برنامج الليسانس في الآداب والتربية – شعبة اللغة الانجليزية

  يهدف برنامج الليسانس في الآداب والتربية – شعبة اللغة الانجليزية إلى معلم لغة انجليزية مبدع للمرحلتين الإعدادية والثانوية يمتلك المعارف والمهارات اللغوية والمهنية والعامة والاتجاهات الايجابية اللازمة لقيامه بمهامه التدريسية والمهنية والتي تمكنه من المساهمة البحثية والمجتمعية الفاعلة في ضوء معايير الجودة والاعتماد.

       1/1 اعداد معلم لغة انجليزية مؤهل تربويا وثقافيا بما يمكنه من القيام بمهامه التدريسية بكفاءة وفاعلية

      1/2  تزويد الخريج بالمفاهيم والمعارف اللغوية والأدبية الخاصة باللغة الانجليزية

      1/3  اكساب الخريج العمليات الاساسية  لمهارات اللغة الانجليزية

      1/4  اعداد معلم لغة انجليزية قادر على التواصل بلغة انجليزية سليمة تحدثا وكتابة

      1/5     تعريف الخريج بطبيعة اللغة واصولها الحضارية والتاريخية

       1/6 تنميه مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يمكن الخريج من الاطلاع على كل ما هو جديد فى مجال تخصصه

            1/7 تزويد الخريج بالقيم المجتمعية والثقافية والاخلاقية لمهنة التعليم

            1/8 اكساب الخريج الاساليب العلمية الحديثة للمشاركة بفاعلية فى حل المشكلات المهنية و المجتمعية

1/9 اكساب الخريج مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية فى مجال التعليم

1/10 اكساب الخريج الكفايات التدريسية التى تمكنه من التخطيط للتدريس، تطبيق طرائق التدريس المختلفة، استخدام اساليب التقويم المناسبة

1/11 اكساب الخريج آليات الارشاد والتوجيه التربوى والنفسى لتوظيفها فى ممارساته المهنية

1/12 تنمية وعى الخريج بأسس الادارة التربوية والتخطيط والتصميم الجيد للبيئات التعليمية/التعلمية

1/13 تعزيز الهوية الثقافة والوعى بمقوماتها وبالوظيفة الاجتماعية للغات

1/14    تعريف الخريج بالابعاد المجتمعية وعلاقتها بعمليتى التعليم والتعلم

1/15 تعريف الخريج بنظريات واستراتيجيات التعليم والتعلم بما يمكنه من توفير بيئات تعلم داعمة للابداع

أ – المعارف والمفاهيم:

أ/ 1 – يكتسب المعارف والمفاهيم المتعلقة بما يلي:

·        القواعد النحوية والصرفية.

·        مضامين النصوص المختلفة وأسس تنظيمها.

·        تراجم المبدعين في العصور المختلفة.

·        عمليات الكتابة وخصائصها وإجراءاتها ومنتجاتها.

·        عملية التواصل الشفوي: أسسها ومهاراتها

أ/2 – يحدد العمليات التي يتم من خلالها تنمية المهارات اللغوية الاربعة (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة) في اللغة الانجليزية كلغة اجنبية.

أ/3 -يحدد الأفكار الرئيسية والتفصيلية في النصوص المسموعة/المكتوبة.

أ/4 -يستنتج اساليب التفاعل اللفظي وغير اللفظي المختلفة.

أ/ 5 – يستوعب المعاني والتضمينات المستقاه من مختلف وسائط اللغة الانجليزية

أ/6 – يقارن بين الممارسات الثقافية لمنطقة أو أكثر من المناطق الناطقة باللغة الانجليزية.

أ/7 -يحدد مكونات المنهج الدراسي وطرق تقويمه.

أ/8 -يحدد أسس استخدام تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.

ب– المهارات المهنية:  

ب/1-يصمم خطة للتدريس وبيئات مناسبة للتعليم والتعلم.

ب/2- يخطط للدرس فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

ب/3- يطبق مبادئ واستراتيجيات وأساليب التعليم والتعلم المختلفة داخل الفصول

 ب/4يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.

ب/5 – يستخدم أساليب متنوعة لمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.

 ب/6- يستخدم أساليب متنوعة لتقويم أداء المتعلمين.

 ب/7- يوفر بيئات تعلم داعة للإبداع.

ب/8 – يطور التنمية المهنية المستدامة باتباع مهارات التعلم الذاتي.

ب/9 – يكون علاقات مهنية وطيدة مع مدرسي ومديري التربية العملية.

ب/10- يلتزم بأخلاقيات وآداب المهنة.

ب/11- يجيد اللغة الانجليزية كتابة وتحدثا.

ب/12- يترجم من اللغة الانجليزية إلى اللغة العربية والعكس.

ب/13- يتواصل في المواقف اللغوية المختلفة.

ج – المهارات الذهنية:

ج/1-يقدم أفكاراً جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسي.

ج/2-يحلل نتائج تقويم المتعلمين بغية التحسين والتطوير.

ج/3-يبتكر حوارات تبادلية تواصلية بسيطة استجابة لموقف معين.

ج/4- يحلل الجوانب الناقدة والابتكارية في النصوص المكتوبة.

ج/5-يفهم غرض الكاتب

ج/6-يفسر العلاقات بين المفاهيم والمعارف اللغوية.

ج/7-يستنتج معاني المفردات من السياق.

ج/8- يقدم حلولا لبعض المشكلات التدريسية المختلفة.

ج/9-يختار المناسب من البدائل في المواقف الحياتية المختلفة.

ج/10- يطبق التأمل الذاتي لممارساته أثناء التدريس من أجل تحسين أداءه.

ج/11-يمارس آليات التفكير العلمي والاستقصاء والبحث عن المعارف.

ج/12-يختار أفضل البدائل المتاحة لحل مشكلة معينة فى ضوء الإمكانيات المتاحة.

د – المهارات العامــة:

د/1 ينظم البيئة صفية من خلال مجموعات صغيرة ومتفاعلة لتعميق وتوليد الأفكار التي تساعد في ايجاد حلول مبتكرة.

د/2 يخطط مهام ذات اهداف محددة لعمل المجموعات تتطلب اعمال العقل فيها والتفاعل الفعال وتوزيع الادوار فيما بينهم لإنجازها.

د/3 ينمى قدرته على الوصول إلى مختلف مصادر ووسائل المعرفة ويوظف الوسائط المتعددة المتاحة فى تدريس اللغة الانجليزية ومجالاتها.

د/4 يستفيد من خبرات زملائه في المهنة داخل المدرسة وفى المؤسسات المهنية الاخرى فى حل مشكلاتهم التدريسية فى تطوير تدريس اللغة الانجليزية.

د/5 يستخدم اللغات الإنجليزية والفرنسية والعربية على النحو الأمثل أثناء دراسة المقررات الدراسية.

د/6 يستخدم أسلوب حل المشكلات لربط المفاهيم والمبادئ الرياضية الأساسية بالواقع الحياتي.

د/7 يعمل بكفاءة ضمن فريق.

د/8 يتعامل بإيجابيه مع ضغوط مهنة التعليم.

د/9 يتواصل بلغة أجنبية بخلاف اللغة الأم واللغة الانجليزية.

د/10 يدرب الطلاب على ممارسة السلوك الديمقراطي.

د/11 يستخدم قدرته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات.

د/12 يقدم عروضاً تقديمية شيقة تبرز تمكنه اللغوي.

 

د/13 يعتز بالهوية الثقافية للمجتمع المصري                                                                                                              

وثيقة الهيكل التنظيمي لبرنامج الليسانس في الآداب و التربية شعبة اللغة الانجليزية