“الأديب الشاعر مصطفي رجب” في ندوة ثقافية بطب بشري سوهاج

0 | 376 | 11:14 ص السبت 2nd مارس 2019 | الأحداث والفعاليات |

“الأديب الشاعر مصطفي رجب” في ندوة ثقافية بطب بشري سوهاج

شهد اليوم الدكتور احمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج، الندوة الثقافية التي نظمها قطاع خدمة البيئة وتنمية المجتمع بكلية الطب البشري، تحت عنوان “اطباء أدباء” وذلك باستضافة الأديب الشاعر الدكتور مصطفي رجب عميد كلية التربية السابق.

وقال “عزيز” ان الجامعة حريصة علي تنظيم الندوات الثقافية التي تعمل علي تثقيف الطلاب مما ينمي مهاراتهم ويساهم في تكوين وبناء شخصيتهم، مؤكداً علي اهمية الأدب وما يقدمه الأدباء من تعبيراً عن الواقع والمجتمع، مما يزيدنا فهماً للمجتمع ومعرفتاً بهمومه و تطلعاته.

وقال الدكتور مصطفي عبد الخالق عميد كلية الطب البشري، ان تلك الندوة تعد واحدة لسلسلة من الندوات الثقافية التي تنظمها الكلية علي مدار العام، مؤكداً علي ان تبادل الثقافة والمعرفة لا يقل اهمية عن تبادل الخبرات والتجارب في المجال العلمي.

واوضح الدكتور اسامه رشاد الشريف وكيل كلية الطب البشري لشئون البيئة وخدمة المجتمع، ان الهدف من الندوة التعرف علي الشعراء والأدباء من مهنة الطب البشري، حيث ان هناك الكثير من الاطباء بجانب اشتغالهم بمهنتم يبدعون في مجالات ثقافية وفنية، فترى الطبيب أديبًا مثقفـًا وشاعرًا يتفوق على من يدرسون الشعر والأدب .

وتحدث “الدكتور مصطفي رجب” عن نماذج من الادباء الاطباء في العصر القديم والحديث الذين ابدعوا في مجالات الشعر المختلفة، وقال “رجب” ان الطبيب يكون في أدق اتصال إنساني مع العقل والعاطفة والجسم، بتواصل يومي في المستشفى التي تعج يوميًّا بمئات المرضى المرهقة أرواحهم، فالطبيب الذي يرى آلام الناس وأوجاعهم، ويُشخص أمراضهم هو الأجدر أن يصف الدواء المناسب، وأيضًا هو الأجدر بأن يكتب عنها ويرويها.

كما القي “رجب” بعض القصائد من الإبداعات الشعرية التي ألفها من ديوان”حلمنتيشيات ابن رجب ” وديوان ” حلمنتيشيات في الممنوع”

حضر الندوة الدكتور جمال عبد اللطيف استاذ جراحة العيون وعميد كلية الطب الاسبق، والدكتور عثمان عبد الكريم استاذ امراض النساء والتوليد ووكيل كلية الطب سابقاً، والدكتور عصام ندا استاذ الامراض الجلدية، والدكتور محمد فوزي نقيب الاطباء، ونخبه من اعضاء هيئة التدريس والأطباء، وعدد من الطلاب بالجامعة.