اليات تنمية جامعة سوهاج لقدرات هيئتها التدريسية ‘‘ تعرف عليها‘‘

0 | 399 | 12:19 م الأحد 27th يناير 2019 | جديد الأخبار |

اليات تنمية جامعة سوهاج لقدرات هيئتها التدريسية ‘‘ تعرف عليها‘‘

يقول الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج أن مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات تأسس في يوليو ٢٠٠٨، من أجل تنفيذ مصفوفة من البرامج التدريبية و إحداث تنمية بشرية متكاملة لأعضاء هيئة التدريس و معاونيهم والقيادات بالجامعة.

* حيث يهدف المركز الي 1- تطبيق مفاهيم وممارسات التطوير الذاتي المستمر للقدرات المهنية للموارد البشرية بالجامعات المصرية .
2- تحسين جودة مخرجات التعليم الجامعي بما يحقق التكيف مع تحديات العصر بدرجة تلبي احتياجات سوق العمل .
3- التوافق مع قواعد السلوك الأخلاقي المهني للمشتغلين بمهنة التعليم الجامعي.

يوضح الدكتور خلف علي همام مدير المركز أن الدورات تستهدف أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، القيادات الإدارية، العاملين، الطلاب و أفراد المجتمع المحيط.

* يقدم المركز 16 دورة تدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والقيادات على مستوى الجمهورية، و تتضمن عدة موضوعات، وهي كالتالي:

– استخدام التكنولوجيا في التدريس.
– الإلمام بنظام الساعات المعتمدة.
– نظم الامتحانات وتقويم الطلاب.
– معايير الجودة في العملية التدريسية.
– كل ما يتعلق بالنشر العلمي.
– إدارة الفريق البحثي.
– مشروعات البحوث التنافسية المحلية والعالمية.
– أخلاقيات البحث العلمي.
– التخطيط الإستراتيجي.
– الجوانب المالية والقانونية في الأعمال الجامعية.
– إدارة الوقت والاجتماعات.
– مهارات الاتصال في أنماط التعليم المختلفة
– تنظيم المؤتمرات العلمية.
– سلوكيات المهنة.

* كما تم استحداث برامج تدريبية جديد بناء على موافقة مجلس إدارة المركز بتاريخ 17 يوليو 2018م، وذلك لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والقيادات الجامعية، وتشمل البرامج التدريب على:

– أسس القيادة الجامعية
– استراتيجيات التدريس والتعلم.
– التعامل مع الأزمات والكوارث و تشخيص وحل المشكلات.
– نظم المعلومات الصحية.
– تسويق الأبحاث العلمية التطبيقية.
– تهيئة بيئة التعلم.
– المدرب المحترف.
– البرمجة اللغوية العصبية.
– إعداد الحقائب التدريبية
– مهارات التفكير.
– التحليل الإحصائي في البحث العلمي.
– الإدارة الاقتصادية لأصول ومرافق الجامعة.
– تخطيط المشروعات.
– تنمية مهارات مدربي ريادة الإعمال.
– دراسات الجدوى الاقتصادية.
– طرق البحث وكتابة المقترحات البحثية.
– تنمية جدارت الاشراف على الرسائل العلمية.
– تصميم و تفعيل المقرر الإلكتروني.