٥ مليون جنيه لإنشاء “معمل جراحات وأورام الكبد” بمستشفى سوهاج الجامعي

صرح الدكتور احمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج، انه جاري انشاء “معمل جراحات وأورام الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية وزراعة الكبد التجريبية” بمستشفي سوهاج الجامعي، وذلك بدعم من صندوق العلوم والتنمية والتكنولوجيا بتكلفة اجمالية ٥ مليون جنية، تحملت منها الجامعة مليون جنيه.

واضاف عزيز ان ذلك ياتي ضمن خطة الجامعة للبدء في الخطوات الاولي لإنشاء مستشفي أمراض وجراحات الكبد والجهاز الهضمي، حيث ان هذا التخصص لم يكن موجوداً، وذلك لخدمة المرضي المترددين علي المستشفي الجامعي من ابناء الصعيد.

وقال الدكتور مصطفي عبد الخالق عميد كلية الطب البشري،انه تنفيذاً لتلك الخطة قامت ادارة الكلية بالاستفادة من اعضاء هيئة التدريس الذين تم ارسالهم في بعثات للحصول علي درجة الدكتوراة في هذا التخصص من دول أوروبية، وعلي رأسهم الدكتور اشرف محمد البدري مدرس جراحة أورام وزراعة الكبد بالكلية، تم تعيينه مديراً تنفيذاً بهذة الوحدة تحت الإنشاء، وتكلفته بالتقدم لمشروع صندوق العلوم والتكنولوجيا، نجحت من خلاله الجامعة في الحصول علي هذا التمويل.

وقال الدكتور حسان النعماني وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، ان انشاء هذه الوحدة سيساعد علي نشر العديد من الابحاث العلمية، التي سيتم اجراؤها داخل هذه الوحدة في المجلات العلمية العالمية.

وقال الدكتور اسامه رشاد الشريف وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع، ان ما سيتم تقديمه من خدمات مجتمعية من خلال هذه الوحدة، يجعلها مكملة لمنظومة القضاء علي قوائم الانتظار تنفيذاً للتوجيهات الرئاسية، وذلك في مجال تخصص أورام وزراعة الكبد.

وقال الدكتور حمدي سعد مدير عام المستشفي الجامعي، انه ضمن الخطة التنفيذية لتنفيذ هذا المشروع، يتم حالياً إعداد مناقصة تطرح خلال الايام القليلة القادمة لتوريد الأجهزة والمعدات اللازمة لإنشاء هذه الوحدة.


-