دورة تدريبية عن “الطوارئ غير الجراحية” للأطباء الجدد بجامعة سوهاج

0 | 676 | 12:11 م الأحد 15th سبتمبر 2019 | جديد الأخبار |

دورة تدريبية عن “الطوارئ غير الجراحية” للأطباء الجدد بجامعة سوهاج

شهد اليوم الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج فعاليات الدورة التدريبية الثانية الخاصة بمشروع التعليم الطبي المستمر للأطباء الجدد تحت عنوان ” الطوارئ غير الجراحية في الطب “، وذلك بحضور الدكتور مصطفى عبد الخالق نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع، الدكتور حسان النعمانى عميد كلية الطب، الدكتور أسامة رشاد الشريف وكيل كلية الطب لشئون البيئة وخدمة المجتمع .

وفي بداية كلمته أكد الدكتور أحمد عزيز علي أهمية عقد هذه الدورات داخل الجامعة والتى تهدف إلى تطوير وتحديث مستوي التدريب المهني لمقدمي الخدمة الصحية، ورفع كفاءة الطلاب لتخريج أطباء مميزين وعلي درجة كبيرة من الخبرة والمهارة، ودعا الطلاب إلى ضرورة المشاركة في تلك الدورات والاستفادة منها قدر الإمكان، لأن مهنة الطب تحتاج إلى الممارسة المستمرة والمزيد من التعلم والتطوير.

وتحدث الدكتور مصطفى عبد الخالق عن جهود الجامعة واهتمامها بنجاح تطبيق اللائحة الجديدة لبرنامج (٥+٢) بكلية الطب، وهو ماكان ملموساً بالفعل لطلاب الفرقة الأولى في العام الدراسي الماضي، موضحاً أن إدارة الجامعة حريصة علي توفير كافة الاحتياجات والامكانيات لنجاح تطبيق تلك اللائحة الجديدة وذلك لأهمية تلك اللائحة ومواكبتها مع التطور الحادث في العالم.

ومن جانبه أضاف الدكتور حسان النعمانى أن الدورة تأتى ضمن سلسلة دورات وورش عمل مشروع التعليم الطبى المستمر للأطباء الجدد، والتى تعقد على مدار العام تحت إشراف وكالة الكلية لشؤون خدمة المجتمع ، مؤكداً أن الكلية تعمل علي إعداد أطباء ذوي كفاءة عالية تمكنهم من تحمل مسؤولية التصدي للمشاكل الصحية في مجتمعهم ووضع وتنفيذ الخطط الملائمة للوقاية من تلك المشاكل والسيطرة عليها وتجنب عواقبها ومضاعفاتها، وهذا يتم من خلال اقتران الدراسة بالتطبيق العملي.

وقال الدكتور أسامة الشريف أن فعاليات الدورة التدريبية استمرت لمدة يومين بمشاركة ٦٢٥ طالب وطبيب من داخل الكلية و خارجها من مستشفيات المحافظة، وتضمن البرنامج التدريبي التعريف بكيفية التعامل مع حالات السكته الدماغية وتشنجات الصرع وغيبوبة السكر، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع حالات آلام الصدر والبطن الحادة وكيفية التشخيص والعلاج.

وأضاف الشريف أنه يحاضر بتلك الدورة الدكتور غريب فاوي أستاذ و رئيس قسم المخ والأعصاب والطب النفسي، والدكتور محمود سليمان والدكتور محمد عيد مدرسي الأمراض الباطنة بالكلية.

ومن الجدير بالذكر أنه خلال فعاليات الدورة التدريبية أجرى رئيس الجامعة حواراً مع الطلاب وأطباء الامتياز لمناقشة متطلباتهم واحتياجاتهم والمشكلات التي تواجههم أثناء العملية التعليمية وكيفية حلها، وقد تم التوصية بتكرار مثل هذه الندوات وورش العمل.

(مطلوب)

(مطلوب) (لم يتم نشرة)