ندوة عن “الجديد في مجال زراعة وجراحات الكبد المتقدمة” بطب سوهاج

0 | 88٬086 | 10:42 ص الثلاثاء 3rd سبتمبر 2019 | الأحداث والفعاليات |

ندوة عن “الجديد في مجال زراعة وجراحات الكبد المتقدمة” بطب سوهاج

شهد اليوم الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج، فعاليات الندوة العلمية التي نظمتها كلية الطب البشري وحاضر بها الدكتور عمرو محمد حلمي أستاذ جراحة وزراعة الكبد وعميد معهد الكبد القومي بالمنوفية ووزير الصحة الأسبق، والتي تناولت الحديث عن “الجديد في مجال زراعة وجراحات الكبد المتقدمة”، وذلك بحضور الدكتور حسان النعماني عميد كلية الطب البشري، الدكتور أسامه رشاد الشريف وكيل الكلية لخدمة البيئه والمجتمع، الدكتور علاء رضوان رئيس وحدة الجهاز الهضمي والكبد، ولفيف من أساتذة الجراحة وشباب الأطباء وطلاب الكلية.

وفي بداية كلمته قدم الدكتور أحمد عزيز الشكر والتقدير لزيارة الدكتور عمرو حلمي للجامعة، والذي يعد أحد أهم الرواد فى عمليات زراعة الكبد فى مصر، وقال أن إدارة الجامعة تسعي دائماً إلى تطوير القطاع الطبي والمستشفي الجامعي، لتحسين وتطوير الخدمة الطبية والعلاجية المقدمة للمواطنين وتوفير كافة الامكانيات لتخريج جيل متميز من الأطباء.

كما ناقش رئيس الجامعة مع الدكتور عمرو حلمي إمكانية التعاون مع معهد الكبد القومي بالمنوفية لإنشاء مركز لزراعة الكبد بسوهاج، موضحاً أن المستشفى الجامعي تستقبل سنوياً آلاف المرضى من شتى محافظات الصعيد، لذلك الجامعة على استعداد تام لتسخير كافة إمكانياتها لإنشاء مركز زراعة الكبد، بالإضافة إلى تقديم كل الدعم لتدريب الطاقم الطبي سواء داخل وخارج الجامعة أو استقبال الكفاءات الطبية المصرية أو الأجنبية لنقل خبراتهم إلى المتخصصين داخل الجامعة.

ومن جانبه أعرب الدكتور عمرو حلمي عن سعادته بالتواجد داخل جامعة سوهاج العريقة، مشيداً بالمستوي المتميز للمستشفى الجامعي وامتلاكها نخبة محترفة من الأطباء الاكفاء، مؤكداً علي أهمية وضرورة التواصل مع شباب الأطباء وتدريبهم، وذلك لتنمية مهاراتهم وبناء قدراتهم المهنية من خلال نقل المعلومات الطبية الحديثة فهم زخيرة مصر في المستقبل.

وأوضح الدكتور حسان النعماني أن الندوة تناولت العديد من المحاور التي شملت تاريخ زراعة الكبد بصفه عامة وفي مصر بصفة خاصة، جراحات الكبد المتليف وعلاج أورام الكبد وتطورها عبر السنين، بالإضافة إلى التطرق إلى الحديث عن التطور التقني في زراعة الكبد والاساليب العلمية الحديثة المتبعة عند إجراء مثل هذه العمليات، كما تضمنت أيضا الرد وتوضيح استفسارات المقدمة من الحضور في هذا المجال.

وفي السياق نفسه أشار الدكتور أسامة رشاد إلى أن الندوة تعد من إحدي الندوات الهامة التي تحرص الكلية على تنظيمها بصفة مستمرة وبشكل سنوي من أجل تثقيف شباب الأطباء وتوعيتهم بالأمراض المنتشرة وطرق علاجها.

وقال الدكتور علاء رضوان أن المريض يحتاج إلى زراعة كبد بعد الوصول إلى مراحل متقدمة من المرض، مضيفاً أنه يوجد العديد من مراكز زرع الكبد داخل الجمهورية ساهمت في إنقاذ وشفاء عدد كبير من المرضي وحققت نسبة عالية من النجاح في إجراء عمليات زرع الكبد.

و من الجدير بالذكر انه علي هامش الندوة تم مناقشة رسالة الدكتوراة المقدمة من الدكتور عماد أحمد علي عثمان مدرس مساعد الجراحة العامة بكلية الطب تحت عنوان “تأثير الدهون في الكبد المزروع علي مضاعفات مابعد عملية الزرع”.

(مطلوب)

(مطلوب) (لم يتم نشرة)