قوافل جامعة سوهاج البيطرية تفحص ١١٣٠ حالة بقريتي الرويهيب وبلصفورة

0 | 4٬627 | 10:36 ص الإثنين 24th فبراير 2020 | الأحداث والفعاليات |

قوافل جامعة سوهاج البيطرية تفحص ١١٣٠ حالة بقريتي الرويهيب وبلصفورة

نفذت كلية الطب البيطري بجامعة سوهاج قافلتين بيطريين لقريتي الرويهيب و بلصفورة، وذلك بالتعاون مع مديرية الطب البيطري بالمحافظة، حيث بلغ عدد الحالات المرضية التي تم فحصها وعلاجها بالقريتين ١١٣٠ حالة. صرح بذلك الدكتور أحمد عزيز رئيس الجامعة، وقال أن الجامعة تحرص باستمرار علي تنفيذ العديد من القوافل البيطرية والتي لها دور هام في تحسين الثروة الحيوانية والداجنة في نطاقها الإقليمي، بالإضافة إلى دورها في التدريب العملي للطلاب علي كيفية التعامل مع الحالات المرضية للحيوانات وطرق التواصل مع المربين وأصحاب الحالات، وذلك لتأهيليهم لسوق العمل البيطري بعد التخرج.

وأوضح الدكتور بهاء الدين علي عبد اللاه القائم بأعمال عميد الكلية والمشرف علي القوافل البيطرية، أنه بلغ عدد الحالات المرضية التي تم مناظرتها بقرية الرويهيب ٦٣٠ حيوان، وبقرية بلصفورة ٥٠٠ حيوان موزعة بين مجترات كبيرة وصغيرة ودواب، إلى جانب علاج حالات مرضية من مختلف الطيور حيث تم فحصها وصرف العلاج لها، مضيفاً أن القافلتين شملت فرق علاجية في مختلف التخصصات الأكلينيكية من جراحة بيطرية، وأمراض نقص الخصوبة و الأمراض الباطنة والمعدية، وأيضاً أمراض الدواجن.

وأضاف الدكتور محمد حسني الرشيدي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، أنه تم خلال القافلتين أيضاً إجراء العديد من العمليات الجراحية الكبرى والصغرى لبعض الحيوانات التي احتاجت التدخل الجراحي، كما تم مكافحة الطفيليات الداخلية والخارجية والتناسليات والتوليد والعقم، وذلك بمشاركة الأقسام المختلفة بالكلية. مشيراً الي انه قد شارك بكل قافلة 40 طالب وطالبة و ١٠ عضو هيئة تدريس، إلى جانب مجموعة من الفنيين بالاقسام الاكلينيكية و اطباء من مديرية الطب البيطري بالمحافظة.

والجدير بالذكر أن المشاركين بالقافلتين من المتخصصين قاموا بالإجابة عن استشارات المربين وأصحاب الحيوانات و توعيتهم بكيفية تجنب حدوث الأمراض، وطرق التعامل المثلي حال وجود المرض أو أثناء الأنشطة الطبيعية للحيوانات من حمل وولادة وإرضاع وتسمين وإنتاج ألبان وغيرها، بالإضافة إلي كيفية وقاية المخالطين من انتقال الإمراض المشتركة.

 

(مطلوب)

(مطلوب) (لم يتم نشرة)