برنامج الليسانس فى الآداب والتربية شعبة اللغة الفرنسية

يلتزم برنامج الليسانس في الآداب والتربية – شعبة اللغة الفرنسية بإعداد معلم لغة فرنسية مبدع للمرحلتين الإعدادية والثانوية يمتلك المعارف والمهارات اللغوية والمهنية والعامة والاتجاهات الايجابية اللازمة لقيامه بمهامه التدريسية والمهنية والتي تمكنه من المساهمة البحثية والمجتمعية الفاعلة في ضوء معايير الجودة والاعتماد.

  • الهدف العام للبرنامج:

  يهدف برنامج الليسانس فى الآداب والتربية – شعبة اللغة الفرنسية إلى معلم لغة فرنسية مبدع للمرحلتين الإعدادية والثانوية يمتلك المعارف والمهارات اللغوية والمهنية والعامة والاتجاهات الايجابية اللازمة لقيامه بمهامه التدريسية والمهنية والتي تمكنه من المساهمة البحثية والمجتمعية الفاعلة في ضوء معايير الجودة والاعتماد.

يشتق من الهدف العام مجموعة الأهداف التالية:

       1/1 اعداد معلم لغة فرنسية مؤهل تربويا وثقافيا بما يمكنه من القيام بمهامه التدريسية بكفاءة وفاعلية

      1/2  تزويد الخريج بالمفاهيم والمعارف اللغوية والأدبية الخاصة باللغة الفرنسية

      1/3  اكساب الخريج العمليات الاساسية  لمهارات اللغة الفرنسية

      1/4  اعداد معلم لغة فرنسية قادر على التواصل بلغة فرنسية سليمة تحدثا وكتابة

      1/5     تعريف الخريج بطبيعة اللغة واصولها الحضارية والتاريخية

       1/6 تنميه مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بما يمكن الخريج من الاطلاع على كل ما هو جديد فى مجال تخصصه

            1/7 تزويد الخريج بالقيم المجتمعية والثقافية والاخلاقية لمهنة التعليم

            1/8 اكساب الخريج الاساليب العلمية الحديثة للمشاركة بفاعلية فى حل المشكلات المهنية و المجتمعية

1/9 اكساب الخريج مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية فى مجال التعليم

1/10 اكساب الخريج الكفايات التدريسية التى تمكنه من التخطيط للتدريس، تطبيق طرائق التدريس المختلفة، استخدام اساليب التقويم المناسبة

1/11 اكساب الخريج آليات الارشاد والتوجيه التربوى والنفسى لتوظيفها فى ممارساته المهنية

1/12 تنمية وعى الخريج بأسس الادارة التربوية والتخطيط والتصميم الجيد للبيئات التعليمية/التعلمية

1/13 تعزيز الهوية الثقافة والوعى بمقوماتها وبالوظيفة الاجتماعية للغات

1/14    تعريف الخريج بالابعاد المجتمعية وعلاقتها بعمليتى التعليم والتعلم

1/15 تعريف الخريج بنظريات واستراتيجيات التعليم والتعلم بما يمكنه من توفير بيئات تعلم داعمة للابداع

 

مواصفات خريج برنامج اللغة الفرنسية بكلية التربية

أ – المعارف والمفاهيم :

أ/ 1 -يكتسب المعارف والمفاهيم المتعلقة بما يلي:

  • القواعد النحوية والصرفية.
  • مضامين النصوص المختلفة وأسس تنظيمها.
  • تراجم المبدعين في العصور المختلفة.
  • عمليات الكتابة وخصائصها وإجراءاتها ومنتجاتها.
  • عملية التواصل الشفوي: أسسها ومهاراتها

أ/2 – يحدد العمليات التى يتم من خلالها تنمية المهارات اللغوية الاربعة (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة) فى اللغة الفرنسية كلغة اجنبية.

أ/3 -يحدد الأفكار الرئيسية والتفصيلية فى النصوص المسموعة/المكتوبة.

أ/4 -يستنتج اساليب التفاعل اللفظى وغير اللفظى المختلفة.

أ/ 5 – يستوعب المعانى والتضمينات المستقاه من مختلف وسائط اللغة الفرنسية

أ/6 – يقارن بين الممارسات الثقافية لمنطقة أو أكثر من المناطق الناطقة باللغة الفرنسية.

أ/7 -يحدد مكونات المنهج الدراسى وطرق تقويمه.

أ/8 -يحدد أسس استخدام تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.

ب– المهارات المهنية:

ب/1-يصمم خطة للتدريس وبيئات مناسبة للتعليم والتعلم.

ب/2- يخطط للدرس فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

ب/3- يطبق مبادئ واستراتيجيات وأساليب التعليم والتعلم المختلفة داخل الفصول

 ب/4 – يوظف تكنولوجيا التعليم فى عمليتى التعليم والتعلم.

ب/5 – يستخدم أساليب متنوعة لمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.

 ب/6- يستخدم أساليب متنوعة لتقويم أداء المتعلمين.

 ب/7- يوفر بيئات تعلم داعة للإبداع.

ب/8 – يطور التنمية المهنية المستدامة باتباع مهارات التعلم الذاتى.

ب/9 – يكون علاقات مهنية وطيدة مع مدرسى ومديرى التربية العملية.

ب/10- يلتزم بأخلاقيات وآداب المهنة.

ب/11- يجيد اللغة الفرنسية كتابة وتحدثا.

ب/12- يترجم من اللغة الفرنسية  إلى اللغة العربية والعكس.

ب/13- يتواصل في المواقف اللغوية المختلفة.

ج –  المهارات الذهنية :

ج/1-يقدم أفكاراً جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسى.

ج/2-يحلل نتائج تقويم المتعلمين بغية التحسين والتطوير.

ج/3-يبتكر حوارات تبادلية تواصلية بسيطة استجابة لموقف معين.

ج/4- يحلل الجوانب الناقدة والابتكارية فى النصوص المكتوبة.

ج/5-يفهم غرض الكاتب

ج/6—يفسر العلاقات بين المفاهيم والمعارف اللغوية.

ج/7—يستنتج معانى المفردات من السياق .

ج/8- يقدم حلولا لبعض المشكلات التدريسية المختلفة.

ج/9-يختار المناسب من البدائل فى المواقف الحياتية المختلفة.

ج/10- يطبق التأمل الذاتى لممارساته أثناء التدريس من أجل تحسين أداءه.

ج/11-يمارس آليات التفكير العلمى والاستقصاء والبحث عن المعارف.

ج/12-يختار أفضل البدائل المتاحة لحل مشكلة معينة فى ضوء الإمكانيات المتاحة.

د – المهارات العامــة :

د/1 ينظم البيئة صفية من خلال مجموعات صغيرة ومتفاعلة لتعميق و توليد الأفكار التي تساعد في ايجاد حلول مبتكرة.

د/2  يخطط مهام ذات اهداف محددة لعمل المجموعات تتطلب اعمال العقل فيها والتفاعل الفعال وتوزيع الادوار فيما بينهم لإنجازها.

د/3 ينمى قدرته علي الوصول إلي مختلف مصادر و وسائل المعرفة و يوظف الوسائط المتعددة المتاحة فى تدريس اللغة الفرنسية ومجالاتها.

د/4 يستفيد من خبرات زملائه فى المهنة داخل المدرسة وفى المؤسسات المهنية الاخرى فى حل مشكلاتهم التدريسية فى تطوير تدريس اللغة الفرنسية.

د/5 يستخدم اللغات الفرنسية والإنجليزية والعربية على النحو الأمثل أثناء دراسة المقررات الدراسية.

د/6 يستخدم أسلوب حل المشكلات لربط المفاهيم والمبادئ الرياضية الأساسية بالواقع الحياتي.

د/7 يعمل بكفاءة ضمن فريق.

د/8 يتعامل بإيجابيه مع ضغوط مهنة التعليم.

د/9 يتواصل بلغة أجنبية بخلاف اللغة الأم واللغة الفرنسية.

د/10 يدرب الطلاب على ممارسة السلوك الديمقراطى.

د/11 يستخدم قدرته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات.

د/12 يقدم عروضاً تقديمية شيقة تبرز تمكنه اللغوى.

د/13 يعتز بالهوية الثقافية للمجتمع المصرى                                                                                                             

 

 

–  متطلبات الالتحاق بالبرنامج : (طبقاً لما هو موجود في اللائحة)

يُشترط لقيد الطالب للدراسة بالدرجة الجامعية الأولى، الليسانس فى الآداب والتربية أوالبكالوريوس فى العلوم والتربية وبكالوريوس الطفولة والتربية ما يلى:

  1. أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  2. أن يكون متفرغاً للدراسة بالكلية.
  3. أن يجتاز الاختبارات التي يقررها مجلس الكلية والتي تحدد مدى لياقته لمهنة التعليم مثل:
  • الكشف الطبي لبيان صلاحيته الجسمية لممارسة مهنة التعليم.
  • اختبارات المقابلة الشخصية.
  • اختبارات الاستعداد للعمل بمهنة التعليم.

مواصفات خريج برنامج اللغة الفرنسية بكلية التربية

أ – المعارف والمفاهيم :

أ/ 1 -يكتسب المعارف والمفاهيم المتعلقة بما يلي:

  • القواعد النحوية والصرفية.
  • مضامين النصوص المختلفة وأسس تنظيمها.
  • تراجم المبدعين في العصور المختلفة.
  • عمليات الكتابة وخصائصها وإجراءاتها ومنتجاتها.
  • عملية التواصل الشفوي: أسسها ومهاراتها

أ/2 – يحدد العمليات التى يتم من خلالها تنمية المهارات اللغوية الاربعة (الاستماع، التحدث، القراءة، الكتابة) فى اللغة الفرنسية كلغة اجنبية.

أ/3 -يحدد الأفكار الرئيسية والتفصيلية فى النصوص المسموعة/المكتوبة.

أ/4 -يستنتج اساليب التفاعل اللفظى وغير اللفظى المختلفة.

أ/ 5 – يستوعب المعانى والتضمينات المستقاه من مختلف وسائط اللغة الفرنسية

أ/6 – يقارن بين الممارسات الثقافية لمنطقة أو أكثر من المناطق الناطقة باللغة الفرنسية.

أ/7 -يحدد مكونات المنهج الدراسى وطرق تقويمه.

أ/8 -يحدد أسس استخدام تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.

ب– المهارات المهنية:

ب/1-يصمم خطة للتدريس وبيئات مناسبة للتعليم والتعلم.

ب/2- يخطط للدرس فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة.

ب/3- يطبق مبادئ واستراتيجيات وأساليب التعليم والتعلم المختلفة داخل الفصول

 ب/4 – يوظف تكنولوجيا التعليم فى عمليتى التعليم والتعلم.

ب/5 – يستخدم أساليب متنوعة لمراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ.

 ب/6- يستخدم أساليب متنوعة لتقويم أداء المتعلمين.

 ب/7- يوفر بيئات تعلم داعة للإبداع.

ب/8 – يطور التنمية المهنية المستدامة باتباع مهارات التعلم الذاتى.

ب/9 – يكون علاقات مهنية وطيدة مع مدرسى ومديرى التربية العملية.

ب/10- يلتزم بأخلاقيات وآداب المهنة.

ب/11- يجيد اللغة الفرنسية كتابة وتحدثا.

ب/12- يترجم من اللغة الفرنسية  إلى اللغة العربية والعكس.

ب/13- يتواصل في المواقف اللغوية المختلفة.

ج –  المهارات الذهنية :

ج/1-يقدم أفكاراً جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوى الدراسى.

ج/2-يحلل نتائج تقويم المتعلمين بغية التحسين والتطوير.

ج/3-يبتكر حوارات تبادلية تواصلية بسيطة استجابة لموقف معين.

ج/4- يحلل الجوانب الناقدة والابتكارية فى النصوص المكتوبة.

ج/5-يفهم غرض الكاتب

ج/6—يفسر العلاقات بين المفاهيم والمعارف اللغوية.

ج/7—يستنتج معانى المفردات من السياق .

ج/8- يقدم حلولا لبعض المشكلات التدريسية المختلفة.

ج/9-يختار المناسب من البدائل فى المواقف الحياتية المختلفة.

ج/10- يطبق التأمل الذاتى لممارساته أثناء التدريس من أجل تحسين أداءه.

ج/11-يمارس آليات التفكير العلمى والاستقصاء والبحث عن المعارف.

ج/12-يختار أفضل البدائل المتاحة لحل مشكلة معينة فى ضوء الإمكانيات المتاحة.

د – المهارات العامــة :

د/1 ينظم البيئة صفية من خلال مجموعات صغيرة ومتفاعلة لتعميق و توليد الأفكار التي تساعد في ايجاد حلول مبتكرة.

د/2  يخطط مهام ذات اهداف محددة لعمل المجموعات تتطلب اعمال العقل فيها والتفاعل الفعال وتوزيع الادوار فيما بينهم لإنجازها.

د/3 ينمى قدرته علي الوصول إلي مختلف مصادر و وسائل المعرفة و يوظف الوسائط المتعددة المتاحة فى تدريس اللغة الفرنسية ومجالاتها.

د/4 يستفيد من خبرات زملائه فى المهنة داخل المدرسة وفى المؤسسات المهنية الاخرى فى حل مشكلاتهم التدريسية فى تطوير تدريس اللغة الفرنسية.

د/5 يستخدم اللغات الفرنسية والإنجليزية والعربية على النحو الأمثل أثناء دراسة المقررات الدراسية.

د/6 يستخدم أسلوب حل المشكلات لربط المفاهيم والمبادئ الرياضية الأساسية بالواقع الحياتي.

د/7 يعمل بكفاءة ضمن فريق.

د/8 يتعامل بإيجابيه مع ضغوط مهنة التعليم.

د/9 يتواصل بلغة أجنبية بخلاف اللغة الأم واللغة الفرنسية.

د/10 يدرب الطلاب على ممارسة السلوك الديمقراطى.

د/11 يستخدم قدرته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات.

د/12 يقدم عروضاً تقديمية شيقة تبرز تمكنه اللغوى.

د/13 يعتز بالهوية الثقافية للمجتمع المصرى                                                                                                             

 

 

–  متطلبات الالتحاق بالبرنامج : (طبقاً لما هو موجود في اللائحة)

يُشترط لقيد الطالب للدراسة بالدرجة الجامعية الأولى، الليسانس فى الآداب والتربية أوالبكالوريوس فى العلوم والتربية وبكالوريوس الطفولة والتربية ما يلى:

  1. أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
  2. أن يكون متفرغاً للدراسة بالكلية.
  3. أن يجتاز الاختبارات التي يقررها مجلس الكلية والتي تحدد مدى لياقته لمهنة التعليم مثل:
  • الكشف الطبي لبيان صلاحيته الجسمية لممارسة مهنة التعليم.
  • اختبارات المقابلة الشخصية.
  • اختبارات الاستعداد للعمل بمهنة التعليم.

وثيقة الهيكل التنظيمي لبرنامج الليسانس في الآداب و التربية شعبة اللغة الفرنسية