نبذة عن المشروع

يرجع انشاء وحدة المكتبة الرقمية الى عام 2005 كاحد مخرجات مشروع تطوير نظم تكنولوجيا المعلومات فى التعليم العالى .
واعتبارا من 2009 تم ضم  الوحدة كأحد وحدات مركز الخدمات الالكترونية والمعرفية بأمانة المجلس الأعلي للجامعات .

تسعى وحدة المكتبة الرقمية لأن تكون بيت خبرة يقوم بالإشراف الإداري والفني على تطوير كافة خدمات المكتبات والمعلومات التقليدية والإلكترونية بمؤسسات التعليم العالي بصورة تعاونية وبما يحقق التكامل في أنشطة اتحاد المكتبات الجامعية والبحثية ​.

الرؤية:

تسعى وحدة المكتبة الرقمية لأن تكون بيت خبرة يقوم بالإشراف الإداري والفني على تطوير كافة خدمات المكتبات والمعلومات التقليدية والإلكترونية بمؤسسات التعليم العالي بصورة تعاونية وبما يحقق التكامل في أنشطة اتحاد المكتبات الجامعية والبحثية وتسعى الوحدة إلى إتاحة كافة خدمات الاتحاد عن طريق بوابة بحث موحدة بما يتوافق مع متطلبات العمل في البيئة الرقمية بالقرن الواحد والعشرين.

الرسالة:

تحقيق المشاركة في الموارد بين المؤسسات القائمة على تقديم خدمات المكتبات والمعلومات بالتعليم العالي من خلال تطوير أنشطة اتحاد المكتبات الجامعية والبحثية بمصر مما يؤدى إلى ترشيد النفقات وتعظيم الإفادة من الموارد المتاحة ويساعد على تلبية الاحتياجات البحثية والتعليمية للمؤسسات المشاركة في البرنامج التعاوني وذلك من خلال توفير البنية التحتية اللازمة وإتاحة المصادر والخدمات التي تشكل البنية المعرفية للمجتمع مما يساعد في رفع كفاءة العملية التعليمية والبحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي بمصر.​

أهداف المشروع :

تسعى وحدة المكتبة الرقمية من خلال المشروعات التى تقوم على إدارتها إلى تحقيق مجموعة من الأهداف الرئيسية:

انشاء فهرس قومي موحد لمقتنيات المكتبات الجامعيه المصرية.

انشاء قاعدة بيانات للرسائل الجامعية التي أجازتها الجامعات المصرية؛ وكذلك الرسائل قيد الدراسة.

توفير وإتاحة مصادر المعلومات بكافة أشكالها وأنماطها وتيسير سبُل الإفادة منها من خلال بوابة بحث موحدة(www.eulc.edu.eg ) من أي مكان سواء من داخل الحرم الجامعي أو من خارجه.

ميكنة إجراءات وأنشطة العمل داخل المكتبات الجامعية والتي تشمل عمليات البحث والاسترجاع والاستعارة وأعمال الجرد والتزويد وغيرها من العمليات التي من شأنها توفير وقت وجهد المستفيدين وأيضا العاملين بالمكتبات الجامعية.

فريق العمل

 أ.د/ محمود السيد عباس

 مدير المشروع

 د/ مصطفي احمد فهمي

 عضو الجنة الفنية

 أ/ سمير عياد بشارة

 عضو  الجنةالفنية

 أ/ رانيا محمد المساوي

 عضو الجنة الفنية

 أ /نهي عوض جلال

  مسئول قواعد البيانات

 أ / مصطفي محمود محمد

 سكرتير المشروع

  الخدمــــات

1.  البحث في فهارس المكتبات الجامعية المصرية، والتي تشمل البيانات الببليوجرافية للمقتنيات التي تحويها هذه المكتبات من كتب ورسائل جامعية ودوريات، وأماكن تواجدها سواء بمكتبة الكلية أو خارجها .

2. البحث في قواعد البيانات العالمية، والتي تشتمل على أشهر وأحدث المقالات العلمية ومصادر المعلومات الإلكترونية الأخرى في كافة المجالات والتخصصات العلمية.

3.نشر الأبحاث العلمية ، من خلال النظام الفرعى للنشر الإلكتروني للدوريات العلمية التي تصدرها الجامعات المصرية.

4. خدمة توصيل الوثائق ، حيث يمكن للمستفيد الحصول على مصادر المعلومات المتوافرة فى إحدى المكتبات الجامعية المصرية أو العالمية   التى لا تتوافر بقواعد البيانات التى يتيحها المجلس الأعلى للجامعات وكذلك بالمواقع ومحركات البحث المجانية المتاحة له، وذلك من خلال المشروع عبر عبر مجموعة من الإجراءات التى تقوم بها المكتبة.

5.  الإسهام في الرصيد المعرفي للبوابة الإلكترونية للمكتبات الجامعية من خلال رفع مخططات البحث أو  المقالات العلمية .

6. التدريب والتثقيف لنشر الوعي و الثقافة العلمية والمعلوماتي بأهمية المعلومات وكيفية الحصول على مصادرها ورفع معدلات الإفادة منها داخل المجتمع الجامعي أو خارجه.

7.  إرسال الملاحظات والمقترحات للمسئولين عن تقديم هذه الخدمات بالمكتبات الجامعية المصرية.

8. التدريب على استخدام قواعد البيانات العالمية وكافة مصادر المعلومات الإلكترونية ، ورفع معدلات الإفادة منها سواء داخل الحرم الجامعي أو خارجه .

معلومات الإتصال

لمزيد من المعلومات يرجي الاتصال علي

تليفون :35704194-02

داخلى 334 -333
العنوان : مبنى المجلس الاعلى للجامعات  – حرم جامعة القاهرة – الدور الثالث
البريد الإلكترونى : eulspport@eun.eg

جميع الحقوق محفوظة 2020 | بوابة الخدمات – جامعة سوهاج | -
-