شئون الطلاب 

أ.عمر احمد علي

0
عدد الطلاب الوافدين بجامعة سوهاج

مبني الادارة المركزية 

الدور الارضي

ت : 

بريد الكتروني