طب سوهاج تفتتح فعاليات اليوم العلمي الثاني لقسم الباثولوجيا الاكلينيكية

افتتح اليوم الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج يصاحبه الدكتور حسان النعماني عميد كلية الطب البشري، اللقاء العلمي الثاني لقسم الباثولوجيا الإكلينيكية بكلية الطب البشري تحت عنوان “طرق اخذ العينات بالمعامل Sampling Guidelines” وذلك بقاعة الدكتور محمود رياض بمقر المستشفي الجامعي، بحضور الدكتور حمدي سعد مدير المستشفي الجامعي ووكيلي كلية الطب الدكتور اسامة رشاد الشريف والدكتور صلاح رشدي.

وقال عريز أن قسم الباثولوجيا الإكلينيكية من الأقسام الهامه التي تخدم جميع الأقسام الطبية داخل المستشفي، وتساعد علي التشخيص الدقيق للامراض، مؤكداً أن إدارة الجامعة تعمل دائما علي دعم كلية الطب والمستشفي الجامعي لتحسين وتطوير الخدمة الطبية والعلاجية المقدمة للمواطنين.

وأشار رئيس الجامعة الي أهمية المؤتمرات العلمية لتبادل الخبرات بين الأطباء، موضحاً أن دور الجامعة يقتضي التوسع في اقامه العديد من المؤتمرات لنقل المعرفة وبناء القدرات ونقل المعلومات الطبية الحديثة .

ومن جانبه قال النعماني أن قسم الباثولوجيا الاكلينيكية من الاقسام المتميزة بالكلية حيث قام بنشر اكثر من ٢٥بحث علمي في المجلات المحلية والعالمية، ويضم ٣٢ عضو هيئة تدريس، لافتاً إلى أهمية عقد ورش عمل لتدريب الأطباء في جميع الأقسام علي سحب العينات، وذلك لتقليل نسبة الخطأ في سحب العينة من المريض.

وأضاف عميد الكلية أنه شارك في اليوم العلمي أكثر من ٥٥ من أطباء الباثولوجيا الإكلينيكية من جامعات المنصورة، أسيوط وسوهاج، إضافة إلى أطباء مستشفيات وزارة الصحة بالمحافظة ولفيف من شباب الأطباء وطلاب الفرق النهائية.

وقالت الدكتورة حسناء ابو الوفا رئيس قسم الباثولوجيا الاكلينيكيه أن فعاليات اليوم العلمي تستمر لمدة ثلاثة أيام حتي يوم الأربعاء الموافق ١٠ يوليو الجاري، ويتضمن البرنامج مناقشة الطرق المثالية التي يمكن استخدامها في أخذ العينات، والتعليمات الخاصة بالمريض والطبيب قبل سحب العينة ووقت سحبها، طرق تخزين العينات ونقل العينات من مكان لاخر وذلك حسب توصيات ولوائح منظمة الصحه العالمية، وأيضاً التعرف علي أنواع العينات والنواحي الأخلاقية في سحب العينات والتعامل مع المرضي.


-