إختصاصات الإدارة

0 | 25 | 12:28 م الخميس 10th مايو 2018 | |

﴿اختصاصات الإدارة العامة للتنظيم والإدارة﴾

      أولاً: إدارة التنظيم وطرق العمل وتمارس الاختصاصات والمسئوليات الآتية:

  • دراسة التنظيم التخطيطي للوحدة الإدارية وإعداد الدراسات وتقديم المقترحات التي تؤدي إلى حسن سير الناحية التنظيمية.
  • إبداء الرأي الفني في مشروعات إنشاء الوحدات الجديدة أو تعديلها أو الغاؤها واتخاذ الاجراءات التنفيذية لذلك.
  • إجراء الدراسات الخاصة لتبسيط الاجراءات والنماذج والسجلات والتخطيط مما يحقق الارتفاع بكفاءة الإدارة والاقتصاد في التكاليف.
  • إعداد ونشر دليل العمل الإداري للجامعة.
  • الاحتفاظ بكافة وثائق التنظيم من القرارات والتعليمات المنشأة والمنظمة للأجهزة والوحدات في الجامعة.
  • إعداد التقارير الدورية المتعلقة بالموقف التنظيمي وعرضها على رئيس الجامعة.

 

 

ثانياً: إدارة ترتيب الوظائف وتخطيط القوى العاملة وتمارس الاختصاصات والمسئوليات الآتية:

  • إعداد نظام ترتيب الوظائف على أساس واجباتها ومسئولياتها والمؤهلات اللازمة لشغلها بمراعاة التعليمات التي تصدرها الإدارة المركزية لترتيب الوظائف بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة في هذا الشأن.
  • الإشراف على إجراءات تنفيذ نظام ترتيب الوظائف في الجامعة وفروعها.
  • متابعة إعداد وتقييم الوظائف بالأجهزة والوحدات التابعة للجامعة وكلياتها وفروعها والمستشفيات الجامعية.
  • عمل سجلات لموازنة الوظائف ومطابقتها مع شئون العاملين والميزانية.
  • الاشتراك في إعداد مشروع موازنة الباب الأول.
  • إعداد التوصيات بشأن تطوير التنظيم والقواعد الخاصة بالبدلات والمكافآت.
  • اقتراح ما يخصص من الوظائف من حيث العدد والفئة لكل الأجهزة والوحدات التابعة.
  • إحصاء وتسجيل العاملين بالجهة والاحتفاظ بالبيانات الخاصة بهم وموافاة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بالموقف الإجمالي في هذا الشأن.
  • حصر العاملين بالجهة عدداً ونوعاً ومستوى وتحديد احتياجات الجامعة من العمالة من مختلف المهن والفئات بالاشتراك مع شئون العاملين بالجامعة.
  • إجراء الدراسات المتعلقة بمعدلات الأداء وحساب المقررات الوظيفية ودراسة الاحتياجات من العمالة وفقاً لهذه المقررات.

ثالثاً: إدارة التدريب وتمارس الاختصاصات والمسئوليات الاتية:

  • –      تحديد وتصنيف الاحتياجات التدريبية لجميع العاملين بالجهة وتحديد الإمكانيات التدريبية بها ووضع خطة التدريب.
  • –      دراسة وتحليل تقارير كفاءة العاملين للتعرف على احتياجاتهم التدريبية بالاشتراك مع شئون العاملين.
  • –      الاتصال بأجهزة التدريب المختلفة داخلياً وخارجياً وتبادل الخبرات والبحوث والإحصاءات والدراسات.        
  • –      الإخطار عن البرامج التدريبية ونشر الوعى التدريبي بين العاملين عن طريق البرامج التدريبية والندوات والنشرات.
  • –      وضع خطة توزيع حوافز التدريب مع مراعاة تكافؤ الفرص والعدالة بين العاملين.
  • –      متابعة أعمال المتدربين عن طريق تلقي صورة من تقارير رؤسائهم عن مدى الاستفادة التي حصلوا عليها من التدريب (والعمل على تطوير البرامج بناءً على الاستفادة التي حصلوا عليها من التدريب).
  • –      اتمام إجراءات طبع وتصوير المطبوعات التي ينشرها المركز.
  • –      توزيع المطبوعات التي ينشرها المركز سواءً عن طريق التبادل أو الاهداء أو بمقابل (تسويقها) وفقاً للقواعد المنظمة لذلك.
  • –      تنفيذ أعمال الترجمة من اللغات الأجنبية إلى اللغة العربية أو العكس حسب احتياجات  العمل.
  • –      إمداد الباحثين باحتياجاتهم من البيانات والمعلومات عن الجامعة أو أي معلومات اخرى.