القيد والتسجيل “الدبلومات _ الماجستير _ الدكتوراه ”

القيد والتسجيل “للدبلومات _الماجستير _ الدكتوراه “

images (1)

أولا: دبلوم الدراسات العليا

   المادة رقم 18 :

   تمنح جامعة سوهاج بناءا على اقتراح مجلس كلية العلوم بها دبلوم الدراسات العليا في أحد فروع التخصصات (الرياضيات- الفيزياء- الكيمياء- الجيولوجيا- علم الحيوان- النبات)،  ويجوز لمجلس الكلية  بناءا على اقتراح مجالس الأقسام  وبموافقة مجلس الجامعة استحداث دبلومات في تخصصات أخرى طبقا لحاجة المجتمع وتمشيا مع التطور العلمي العالمي.

المادة رقم 20 :

مدة الدراسة لنيل أي من دبلومات الدراسات العليا سنة واحدة يتفرغ الطالب خلالها للدراسة النظرية والعملية والتدريبية التي يقررها مجلس الكلية بناء على اقتراح مجالس الأقسام المختصة وذلك في المواعيد المقررة لهذه الدراسة.

ثانيا : درجة الماجستير في العلوم

المادة رقم 24

  المدة اللازمة للحصول على درجة الماجستير في العلوم عامان على الأقل منذ قيد الطالب للدرجة تقسم إلى مرحلتين أولاهما مرحلة القيد (السنة التمهيدية) وثانيهما مرحلة التسجيل (الدراسة المعملية أو الحقلية) ولا ينتقل الطالب من مرحلة القيد إلى مرحلة التسجيل إلا بعد أن يجتاز امتحانات السنة التمهيدية بنجاح. يشترط أن يكون الطالب متفرغا للدراسة ويجوز لمجلس الكلية بناءا على اقترح مجلس القسم المختص إعفاء الطالب من هذا الشرط  ويتم القيد لدرجة الماجستير خلال شهر اكتو بر من كل عام.

 

 

ثالثا-  درجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم

المادة رقم 36

يشترط فى الطالب لنيل درجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم :

1.    أن يقوم بإجراء بحوث مبتكرة فى موضوع يقره مجلس الكلية بناءا على اقتراح مجلس القسم المختص لمدة سنتين على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على تسجيل موضوع البحث.

2.    أن يتابع الطالب خلال فترة التسجيل إعداد موضوعات وحضور مناقشات بحثية ( قاعات بحث) فى مجال دراسته بواقع ساعتين أسبوعيا على مستوى الشعبة وذلك تحت أشراف لجنة الأشراف الخاصة برسالته.

3.    ان يقدم نتائج بحوث في رسالة تقبلها لجنة الحكم.

ولمجلس الكلية بناءا على اقتراح مجلس القسم المختص وفى أحوال خاصة تستدعيها طبيعة البحث أن يسمح للطلاب المسجلين لدرجة الماجستير بالتحضير لدرجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم مباشرة بشرط ادائهم بنجاح الامتحانات فى مقررات السنة التمهيدية لدرجة الماجستير وألا تقل مدة القيد والتسجيل عن أربع سنوات.

                                رابعا: درجة الدكتوراه فى العلوم

المادة رقم 1

   يشترط فى الطالب لنيل درجة الدكتوراه فى العلوم :

1-      أن يكون حاصلا على درجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم ومضى على حصوله عليها خمس سنوات على الأقل.

2-       أن يقدم بحوثا مبتكرة منشوره لم يسبق له أن تقدم بها للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم أو درجة الماجستير فى العلوم.

وعلى الطالب ان يبين الاتجاهات العامة لبحوثه وما تقدمه من فائدة ملموسه وكذلك مدى ما قام به من البحوث المشتركة وما أشرف عليه من الرسائل العلمية لدرجتي الماجستير ودكتوراه الفلسفة فى العلوم وللطالب علاوة على ذلك أن يقدم بيان بالأعمال العلمية والإنشائية المبتكرة غير المنشوره التي تدل على إضافات جديدة للعلم .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *