مؤتمر فضاءات شبكات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي

0 | 1٬942 | 11:45 ص الأربعاء 23rd أكتوبر 2019 | جديد الأخبار, مؤتمرات وندوات ورش عمل الجامعة |

مؤتمر فضاءات شبكات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي

*جامعة سوهاج تناقش مخاطر وتحديات شبكات التواصل الاجتماعي بمشاركة 10 دول *

افتتح الدكتور احمد عزيز رئيس جامعة سوهاج مؤتمر فضاءات شبكات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي، والذي تنظمه الجامعة بالتعاون مع مؤسسة الوراق الاردنية للنشر والتوزيع، تحت عنوان “الفرص،التحديات، المخاطر، وآفاق المستقبل”، علي ارض مدينة الغردقة في الفترة من 22 الي 24 اكتوبر 2019 بحضورالدكتور مصطفي رجب الاستاذ بكلية التربية، الدكتور عمر الهمشري الاستاذ بكليوم العلوم التربوية بالجامعة الاردنية، الدكتور حسن صالح مؤسس دار الوراق للنشر، وكذلك باحثين من دول ” الجزائر، الاردن، العراق، المغرب، فلسطين، الامارات، السعودية، لبنان، عمان، السودان .

وفي بداية كلمته وجه رئيس الجامعة الشكر لكل الباحثين الذين حرصوا علي المشاركة بهذا المؤتمر، الذي يناقش احد اهم الموضوعات التي تمس دول الوطن العربي، وتمثل خطرا بالغا علي شعوبها نظرا لسوء استخداماتها، مشيرا الي ان المؤتمر يهدف الي القاء الضوء على طبيعة استخدامات شبكات التواصل، وتحليل الانعكاسات الايجابية والسلبية لتلك الشبكات على المجتمع العربي وتطوره، اضافة الي إيجاد الحلول الواقعية لمشكلات استخدام شبكات التواصل الجتماعي، وقضاياه في الوطن العربي .

واضاف عزيز ان فكرة المؤتمر جاءت من ان شبكات التواصل الاجتماعي قد غيرت الصورة النمطية للاتصال والتواصل، حيث كان لها دورها مهم في تطور مختلف النظم الاجتماعية والاقتصادية، والسياسية والثقافية، وغيرها من النظم، وعلى الرغم من ذلك فلها كثير من الانعكاسات السلبية على مستوى الفرد والمنظمة والمجتمع العربي .

واستهل الدكتور عمر الهمشري رئيس المؤتمر كلمته بتثمين دور مؤسستي جامعة سوهاج الراعي الرسمي، ومؤسسة الوراق للنشر والتوزيع الراعي الرئيسي للمؤتمر في تنظيمهما لتلك الفعالية التي نجحت في استقطاب عدد من الباحثين العرب الجادين الذين كرسوا جهدهم وابحاثهم في مجال شبكات التواصل والاجتماعي وتهديداته وتحدياته، وكيفية تحويل سلبياته الي ايجابيات .

واضاف الهمشري انه لايوجد احد الان ينكر الدور الخطير الذي تلعبه شبكات التواصل، اذ شهدت السنوات الاخيرة تزايدا كبيرا في الاستخدام من كافة الفئات العمرية، وكذلك اضحت لها دور في تغير مختلف النظم الاجتماعية والاقتصادية، والسياسية، والتربوية، والقانونية، والثقافية .

واوضح الدكتور مصطفي رجب امين المؤتمر ان المحاور التي سوف يناقش ابعادها المؤتمر تتلخص في شبكات التواصل الاجتماعي من منظور عام، وعلاقتها بكل من” المجتمع، والاعلام، والتعليم، والبحث العلمي في الوطن العربي، وشبكات التواصل الاجتماعي بالوطن العربي وعلاقتها بكل من إدارة الاعمال والاقتصاد، والنظم السياسية، والصحة النفسية والجسدية، ونظم المكتبات والمعلومات .

وقال الدكتور حسن صالح مؤسس دار الوراق للنشر والتوزيع ان مؤسسته قدمت كل الخدمات بالتعاون مع جامعة سوهاج لانجاح هذا المؤتمر من اجل تحقيق الغايات والاهداف التي عقد من اجلها، لوضع اسباب المشكلة وتحديد الحلول وتقديم التوصيات .

من الجدير بالذكر انه سوف يعقب حفل الافتتاح بدء جلساته لعرض ابحاث وورقات عمل الباحثين

يذكر ان اللجنة المنظمة تضم كل من حسن صالح إسماعيل مدير مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع دكتور حمدي محمد شحاته جامعة سوهاج دكتور أمجد حسن إسماعيل دكتور حسان العباسي المملكة الأردنية الهاشمية.

(مطلوب)

(مطلوب) (لم يتم نشرة)