إنجازات وحدة ضمان الجودة مع الإدارات المختلفة : |وحدة الجودة جامعة سوهاج |

1-   التخطيط الاستراتيجي

v   تم تحديث  الرسالة والرؤية والأهداف الإستراتيجية واعتمادها من مجلس (موافقة مجلس الكلية رقم 46 بتاريخ 14/12/2009م)

v   تم  إجراء تحليل بيئي للكلية باستخدام SWOT واعتماده بموافقة (مجلس الكلية رقم 47 بتاريخ 11/1/2010م)

v    سياسات للتعليم معتمدة بمجلس الكلية رقم (50) بتاريخ 12/4/2010م

v   سياسات للبحث العلمي معتمدة بمجلس الكلية رقم (50) بتاريخ 12/4/2010م

v   سياسات لتنمية البيئة وخدمة المجتمع معتمدة بمجلس الكلية رقم (50) بتاريخ 12/4/2010م

v   اعتماد الخطة إستراتيجية لكلية الزراعة بمجلس الكلية رقم (58) بتاريخ 10/1/2011م

2- الهيكل التنظيمي

v   استحداث وحدات جديدة( وحدة المجلة العلمية –  وحدة متابعة وتأهيل الخريجين – وحدة التدريب والإرشاد – وحدة التسويق – وحدة الأزمات والكوارث –  وحدة نظم تقويم الطلاب والامتحانات).

v   هيكل تنظيمي مطور لوحدة ضمان الجودة معتمد ومعلن بقرار مجلس الكلية رقم (45) بتاريخ 9/11/2009م وتحديثه بقرار مجلس الكلية رقم (71) بتاريخ 19/3/2012م.

v   عمل بطاقات موثقة لوصف الوظائف القيادية والإدارية والفنية بالكلية و اعتماد بطاقات التوصيف الوظيفي بموافقة مجلس الكلية رقم (72) بتاريخ 10 أبريل 2012م

v   – مخاطبة التنظيم والإدارة بمراجعة هيكل الكلية وبطاقات الوصف الوظيفي والهيكل الوظيفي والوحدات المستحدثة.

v   – توافر وحدة لإدارة  الأزمات والكوارث .

v   – توافر آليات للتعامل مع الأزمات والكوارث .

v   – تشكيل مجلس إدارة لوحدة الأزمات والكوارث.

v   – تدريب الطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونهم والإداريين  علي التعامل مع الأزمات والكوارث المختلفة .

v   – تحديث الهيكل التنظيمي (موافقة مجلس الكلية رقم 57 بتاريخ 13/12/210م).

v   – هيكل تنظيمي مطور لوحدة الجودة.

v   – وجود لائحة مالية لوحدة ضمان الجودة.

3-     القيادة والحوكمة

v   – تحديد الاحتياجات التدريبية للقيادات الأكاديمية.

v   – خطة تدريبية لمختلف فئات الكلية (موافقة مجلس  الكلية رقم 47 بتاريخ 11 /1/2010م)

v   – معايير تعيين وترقية واختيار القيادات الإدارية (موافقة مجلس  الكلية رقم 48 بتاريخ 21 /2/2010م)

v   – إقامة دورة تدريبية متخصصة في تنمية المهارات الإدارية للقيادات

v   – عقد ورشة عمل للتعريف بنمط القيادة

v   – آلية لتشجيع روح التعاون بين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والإداريين

v   – توثيق وإعلان نمط القيادة بكلية الزراعة – جامعة سوهاج.

v   – وجود آلية موثقة لكيفية مساهمة المجالس الرسمية في مناقشة واتخاذ القرارات في قضايا التعليم والتعلم.

v   – تمثيل الطلاب في اللجان (شئون التعليم والطلاب – الدراسات العليا والبحوث – العلاقات الثقافية – مختبرات والمعامل – المكتبة – شئون تنمية البيئة وخدمة المجتمع) بموافقة مجلس الكلية رقم (51) بتاريخ 10/5/2010م

v   – تمثيل طلاب البكالوريوس وطلاب الدراسات العليا بمجلس وحدة ضمان الجودة بمجلس الكلية رقم (44) بتاريخ 12/10/2009م

v   – عقد دورة تدريبية للقيادات الأكاديمية بالكلية في معالجة القصور.

v   – تدريب الإداريين على نظم المعلومات والتوثيق.

v   – تدريب أعضاء هيئة تدريس على نظم المعلومات والتوثيق.

v   – تدريب المعيدين والمدرسين المساعدين على نظم المعلومات والتوثيق..

v   – ثلاث دورات تدريبية في (التعامل مع الأزمات والكوارث) للطلاب وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والجهاز الإداري.

v   -  تعزيز القيادات الإدارية للتجهيزات المناسبة للوحدة المعنية بإدارة الجودة.

v   – إمداد القيادات الإدارية لوحدة الجودة بالكوادر البشرية المؤهلة

v   – التنمية المستمرة لقدرات العاملين بوحدة ضمان الجودة.

v   – نمط القيادة ديمقراطي وفعال عن طريق: (قرارات مجلس وحدة ضمان الجودة  والنمط الديمقراطي في القرارات – إعادة تشكيل اللجان المنبثقة عن مجلس الكلية لتشمل جميع أعضاء هيئة التدريس بالكلية – قرارات مجالس الأقسام والنمط الديمقراطي في القرارات – قرارات مجلس الكلية والنمط الديمقراطي في القرارات)

4- المصداقية والأخلاقيات:

v   عمل مطوية لميثاق احترام حقوق الملكية الفكرية وتوزيعها

v   نشر ميثاق احترام حقوق الملكية الفكرية على موقع الكلية الالكتروني

v   طباعة وتوزيع كتيب الميثاق الأخلاقى للكلية.

v   وضع آلية للتعامل مع شكاوى العاملين.

v   عقد ندوة للتعريف بحقوق الملكية الفكرية والتعريف بحقوق النشر (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم – عاملين – طلاب)

v   – إرشادات للمترددين على المكتبة لمراعاة الالتزام بضوابط قانون الملكية الفكرية والنشر .

v   – وجود قيم ومبادئ هادية

v   -  وجود ميثاق أخلاقي للكلية.

v   – وجود لجنة أخلاقيات المهنة.

v   – ميثاق حقوق الملكية الفكرية معتمد بمجلس الكلية رقم (52) بتاريخ 14/6/2010

v   – صفحة إلكترونية مطورة للكلية :

v    طباعة كتيب لنشر (“الميثاق الأخلاقي  لكلية الزراعة -  جامعة سوهاج”)

v   إتاحة المعلومات الخاصة بأنشطة الكلية المختلفة على موقع الكلية على الانترنت

5- الجهاز الإداري

v   – تحديد الاحتياجات التدريبية للجهاز الإداري.

v   خطة تدريبية لمختلف فئات الكلية موثقة ومعتمدة ومبنية على الاحتياجات التدريبية (موافقة مجلس  الكلية رقم 47 بتاريخ 11 /1/2010م)

v   معايير تعيين وترقية واختيار القيادات الإدارية (موافقة مجلس  الكلية رقم 48 بتاريخ 21 /2/2010م)

v    وجود قاعدة بيانات عن الموارد البشرية المتاحة.

v   – تقرير عن مدى توافق المؤهلات والخبرات مع الوظائف.

v   -تصميم استمارة استبيان لقياس رضا العاملين بالكلية  .

v   – توزيع الاستمارات وتحليلها

v   – ورشة عمل لمناقشة أسباب عدم الرضا لدي القيادات الإدارية والعاملين.

v   تصميم وتوزيع استمارة استبيان لتقييم الإداريين عن طريق أمين الكلية – وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب – وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث – وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البينة

v   – تطوير المعايير تقييم القيادات الإدارية والعاملين بالكلية واعتمادها

v   – مطوية لنشر معايير تعيين وترقية واختيار القيادات الإدارية.

v   – قاعدة بيانات للإداريين

6-الموارد :

v   تم تحديد الوضع الحالي للموارد المالية السنوية للكلية وهى كافية إلى حد ما لتحقيق رسالتها وغايتها

v تم إيجاد مصادر تمويل من الصناديق والوحدات ذات الطابع وغيرها (تستفيد الكلية من الموارد الذاتية للدخل والوحدات ذات الطابع الخاص حيث أن مخرجاتها تدخل إلى صندوق البحوث الزراعية (خطه معتمده من مجلس الكلية تحدد بنود ومصادر الإنفاق في المجالات المختلفة)

v الوحدات ذات الطابع الخاص (وحدة الخدمات الفنية لبحوث الأراضي  والمياه- وحدة إنتاج المحاصيل الحقلية- وحدة إنتاج التقاوي- وحدة إنتاج المحاصيل البستانية-  وحدة الإرشاد والتدريب الزراعي- وحدة بحوث ومنتجات النحل و الحرير – وحدة الصناعات الغذائية والألبان- وحدة إنتاج الدواجن- وحدة الإنتاج الحيواني)

v   تم إعداد مطويات عن الوحدات ذات الطابع الخاص موضحا بها طبيعة نشاطها

v   وضع خطة للتعامل مع الأزمات والكوارث.

v   وضع خطة لصيانة المبانى والتسهيلات التعليمية وأجهزة ومعدات المعامل.

v تم توسعة عدد 4 معامل  وعمل الإحلال والتجديد  اللازم لذلك  وتم تركيب داتا شو لكل معمل وتكييفات  لعدد 2 مدرج

v   تجهيز صالة جيمانيزوم للطلاب

v   تم شراء أجهزة خاصة بالمعامل البحثية ومعامل الطلاب

v   تم إنشاء معامل تفريخ الدواجن.

v   – خطة تنمية الموارد الذاتية

v   – افتتاح ملعب خماسي

v   – افتتاح ملعب ثلاثي

v   -البدء في تجهيز مقر للوحدات المستحدثة.

v   – عمل مطوية بتحديد أماكن ممارسة الأنشطة الطلابية

v   – نشر لوحات إرشادية لتوضيح مخارج الطوارئ بالكلية

7-    المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة:

v   عمل دليل للمشروعات الزراعية الصغيرة لخريجي كلية الزراعة نشرة رقم 3 يونيه 2010م.

v   عقد اتفاق بين كلية زراعة ومؤسسة مصر الخير ( شركة ارض الخير) .

v   خطة معتمدة لبرامج خدمة المجتمع وتنمية البيئة ( مجلس رقم (52) بتاريخ 14/6/2010م).

v   إعداد برنامج لتفعيل وحدة متابعة وتأهيل الخريجين

v   عقد ندوة لمشاركة الطلاب في مجال خدمة المجتمع وتنمية البيئة بتاريخ 12/5/2010م.

v   تقرير عن استبيان الطلاب للوضع الراهن للمشاركة المجتمعية وتنمية البيئة

v   – تقرير عن المؤتمر التوظيف الأول المنعقد بكلية الزراعة 6/6/2010

v   طباعة  دليل لخدمة المجتمع وتنمية البيئة

v – تعاون بين قسم المحاصيل –قسم الإرشاد الزراعي بكلية الزراعة – جامعة سوهاج ومحافظة سوهاج فى القوافل الزراعية والإرشادية   للعدد 12 مركز فى محافظة سوهاج لمعالجة مشكلة ارتفاع درجة الحرارة وتأثيرها على محصول القمح.

v – تقرير عن دورة تدريبية بتوشكى  أبو سمبل بأسوان  ( عن زراعة وإنتاج القمح والشعير تحت ظروف الري المحوري)

v   تحد يد مسئوليات وحدة خدمة المجتع وتنمية البيئة

v وضع نظام لأنشطة  خدمة المجتمع  وتنمية  البيئة عن طريق خطة لبرامج خدمة المجتمع وطباعة الخطة ونشرها على المعنيين.

v   – دورة تدريبية لفني للمعامل

v   – دورة تدريبية عن ” مهارات التوظيف والمقابلة الشخصية” للخريجين

v   قياس رضا منظمات سوق العمل والمجتمع المدني.

v   تحليل رضا استبيان منظمات سوق العمل والمجتمع المدني.

v   – ورشة عمل للطلاب للتوعية  بخدمة المجتمع وتنمية البيئة.

v   – ورشة عمل مع الخريجين لمناقشة إمكانية زيادة رضا الخريجين.

v   – عقد المؤتمر الثاني للتوظيف  الخريج

v   – ورشة عمل عن توعية العاملين بالكلية بأنشطة خدمة المجتمع وتنمية البيئة

8- الطلاب والخريجون:

v   تم عمل استبيان لقياس رضا الطلاب عن سياسات القبول والتحويل

v   تم إعداد دليل الطالب بحيث يشتمل علي سياسة الكلية في قبول وتوزيعه على الطلاب الجدد.

v   إعداد اللائحة الجديدة لطلاب مرحلة البكالوريوس بنظام الساعات المعتمدة ذات السبع برامج وتم أيضاً اعتمادها

v   تحديث دليل الطالب ودليل الأنشطة الطلابية .

v   الإعلان عن دورات تدريبية واختبارات شهادة الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر خلال صيف 2010م

v – عمل دليل التخرج للدفعة 2009/2010م وتوزيعه على خريجين الدفعة الحادية عشر في حفل تخرجهم بتاريخ 5/6/2010.

v   -وجود آلية لاكتشاف ومتابعة الطلاب المتميزين والمتعثرين .

v   آلية لتبنى ورعاية الموهوبين.

v   وجود وحدة صحية مجهزة بالكلية .

v   قواعد واضحة ومعلنة للدعم المالي للطلاب

v تنفيذ اتفاقية تبادل للطلاب ضمن اتحاد الجامعات العربية  متمثلة في جامعة سوهاج مصر وجامعة الفرات –سوريا.

v – برامج جديدة وأساليب لتشجيع وجذب الطلاب للمشاركة في الأنشطة المختلفة وإعادة تنظيم الجدول الدراسي ليلائم الأنشطة الطلابية.

v   – وجود جدول دراسي ملائم لممارسة الأنشطة الطلابية .

v   زيادة مشاركة أعضاء هيئة التدريس في الأنشطة الطلابية

v   – زيادة التمثيل الطلابي في اللجان المختلفة .

v   وجود وثائق بيانات متابعة للخريجين.

v رفع الكفاءة المهنية للخريجين(ثلاث دورات تدريبية: ركفاءة الخريجين، التنمية البشرية – مهارات التوظيف والمقابلة الشخصية- مهارات الاتصال).

v   وجود كتيب سنوي للخريجين

v   26- لوحة شرف للطلاب المتفوقين

v   توفير عقود للعمل بمؤسسة مصر الخير عقب التخرج  بعد مؤتمر التوظيف الثاني 16/5/2011م.

v   توزيع استمارات تدريب للطلاب بمؤسسة مصر الخير عقب التخرج

9- المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية

v   عقد ورشة عمل للتعريف بالمعايير لأكاديمية  القياسية القومية (NARS).

v  تبنى المعايير الأكاديمية لبرنامج “الإنتاج الزراعي العام ” الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.بموافقة مجلس الكلية رقم 59 بتاريخ 22 /2/2010م)

v    مراجعة توصيف برنامج الإنتاج الزراعي العام في ضوء المعايير المتبناة عن طريق إقامة ورشة عمل.

v تبنى  المعايير الأكاديمية القياسية القومية (NARS) لقطاع الزراعة الصادرة من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد بموافقة مجلس كلية رقم (59) بتاريخ 22/2/2011م.

v تبنى المعايير الأكاديمية لبرنامج “الإنتاج الزراعي العام ” الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.بموافقة مجلس الكلية رقم 59 بتاريخ 22 /2/2010م

v   معايير معتمدة لبرامج الدراسات العليا  (ماجستير مهني – ماجستير بحثي – دكتوراه) (موافقة مجلس الكلية رقم 57 بتاريخ 13/12/210م)

v   نشر ثقافة “تحقيق المعايير الأكاديمية المتبناة من خلال توصيف البرامج” عن طريق إقامة ورشة عمل.

v تفعيل الضوابط غياب وحضور الطلاب طبقا لقانون تنظيم الجامعات وقرارات مجلس الجامعة وقرار مجلس الكلية رقم (22) بتاريخ 2006م و

v   عمل دليل امتحانات الطلاب يحتوى على قواعد التحويل وضوابط الغياب يوزع على الطلاب.

v   الانتهاء من توصيف وتقرير البرنامج التعليمي والمقررات الدراسية.

v   مراجعة مدى ملائمة البرنامج التعليمي لمتطلبات سوق العمل.

v   إعداد آلية موثقة للمراجعة الدورية للبرنامج التعليمي.

v   تطوير البرامج التعليمية /المقررات الدراسية

v   عقد 2 ورشة عمل للمستفيدين لمعرفة احتياجات المجتمع المحيط.

v    تحديد احتياجات سوق العمل.

v    موافقة لجنة قطاع العلوم الزراعية على مقترح لائحة 7 برامج بنظام الساعات المعتمدة.

v إرسال اللائحة ذات 7 برامج بعد التعديلات النهائية التي أقرتها لجنة الدراسات الزراعية على اللائحة المقترحة لمرحلة البكالوريوس وفقاً لنظام الساعات المعتمدة بتاريخ 26/4/2010 إلى المجلس الأعلى للجامعات

v تصميم وتطوير 7 برامج تعليمية متمشية مع  رسالة ورؤية الكلية بموافقة وزير التعليم العالي رقم (1213) بتاريخ 14/6/2010 في شأن إصدار اللائحة الداخلية لكلية الزراعة – جامعة سوهاج (مرحلة البكالوريوس ) بنظام الساعات المعتمدة.

v   طباعة وتوزيع لائحة مرحلة البكالوريوس الجديدة بنظام الساعات المعتمدة على الأقسام الأكاديمية.

10- التعليم والتعلم والتسهيلات والداعمة

v   إعداد إستراتيجية التعليم والتعلم .

v   – ضوابط للغياب والحضور لكلية الزراعة – جامعة سوهاج.

v   – تقرير عن آلية التطوير المستمر لأساليب التقويم الطلابي.

v   -طباعة كتيب عن دليل للامتحانات

v   – تخصيص وتجهيز وحدة نظم تطوير وتقويم الطلاب والامتحانات

v   استراتيجيه لتقويم الطلاب معتمدة بمجلس الكلية رقم (51) بتاريخ 10/5/2010م

v   وجود غرفة مجمعة للكنترولات.

v   -  وجود آلية لإعداد الجداول الزمنية للامتحانات في المواعيد المناسبة وفقاً لاحتياجات ورغبات الطلاب.

v   – وجود آلية للتعامل مع تظلمات الطلاب .

v   – وجود آليات جديدة لإعلان نتائج الطلاب

v   تدريب صيفي للطلاب

11- أعضاء هيئة التدريس

v   – تحديد الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم.

v   – خطة تدريبية لمختلف فئات الكلية (موافقة مجلس  الكلية رقم 47 بتاريخ 11 /1/2010م)

v   خطة للمحافظة على النسبة الملائمة لأعضاء هيئة التدريس / الهيئة المعاونة إلى الطلاب

v   – خطة لتعيين المعيدين بقرار مجلس الكلية رقم (54 ) بتاريخ 20/9/2010.

v   – إلية تعظيم دور الأساتذة غير المتفرغين بالكلية.

v   – إلية معتمدة وموثقة  دراسة عن الوضع الحالي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونهم.

v – تقرير عن التعامل مع العجز في أعضاء هيئة التدريس في خطة قصيرة المدى عن طريق الانتداب ،وفى خطة طويلة المدى عن طريق تعيين معيدين.

v   – تقرير عن قواعد تعيين أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم .

v   – قاعدة بيانات لأعضاء هيئة التدريس

12- البحث العلمي والأنشطة العلمية

v   عقد 2 ورشة عمل لمناقشة مشاكل البحث العلمي مع أعضاء هيئة التدريس

v   – ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم لربط الأبحاث بمشاكل المجتمع المحيط

v   – خطة للبحث العلمي بقرار مجلس الكلية رقم (  53) بتاريخ 14/7/2010 م

v   إلية معتمدة وموثقة  لزيادة موازنة البحث العلمي .

v   زيادة التمويل الذاتي للبحث العملي عن طريق الوحدات ذات الطابع الخاص.

v   البحث عن مصادر تمويل خارجية طرق وكيفية  التقدم للمشروعات تنافسية

v – إكمال إعداد وتجهيز إصدار مجلة علمية ربع سنوية خاصة بالكلية واستكمال  تصميم موقع الكتروني للمجلة سوهاج للعلوم الزراعية Journal of AgriScience (JAS)

v   http://www.jas.sohag.edu.eg

v   3- ورشة عمل لأعضاء هيئة التدريس عن ((مردود البحث العلمي وأثره على العملية التعليمية))

13- الدراسات العليا

v   – ورشة عمل لعرض ومناقشة لائحة الدراسات المعتمدة حديثا

v   – عقد 2 دورات تدريبية لتوصيف وتقرير البرامج والمقررات

v   – توصيف عدد من  برامج ومقررات الدراسات العليا

v   – خطة معتمدة للدراسات العليا

v   – خطة لجذب الطلاب الجدد

v   – تطوير الصفحة الالكترونية للدراسات العليا بصفحة الكلية على موقع الجامعة

v – مراجعة برامج الماجستير بواسطة مراجعين خارجيين بموافقة مجلس الكلية رقم (51) بتاريخ 10/5/2010 م، وموافقة مجلس الكلية رقم (53) بتاريخ 14/7/2010 م.

v   – إعداد معايير مرجعية أكاديمية لدرجة الماجستير  المهني.

v   – إعداد معايير مرجعية أكاديمية لدرجة الماجستير  البحثي.

v   – إعداد معايير مرجعية أكاديمية لدرجة الدكتوراه.

v   – مراجعة برامج الماجستير بواسطة مراجعين خارجيين.

v   – الإعلام وإعلان عن إجراءات التسجيل والإشراف هن طريق عدد 2 بوستر + الموقع الالكتروني للكلية

v   – وجود دليل لطلاب الدراسات العليا

v – الانتهاء من توصيف برامج الماجستير البحثي والدكتوراه بأقسام  : البساتين – الوراثة –الإنتاج الحيواني والدواجن – الاراضى – الاقتصاد الزراعي- وقاية النبات)

v – وضع الأسس المتنوعة للتقويم المستمر طبقا للائحة الدراسات العليا بنظام الساعات المعتمدة ( 10% إعمال سنة – 20% عملي – 10% شفوي – 60% تحريري او نظري)

v   -   تشكيل لجان الممتحنين والممتحنين الخارجيين.

v   – الاستعانة بمراجعين خارجيين لمراجعة برامج ومقررات الدراسات العليا.

v   – وضع جداول امتحانات الدراسات العليا والنتائج

v   – وضع الأسس والآليات المناسبة  للتعامل مع تظلمات الطلاب.

14- نظم إدارة الجودة والتطوير المستمر

v   – اعتماد نظام للتقويم الذاتي لأداء الكلية   (مجلس الكلية رقم 47 بتاريخ 11/1/2010م)

v   تشكيل لجنة للمراجعة الداخلية (مجلس الكلية رقم 47 بتاريخ 11/1/2010م)

v   – سياسات للتعليم معتمدة بمجلس الكلية رقم (50) بتاريخ 12/4/2010م

v   سياسات للبحث العلمي معتمدة بمجلس الكلية رقم (50) بتاريخ 12/4/2010م

v    سياسات لتنمية البيئة وخدمة المجتمع معتمدة بمجلس الكلية رقم (50) بتاريخ 12/4/2010م

v   شراء برنامج لتحليل استبيان الطلاب

v   تقرير عن نتائج التقويم الذاتي.

v   خطة للتطوير والتغلب على نقاط الضعف.

v   عمل استبيان لتقييم عميد الكلية.

v   عمل استبيان لتقييم رئيس القسم.

v   عمل استبيان لتقييم أمين الكلية.

v   عمل استبيان لتقييم مديرين الإدارات.

v   – تحليل هذه الاستبيانات للاستفادة منها للتقرير السنوي وعرضها على المؤتمر السنوي للكلية.

v   لائحة مالية وإدارية لوحدة ضمان الجودة

v   -عقد ورشة عمل (أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم) لنشر ثقافة قبول التغيير والتطوير.

v   سياسات محددة  للتطوير والتغيير فى الجودة.

v خطة تنفيذية لتطوير وتعزيز القدرة المؤسسية 2009/2010 (مجلس الكلية رقم (58) بتاريخ 10/1/2011 م)

v   تصميم عدد 4 استبيانات رضا (أعضاء هيئة التدريس- القيادات الإدارية – العاملين – الأطراف المجتمعية).

v   تصميم استمارات لتقييم أداء الإداريين بواسطة أمين الكلية ووكلاء الكلية المختصين.

v – إعداد تقارير عن نتائج التقييم الشامل والمستمر للفاعلية التعليمية يعرض على إدارة الكلية لمناقشته  مع القيادة الأكاديمية والإدارية بالإضافة للمستفيدين لبلورة إمكانيات تحسين نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة.

v 3- تصميم عدد 4 استبيانات رضا (رضا طلاب برنامج الإنتاج الزراعي العام – طلاب الدراسات العليا –– الخريجين –المترددين على المكتبة).

v   – ورشة عمل وتقرير عن نتائج تقييم أداء المقررات (برنامج الإنتاج الزراعي العام – برامج الدراسات العليا).

v – تقرير عن نتائج طلاب برنامج الإنتاج الزراعي العام لمدة 3 سنوات 2007/2008م -2008/2009م-2009/2010م.

v   – توزيع استبيانات تقييم مقررات برنامج الإنتاج الزراعي العام

v – خطة تنفيذية لتحسين وتعزيز الفاعلية التعليمية 2009/2010. م. بموافقة مجلس الكلية رقم (58) بتاريخ 10/1/2011 م

v   – توزيع استبيانات تقييم برنامج الإنتاج الزراعي العام

v   – توزيع  استبيانات تقييم مقررات برامج الدراسات العليا.

v   -  – وضع نظام متكامل للمسائلة والمحاسبية

-