عميد كلية التمريض جامعة سوهاج

أ.د/ يسرية السيد يوسف

 استاذ مساعد تمريض الاطفال والأطفال المبتسرين

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

أ.د/ امينه محمد ثابت

استاذ مساعد تمريض الاطفال والأطفال المبتسرين

 

البيــــــــــــــــــــــانات الصفحــــة
·         كلمة عميد الكلية 3
·         كلمة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب 4
·         نبذة عن الكلية 5
·         رؤية و رسالة الكلية

·         الأهداف الاستراتيجية للكلية

6
·         شروط الالتحاق بالكلية 7
·         السياسات الحاكمة التى تتبناها الكلية 8
·         نظام التعليم المتبع بالكلية 9
·         أدارة الكلية 10
·         الأقسام الأكاديمية بالكلية و السادة أعضاء هيئة التدريس 11
·         الدرجات العلمية التى تمنحها الكلية 15
·         الجهاز الإداري للكلية 16
·         اختصاصات بعض الادارات بالكلية 17
·         المقررات التي تدرس لنيل درجة البكالوريوس 22
·         نظام الامتحانات بالكلية 27
·           قواعد الأعذار المرضية 29
·         النظم والقواعد التأديبية للطلاب 30
·         متابعة شكاوى الطلاب 32
·         الميثاق الأخلاقي للتمريض المصري 31
·         لوحة الشرف لأوائل الكلية 36
·         طرق التواصل مع الكلية 38

 

ابنائي الأعزاء….

تحية طيبة من القلب …

أهلا وسهلا  بكم في كلية التمريض بجامعة سوهاج وأقدم إليكم أطيب الأمنيات  القلبية  بالتوفيق وذلك بالأصالة عن نفسي والسادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية راجين من الله لكم مستقبلا مبهرا.

بالعلم والعمل نرتقى وترتقى مصرنا الحبيبة وجامعة سوهاج هي منارة للعلم في إقليم الصعيد عامة وبها يبدأ التطور والرقى وليس سوهاج فقط ، لذا نتمنى من الله أن تكونوا لبنة في بناء صرح التمريض وان تسهموا في علاج المشكلات الصحية والتي بأمس الحاجة إلى تمريض متميز لتقديم أفضل الرعاية الصحية للمرضى، لذا تسعى كلية التمريض لتخريج طلبة وطالبات ذوى مهارات تمريضية عالية تمكنهم من أداء عملهم على أكمل وجه مراعين في ذلك الأعراف والتقاليد والأسس والمواثيق الأخلاقية لهذه المهنة العظيمة ولكي تتم العملية التعليمية على أكمل وجه. إن هذا يحتاج إلى تضافر جهود جميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية لخدمة الطلاب مع احترام الطلاب لقواعد الدراسة والامتحانات والمشاركة الفعالة في جميع الانشطة الجامعية المقدمة لهم مع المحافظة على المنشآت والالتزام بالقيم والاعراف الجامعية نرجو من الله ان نكون سبب في رقي الكلية وتقدمها وذلك بمعاونتكم وحتى تستمر مسيرة التدريس والتعلم بالكلية على الطريق الصحيح وللعمل على رفعة وطننا الحبيب مصر ونسأل الله التوفيق في العمل .

وفقكم الله لما فيه الخير لكم ،،،،،

عميد الكلية

أ.د/ يسرية السيد يوسف

أبنائي الأعزاء طلبة وطالبات كلية التمريض

اتقدم اليكم بخالص التحية وأدعو الله لكم جميعا بالتوفيق في دراستكم.

كلية التمريض / جامعة سوهاج – تشرف بانتمائكم لها وتحتاج منكم إلى بذل المزيد من الجهد لرفع شأن كليتنا العزيزة والتي لابد من استغلال محرابها العلمي لصقل المهارات التمريضية المعرفية والعملية الخاصة بكم لكي تكونوا ذوى فائدة في المجتمع.

كما تعدكم ادارة الكلية وأساتذتها انهم لن يألوا جهدا لتـــــوفير جميع الامكانيات وتقديم المساعدة والدعم العلمي لتحقيق رؤية ورسالة الكلية في إعــــــــــداد وتهيئة خريجين متميزين وعلى مستوٍ عالٍ من الكفاءة العلمية والعملية ملتزمـــــــــــين بأخلاقيات المهنة وقادرين على المنافسة وممارسة المهام بجودة عالية على المستويين المحلى والإقليمي لحل مشاكل المجتمع.

كما أرجو منكم المشاركة الفعالة في الأنشطة الطلابية بصورة فعالة لرفع أسهم كلية التمريض داخل جامعة سوهاج والجامعات المصرية.

لــــــذا

فإن هدفنا جميعاً رفع إسم جامعة سوهاج لكي يكون لها موقعاً متميزاً داخل وخارج وطننا العزيز.

وأخيراً أدعو الله لكم بالتوفيق والنجاح في دراستكم وفى حياتكم الحالية والمستقبلية.

وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

ا.د./ أمينة محمد ثابت

تم إنشاء الكلية بالقرار الجمهوري رقم (129) لسنة 2006م كواحدة من الكليات التابعة لجامعة سوهاج بهدف إمداد سوق العمل والتوظيف بمتخصصين في مجالات التمريض ، قادرين على المساهمة بإيجابية في عملية التحديث والتطوير في مجالات الخدمات التمريضية على المستوى المحلى والإقليمي ، وقد بدأت الكلية عملها من خلال برنامج البكالوريوس ، وتضم الكلية ثمانية أقسام علمية هي:

  1. التمريض الباطني والجراحي.
  2. تمريض الأطفـــــــــــــال والأطفال المبتسرين.
  3. تمريض أمراض النساء والتوليد والصحة الإنجابية.
  4. التمريض النفسي والصحة النفسيــــة.
  5. تمريض صحة الأسرة والمجتمــــــــع.
  6. إدارة التمريـــــــــــــــــــــــــــــــــــض.
  7. تمريض الحالات الحرجة والطـــوارئ.
  8. تمريض المسنيـــــــــــــــــــــــــــــــــن.

مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس أربع سنوات جامعية وتكون الدراسة على أساس نظام الفصلين الدراسيين ، تتبعها مباشرة سنة التدريب الإجبارية ولا يجوز للخريج  مزاولة مهنة التمريض قبل أن يؤدي سنة التدريب الإجباري بنجاح في المستشفيات الجامعية وتحت إشراف منسق الامتياز.

رؤية الكلية:-  تتطلع كلية التمريض جامعة سوهاج للوصول الى الريادة فى التعليم التمريضي والبحث العلمى وتسهم فى رفع المستوى الصحي لمجتمع جنوب الوادي.

رساله الكلية:-  تلتزم كلية التمريض جامعة سوهاج بإعداد خريج ذو كفاءه عالية مزوداً بالمعارف والمفاهيم والمهارات المختلفة وفقا للمعايير الأكاديمية القومية المرجعية والتى تمكنه من المنافسة فى سوق العمل فى مجال التمريض وذلك من خلال الفرص التعليمية المقدمة للطلاب والارتقاء بالبحث العلمى وتنمية المهارات التمريضية العلمية مما ينعكس على أنشطة تنمية البيئة وخدمة المجتمع.

  • تحقيق التميز الاكاديمي فى العملية التعليمية
  • تطوير وتشجيع البحث العلمى
  • بناء شراكة حقيقية مع مؤسسات المجتمع المختلفة
  • دعم الابداع والتميز والابتكار والتفاعل الإيجابي
  • تطوير وتنمية الموارد الذاتية والمادية للكلية
  • تحقيق معايير الاعتماد الاكاديمي والمؤسسي

وسوف يتم الوصول الى هذه الأهداف الاستراتيجية وتحويلها الى واقع عملى من خلال تحقيق مجموعة من الأهداف المرحلية المحددة كما هو موضح  كالتالي:

  • توفير فرص تعليم متميز في نظريات و مهارات علوم التمريض حسب المعايير الأكاديمية القومية
  • تهيئة بيئة تعليمية مادية وأساسية تدعم الإبداع و التميز فى مجال التمريض
  • استحداث برامج للدراسات العليا (دبلوم – ماجستير – دكتوراه) تلبى احتياجات المجتمع
  • تطوير طرق التدريس و دمج وسائل الاتصال و المعلومات فى العملية التعليمية
  • تعظيم الاستفادة من البحث العلمى و تلبية مجتمع اقتصاد المعرفة
  • استكمال و تحديث المباني و المنشئات الخاصة بالكلية
  • تطوير الهياكل الإدارية و العلمية بالكلية           • تنمية قدرات الكوادر البشرية
  • تطوير و مكينة نظم المعلومات بالكلية •تطوير خدمات الخريجين ووحدة التوظيف
  • استحداث مصادر متنوعة للتمويل الذاتي • إعداد ملف الاعتماد
  • استحداث جوائز للتميز فى التدريس و البحث العلمي و خدمة المجتمع

كلية التمريض جامعة سوهاج تقبل الطلاب من الجنسين للدراسة مع مراعاة الأحكام العامة المقررة في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات و يشترط في قبول المتقدمين للحصول على درجة البكالوريوس في التمريض ما يلي:

  • أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة القسم العلمي في سنة الالتحاق بالكلية أو على شهادة معادلة لها يقرها المجلس الأعلى للجامعات ، بشرط أن تكون اللغة الأجنبية الأولى هي اللغة الانجليزية.
  • ويجوز قبول الحاصلين على مؤهل عال (ليسانس أو بكالوريوس) من كليات أو معاهد أخرى على أن تكون الثانوية العامة التي حصل عليها من القسم العلمي ويشترط حصول المتقدم على تقدير عام في الدرجة الجامعية لا يقل عن جيد ويكون القبول بحسب ترتيب درجات النجاح ،وألا يكون قد مضى أكثر من خمس سنوات.
  • ويجوز قبول الحاصلين على دبلوم المعهد الفني الصحي شعبة تمريض أو المعهد الفني للتمريض بالفرقة الثانية في حدود 5% من عدد الطلاب المسجلين بالشروط الآتية :
  • أن يكون المتقدم للالتحاق بالكلية حاصلا على دبلوم المعهد الفني الصحي شعبة التمريض أو المعهد الفني للتمريض في نفس سنة التخرج.
  • أن يكون حاصلا على نسبة خمس وسبعين في المائة (75٪) على الأقل من مجموع الدرجات في هذه الشهادة .
  • يتم قبول الطلاب الوافدين طبقاً للقواعد المعمول بها في المجلس الأعلى للجامعات بخصوص هذا الشأن.
  • أن يكون الطالب متفرغا للدراسة. ويجب عموما أن تتوافر الشروط الآتية فيمن يتقدم للكلية للحصول على درجة البكالوريوس، أيا كانت درجاته العلمية.
  • أن يكون الطالب محمود السير حسن السمعة.
  • أن يقدم الطالب ما يثبت حصوله على ترخيص بالتفرغ للدراسة من الجهة التي يعمل بها إذا كان من العاملين بالحكومة أو غيرها.
  • صدر عن المجلس الأعلى للجامعات المصرية ( لجنة قطاع التمريض ) بيان بتحديد الاختبارات الموحدة للقبول بكليات التمريض بالجامعات المصرية يشمل الاتي:
  • اختبارات تحريرية ( لغة انجليزية – اختبار القدرات – الشخصية )
  • المقابلة الشخصية.
  • اللياقة الطبية.
  1. بالإضافة إلى طرق التعليم التقليدية فأنه يتم تطبيق طرق التعلم الذاتي الموجه  ” self-directed learning”
  2. مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس أربع سنوات جامعية تتبعها مباشرة سنة التدريب الإجبارية ، وتكون الدراسة على أساس نظام الفصلين الدراسيين ومدة الفصل الدراسي الواحد (15) أسبوعاً.
  3. لا يجوز للخريجين مزاولة مهنة التمريض قبل تأدية سنة التدريب الإجباري بنجاح وتحت إشراف منسق الامتياز وبمشاركة الأقسام العلمية بالكلية ثم الحصول على ترخيص مزاولة المهنة.
  4. يجب أن يتم تدريب طلاب الامتياز بالمستشفيات الجامعية والتعليمية بسوهاج ومستشفيات التأمين الصحي – ويجوز عند الضرورة التدريب في المستشفيات الجامعية أو التعليمية خارج المحافظة بشرط موافقة مجلس الكلية وعلى أن يكون التدريب بإشراف كلية تمريض مناظرة بالمحافظة التي يتم تدريب طلاب الامتياز فيها.
  5. يتم تدريب طلاب الامتياز بناء على برنامج تدريبى معد لهذا الغرض بالإضافة لاستخدام كتيب تدريب  “log book” يعتمد من سلطات التدريب المختصة.

عميد الكلية

ا.د/ يسرية السيد يوسف

استاذ مساعد تمريض الاطفال والأطفال المبتسرين

  • وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

ا.د/ امينة محمد ثابت

أستاذ مساعد تمريض الاطفال والأطفال المبتسرين

  • وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا

ا.د/ غنى عبدالناصر على

أستاذ مساعد التمريض الباطني والجراحي

  • وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع

ا.د/ نور الهدى مصطفى

أستاذ مساعد تمريض النسا والتوليد والصحة الانجابية

القسم / اعضاء هيئه التدريس / الهيئة المعاونة الدرجة العلمية
1.    قسم التمريض الباطني والجراحي

o       أ.م.د/غنى عبد الناصر على

o       د/ إيناس محمد عبد العال

o       د/منى جمال محمد

o       أسماء أنيس حسن

o       إسراء نبيل محمد

o       هبه جمعة الداودي

o       سارة مصطفى احمد

o       اسماء مصطفى خليفة

o       اسماء حسن البدرى

o       هالة مختار عبدالعال

o       شيماء كبارى السيد

o       غادة حسين على

o       سعاد احمد ثابت

 

استاذ مساعد

مدرس

مدرس

مدرس مساعد

مدرس مساعد

مدرس مساعد

مدرس مساعد

معيد

معيد

معيد

معيد

معيد

معيد

2.    قسم تمريض الاطفال

o       أ.م.د/ يسريه السيد يوسف

o       أ.م.د/ أمينة محمد ثابت

o       د/منال محمد احمد

o       د/صابرة محمد احمد

o       د/فاطمة الزهراء كمال السيد

o       أمل كميل جرس واصف

o       الهام عاطف عبدالعظيم

o       سمحه عبدالناصر السيد

o       سمر السيد محمد

o       محمد عامر محمد

 

استاذ مساعد

استاذ مساعد

مدرس

مدرس

مدرس

مدرس مساعد

معيد

معيد

معيد

معيد

3.    قسم تمريض النسا والصحة الانجابية

o       أ.م.د/ نور الهدى مصطفى محمد

o       د/ عزة محمد السيد عطوة

o       د/ أماني على أحمد محمد

o       د/ صفاء إبراهيم احمد

o       فاطمة احمد محمد صبري

o       زينب عبد الرحيم

o       منى الديب محمود مرزوق

o       بسمة جمال محمد

o       دانية جاب الله حافظ

o       محمود حازم محمد

 

استاذ مساعد

مدرس

مدرس

مدرس

مدرس مساعد

مدرس مساعد

معيد

معيد

معيد

معيد

4.    قسم ادارة التمريض

o       أ.م.د/ نادية محمد على صالح

o       د/ أم هاشم جمعة رجب إسماعيل

o       د/ صفاء عبد العزيز راشد

o       هند اسماعيل

o       احمد عبد اللاه عثمان

o       اشجان خالد محمد

o       حسام محمد محمد مهران

o       محمد محمود محمد على

 

استاذ مساعد

مدرس

مدرس

مدرس مساعد

مدرس مساعد

معيد

معيد

معيد

5.    قسم تمريض الحالات الحرجة والطوارئ

o       د/ نجلاء جمال الدين عبد الحافظ

o       د/ سناء صابر محمد حسين

o       صفاء محمد ادم توزر

o       سهام حسن محمد عبدالحميد

o       سهير شيبوب سيد

o       محمد رشاد فؤاد

o       خالد النوبي مصطفى متولى

o       اميمة محمد احمد صالح

o       منى عبدالناصر محمد

 

مدرس

مدرس

مدرس مساعد

مدرس مساعد

مدرس مساعد

معيد

معيد

معيد

معيد

6.    قسم تمريض صحة الاسرة والمجتمع

o       د/ ثريا محمد محمود عباس

o       د/ رجاء عبد الله احمد

o       أسماء محمد أحمد  مدكور

o       رويدا نورالدين السيد

o       ابتسام محمد محمد احمد

o       هند صلاح عبدالحميد

o       اسماء احمد محزم

 

مدرس

مدرس

مدرس مساعد

معيد

معيد

معيد

معيد

7.    قسم التمريض النفسي والصحة النفسية

o       د/ صفاء مصطفى محمد عابدين

o       د/ سناء مصطفى خليفة علي

o       منال احمد محمد إسماعيل

o       نورة عبدالحكيم عمران

o       محمد خالد عبدالفتاح

o       عبدالمسيح نصرى يعقوب

o       اسماء عاطف ثابت

o       محمود على احمد

 

مدرس

مدرس

مدرس مساعد

مدرس مساعد

معيد

معيد

معيد

معيد

8.    قسم تمريض المسنين

o       د/شيماء حسن عبد الفتاح

o       د/إستير إبراهيم غايث بسالى

o       فاطمة سعيد محمد

o       نورا محمود محمد

o       محمد عبد العاطي ذكى

o       حسن عبدالرحيم ابوبكر

o       يسرى محمد محمد ابراهيم

 

مدرس

مدرس

معيد

معيد

معيد

معيد

معيد

تمنح الكلية درجة البكالوريوس في علوم التمريض

  • تمنح الكلية درجة الماجستير في علوم التمريض في احد التخصصات الاتية :
  • التمريض الباطني والجراحي
  • تمريض الاطفال والأطفال المبتسرين
  • تمريض النساء والتوليد والصحة الانجابية
  • تمنح الكلية درجة الدكتوراه في علوم التمريض فى احد التخصصات الاتية:
  • التمريض الباطني والجراحي
  • تمريض الاطفال والأطفال المبتسرين

أمين عام الكليـــــــــة

السيد  الدكتور /  محمد على امام

رؤســـــــــــــــــــــاء الإدارات

 

  السيد/ محمد رمضان مدير إدارة موارد بشريه
  السيد / جمال محمود فرغلي مدير إدارة شئون الطلاب
  السيد/ احمد عبدالعظيم شئون الخرجين
  السيدة/ راندا مصطفى محمد مدير إدارة رعاية الشباب
  السيد / حمدي فهمي الزهري مدير إدارة الشئون العامة
  السيد / مجدي عبد الكريم احمد مدير إدارة الدراسات العليا
  السيد/ احمد عبد الجابر مدير إدارة القيد والحفظ
  السيد/ محمد كمال عبداللطيف شئون قانونية
  السيد/ بهاء محمد احمد شئون مالية وادارية

 

  • اختصاصات إدارة شئون الطلاب
    1. تحرير استمارات الكشف الطبي للطلاب المقبولين بالكلية .
    2. إصدار البطاقات الجامعية (الكارينية) بعد أن يسدد الطالب الرسوم المقررة.
    3. متابعة الموقف من التجنيد للطلاب الذكور وعمل تأجيل التجنيد للطلاب فوق سن (18عام) لحين التخرج.
    4. إصدار شهادات القيد.
    5. إجراءات صرف مكافأة التفوق.
    6. اعتماد جميع الوثائق الصادرة من إدارة رعاية الشباب (استمارة جواز السفر – بطاقات تحقيق الشخصية – استمارات صندوق التكافل – استمارات المعسكرات…..الخ) .
    7. أعمال خاصة بالامتحانات.
  • اختصاصات إدارة شئون الخريجين :
  1. إصدار شهادة التقديرات في خلال سنوات الدراسة.
  2. إصدار شهادة انهاء فترة التدريب الاجبارية (الامتياز).
  3. إصدار الشهادات المؤقتة.
  4. تسليم ملفات الطلاب للخريجين بعد التأكد من إخلاء طرفهم من الكلية بعد التخرج.
  • إدارة رعاية الشباب

الأهداف العامة لرعاية الشباب :

  1. الاهتمام بالأنشطة الطلابية في شتى المجالات.
  2. تنظيم المسابقات والمهرجانات الرياضية وتنمية قدرات الطلاب البدنية.
  3. تنظيم الندوات الثقافية والمسابقات في القرآن الكريم.
  4. الكشف عن المواهب في الشعر والقصة والخطابة والزجل.
  5. الكشف عن المواهب في الغناء والعزف والرسم والتصوير.
  6. تقديم المساعدات المالية والعينية من صندوق التكافل الاجتماعي.
  7. تنظيم الرحلات وإقامة المعسكرات والمشاركة في اللقاءات الكشفية بالجامعة المصرية.
  8. إقامة المسابقات في الشطرنج.
  9. إقامة مسابقة الطالب والطالبة المثالية.
  10. تنفيذ أنشطة الجوالة والخدمات العامة من خلال العمل بالوعد والقانون الكشفي.
  11. الإشراف على تكوين الأسرة وتنفيذ أنشطتها المختلفة.
  12. بث روح العمل الجماعي بين الطلاب وتوثيق الروابط الاجتماعية .

الخدمات التي تقدمها رعاية الشباب :

  1. العمل على حل المشكلات التي تواجه الطلاب
  2. تحقيق الضمان الاجتماعي للطلاب عن طريق صناديق التكافل الاجتماعي
  3. الإشراف على جميع الأنشطة الطلابية.
  4. صرف المساعدات المالية للطلاب غير القادرين.
  5. دفع مصاريف الكلية والمدينة الجامعية للطلاب غير القادرين.

تقوم رعاية الشباب بالإشراف على الأنشطة الآتية :

1-  النشاط الأسرى:

يهدف إلى تنمية القيم الأخلاقية وتعويد الطلاب على القيادة وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن آرائهم وتوثيق الروابط بينهم وبين أساتذتهم وتعمل الإدارة على تشجيع تكوين الأسر في الكلية وتنسيق الأنشطة بين اسر الكلية بعضها البعض

2-  النشاط الرياضي:

يهدف إلى بث الروح الرياضية بين الطلاب وتشجيع المواهب الرياضية ،  وتقوم الإدارة بتكوين الفرق الرياضية ( كرة قدم – سلة – يد – تنس طاولة – سباحة – العاب قوى – ملاكمة – مصارعة -رفع أثقال – كاراتيه – جودو ) كما تعمل على إقامة المسابقات والمهرجانات الرياضية.

3- النشاط الثقافي:

يهدف إلى تنمية القيم الروحية للطلاب (مثل حفظ القران الكريم ) كما يتيح للطلاب تنمية الهوايات الأدبية والثقافية.

4- النشاط الفني:

يهدف إلى تنمية المواهب الفنية المختلفة وإشباع الميول الفنية للطلاب كما يهدف الى نشر الثقافة الرفيعة وتنظيم العروض الفنية وإقامة المعارض التي تبرز النشاط الفني للطلاب.

5- نشاط الجوالة والخدمة العامة:

  • تقوم بإعداد المواطن الصالح الذي يسعى لخدمة وطنه وتقوم إدارة رعاية الشباب بإقامة المعسكرات التدريبية على الأسس الكشفية وذلك بتكوين عشيرة جوالة الكلية.
  • تقوم الإدارة أيضا بعمل معسكر الخدمة العامة لخدمة البيئة بما يساهم في تنمية المجتمع.
  • الاشتراك في المسابقات الكشفية ومعسكرات العمل الصيفية.

6- النشاط الاجتماعي والرحلات:

  • تعمل الإدارة على تنمية الروابط بين الطلاب وهيئة التدريس وإشاعة روح التعاون والإخاء وبث الروح الجماعية.
  • تقوم الإدارة أيضا بتقديم المساعدات للطلاب من خلال صندوق التكافل الاجتماعي والمسابقات الاجتماعية مثل مسابقة الشطرنج، وأحسن بحث اجتماعي، والتبرع بالدم، ومسابقة الطالب المثالي والطالبة المثالية.
  • تنظيم الرحلات التي تساعد الطلاب على التعرف على معالم الوطن وآثار مصر القديمة.

7- لجنة النشاط العلمي والتكنولوجيا:

يختص هذا النشاط بتنمية قدرات الطلاب على استعمال الحاسب الآلي والاختراعات العلمية والفكرية لدى الطلاب.

  • اتحاد الطلاب

هي التنظيمات الشرعية الممثلة لطلاب الكليات والمعاهد والجامعات المصرية ، وتشكل الاتحادات الطلابية  من طلاب الكليات والمعاهد والجامعات النظامية وطلاب الانتساب الموجه ، ويضم اتحاد طلاب الكلية أو المعهد أو الجامعة نفس اللجان السابق ذكرها .

يشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان بمجالس الاتحادات أن يكون متوفر به الشروط الآتية :

  1. أن يكون متمتعاً بالجنسية المصرية.
  2. متصفاً بالخلق القويم والسمعة الحسنة.
  3. أن يكون طالباً مستجداً في فرقتها.
  4. له نشاط فعال ومثمر في مجال عمل اللجنة التي يرشح نفسه بها.
  5. لم يسبق أن حكم عليه بعقوبة تأديبية .
  6. أن يكون سداد الرسوم الدراسية.
  • صندوق التكافل الاجتماعي

إذا كنت تعانى من صعوبات مادية فيسعدنا مساعدتك في سداد رسوم كأرنية الكلية أو شراء كتب دراسي أو دفع شهرين في المدينة الجامعية وذلك من خلال عمل بحث اجتماعي يقدم للأخصائي الاجتماعي بإدارة رعاية الشباب بالكلية .

  • التغذيـــــــــــــــــــــة

تقدم إدارة رعاية الشباب بتوفير بونات تغذية بأسعار رمزية للطلاب المغتربين والمقيمين خارج المدينة الجامعية وذلك لمساعدتهم وتوفير الوقت والجهد لهم .

  • كيفية تكوين الأسر ( تسجيل اسمك في أسرة )
    1. أهداف الأسرة :
  • توثيق الروابط بين طلاب الأسرة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.
  • اكتشاف مواهب وقدرات الطلاب وتشجيعها .
  • نشر وتشجيع الأنشطة الرياضية والثقافية والكشفية والفنية والاجتماعية والعلمية.
  • تنظيم وتوجيه طاقات الطلاب والاستفادة منها في خدمة المجتمع .
  1. متطلبات تشكيل الأسرة:
  • تتشكل الأسر من طلاب الكلية المسددين لرسوم الاتحاد .
  • مدة العضوية سنة جامعية .
  • عدد الأسر لا يقل عن 20 طالب وطالبة ولا يزيد عن 200 طالب وطالبة .

 

 

  1. متطلبات التسجيل في الأسرة :
  • اختيار اسم الأسرة و موافقة رائد الأسرة.
  • أسماء أعضائها المرشحين.
  • تحديد الهدف من تكوين الأسرة
  • مجلس الإدارة المؤقت حتى إجراء الانتخابات .
  • خطة نشاط الأسرة.
  1. يتكون مجلس إدارة الأسرة من:
  • رائد الأسرة : عضو من أعضاء هيئة التدريس .
  • نائب الأسرة: أحد المعيدين أو المدرسين المساعدين.
  • سكرتير الأسرة .
  • أمين الصندوق
  • عضو مسئول لكل نشاط .

أولاً – مقررات تمريضية:

مقدمة في التمريض الباطني والجراحي – تمريض باطني وجراحي عام – تمريض باطني وجراحي خاص – تمريض الحالات الحرجة والطوارئ – تمريض نفسي وصحة نفسية – تمريض أطفال – تمريض أمراض النساء والتوليد والصحة الإنجابية – تمريض صحة الأسرة المجتمع – تمريض المسنين – مقدمة في إدارة التمريض – إدارة التمريض.

ثانياً – مقررات طبيـــــة: 

ميكروبيولوجي –  تشريح – هستولوجى – فسيولوجي –  طفيليات – علم الأدوية – كيمياء حيوية وتغذية صحية – الجراحة – أمراض الباطنة – الطب النفسي و الصحة النفسية – تغذية علاجية – طب شرعي – طب الأطفال – إدارة صحة عامة – وبائيات – طب المسنين – طب المجتمع – طب النساء والولادة والصحة الإنجابية – باثولوجي .

ثالثاً – المقررات المساندة :

علم النفس – علم الأجناس – إحصاء حيوي – علم نفس الطفل – علم نفس المرأة – طرق البحث العلمي – التثقيف الصحي – آداب مهنة التمريض – النظريات والاتجاهات الحديثة في التمريض – لغة إنجليزية ومصطلحات طبية – طرق التدريس.

 

أولا- مقررات الفرقة الأولى (الفصل الدراسي الأول)

الدرجة الكلية نوع الامتحان عدد ساعات الامتحان عدد الساعات الأسبوعية المقـــــــــررات
الفصل الدراسي الأول
تحريري شفوي أعمال سنة/عملي عملي نظري
 

200

 

80

 

20

 

100

 

3

 

20

 

4

أولا-علوم تمريضية :

مقدمة في التمريض الباطني والجراحي

ثانيا العلوم الطبية وتشمل :
100 60 20 20 2 1 2 1- ميكروبيولوجى
100 60 20 20 2 1 2 2- تشريح
50 30 10 10 2 1 1 3- طفيليات
50 30 10 10 2 1 1 4- هستولوجى
ثالثا:علوم سلوكية وعلوم مساعدة
  1 2 1- لغة إنجليزية ومصطلحات طبية(*)
  1 حاسب آلى
500 25 12 المجموع

ثانيا- مقررات الفرقة الأولى (الفصل الدراسي الثانى)

الدرجة الكلية نوع الامتحان عدد ساعات الامتحان

التحريري

عدد الساعات الأسبوعية المقـــــــــررات
الفصل الدراسي الأول
تحريري شفوي أعمال سنة/عملي عملي نظري
200 80 20 100 3 20 4 أولا: علوم تمريضية

تمريض باطني وجراحي عام

ثانيا:علوم طبية وتشمل:
100 60 20 20 2 1 2 1- فسيولوجي
100 60 20 20 2 1 2 2- علم الأدوية
100 60 20 20 2 1 2 3- كيمياء حيوية وتغذية صحية
100 60 20 20 2 2 4- باثولوجي
ثالثا:علوم سلوكية وعلوم مساعدة
50 30 10 10 2 1 2 1- لغة إنجليزية ومصطلحات طبية(*)
1 حاسب آلى
650 24 14 المجموع

ثانياً – مقررات الفرقة الثانية: (الفصل الدراسي الأول)

الدرجة الكلية نوع الامتحان عدد ساعات الامتحان

التحريري

عدد الساعات الأسبوعية المقـــــــــررات
الفصل الدراسي الأول
تحريري شفوي أعمال سنة/عملي عملي نظري
200 80 20 100 3 20  

4

أولا-علوم تمريضية:

تمريض باطني وجراحي خاص

ثانيا – العلوم الطبية وتشمل :
150 90 30 30 3 1 2 1- علم الجراحة
150 90 30 30 2 1 2 2- علم الأمراض الباطنية
50 30 20 1 1 4- تغذية علاجية
ثالثا:علوم سلوكية وعلوم مساعدة
1 2 1- لغة إنجليزية ومصطلحات طبية (*)
550 23 11 المجموع

 

الفرقة الثانية : (الفصل الدراسي الثاني)

الدرجة الكلية نوع الامتحان عدد ساعات الامتحان

التحريري

عدد الساعات الأسبوعية المقـــــــــررات
الفصل الدراسي الأول
تحريري شفوي أعمال سنة/عملي عملي نظري
200 80 20 100 3 20 4 تمريض نفسي وصحة نفسية
100 40 20 40 2 10 2 تمريض الحالات الحرجة والطوارئ
100 60 20 20 2 2 طب نفسي وصحة نفسية
100 60 20 20 2 2 النظريات والاتجاهات الحديثة في التمريض
50 30 10 10 2 1 آداب مهنة التمريض
50 10 10 10 2 2 طرق التدريس
50 30 10 10 2 1 2 1- لغة إنجليزية ومصطلحات طبية (*)
650 32 15 المجموع

ثالثا مقررات الفرقة الثالثة: (الفصل الدراسي الأول)

الدرجة الكلية نوع الامتحان عدد ساعات الامتحان

التحريري

عدد الساعات الأسبوعية المقـــــــــررات
الفصل الدراسي الأول
تحريري شفوي أعمال سنة/عملي عملي نظري
 

200

 

80

 

20

 

100

 

3

 

20

 

4

أولا:علوم تمريضية:

1 تمريض أمراض النساء والتوليد والصحة الإنجابية

ثانيا العلوم الطبية: وتشمل :
100 60 20 20 2 1 2 1- طب النساء والولادة والصحة الإنجابية
ثالثا:علوم سلوكية وعلوم مساعدة
50 30 10 10 2 2 1- علم الأجناس
50 30 10 10 2 1 2- علم نفس المرآة
100 60 20 20 2 1 2 3- التثقيف الصحي
1 2 4- لغة إنجليزية ومصطلحات طبية (*)
500 21 13 المجموع

 

الفرقة الثالثة: (الفصل الدراسي الثاني)

الدرجة الكلية نوع الامتحان عدد ساعات الامتحان

التحريري

عدد الساعات الأسبوعية المقـــــــــررات
الفصل الدراسي الأول
تحريري شفوي أعمال سنة/عملي عملي نظري
 

200

 

80

 

20

 

100

 

3

 

20

 

4

أولا:علوم تمريضية

1- تمريض الأطفال

100 60 20 20 2 3 2- مقدمة في إدارة خدمات التمريض
100 60 10 30 2 2 3- طرق البحث العلمي
ثانيا:علوم طبية وتشمل:
100 60 20 20 2 1 2 1-      طب الأطفال
ثالثا:علوم سلوكية وعلوم مساعدة
50 30 10 10 2 1 2- علم نفس الطفل
50 30 10 10 2 1 2 لغة إنجليزية ومصطلحات طبية (*)
600 22 14 المجموع

مقررات تدرس طوال العام (*)

رابعاً مقررات الفرقة الرابعة: (الفصل الدراسي الأول)

الدرجة الكلية نوع الامتحان عدد ساعات الامتحان

التحريري

عدد الساعات الأسبوعية المقـــــــــررات
الفصل الدراسي الأول
تحريري شفوي أعمال سنة/عملي عملي نظري
 

200

 

80

 

20

 

100

 

3

 

20

 

4

أولا-علوم تمريضية:

1 – إدارة التمريض

ثانيا – العلوم الطبية وتشمل :
50 30 10 10 2 1 1-      طب المسنين
50 30 10 10 2 1 1 2-      طب الشرعي
ثالثا- علوم سلوكية وعلوم مساعدة:
100 60 20 20 2 2 1- علم النفس
100 60 20 20 2 1 2 2- إحصاء حيوي
1 2 3- لغة إنجليزية ومصطلحات طبية (*)
500 22 10 المجموع

 

الفرقة الرابعة: (الفصل الدراسي الثاني)

الدرجة الكلية نوع الامتحان عدد ساعات الامتحان

التحريري

عدد الساعات الأسبوعية المقـــــــــررات
الفصل الدراسي الأول
تحريري شفوي أعمال سنة عملي نظري
 

200

 

80

 

20

 

100

 

3

 

20

 

4

أولا:علوم تمريضية

1- – تمريض صحة الأسرة والمجتمع

100 40 20 40 2 10 2 2- تمريض المسنين
ثانيا:علوم طبية وتشمل:
100 60 20 20 2 2 1- طب المجتمع
100 60 20 20 2 1 2 2- إدارة صحة عامة
100 60 20 20 2 1 2 3- وبائيات
ثالثا:علوم سلوكية وعلوم مساعدة :
50 30 10 10 2 1 2 1- لغة إنجليزية ومصطلحات طبية (*)
650         33 14 المجموع

مقررات تدرس طوال العام (*)

أولاً – المقررات التمريضية:   

يسمح للطلاب بدخول الامتحانات في المقررات التمريضية بالشروط الآتية :

  1. تكون نسبة الحضور في العلوم التمريضية لا تقل عن (75%) في الدروس النظرية والعملية والإكلينيكية.
  2. يصدر قرار من مجلس الكلية بناء على طلب مجلس القسم بحرمان الطالب من التقدم للامتحان في أي مقرر إذا لم يستوفى نسبة الحضور فيه، وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً في هذا المقرر.
  3. تتضمن درجات أعمال السنة الآتي: درجات الامتحانات الدورية والتدريب العملي في المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية ومعامل مهارات التمريض وما يقدمه الطالب من تقارير وواجبات وجميع التقييمات الدورية. إذا نجح الطالب في أعمال السنة ورسب في الامتحان النظري في نهاية الفصل الدراسي يسمح له بدخول امتحان الدور الثاني مع الاحتفاظ بأعمال السنة أما إذا رسب الطالب في الدور الثاني في إحدى المقررات التمريضية فيعيد السنة دراسة وامتحانا في هذا المقرر (المقررات) .
  4. يعتبر الطالب راسباً إذا حصل على أقل من (30%) في الامتحان التحريري لأي مقرر من المقررات الدراسية و لا ينظر إلى درجته في أعمال السنة أو الاختبار العملي أو الشفوي ويصبح تقديره في هذا المقرر “ضعيف جدا”.

ثانياً- المقررات الطبية والمقررات المساندة:

  1. يؤدى الطلاب الامتحانات المقررة في نهاية كل فصل دراسي ، ويكون النقل إلى الفرقة الأعلى بحد أقصى مقررين من مقررات التخلف بشرط أن يتم النجاح في جميع المقررات التمريضية .
  2. الطالب الراسب في امتحانات الدور الأول (سواء في الفصل الدراسي الأول أو الفصل الدراسي الثاني) يحق له تأدية الامتحان في المقررات الراسب فيها في الدور الثاني (دور سبتمبر) في نفس السنة المقيد بها.
  3. يجوز للطالب الانتقال للفرقة الأعلى في حالة الرسوب في مقرر غير تمريضي في الدور الثاني بحد أقصى مقررين على أن يؤدى الطالب الامتحان فيما رسب فيه من مقررات مع طلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، ويعتبر النجاح في هذه الحالة بتقدير مقبول .
  4. درجة النجاح في المواد التمريضية والطبية (60%) وفى المواد المساندة (50%) من الدرجة الكلية للمادة.
  5. في حالة غياب الطالب بعذر مقبول يحسب له تقدير النجاح الذي يحصل عليه .
  6. يتم ترتيب الطلاب على أساس المجموع الكلى للدرجات التي حصلوا عليها في كل السنوات الدراسية .

يقدر نجاح الطالب/الطالبة في مقررات العلوم التمريضية والطبية والعلوم المساندة في التقدير العام بأحد التقديرات الآتية :

  • ممتــــاز من 85٪ فأكثر من مجموع الدرجــــــــــــــــــات
  • جيد جداً من 75٪ إلى أقل من 85٪ من مجموع الدرجات
  • جيـــــــد من 65٪ إلى أقل من 75٪ من مجموع الدرجات
  • مقبـــول        من 60٪ إلى أقل من 65٪ من مجموع الدرجات

ويكون تقدير مقبول من 50% إلى اقل من 65% من مجموع الدرجات في العلوم المساندة .

  • أما رسوب الطلاب في أحد المقررات فيقدر بأحد التقديرين الآتيين:
  • ضعيـــــــف من30٪ إلى أقل من 60٪ من مجموع الدرجات
  • ضعيف جداً                          أقل من 30٪ من مجموع الدرجـــــــــــــــــــــات

ويكون تقدير ضعيف من 30% إلى اقل من 50% من مجموع الدرجات في  المقررات المساندة .

  • أولاً – الطالب الذي يرغب في التخلف عن امتحانات أو دروس عملية عليه أن يقوم بإبلاغ شئون الطلاب أو المراقبة الطبية في اليوم الأول من غيابه ومعه المستندات التالية:
  • أ‌- خطاب تحويل من شئون الطلاب.
  • ب‌- المستندات الدالة على حالته المرضية.

ويتم عرضه على اللجنة الطبية بالإدارة المركزية لإبداء الرأي وتقوم الإدارة الطبية بإخطار الكلية بقبول العذر المرضى من عدمه، وتستخرج تذكرة الأعذار المرضية وقيمتها (عشرة جنيهات) في حالة الاعتذار عن دخول الامتحانات.

  • ثانياً – إذا تعرض الطالب إلى مرض مفاجئ (قبل بدء لجنة الامتحان) وتم دخوله المستشفى للعلاج فعلى من ينوب عنه التوجه إلى عميد الكلية ومعه ما يثبت ذلك للعرض في نفس اليوم لاتخاذ اللازم.
  • ثالثاً – إذا تعرض الطالب إلى مرض مفاجئ أثناء تأدية الامتحان يعرض على طبيب اللجنة لكتابة تقرير عن حالته ويعتمد من رئيس لجنة الامتحان ويكون الاعتماد النهائي من الإدارة الطبية.
  • رابعاً – إذا تعرض الطالب إلى مرض مفاجئ خلال فترة الامتحان وحصل على شهادة من احد السادة أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب يتقدم بالشهادة خلال يومين على الأكثر من تاريخ حصوله عليها إلى السيد الأستاذ الدكتور /عميد الكلية تمهيداً لعرضه على المراقبة الطبية.
  • خامسا– الطلاب الذين يتم حجزهم بإحدى المستشفيات لإجراء عملية جراحية أو إصابات تعقد لهم لجنة طبية بمقر الإدارة الطبية للنظر في أعذارهم المرضية.

لا يجوز اعتماد الأعذار المرضية في الحالات الآتية:

  1. إذا تقدم الطالب بعذر مرضى بعد تمام الشفاء دون سابق إخطار بتاريخ غيابه.
  2. الأعذار المرضية المقدمة بعد انتهاء الامتحان.
  3. يؤجل العذر المرضى الوارد من خارج الجمهورية لحين حضور الطالب بنفسه للعرض على اللجنة الطبية ومعه الشهادة الطبية ومعتمده من طبيب سفارة جمهورية مصر العربية وذلك يكون في نفس العام الدراسي.

الطلاب المقيدون خاضعون للنظام التأديبي المبين فيما بعد ، ويعتبر مخالفة تأديبية كل من أخل بالقوانين واللوائح والتقاليد الجامعية وعلى الأخص:

  1. الأعمال المخلة بنظام الكلية والمنشآت الجامعية.
  2. تعطيل الدراسة أو التحريض عليه أو الامتناع المدبر عن حضور الدروس والمحاضرات والأعمال الجامعية الأخرى التي تقتضى اللوائح المواظبة عليها.
  3. كل فعل يتنافى مع الشرف والكرامة أو يخل بحسن السير والسلوك داخل الجامعة أو خارجها.
  4. كل إخلال بنظام الامتحان أو الهدوء اللازم له وكل غش في امتحان أو الشروع فيه.
  5. كل إتلاف للمنشآت والأجهزة أو المواد أو الكتب الجامعية أو تبديدها.
  6. كل تنظيم للجمعيات داخل الجامعة أو الاشتراك فيه دون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة.
  7. توزيع النشرات أو إصدار جرائد بأي صورة أو جمع توقيعات بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة.
  8. الاعتصام داخل المباني الجامعية أو الاشتراك في مظاهرات مخالفة للنظام العام أو الآداب.
  9. وكل طالب يرتكب غش في امتحان أو الشروع فيه ويضبط في حالة تلبس يخرجه العميد أو من ينوب عنه من لجنة الامتحان ويحرم من دخول الامتحان في باقي المواد ويعتبر الطالب راسبا في جميع مواد هذا الامتحان ويحال إلى مجلس تأديب .

العقوبات التأديبية هي:

  1. التنبيه شفاهه أو كتابة.
  2. الإنذار.
  3. الحرمان من بعض الخدمات الطلابية .
  4. الحرمان من حضور احد المقررات لمدة لا تتجاوز شهر.
  5. الفصل من الكلية لمدة لا تتجاوز شهرا.
  6. الحرمان من الامتحان في مقرر أو أكثر.
  7. إلغاء امتحان الطالب في مقرر أو أكثر .
  8. الفصل من الكلية لمدة لا تتجاوز فصلا دراسيا.
  9. الحرمان من الامتحان في فصل دراسي واحد أو أكثر.
  • الفصل النهائي من الجامعة ويبلغ قرار الفصل إلى الجامعات الأخرى ويترتب عليه عدم صلاحية الطالب للقيد أو التقدم إلى الامتحانات في جامعات جمهورية مصر العربية.

يجوز الأمر بإعلان القرار الصادر بالعقوبة التأديبية داخل الكلية ويجب إبلاغ القرار إلى ولى أمر الطالب وتحفظ القرارات الصادرة بالعقوبة التأديبية عدا التنبيه الشفوي في ملف الطالب ولمجلس الجامعة أن يعيد النظر في القرارات الصادرة بالفصل النهائي بعد مضى ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ صدور القرار.

  • الاختصاص في توقيع العقوبات التأديبية :
  1. أعضاء هيئة التدريس : لهم توقيع العقوبات الأربع الأولى لما يقع من الطلاب أثناء الدروس والمحاضرات والأنشطة الجامعية المختلفة.
  2. عميد الكلية : وله توقيع العقوبات السبع الأولى.
  3. رئيس الجامعة : له توقيع جميع العقوبات عدا العقوبة الأخيرة وذلك بعد اخذ رأى عميد الكلية ، وله أن يمنع الطالب المحال إلى مجلس التأديب من دخول الجامعة حتى ينتهي التحقيق .
  4. مجلس التأديب: له توقيع جميع العقوبات.
  5. لا توقع عقوبة من العقوبات الواردة في البند الخامس وما بعده إلا بعد التحقيق مع الطالب كتابة وسماع أقواله فيما هو منسوب إليه، فإذا لم يحضر في الموعد المحدد للتحقيق سقط حقه في سماع أقواله.
  6. يجوز للطالب التظلم من قرار مجلس التأديب بطلب يقدمه إلى رئيس الجامعة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار ويعرض رئيس الجامعة ما يقدم إليه من تظلمات على مجلس الجامعة للنظر فيها.

تهتم إدارة الكلية بمتابعة شكاوى الطلاب و تحرص على العمل على إيجاد الحلول المناسبة لها و يتضح ذلك من خلال الآتى:

  1. تم تشكيل لجنة لتلقى شكاوى ومقترحات الطلاب أعضاء اللجنه:
  • وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.
  • مدير وحدة ضمان الجودة.
  • نائب مدير وحدة ضمان الجودة.
  • منسق معيار الطلاب والخريجون.
  • مدير إدارة شئون الطلاب.
  1. يتم تلقى شكاوى ومقترحات الطلاب على مدار أيام الأسبوع.
  2. يتواجد أعضاء اللجنه كل بمقر عمله.

يتم إعلان الميعاد للطلاب على جميع أماكن التدريس الخاصة بالكلية (المدرج – القاعات – المعمل)

  • يتم التعامل مع الشكاوى والمقترحات وذلك من خلال:
  1. المقابلة الشخصية مع احد أعضاء لجنة تلقى شكاوى ومقترحات الطلاب.
  2. صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية ، حيث يوجد عدد (3) صندوق احدهما بالدور الأول علوى والثانى بالدور الأول والثالث بالدور الأرضى بالكلية ، حيث يتم فتح صناديق الشكاوى مره أسبوعيا للاطلاع على ما يوجد بهم من شكاوى في سرية تامة وسرعة حلها.
  3. البريد الالكتروني الخاص بوحدة ضمان الجودة.

Nur.quality@nursing.sohag.edu.eg

  • في حالة التقدم بشكوى يراعى الآتي:
  1. ضرورة كتابة الاسم أو البريد الالكتروني لصاحب الشكوى حتى يتثنى الوصول إليه.
  2. التعامل مع الشكاوى بكل جدية وموضوعية.
  3. يتم تعريف صاحب الشكوى بالخطوات المتبعة في حل مشكلته.

 اخلاقيات مهنة التمريض

هى القواعد الاخلاقية الايجابية للرعاية التمريضية و لسلوك و اداء الممرضين للقيام بمهام  ادوار هيئة التمريض: تشمل ادوار الممرض كلا مما يلي:-

1- الرعاية التمريضية للمرضى و الاصحاء افرادا و جماعات

2- التعليم و التثقيف

3- التدريب

4- البحث والادارة

5- التخطيط

6- الاستشارة و التنسيق

مبادئ أخلاقيات مهنة التمريض

1- الإخلاص:- الالتزام بعمل كل ما هو جيد و مفيد.

2- عدم الإيذاء:- الالتزام بتجنب عمل الإيذاء لمتلقي الخدمة .

3- العدالة :- تقديم الرعاية التمريضية حسب خالة المريض بصرف النظرف النظر عن النوع و الجنس و الجنسية.

4- الاستقلالية :- احترام المريض و تمكينة من اختيار طرق الرعاية.

5- الصدق:- الالتذام بقول الحقيقة و تجنب الكذب و مخادعة الاخرين.

6- الدفاع:- حماية حقوق المريض نيابة عنة .

مسؤليات الممرض والممرضة تجاة مهنة التمريض:-

  • احترام حقوق الانسان حق الحياة والكرامة ومعاملة الاخرين باحترام.
  • احترام حقوق و خصوصية المستفيد
  • تقديم الرعاية التمريضية النوعية للمستفيد بغض النظر عن جنسه و لونة و عرقة.
  • تقديم الخدمات التمريضية فى اطار مهني وظيفي للأفراد,
  • التحلي بأخلاق المهنة ايما كان موقع و طبيعة العمل .
  • الظهور بمظهر مهني لائق خلال تأدية العمل وفى حياته الشخصية .
  • الامانة فى توثيق المعلومات ونقلها الى المعنين بسرية.
  • عدم كشف اسرار المريض الى الاخرين من غير المعنين .
  • الدفاع عن المهنة و حسن الانتماء الى النقابة و المؤسسة التى يعمل بها.
  • الالتزام بالتشريعات المتعلقة بالمهنة و ممارستها .
  • الالتزام بالنظم الادارية فى المؤسسة التى يعمل به.

 مواصفات الرعاية التمريضية الاخلاقية:-

  • أمنة – كافية
  • تلبى احتياجات المريض الانسانية و تحافظ على كرامته الانسانية.
  • تلبى احتياجات المريض الصحية حسب حالته المرضية.
  • رعاية جدية و تقدم بحذر شديد دون استهتار.
  • رعاية قائمة على المعرفة و الدراية التامة من قبل الممرض
  • ان تقدم الرعاية فى الوقت المحدد لها
  • ان يتم تعريف المريض بهذه الرعاية و الغاية منها
  • الحفاظ على نوعية الرعاية مهما تطلبت حالة المريض تكرار هذه الرعاية.

 حقوق المريض :-

  • حق الحصول على المعلومات المتعلقة بحالته المرضية و علاجه.
  • حق الحصول على معلومات دقيقة بحالته الصحية ليستطيع فهمها بسهولة.
  • حق الاختيار فيما يتعلف بخطة علاجه.
  • حق الوصول الى خدمات المعالجة المستعجلة بدون أي تأخير
  • حق تلقى الرعاية بدون تميز.
  • حق السرية و الخصوصية على أسراره الصحية
  • حق تلقى الرعاية باهتمام و احترام.
  • حق تلقى الرعاية من ممارسين مؤهلين و مختصين.
  • حق المعرفة بحقوقه و مسئولياته.
  • حق المعرفة بأسماء الممرضين و اعضاء الفريق الصحي.
  • حق الرفض لأى اجراء تمريضي .

الصفات التى تجب ان يتمتع بها الممرض فى ممارستة لمهنتة:-

  • الصدق و الامانة ,دماثة الخلق
  • الحفاظ على المظهر العام والالتزام بزى العمل
  • البشاشة و الكياسة, الجد والمثابرة
  • احترام حقوق المريض ,امتلاك مهارات الاتصال المهني
  • المحافظة على المواعيد, الضمير واليقظة
  • تحمل المسئولية, الرحمة, الثقافة العامة 7
  • الحفاظ على الاسرار, حسن الاستماع الى الاخرين

الخصائص الاخلاقية لعلاقات الممرض المهنية

أولا المستفيد والممرض

  • تقديم الرعاية التمريضية كماً و نوعا
  • مراعاة الاولويات عند تقديم الرعاية التمريضية على اساس مهني
  • التعامل مع المستفيد بوصفة انسانا
  • اطلاع المستفيد او من يسميه من مقربيه على التشخيص التمريضي لحالته و أشراكه فى اتخاذ القرار
  • حفظ كرامة المستفيد و أسراره
  • مساعدة المريض المحتضر و أسرته على التأقلم على مرحلة الاحتضار
  • الالتزام بمبادئ السلامة العامة عند تقديم الرعاية التمريضية
  • الدفاع عن مبادئ و حقوق و مصالح المستفيد
  • التعاون مع الزملاء و اعضاء الفريق الصحي و تقدير دورهم فيما يخص المستفيد

ثانيا الممرض و زملائة:-

  • الممرض يبنى و يحافظ على علاقة تعاون مع زملائه
  • الممرض يتخذ اجراءات مناسبة لحماية المستفيد
  • الاحترام المتبادل و حسن التعامل و التخاطب
  • التوجيه والارشاد والنصيحة
  • تقبل التوجيه والارشاد والنصيحة
  • تبادل المعرفة العلمية والافادة والاستفادة من المعلومات
  • المساعدة من اجل مصلحة المرضى
  • التفويض والتكليف من الزملاء المختصين او المؤهلين للمهمة
  • قبول التفويض والتكليف من الزملاء.

ثالثا الممرض والممارسة

  • الممرض يتحمل مسؤليه شخصية و محاسبة لممارسته التمريض
  • الممرض يحافظ على حالته الصحية ولا يعرض نفسة للخطر
  • الممرض يميز يقدر جيدا كفاءته وقدرته على القيام باي اجراء تمريضي
  • الممرض وفى جميع الاوقات يحافظ على معايير الداء الشخصي
  • الممرض فى تقديم الرعاية يتأكد من استخدام التقنيات والوسائل العلمية التقدمة
  • الممرض يحافظ على ممتلكات المؤسسة التى يعمل لديها

رابعا الممرض والمهنة:-

  • الممرض يتولى القيام بالدور الاكبر فى تحديد و تطبيق معايير مقبولة للممارسة التمريضية
  • الممرض له دور فعال فى تطوير المعرفة المهنية
  • الاسهام فى التطوير المهني عن طريق تطبيق العلوم الحديثة
  • تطوير الذات و ذلك بالمشاركة فى الندوات والمؤتمرات العلمية
  • عدم القيام باي اعمال تسيئ للمهنة
  • المشاركة فى العمل النقابي
  • التعاون مع الزملاء و جميع اعضاء الفريق الصحي
  • الالتزام بالقوانين والانظمة و مقاييس العمل المعتمدة
  • التعامل بروح الثقة والدعم المتبادل للفريق
  • الدفاع عن مهنة التمريض والممرضين
  • الدفاع عن النقابة و حمايتها و خدمتها

خامسا الممرض و المجتمع :-

  • تحسين و تهيئة البيئة الاجتماعية التى تقدم الرعاية التمريضية
  • الممرض يشارك المجتمع المسئولية فى انشاء و دعم الاعمال لتلبية احتياجات المجتمع
  • الممرض يشارك المجتمع المسئولية لحماية البيئة الطبيعية
  • الاسهام فى تلبية حاجات المجتمع الصحية المختلفة
  • مراعاة الاعراف والتقاليد المتبعة فى المجتمع المحلى
  • حماية المجتمع من ممارسين المهنة الذين لا يتمتعون بالكفاية العلمية و العملية اللازمة
  • نشر الوعى الصحي وتقديم المشورة لفئات المجتمع المختلفة
  • عدم استغلال المعرفة المهنية فى اعمال مخالفة للقوانين ونظم المجتمع

أخي الطالب … أختي الطالبة

نقدم لكم هذا الدليل أملا منا أن يوفر لكم فكرة كاملة وشاملة عن كليتنا الحبيبة متمنين لكم النجاح والتوفيق في حياتكم العلمية والعملية

وسائل الاتصال بالكلية

  • العنوان البريدي لكلية التمريض بجامعة سوهاج

              سوهاج /مدينة ناصر/ جامعة سوهاج/ بريد جامعة سوهاج – الرقم البريدى 82524

  • الموقع الإلكتروني للكلية:

http://www.sohag-univ.edu.eg/Faculty_of_Nursing/index.html

  • عنوان البريد الإلكتروني للكلية ( E-Mail):

nursing@sohag-univ.edu.eg

  • الموقع الإلكتروني لوحدة ضمان الجودة بالكلية:

http://www.sohag-univ.edu.eg/Faculty_of_Nursing/QAAP/index_faculty_Nursing.html

  • عنوان البريد الإلكتروني لوحدة ضمان الجودة ( E-Mail):

Nur.quality@nursing.sohag.edu.eg

  • تليفون/ فاكس    0934609304

 


جميع الحقوق محفوظة 2020 | كلية التمريض جامعة سوهاج | -