جامعة سوهاج كلية التربية الرياضية

جامعة سوهاج كلية التربية الرياضية


1- قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية

* رسالة ورؤية القسم:

تزويد الكلية بأصول المعرفة العلمية المتخصصة فى قيادة الأنشطة الرياضية وتعليمها وتدريبهم على مهارات التدريس مستخدمين فى ذلك موارد القسم وامكاناته المادية والبشرية والخبرات البحثية فى حل مشكلات قطاع تعليم الأنشطة الرياضية والكشافة والمرشدات من أجل التنمية البشرية ويتم ذلك من خلال تقديم برامج دراسية وتدريبات متميزة فى ضوء معايير علمية.

ماهية التدريس :
تعني الطريقة السلوك أو المذهب الذي تسلكه للوصول إلى الهدف أو مجموعة من الوسائل المستخدمة لتحقيق غايات تربوية محددة .ويمكن تعريف الطريقة بأنها الوسائل العملية التي يمكن بواسطتها تنفيذ أهداف التعليم وغاياته والأاسليب التي يتبعها المعلم لتوصيل المعلومات إلى التلاميذ .وتتضمن الطريقة الإجراءات التي يستخدمها المعلم لمساعدة التلاميذ على تحقيق الأهداف والنتائج المطلوبة من الدرس وتشتمل الإجراءات التي يتخذها المعلم على المناقشات أو توجيه الأسئلة أو إثارة المشكلات ما يدعو التلاميذ إلى محاولة الإكتشاف أو فض الفروض وبالتالي فإن فاعلية ما يقوم به المعلم بتوقف على الطريقة التي يستخدمها في درسه والطريقة الناجحة هي التي تحقق الأهداف المنشودة في أقل وقت  وجهد وباقل التكاليف .وعموما ً لا توجد طريقة واحدة نموذجية يمكن اعتمادها في كل درس لتحقيق الأهداف المرجوة من الدرس فهناك طريقة ناجحة وفعالة في موقف تعليمي معين ولكنها غير ناجحة وغير فعالة في مقف تعليمي آخر .

ويتوقف اختيار طريقة التدريس على عدة عوامل نذكر منها :

1-   الأهداف المنشودة : اختيار طريقة التدريس ترتبط بأهداف التعلم فكل طريقة تسهم في تحقيق هدف معين فالطريقة المناسبة لتحقيق الأهداف في اكتساب المعارف لا تكون مجدية في تنمية مهارات عملية أو في إكسابهم ميولا ً واتجاهات فمن أجل تطوير مهارة التفكير مثل طريقة حل المشكلات .

2-   مستوى المتعلمين : يجب أن تراعي عند اختيار الطريقة الفروق الفردية بين المتعلمين من حيث التعلم وأساليب التفكير كما تراعي أعمارهم وجنسهم وخلفياتهم الاجتماعية .

3-   المحتوى العلمي للدرس : يؤثر المحتوى في اختيار طريقة التدريس فلكل درس محتوى وخصائص يراد أساليب خاصة لتدريسه ولما كانت المادة متنوعة لذا فإنه من الضروري تنويع الطرق لتتناسب مع طبيعة المادة ومحتواها .

4-   دوافع التلاميذ: أي تطوير رغبات التعلم لدى التلاميذ فيجب أن تستثير الطريقة دوافع التلاميذ للعمل مع المعلم وتولد لديه الاهتمام لبذل الجهد لتحقيق الأهداف المرجوة .

5-   الإمكانات المادية المتاحة : ينبغي على المعلم التعرف على مختلف الإمكانات المتاحة والتي يمكن توفيرها (الملاعب – الأدوات الصغيرة – الأجهزة – الوسائل التعليمة – المراجع) وإدراكه لأهمية هذه الإمكانات فهي تيسر له اختيار الطريقة المناسبة .

6-   التقويم : أن تحفز الطريقة المستخدمة التلاميذ على التقويم الذاتي ودراسة النتائج التي يصلون إليها والاستفادة منها مستقبلا ً .

 

القواعد الأساسية التي تبنى عليها طرق التدريس :    

     التربية عملية يجب أن تهتم بالتلميذ من جميع النواحي الجسمية والعقلية والنفسية والاجتماعية والعاطفية لذا لابد من الاهتمام بطريقة التدريس وقواعدها لتسهيل مهمة المعلم في توصيل المعلومات وتحقيق الأهداف بأقل جهد وبسرعة كما تحقق أهداف التلميذ في التعلم والنمو السليم .

1-    التدرج من المعلوم إلى المجهول :  لا يستطيع أن يدرك التلميذ المعلومات الجديدة إلا إذا ارتبطت بالمعلومات القديمة السابقة ينشأ عنها حقائق متكاسكة لذا يجب على المعلم الاستفادة من المعلومات السابقة لدى التلاميذ من أجل تشويقهم وإثارة اهتمامهم عند تعليمهم كهارة جديدة .

مثال : التصويب في كرة السلة أو كرة اليد يجب أن يبدأ أولا ً بتعليمهم مهترة الرمي

2-    التدرج من البسيط إلى المركب : وتبنى هذه القاعدة على أن العقل يدرك الأشياء ككل أولا ثم يتبين الأجزاء والتفاصيل بعد ذلك فيبدأ المعلم في تعليم التلميذ الوثب العالي من الثيات قبل تعلم خطوات الاقتراب .

3-    التدرج من المحسوس إلى المعقول : التلميذ يدرك أولا التجارب الحسية قبل الانتقال إلى التجارب المعنوية المجردة فالمعلم يجب تعليم التلميذ أداء الدحرجة الأمامية قبل شرح القاعدة الميكانيكية التي يبنى عليها الأداء كما يجب على المعلم الاستعانة بالوسائل التعليمية لاستخدام أكبر عدد مكن من الحواس حتى يدركوا المعنى إدراكا ً صحيحا ً .

4-    الانتقال من العملي إلى النظري : على المعلم أن يتخذ هذه القاعدة ليرشد التلاميذ إلى البحث في الحقائق للوصول غلى معنى ما يحيط بهم فيجب على المعلم تدريس الألعاب الجماعية مثل كرة السلة أو الطائرة عمليا ً قبل الخوض في القوانين التي تحكم اللعبة نظريا ً .

 


 

* فريق عمل القسم:   

إسم كل عضو مرتبط بحسابه على الموقع الرسمى للجامعة 

1-أ.د/محروس محمود محروس معبدى .

2- أ.د/ابراهيم البرعى السيد قابيل .

3- أ.م.د/شعبان حلمى حافظ محمد.

4-أ.م.د/اشرف ابو الوفا عبد الرحيم السيد.

5- د/محمد كمال خليل على.

6- د/ممدوح محمد السيد محمد.

7-د/طه محمد السييد محمد.

8-م.م /مصطفي زغلول قبيصي محمدين.

9-م.م /محمد ايهاب احمد ابراهيم.

10-م/السيد محمد عبدالعال علي.

11-م/منار مسعود جادالله.

 



*وسائل الاتصال بالقسم:

01093627582-01008946116-01018662715

 



الخطة الإستراتيجية لقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية

 


الخطة البحثية لقسم المناهج وتدريس التربية الرياضية

 


 

*توصيف المقررات بالقسم :

الفرقة الاولى

أساسيات التمرينات

أساسيات ألعاب المضرب

أساسيات الكرة الطائرة

أساسيات كرة القدم

مبادئ التدريس

الفرقة الثانية

أساسيات الهوكي

أساسيات المناهج وتدريس التربية الرياضية

أساسيات كرة السلة

أساسيات كرة اليد

الفرقة الثالثة

اختياري تدريس الألعاب الجماعية (كرة اليد)

اختياري تدريس الرياضات الفردية (تدريس جمباز)

اختياري تدريس الرياضات الفردية (تدريس مصارعة)

اختياري تدريس الألعاب الجماعية ( تدريس كرة القدم)

أساسيات التقويم في المجال الرياضي تدريس

برامج التربية الرياضية والمعسكرات

تدريس الألعاب الجماعية (ألعاب المضرب)

اختياري تدريس الرياضات الفردية (تعبير حركي)

اختيارى تدريس الرياضات الفردية (تدريس المبارزة)

اختيارى تدريس الرياضات الفردية (تدريس رياضات الدفاع عن النفس)

اختياري تدريس الرياضات الفردية (الرياضات المائية)

اختياري تدريس الرياضات الفردية (مسابقات المضمار)

اختياري تدريس الرياضات الفردية (مسابقات الميدان)

اختياري تدريس الألعاب الجماعية ( تدريس الهوكي)

طرق تدريس التربية الرياضية (1)

مهارات التدريس والتربية العملية الداخلية

أساسيات التقويم في المجال الرياضي

الوسائل المعينة والأجهزة الرياضية

الفرقة الرابعة

اختياري تدريس الرياضات الفردية (تدريس جمباز)

اختياري تدريس الألعاب الجماعية (كرة القدم)

اختياري تدريس الألعاب الجماعية (تدريس كرة اليد)

البحث العلمى ومشكلات التربية الرياضية

البحث العلمي ومشكلات الرياضة المدرسية

التدريب الميداني للرياضة المدرسية

التربية الحركية

التعلم الحركي

اختياري تدريس الألعاب الجماعية (تدريس ألعاب المضرب)

تدريس تعبير حركي

اختياري تدريس الرياضات الفردية (المبارزة)

تدريس رياضات الدفاع عن النفس

اختياري تدريس الرياضيات الفردية (الرياضات المائية)

اختياري تدريس الرياضيات الفردية ( تدريس مسابقات المضمار)

اختياري تدريس الرياضيات الفردية (تدريس مسابقات الميدان)

اختياري تدريس الألعاب الجماعية (تدريس هوكي)

طرق تدريس التربية الرياضية (2)

مناهج التربية الرياضية

مناهج الكشافة والمرشدات

الوسائل المعينة والأجهزة الرياضية


جميع الحقوق محفوظة 2020 جامعة سوهاج كلية التربية الرياضية - جامعة سوهاج كلية التربية الرياضية