حواس يؤكد علي مصرية الأهرامات في ندوة بجامعة سوهاج .

0 | 192 | 4:21 م الثلاثاء 6th ديسمبر 2016 | جديد الأخبار |

حواس يؤكد علي مصرية الأهرامات في ندوة بجامعة سوهاج .

أكد الدكتور زاهى حواس، عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق، ان بناة الاهرامات هم المصريون وانها لم تبنَ بالسخرة _ كما يدعي البعض _نتيجة لإكتشاف مقابر عمال بناة هرم الملك خوفو  تقع بجوار الهرم مباشرة، إضافة إلي  العثور علي بعض الحفريات التي تُرجع آثارها  إلي الحياه القديمة للمصريين .

جاء ذلك في المحاضرة  التي نظمها مركز حضارات البحر المتوسط، اليوم، بجامعة سوهاج تحت عنوان ” أسرار الفراعنة” بحضو رد. أيمن عبد المنعم محافظ الأقليم، د. صفا محمود السيد القائم بأعمال رئيس الجامعة، د. كريم مصلح صالح عميد كلية الآداب، د.صلاح عبدالحي مدير مركز الحضارات، وعدد من الشخصيات والقيادات بالجامعة والمحافظة .

وفي بداية اللقاء تحدث عالم المصريات ووزير الآثار الأسبق أن دخوله مجال الآثار كان بمحض الصدفة، ووجه رسالة للشباب بأن يبحثوا عما يحبوه ولا ييأسوا بل يجربوا كل المجالات لاكتشاف الأفضل لهم.

وتطرق  حواس إلي الاكتشافات الأثرية الحديثة و أن ما تم اكتشافه  حتي الآن 30% من الآثار  الفرعونية، ويوجد في باطن الأرض ما يقرب من 70%، مشيراً إلي  أن مدينة أخميم تكتظ بالمعابد الفرعونية والتي تفوق أثارها معبد الكرنك .

وأشار  إلي كيفية بناء الأهرامات والأحجار المستخدمة في بنائه والابواب السرية المصنوعة من مقابض  النحاس، لافتاً  أن ما يثار عن لعنة الفراعنة ما هو إلا خرافات ليس لها أساس من الصحة.

يذكر أن زيارة حواس تأتي في إطار الاحتفال بتدشين صالون الشباب الثقافي بمحافظة سوهاج، واعتبار هذا اليوم العيد الثقافي للمحافظة.

البوابة الإلكترونية

 

 

(مطلوب)

(مطلوب) (لم يتم نشرة)