جامعة سوهاج تدشن المؤتمر الأول لجامعات جنوب الصعيد

0 | 319 | 11:16 ص الخميس 25th أكتوبر 2018 | جديد الأخبار |

جامعة سوهاج تدشن المؤتمر الأول لجامعات جنوب الصعيد

اعلن الدكتور احمد عزيز رئيس جامعة سوهاج خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع ممثلي وسائل الاعلام بالمحافظة تدشين المؤتمر الأول لجامعات جنوب الصعيد تحت عنوان “نحو خريطة تنموية مستدامة لتنمية جنوب الصعيد” والذي سيقام بمدينة الأقصر في الفترة من 11 الي 13 مارس 2019 بالتعاون مع جامعات جنوب الوادي وأسوان والوادي الجديد .

وأوضح رئيس الجامعة أن تنظيم هذا المؤتمر يأتي تمشياً مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية الخاصة بضرورة الأهتمام بالتنمية فى مختلف أنحاء البلاد وخاصة جنوب الصعيد.
واضاف رئيس الجامعة أن المؤتمر يهدف الي وضع حلول للتحديات التى تواجه التنمية فى محافظات الإقليم، وإستحداث رؤى جديدة لإستثمار الموارد الطبيعية والبشرية، بالإضافة إلي إيجاد طرق تمويل وتسويق جديدة لكافة جوانب التنمية بالمحافظات التى تنتمى إليها الجامعات المنظمة للمؤتمر وأيضا الإستفاده من النماذج التنموية الناجحة .

وأكد عزيز علي أن الجامعة ستقدم كافة صور الدعم مع نظرائها من الجامعات المشاركة لإنجاح المؤتمر، معلناً أنه سيتم إعفاء المشاركين من جامعة سوهاج من رسم الإشتراك فى المؤتمر، على أن تكون الأبحاث المقدمة تتوافق مع أهداف المؤتمر وطبيعته التطبيقية لتؤكد على الدور الخدمى والبحثى للجامعات فى التنمية.

وقال الدكتور محمد توفيق مقرر المؤتمر وعضو وفد جامعة سوهاج أن الإجتماع سيناقش كافة الموضوعات الخاصة بالمؤتمر بدء من أهدافه ومحاوره وشروط الإشتراك به ولجانه المختلفة والرعاة والتسويق، وأضاف إلي أنه تم تشكيل خمس لجان خاصة بالمؤتمر، على أن تقوم كل لجنة من اللجان بدراسة مهامها مع تقديم جدول زمنى محدد بذلك فى الإجتماع التحضيري الثاني القادم والذي تقرر أن يكون فى رحاب جامعة جنوب الوادى .
وأشار علي ابو الري مدير عام الإدارة العامة للدراسات العليا والبحوث أن الموتمر يضم عده محاور منها وضع حلول إبتكارية للتحديات التنموية الراهنة والتي تواجه المناطق الصناعي ومناطق الاستصلاح الزراعي الخدمات الصحيه، االتعليمية والاجتماعية، ومحور اخر خاص بالرؤي الجديدة لتنميه عدة قطاعات منها القطاع الزراعي والحيواني التعديني والصناعي والقطاع الحرفي والتراثي والقطاع الترويحي والسياحي والقطاع الخدمي والثقافي والقطاع الاجتماعي، وايضا محور آليات جديده لاستثمار الموارد المتاحه والكامنه من الموارد الطبيعيه (الزراعية، الصناعية) والطاقات البشرية ومحور التنمية الغير النمطية، بالاضافة الي آليات تمويل وتسويق المشروعات التنمويه والقدرات البشريه في جنوب الصعيد وتسويق المشروعات التنمويه وانتاجها وتسويق القدرات البشريه .

ومحور عرض لنماذج تنمويه ناجحه في محافظات مصريه او عربيه في مجالات الزراعه والثروه السمكيه ومجالات التعدين والصناعة والترويح والسياحة ومجالات ريادة الاعمال وايضا مجالات الحرف التراثية والمجالات الخدميه والثقافية والاجتماعية .
والجدير بالذكر ان هذا المؤتمر يعد الاول من نوعه والذى تشارك فى تنظيمه اربعة جامعات من الجامعات المصرية .
يذكر ان اللجنة تضم كذلك الدكتور صباح صابر استاذ قسم النبات، والدكتور محمد حشمت مدير البوابة الالكترونية، الدكتور اشرف البدري، الدكتور محمد اسماعيل، الدكتورة نادية محمد علي، الدكتور محمد يوسف.