جامعة سوهاج تحصل على مشروع بحثي ممول بقيمة 202 ألف جنيه من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا

هناء فتحي | 0 | 20٬553 | 12:10 م الخميس 15th يوليو 2021 | الأحداث والفعاليات, الأخبار الرئيسية, جديد الأخبار |

جامعة سوهاج تحصل على مشروع بحثي ممول بقيمة 202 ألف جنيه من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا

أعلن الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج، عن حصول كلية العلوم على مشروع بحثي ممول من هيئة تمويل العلوم و التكنولوجيا والإبتكار (STDF)، وذلك بتكلفة 202 ألف جنيه، عن “تنفيذ وحدة تحكم المحركات التيار المستمر عديم الفرش Bldc للسيارات الكهربائية “.
وأوضح الدكتور أحمد عزيز أن الجامعة تمتلك فريق بحثي متميز من أعضاء هيئة التدريس علي مستوي عالي من الكفاءة والخبرة، إلى جانب إمتلاكها عدد كبير من الأجهزة والمعامل البحثية، الأمر الذي يؤهلها من إيجاد حلول علمية وعملية لأي مشكلات قد تتسبب في عرقلة عجلة التنمية، مشيراً إلي أن تلك الأبحاث العلمية المميزة تخدم الخطة البحثية للجامعة بشكل خاص، وترتبط بشكل وثيق برؤية مصر ٢٠٣٠م، مشيراً إلى أن مثل هذه المشاريع تساهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى كافة المجالات.
وأوضحت الباحثة الرئيسية للمشروع الدكتور هبة الله حسين أحمد مدرس مساعد بكلية التكنولوجيا التعليم بقسم الكهرباء، أن الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو تحسين أجهزة الطاقة من الجيل الثاني بتطوير بلورات أحادية لأكاسيد الجاليوم ذات المزايا القيمة، وهي فجوة النطاق الكبيرة، وأيضاً المجال الكهربائي الكبير والتكلفة المنخفضة والجودة العالية.
وأضافت الباحثة أن هذا المشروع يقوم بإجراء دراسة مكثفة للبلورات الأحادية لأكاسيد الجاليوم المطعمة لتحسين أداء أجهزة الطاقة الإلكترونية الأقل تكلفة والقابلة للتطبيق تجارياً، وهذا ما ينتظره المجتمع وتشجع عليه القوة السياسية والتطورات التكنولوجية الحديثة .
والجدير بالذكر أن الفريق البحثى للمشروع ضم كل من الدكتور خيري فتحي عبد السيد أستاذ مساعد بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة، الدكتور عادل عبده حسين أستاذ بقسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة جامعة أسيوط .