الإستثمار في المناطق الصحراوية أهم توصيات مؤتمرالصحاري العربية بجامعة سوهاج.

0 | 572 | 11:42 ص الأربعاء 4th مايو 2016 | جديد الأخبار |

الإستثمار في المناطق الصحراوية أهم توصيات مؤتمرالصحاري العربية بجامعة سوهاج.

تقرير : البوابة الإلكترونية 

13086664_868099583315959_275172133257730213_o 

أوصى مؤتمرالتنمية المستدامة للصحاري العربية “التحديات والفرص والمردود” الذي أنهي أعماله برحاب جامعة سوهاج بأهمية التخطيط والإدارة لتنمية المناطق الصحراوية تنمية مستدامة بما يتلائم مع مواردها وسماتها الطبيعية.

وقال د. نبيل نور الدين رئيس الجامعة أن التوصيات الخاصة بالمؤتمر قد تعددت وتشعبت وفقاً لطبيعة المؤتمر ومحاوره، حيث صنفت إلي توصيات متعلقة بالموارد الصحراوية وإدارتها وتوصيات خاصة بالعنصر البشري.

وأشار رئيس الجامعة الي أن التوصيات المتعلقة بالموارد الصحراوية تضمنت إعادة النظر في تقيم المياه الجوفية بالصحاري كماً وكيفاً مع إعداد أطلس هيدرلوجي معاصر لها في ضوء التقنيات العلمية الحديثة، تولى الجهات الحكومية حفرالأبار مع إلزام الجميع بالقواعد الحاكمة لعمليات السحب وفرض عقوبات رادعة لكل من يخالف ذلك، حصر وتصنيف كافة التربات الملائمة للنشاط الزراعى بالصحاري المصرية مع تحديد المحاصيل الملائمة لكل نوع من انواع التربات و طباعة ذلك في دليل ورقي على ان يوزع هذا الدليل على ذوى العلاقة .

كما طالبت التوصيات بإجراء دراسات وابحاث علمية دقيقة تنتهى بإعداد أطلس للراوسب المعدنية في الصحاري وتحديد انواع هذه الرواسب وجدوى استغلاله سواء على مستوى المدى الزمنى القريب او البعيد ، استغلال التقنيات الحديثة في تعظيم العائد من الرواسب المعدنية في الصحاري لاسيما الرواسب المعدنية ذات العائد الكبير، اقامة عدد من محطات الارصاد الجوية الآلية داخل الصحاري، والتوجه نحو الطاقة المتجددة في الصحاري مع التركيز على الطاقة الشمسية والريحية .

وناشد المؤتمر في توصياته الخاصة بإدارة الموارد الصحراوية علي ضرورة اختيار القائمين على ادارة المناطق الصحراوية بعناية فائقة على ان يتوافر بهم المهارات الخاصة بفهم طبيعة المناطق الصحراوية ومعرفة خصائصها، وكذلك التصدي بكل حزم لكل تصرف جائر ضد اى مورد من موارد الصحاري او اى خلل يترتب عليه الضرر بها .

واختتم المؤتمر توصياته بأهمية العنصر البشري والعمران في الصحاري، حيث نادت بترغيب السكان في التوجه نحو المناطق الصحراوية عن طريق توفيرعدد من المزايا الخاصة بهم، جذب رجال الأعمال وتشجيعهم على الاستثمار في المناطق الصحراوية، توافق التخطيط العمرانى وتصميم المبانى مع البيئة الصحراوية واستغلال المواد الخام المتوفرة بالصحاري في كافة الجوانب البشرية .

 

(مطلوب)

(مطلوب) (لم يتم نشرة)