تقرير عن استعدادات جامعة سوهاج للعام الدراسي الجديد

0 | 103٬291 | 1:02 م الأحد 15th سبتمبر 2019 | الأحداث والفعاليات, الأخبار الرئيسية |

تقرير عن استعدادات جامعة سوهاج للعام الدراسي الجديد

*طوعت إدارة جامعة سوهاج في استعدادها للعام الدراسي الجديد كافة امكانياتها لتنفيذ عدد من الخطط والبرامج لخلق البيئة الأكاديمية المناسبة لتحصيل الطلاب وتهيئتهم للتفوق .*

لذلك يقول الدكتور احمد عزيز رئيس الجامعة ان هناك تنظيم خلال الأسبوع الأول من بداية الدراسة لمعسكر استقبال الطلاب الجدد والقدامي، وذلك من خلال عقد لقاءات تعريفية بتاريخ الجامعة وطبيعة الحياة الجامعية وأماكن الكليات وأقسامها ونظام الدراسة بها، إضافة إلى التعرف على أهم المباني والإدارات داخل مقري الجامعة القديم والجديد، واقامة العديد من المسابقات في الانشطة الرياضية والثقافية والفنية

*36 مليون جنيه لصيانة مباني الكليات والمدن الجامعية وتجهيز الفصول والمدرجات*
ويوضح عزيز ان الجامعة انهت كافة أعمال الصيانة وتجهيز المدرجات وقاعات الدروس والمكتبات والمعامل والورش التدريبية، وترميم بعض مباني المدن الجامعية، وتوفير كافة وسائل التهوية ومستلزمات العملية التعليمية بمختلف الكليات، والتي بلغت تكلفتها 36 مليون جنيه .

*8 مليون لشراء وصيانة 16 اتوبيس لنقل الطلاب*
كما استعدت الجامعة للقضاء علي مشكلة المواصلات ونقل الطلاب لمقر الجامعة الجديدة، من خلال قيامها بشراء ٧ اتوبيسات جديدة وصيانة ٩ اتوبيسات أخرى، بتكلفة اجمالية ما يقرب من 8 مليون جنيه، بالإضافة الي التواصل مع ادارة المرور لزيادة عدد سيارات السرفيس التي تخدم طلاب الجامعة الجديدة من المناطق المجاورة داخل المحافظة.

*٢ مليون و٨٤١ ألف جنيه لشركة اتش تو ام لاعمال النظافة*
تم توقيع عقد شراكة مع شركة “أتش تو إم” للخدمات العامة والتوريدات بتكلفة للقيام بأعمال النظافة الشاملة بجميع مباني الجامعة والكليات والاستراحات بسوهاج والقاهرة، اضافة للحرمين القديم والجديد، وذلك بتكلفة 2مليون و841 الف جنيه، الأمر الذي من شأنه إحداث نقلة نوعية ملموسة في مستوى نظافة جميع الكليات والمباني والمكاتب والشوارع داخل الجامعة، يشعر بها الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والمجتمع الخارجي .

*تجديد التعاقد مع شركة أمان مصر لاعمال النظافة بالمركز الدولي للمؤتمرات*
تم تجديد التعاقد مع شركة امان مصر للخدمات المتكاملة، حيث انه بموجب هذا التعاقد، الشركة مسؤولة عن أعمال النظافة بالمركز الدولي للمؤتمرات وملحقاتها من قاعات بالحرم الجامعي الجديد، وتضم الشركة 30 عامل وعاملة، تم توزيعهم علي فترتين الأولي من 7ص إلى 12م، أما الثانية من 12م إلى 5م

*الجامعة تستقبل 58 الف طالب وطالبة في كلياتها المختلفة*
يقول الدكتور صفا محمود السيد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ان الجامعة تستقبل هذا العام ٥٨ ألف طالب وطالبة بجميع الكليات، حيث تم إعلان الجداول الدراسية بالكليات وتوزيع الطلاب على الشعب والأقسام الدراسية، واستخراج البطاقات الجامعية، واعلان نتائج التحويلات ونقل القيد بين الكليات .

*المدن الجامعية استعدت لاستقبال 5000 طالب وطالبة*
ويضيف نائب رئيس الجامعة انه تم الانتهاء من جميع أعمال الصيانة التخصصية والتجديد والاحلال للمرافق الملحقة بجميع مباني المدن الجامعية “طلبة وطالبات”، بالإضافة إلى متابعة تطبيق الاشتراطات الصحية على كافة العاملين بالمطاعم ومسئولي التغذية، واتخاذ الإجراءات الصارمة ضد أي مخالفات تتعلق باستلام الأطعمة الموردة ونوعيتها وجودتها ومطابقتها لمواصفات الصحة العالمية .
*كما استعدت المدن بكامل طاقتها لاستيعاب 5000 طالب وطالبة هذا العام، حيث بدأت مرحلة التسكين للطلاب القدامى، كما تم زيادة الأماكن المخصصة للسكن المميز (بنين وبنات)، إلى جانب التأكد من توفير كل مايضمن الاستقرار والطمأنينة للطلاب المغتربين أثناء فترة إقامتهم دراستهم بالجامعة.

*وعلي صعيد الرعاية الصحية*
* فقد تم العمل علي محور الصحة الطلابية في اكثر من اتجاه منها
* طبع دليل طلابي لخدمات الإدارة الطبية للتعرف علي الخدمات الصحية والطبية التي تقدمها الجامعة لطلابها .
*تم تخصيص عيادة صحية بمقري الجامعة القديم والجديد مع تواجد عربة الإسعافات بصفة مستمرة لتقديم الرعاية الصحية الأولية العلاجية والوقائية لمنتسبي الجامعة وذويهم .
*متابعة الحالات المرضية المزمنة وتحويل الحالات التي تحتاج إلى رعاية ثانوية إلى المستشفيات .
*توقيع الكشف الطبي لطلاب المدن الجامعية الجدد والقدامي، وطلاب الكليات، والتي تشمل إجراء تحاليل المخدرات والكشف علي فيروسات الكبد الوبائي ( C ، B).

*وعلي صعيد اتحاد طلاب الجامعة ..*
*فقد تم وضع خطة شاملة ومحددة بمشاركة اتحاد طلاب الجامعة تتضمن كافة الأنشطة الطلابية والفعاليات التي سيتم تنفيذها على مدار العام الدراسي، وتضم هذه الأنشطة الرحلات، المعسكرات، اللقاءات الترويحية والترفيهية، الحفلات والمسابقات القمية والداخلية، البطولات الرياضية و المنافسات العلمية والثقافية.

*عن قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة*
يوضح الدكتور مصطفي عبد الخالق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيية، انه في ضوء الاستعداد للعام الدراسى ٢٠١٩/ ٢٠٢٠، تم وضع خطة تنفيذية طموحة لتغطية العديد من الأهداف والأنشطة، وذلك طبقاََ لما تتضمنه الخطة الخمسية المعتمدة من مجلس الجامعة ٢٠١٥/ ٢٠٢٠ والتى يعتبر هذا العام هو العام الخامس والأخير لها .
*فسوف يتم التركيز على زيادة عدد القوافل للقرى الأكثر احتياجا بالمحافظة .
*مواصلة الحفاظ على مخرجات تطوير المنطقة العشوائية التى وقع اختيار الجامعة عليها .
*زيادة عدد البرامج التعليمية الجديدة التى تخدم المجتمع المحيط .
*استمرار تفعيل مركز رصد المشكلات المجتمعية وإيجاد حلول لها .
*تنفيذ برامج محو الأمية وتعليم الكبار من خلال طلاب كلية التربية، والبرامج التدريبية المتعددة التى تقدمها الجامعة من خلال مختلف المراكز التدريبية وبخاصة المبادرة الرئاسية “صنايعية مصر” .
*إنشاء حاضنة الأعمال لاستكمال مخرجات هذه البرامج التدريبية فى هيئة منتجات مشروعات متوسطة وصغيرة ومتناهية الصغر.

*وهناك عدد من القرارات تم الموافقة عليها لاستقرار العام الدراسي من بدايته**
* منع الشيت وبدائله والتي يتم وضعها داخل الكتب لارغام الطلاب علي شرائها، حيث سيتم اقراره بمجلس الجامعة القادم، وتنفيذه بدءا من العام الدراسي الجديد 2019/2020.
* تداول يوم السبت بين 4 كليات ذات الكثافة ” التربية، الاداب، التجارة، الحقوق “، وتبديل تلك اليوم بيوم اخر وهو الخميس، علي ان يتم منح كليتين منهما اجازة الخميس، والاخريتين اجازة السبت، للتخفيف علي المدرجات والفصول بالكليات المختلفة، وذلك بتوزيع الجدول علي كافة ايام الاسبوع .
* ضرورة الالتزام بمواصفات الكتاب الجامعي، واسعاره .
* التشديد والتأكيد علي انتظام المحاضرات من اول اسبوع بالعام الدراسي، والتنبيه علي كافة اعضاء الهيئة التدريسية بالالتزام بمواعيد المحاضرات المحدد مسبقا مراعاة للطلاب والتخفيف علي كاهل الاسرة .
* منع الاجازات والانتدابات لاعضاء هيئة التدريس والعاملين في مستهل العام الدراسي، ومراجعة كافة الامور المتعلقة بالنقل والمواصلات من والي الجامعة الجديدة .

(مطلوب)

(مطلوب) (لم يتم نشرة)