الشاعرة مريم توفيق في حوار مفتوح بجامعة سوهاج

0 | 249 | 10:41 ص الخميس 29th نوفمبر 2018 | جديد الأخبار |

الشاعرة مريم توفيق في حوار مفتوح بجامعة سوهاج

استضافت اليوم جامعة سوهاج الكاتبة والشاعرة الكبيرة “مريم توفيق”، فى حوار مفتوح بعنوان “على درب المحبة عشق مختلف”، وذلك بقاعة قناة السويس بمقر الجامعة الجديدة، صرح بذلك الدكتور أحمد عزيز عبدالمنعم رئيس الجامعة.
وفى بداية كلمته أشاد عزيز بالروح الإبداعية للكاتبة والأديبة مريم توفيق ، مقدماً لها كل التحية لتلبيتها الدعوة وتحملها عناء السفر، مشيراً إلى أن الشاعرة مريم توفيق مواطنة مصرية تعيش مشاعر الإنسان المصري بغض النظر عن دينه أو معتقداته الفكرية، فهى عاشقة للوطن لاتألو جهداً فى نشر قيم التسامح والمحبة، حيث بدأت رحلتها للتأكيد على قيمة التسامح ونبذ الخلاف والتطرف في تأصيل معنى الوحدة الوطنية.
كما أبدى رئيس الجامعة إعجابه بكتابات الشاعرة الكبيرة، والتى من أهمها التأريخ لحياة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر، الذي استقبلها بحفاوة كبيرة وأوصي بترجمة أعمالها الإبداعية إلي اللغات الإيطالية والفرنسية والإسبانية، كما أهدي هذه النسخ إلي قداسة بابا الفاتيكان الذي استقبل الشاعرة المصرية بالود والترحاب .
وأوضح عزيز أن الجامعة حريصة علي تعظيم دورها ورسالتها فى تربية الأجيال المتعاقبة من أبنائها الطلاب، حيث تعمل جاهدة على صقل شخصية الطالب الجامعي وتزويده بالمهارات والقدرات الأدبية بجانب دراسته العلمية وذلك من خلال استضافة نخبة من الأدباء والمفكرين والإعلاميين، مما يساعد علي تنشيط الفعاليات الإبداعية والفنية والارتقاء بالوعي الاجتماعي، لا سيما الحفاظ على مكانة الشعر والمبدعين والعمل على تأصيل دور الشعراء في الحركة الثقافية .
ومن جانبها وجهت توفيق خالص شكرها علي الدعوة الكريمة من الجامعة، ملفتة إلي أن الشعب المصري شعب متسامح بطبعه ويحب الحياة والإنسان، وهو ما دفعها إلي تجسيد ذلك في عدد من قصائدها وكتاباتها المختلفة .
وفى حوارها المفتوح مع الطلاب والحضور القت الشاعرة عدد من الابيات الشعرية التي تفاعل معها الحضور، وخلال الندوة أعربت الأديبة الكبيرة مريم توفيق عن سعادتها البالغة بوجودها فى رحاب جامعة سوهاج،
كما حثت الطلاب على ضرورة تعزيز مشاركتهم في الحركة الثقافية وتطوير أدواتهم الابداعية، وتعميم فكرة التجمعات الثقافية في مختلف الجامعات.
وفي نهاية الحوار أهدي عزيز درع الجامعة للشاعرة مريم توفيق في لفتة تعبر عن الترحيب والتقدير لدورها الإبداعي والثقافي المستنير.
يذكر أن اليوم جاء بحضور الدكتور صفا محمود السيد نائب رئيس الجامعة، وعدد من عمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس، والقس عمادشوقي راعي الكنيسة الإنجيلية ، والقس بساده ثروت راعي كنيسة مارجرجس بالكوامل، بالإضافة إلي ممثلين عن المجلس القومي للمرأة والمجلس الاقتصادي .