ينصب اهتمام الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب على الطلاب… وتسعي الإدارة من خلال أنشطتها وإداراتها المختلفة لتقديم أفضل الخدمات التعليمية للطلاب في مختلف مراحل التعليم، كما تسعى إلى متابعة تنفيذ هذه الخدمات لضمان الجودة و مواكبة التطور لتقديم أفضل الخدمات للطلاب.
تتطلع الادارة العامة لشئون التعليم للريادة والتميز فى تقديم الخدمات الطلابية والتعليمية واستقطاب أفضل الطلاب للجامعة بما يسهم في بناء المجتمع .
الكفاءة و التميز في أداء جميع عمليات القبول والتسجيل والإرشاد بجودة وشفافية وعدل بين الطلبة مع توظيف التقنية في كافة العمليات و المهام التي تخص الطالب من قبوله إلى غاية تخرجه والحرص على عناصر بشرية وأنظمة متميزة ومحفزة وذات جودة عالية والتعاون مع الشركاء داخل وخارج الجامعة بما يساهم في العملية الأكاديمية و التنمية الوطنية .
1- تبسيط الاجراءات لتقديم الخدمات الطلابية.
2-استكمال قواعد البيانات الخاصة بالطلاب وتحديثها.
3-تحقيق رضا الطلاب والاطراف المهتمه.
الارتقاء بمستوى الخدمات التى تقدمها الجامعة عن طريق التحسين المستمر للخدمات التى تقدم للطلاب
تطوير اساليب العمل وتقديم الخدمات باستخدام النظام الالكترونى
تعزيز روح الابتكاروالابداع داخل بيئة العمل
تحقيق معدلات رضا الاطراف المهتمه
تحقيق الجودة والمساهمة في الاعتماد وفق معايير الجودة الشاملة لجميع الخدمات والأعمال التي تقدمها الادارة.
تطوير آليات ومعاير القبول والتسجيل للطلاب داخليا وخارجيا بكافة السبل للوصول إلى رؤية الادارة المستقبلية وتحقيق رسالتها والحفاظ على منجزاتها لرفع اسم الجامعة والوطن.
تنمية الشراكة داخل وخارج الجامعة بما يحقق رؤية ورسالة الجامعة.
القيم الحاكمة :
العدالة في عمليات قبول وتسجيل الطلاب.
المساواة في تطبيق معايير القبول والتسجيل على الجميع.
بث روح التعاون بين الطلاب ومنسوبي الجامعة.
إنجاز المهام المنوطة بالادارة بدقة وحرفية عالية.
تتلخص انشطة الادارة العامة لشئون التعليم لتقديم الخدمات فى التالى :-
- الاشراف على إختبار القدرات المؤهلة للقبول بكلية التربية الرياضية والتمريض لإختبار طلاب الثانوية العامة وتقديم الدعم لإختبار الطلاب الحاصلون على الثانوية العامة من سنوات سابقة وملتحقين بالكليات والمعاهد الحكومية والخاصة ويرغبون فى الإلتحاق بكلية التربية الرياضية والتمريض.
- الإشراف على إعداد معامل الحاسب بالجامعة لإستقبال الطلاب الناجحون فى الثانوية العامة لإجراء التنسيق الإلكترونى والتحويلات للطلاب المستجدين إلكترونيا مع تقديم الدعم الفنى والرد على استفسارات الاطراف المهتمة. .
- إستقبال كشوف الطلاب المرشحين للإلتحاق بكليات جامعة سوهاج من مكتب التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد من خلال البريد الإلكترونى لمكتب التنسيق وتوزيعها على الكليات كل فيما يخصه تمهيدا لإنهاء إجراءات قيدهم .
- متابعة تسجيل الطلاب المرشحين وحل المشكلات التى تواجههم والرد على جميع إستفساراتهم.
- مراجعة جدول المحاضرات والانتدابات الداخلية والخارجية وتطبيق نص المادة (277) للانتدابات من خارج الجامعة الى خارجها ، ونص المادة (278) للانتدابات من داخل الجامعة الى خارجها من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات قبل العرض على السيد ا.د/ نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم ورئيس الجامعة للموافقة
- مراجعة الأعذار المرضية والغير مرضية وإيقاف القيد وشطب القيد وإعتمادها من السيد الأستاذ الدكتور / نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم وإعلان الكليات بالموافقات والرفض.
- مراجعة فرص التقدم من الخارج بناءا على القرار الجمهورى رقم 528 لسنة1993م قبل العرض على السيد الأستاذ الدكتور / نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب
- مراجعة حالات قبول الطلاب المفصولين والمعاقين والمكفوفين والحاصلين على مؤهلات عليا قبل العرض على السيد الاستاذ الدكتور / نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب
- مراجعة حالات العلاج من الخارج للطلاب للطلاب اللذين يتعرضون لحالات مرضية ويرغبون فى العلاج بالوحدات العلاجية بالجامعة وذلك قبل العرض على السيد الاستاذ الدكتور / رئيس الجامعة.
- مراجعة سجلات قيد الطلاب بالكليات المختلفة لضبط قيد الطلاب من حيث صحة مسند القيد والتسجيلات.
- مراجعة مكافآة التفوق للطلاب المستحقين تمهيدا للصرف.
- مراجعة نتائج فرق الكليات التى ليس لها مجلس كلية وذلك قبل إعلانها وذلك تطبقا لقرار مجلس الجامعة فى هذا الشأن.
- مراجعة نتائج الخريجين وإعداد مذكرات منح الدرجات العلمية قبل العرض على مجلس الجامعة تمهيدا للإعتماد والمنح وإستخراج الشهادات .
- مراجعة الشهادات للخريجين الراغبين للعمل والسفر للخارج تمهيدا للتوثيق من الخارجية.
- الرد على إستفسارات السفارات للتحقق من صحة بعض الشهادات.
- إعداد كشوف بالعشرين الأوائل كل عام وإبلاغ الجهاز المركزى للتنظيم ولإداره بها.
- متابعة قبول الطلاب الوافدين من حيث تسهيل إجراءات قيدهم ومتابعة شئونهم الدراسية وذلك بالتعاون مع الإدارة العامة للوافدين بوزارة التعليم العالى بالقاهرة.
- إعداد جميع المذكرات التى تعرض على مجلس شئون التعليم والطلاب ومجلس الجامعة بعد مراجعتها لإتخاذ القرارات اللازمه وإعلان الكليات بالقرارات كل فيما يخصه.
- مراجعة جداول الإمتحانات تمهيدا للعرض على مجلس شئون التعليم ومجلس الجامعة لاتخاذ اللازم.
- متابعة كل ما يستجد من قرارات المجلس الأعلى للجامعات وإعلان الكليات بها.
- إعداد جميع الإحصائيات المطلوبة وإعلام الجهات المعنية بها.
- إستقبال المستفيدين الاطراف المهتمة يتطلب نوعيه خاصه من سعة الصدر والجلد والدبوماسية وطول البال وحسن المعاملة لتلبية طلباتهم والرد على استفسارتهم فى حدود اللوائح والقوانين
إدارة شئون التسجيل والدراسة وتمارس الاختصاصات والمسئوليات الآتية:
- المشاركة في إعداد الدراسات اللازمة لتطوير نظم القبول والتسجيل بكليات الجامعة وتلقي مقترحات الكليات في هذا الشأن.
- تلقى مقترحات الكليات بشأن تحديد الإعداد المقترح قبولها لمرحلتي الليسانس والبكالوريوس.
- إنشاء سجلات لقيد الطلاب المقبولين والمسجلين بكليات الجامعة منذ بدء القبول وحتى التخرج.
- القيام بإجراء متابعة دورية على أعمال شئون الطلاب بالكليات من واقع ملفات وسجلات الطلاب.
- إعداد البيانات والدراسات الإحصائية الوافية عن الطلاب المقبولين والمسجلين بالكليات بمرحلتي الليسانس والبكالوريوس.
- اتخاذ إجراءات تمويل وتعديل ونقل قيد الطلاب من والي الكليات الجامعية واتخاذ إجراءات اعتماد قبولهم من السلطة المختصة.
- مراقبة تنفيذ القوانين واللوائح بشأن القبول والتسجيل وإخطار الكليات بالقرارات والقواعد المنظمة لذلك.
- إعداد الدراسات اللازمة لتطوير نظم وبرامج الدراسة وتلقي مقترحات الكليات في هذا الشأن.
- دراسة مشروعات اللوائح الداخلية وإبداء بشأنها تمهيدا لاتخاذ الإجراءات التشريعية اللازمة.
- دراسة مقترحات الكليات بشأن تعديل خطط وبرامج الدراسة واتخاذ إجراءات عرضها على المجالس الجامعية.
- إعداد الدراسات الخاصة بتطوير نظم الامتحانات.
- اتخاذ الإجراءات التنفيذية لتطبيق قرارات مجلس شئون التعليم والطلاب بشأن نظم الدراسة والامتحانات.
- مراجعة نتائج الامتحانات بالكليات التي لم تستكمل تشكيل مجالس كلياتها واتخاذ اجراءات اعتمادها من السلطة المختصة.
إدارة شئون الوافدين وتمارس الاختصاصات والمسئوليات الآتية:
- تلقي أوراق الطلاب الوافدين وإخطار كليات الجامعة بها لاتخاذ إجراءات قيدهم فى ضوء ما تقتضي به النظم واللوائح الجامعية والقرارات المنظمة لذلك.
- إنشاء سجلات خاصة بقيد الطلاب الوافدين بكليات الجامعة بمرحلتي الليسانس والبكالوريوس مشتملة على بيانات وافية عن حالات القيد ونتائج الامتحانات.
- الاحتفاظ ببيانات احصائية وافية عن الطلاب الوافدين وجنسياتهم والكليات المقيدين بها وتخصصاتهم والرسوم الجامعية المسددة منهم.
- متابعة الحالات الدراسية لهولاء الطلاب واخطار الجهات المعنية بالقرارات الصادرة فى شأنهم.
- اخطار الإدارة العامة للوافدين بوزارة التعليم العالى بكافة البيانات المتعلقة بشأنهم.
- اخطار الكليات بالقرارات الصادرة بشأن الطلاب الوافدين والرد على استفسارات الكليات.
- اعداد الدراسات الخاصة بتطوير نظم قبول وتسجيل الطلاب الوافدين.
- اتخاذ الإجراءات التنفيذية لتطبيق قرارات مجلس الجامعة ومجلس شئون التعليم والطلاب فيما يتعلق بالطلبة الوافدين.
إدارة شئون الخريجين وتحرير الشهادات وتمارس الاختصاصات والمسئوليات الآتية:
- تلقى مشروعات القرارات الوزارية الخاصة بمنح الدرجات العلمية لخريجى كليات الجامعة عن كل دور ومراجعتها للتأكد من سلامتها وفقاً لنص المادة 73 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.
- الاحتفاظ ببيانات وافية عن خريجي كليات الجامعة وتخصصاتهم المختلفة.
- المشاركة فى إجراء الدراسات والبحوث المتعلقة بالخريجين وإعداد التقارير اللازمة لتقييم نتائج الامتحانات بما يكفل النهوض بها مشفوعة بالدراسات الإحصائية اللازمة.
- مراجعة شهادات التخرج الأصلية والمؤقتة والتأكد من سلامة البيانات المدونة واتخاذ إجراءات اعتمادها من المسئولين قبل توثيقها من وزارة الخارجية.
- المشاركة فى الإعداد الفنى لمجلس شئون التعليم والطلاب وإجراء البحوث والدراسات حول تطوير النظم واللوائح المتعلقة بالخريجين والعلاقة بين الجامعة وخريجيها.
- تلقى استفسارات الكليات فى شأن الخريجين والرد عليها.
- الاحتفاظ بنسخ من نتائج الخريجين لكليات الجامعة لمصدر اساسى للرجوع إليها.
- الاحتفاظ بنسخ من القرارات الوزارية الصادرة فى شأن منح الدرجات العلمية من خريجين وابلاغ الكليات كل فيما يخصه.
- تلقي كشوف تحرير براءات الخريجين من الكليات الجامعية وفروعها.
- القيام بمراجعة البيانات الواردة من الكليات بكشوف التحرير قبل البدء فى كتابتها للتأكد من البيانات اللازمة بكتابة الشهادات وأن هذه البيانات محررة من جهات الاختصاص.
- اتخاذ اجراءات تحرير الشهادات والدرجات العلمية وفقا للبيانات المدونة وكشوف براءات الخريجين وقرارات منح الدرجة العلمية.
- الاحتفاظ بنسخ من القرارات الوزارية الخاصة بمنح الدرجة العلمية لخريجي كليات الجامعة.
- اتخاذ اجراءات تسليم الشهادات التي تم تحريرها بكليات الجامعة.
- الاحتفاظ ببيانات وافية عن الشهادات التي تم تحريرها.
- اتخاذ الاجراءات اللازمة لطبع ودمغ الأعداد المناسبة من الشهادات المطلوب الاحتفاظ بها قبل نفاذ الكمية المطبوعة بوقت كاف.
- حصر الشهادات التالفة والملغاة واتخاذ اجراءات ردها إلى أمين العهدة.