بتسعة توصيات جامعة سوهاج تختتم فعاليات مؤتمرها لشبكات التواصل الاجتماعي

0 | 97٬252 | 11:40 ص الخميس 24th أكتوبر 2019 | الأحداث والفعاليات |

بتسعة توصيات جامعة سوهاج تختتم فعاليات مؤتمرها لشبكات التواصل الاجتماعي

شهد الدكتور احمد عزيز رئيس جامعة سوهاج ختام فعاليات مؤتمر فضاءات شبكات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي، والذي نظمته الجامعة بالتعاون مع مؤسسة الوراق الاردنية للنشر والتوزيع، تحت عنوان “الفرص،التحديات، المخاطر، وآفاق المستقبل”، علي ارض مدينة الغردقة علي مدار يومين، والذيشارك فيه الدكتور عمر الهمشري الاستاذ بكليوم العلوم التربوية بالجامعة الاردنية، ورئيس المؤتمر، الدكتور مصطفي رجب الاستاذ بكلية التربية امين المؤتمر، الدكتور حسن صالح مؤسس دار الوراق للنشر، بالاضافة الي باحثين يمثلون 10 دول عربية .

واشار احمد عبد الحافظ المستشار الاعلامي لجامعة سوهاج الي ان المؤتمر خرج بعدد من التوصيات التي تم التوصل اليها وتحديدها بعد مناقشة ابحاث المشاركين في جلساته .

1- ضرورة العمل على زيادة التوعية بايجابيات و سلبيات مواقع التواصل الاجتماعي للشباب، ومن خلال عدة اساليب كالندوات والمحاضرات،ووسائل الاعلام بكافة اشكالها و استضافة الشخصيات العلمية للتوعية بذلك.

2- توظيف شبكات التواصل الاجتماعي كمنصات تعليمية للتعلم والاستفادة من تطبيقاتها،وضرورة تبني المنصات التعليمية من خلال مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة .

3- العمل على إيجاد منصة عربية توحد جهود الباحثين و الناطقين باللغة العربية و تتضمن أعمالهم، خدمة للبحث العلمي العربي .

4- تفعيل دور الجامعات و المدارس بانشاء حسابات على مواقع التواصل لتسهيل عملية التواصل بين الاساتذة و الطلبة و الاستفادة منها في مجال البحث العلمي .

5- تعزيز الدورات التدريبية المقدمة للأساتذة الجامعيين و العاملين في سلك التربية و التعليم في مجال توظيف شبكات التواصل الاجتماعي في تنميتهم المهنية .

6-ايجاد منصات من خلال وسائل التواصل الاجتماعي خاصة بالتوعية الجرمية المترتبة على سوء استخدام شبكات التواصل الاجتماعي .

7-تعزيز التعاون بين المؤسسات الدولية المعنية لتبادل الانظمة والتشريعات التي تحدد الاستخدام الامثل لشبكات التواصل الاجتماعي بما يعود بالخير على الفرد و الامه.

8-توصية المشرع الجنائي بالتوجه لتغليظ العقوبات في الجرائم التي تقع على شبكات التواصل الاجتماعي لسرعة تداولها واتساع نطاقها، ومنها جرائم النشر الالكتروني و القرصنه الالكترونية مع المحافظه على حقوق الملكية الفكرية الالكترونية خاصة في التشريعات العربية .

9-اصدار نشرات توعوية للأسرة العربية بضرورة مراقبة الأطفال عند استخدام الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي وعدم اتاحتها لهم فترة الطفولة، و تشجيع ابنائهم على الاطلاع والحصول على المعلومات من الكتب المطبوعة الالكترونية باستمرار .

يذكر انه تم توزيع شهادات تقدير باسم المؤتمر علي كل الباحثين المشاركين في جلساته .

(مطلوب)

(مطلوب) (لم يتم نشرة)