مستشفي سوهاج الجامعي تجري أول حالة قسطرة علاجية لأورام الكبد

0 | 2٬681 | 10:33 ص الأربعاء 11th نوفمبر 2020 | الأحداث والفعاليات |

مستشفي سوهاج الجامعي تجري أول حالة قسطرة علاجية لأورام الكبد
اعلن الدكتور احمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج عن نجاج قسم الاشعة التشخيصية والتداخلية بالمستشفى الجامعي في اجراء اول حالة قسطرة علاجية لعلاج أورام الكبد بالأشعه التداخلية، وقال ان هذا الاجراء يعد الاول من نوعه حيث يتم تطبيقه بالمستشفى الجامعى بهدف خدمة المواطنين بالمحافظة والمحافظات المجاوره وتقديم افضل خدمة طبية لهم .
وقال الدكتور حسان النعماني القائم بعمل عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس ادارة المستشفيات الجامعية، ان العلاج بالاشعة التداخلية يعد من احدث التخصصات واسرعها تطوراً في علوم الطب، فهي وسيلة علاجية تهدف الي الوصول الي مكان المشكلة المرضيه وعلاجها دون اجراء عملية جراحية، فهي من الوسائل العلاجية الاكثر اماناً واقل الماً علي المريض.
وقال الدكتور حمدي سعد مدير المستشفي ان الأشعة التداخلية تلعب دورا فى غاية الأهمية فى علاج اورام الكبد، واستخدام تلك الوسيله في العلاج يعتمد على عدة عوامل منها عدد الأورام و حجمها و مكانها فى الكبد و كذلك على وظائف الكبد والصحة العامة للمريض.
وفي هذا السياق اوضح الدكتور محمد زاكي علي مراد رئيس قسم الاشعه انه يتم علاج مريض سرطان الكبد باستخدام الاشعة التداخلية تحت تأثير مخدر موضعى، باستخدام قسطره دقيقه يتم توجيهها تحت الأشعة لتصل إلى الشرايين المغذية للورم، حيث يتم حقن العلاج الكيميائي مباشرة داخل الورم ثم غلق الشرايين المغذية له وذلك للقضاء عليه.
واضاف الدكتور محمد عز الدين مدرس واستشاري الأشعه التداخليه بالمستشفي الجامعي والذي قام باجراء تلك القسطرة العلاجية ان هذه التقنيه أفضل كثيرا من العلاج الكيماوي التقليدي والذي يخضع له جسم المريض كاملا، مما يعرضه للكثير من الأعراض الجانبية. كما أنها تتيح علاج المرضى وخروجهم من المستشفي في ذات اليوم.

(مطلوب)

(مطلوب) (لم يتم نشرة)