دليل الكلية

المحتــــــــــويات الصفحــــة
·         كلمة عميد الكلية 2
·         كلمة وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب 3
·         نبذة عن الكلية 4
·         رؤية و رسالة الكلية

·         الأهداف الاستراتيجية للكلية

5
·         شروط الالتحاق بالكلية 6
·         نظام التعليم المتبع بالكلية 7
·         أدارة الكلية 8
·         الأقسام الأكاديمية بالكلية و السادة أعضاء هيئة التدريس 9
·         الدرجات العلمية التى تمنحها الكلية 12
·         الجهاز الإداري للكلية

 

13
·         وحدة الدعم الطلابي و الريادة العلمية

 

14
·         اختصاصات بعض الادارات بالكلية 17
·         المقررات التي تدرس لنيل درجة البكالوريوس 22
·         نظام الامتحانات بالكلية 27
·           قواعد الأعذار المرضية 29
·         النظم والقواعد التأديبية للطلاب 30
·         متابعة شكاوى الطلاب 32
·         الميثاق الأخلاقي للتمريض المصري 34
·         لوحة الشرف لأوائل الكلية 39
·         مجالات العمل بعد التخرج 41
·         طرق التواصل مع الكلية 42

ابنائي الأعزاء….

تحية طيبة من القلب …

أهلا وسهلا  بكم في كلية التمريض بجامعة سوهاج وأقدم إليكم أطيب الأمنيات  القلبية  بالتوفيق وذلك بالأصالة عن نفسي والسادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالكلية راجين من الله لكم مستقبلا مبهرا.

بالعلم والعمل نرتقى وترتقى مصرنا الحبيبة وجامعة سوهاج هي منارة للعلم في إقليم الصعيد عامة وبها يبدأ التطور والرقى وليس سوهاج فقط ، لذا نتمنى من الله أن تكونوا لبنة في بناء صرح التمريض وأن تسهموا في علاج المشكلات الصحية والتي بأمس الحاجة إلى تمريض متميز لتقديم أفضل الرعاية الصحية للمرضى، لذا تسعى كلية التمريض لتخريج طلبة وطالبات ذوى مهارات تمريضية عالية تمكنهم من أداء عملهم على أكمل وجه مراعين في ذلك الأعراف والتقاليد والأسس والمواثيق الأخلاقية لهذه المهنة العظيمة ولكي تتم العملية التعليمية على أكمل وجه. إن هذا يحتاج إلى تضافر جهود جميع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بالكلية لخدمة الطلاب مع احترام الطلاب لقواعد الدراسة والامتحانات والمشاركة الفعالة في جميع الأنشطة الجامعية المقدمة لهم مع المحافظة على المنشآت والالتزام بالقيم والأعراف الجامعية نرجو من الله ان نكون سبب في رقي الكلية وتقدمها وذلك بمعاونتكم وحتى تستمر مسيرة التدريس والتعلم بالكلية على الطريق الصحيح وللعمل على رفعة وطننا الحبيب مصر ونسأل الله التوفيق في العمل .

وفقكم الله لما فيه الخير لكم ،،،،،

قائم بعمل عميد الكلية

أ.م.د/ يسرية السيد يوسف

 

أبنائي الأعزاء طلبة وطالبات كلية التمريض

اتقدم اليكم بخالص التحية وأدعو الله لكم جميعا بالتوفيق في دراستكم.

          كلية التمريض / جامعة سوهاج – تشرف بانتمائكم لها وتحتاج منكم إلى بذل المزيد من الجهد لرفع شأن كليتنا العزيزة والتي لابد من استغلال محرابها العلمي لصقل المهارات التمريضية المعرفية والعملية الخاصة بكم لكي تكونوا ذوى فائدة في المجتمع.

     كما تعدكم ادارة الكلية وأساتذتها انهم لن يألوا جهدا لتـــــوفير جميع الامكانيات وتقديم المساعدة والدعم العلمي لتحقيق رؤية ورسالة الكلية في إعــــــــــداد وتهيئة خريجين متميزين وعلى مستوٍ عالٍ من الكفاءة العلمية والعملية ملتزمـــــــــــين بأخلاقيات المهنة وقادرين على المنافسة وممارسة المهام بجودة عالية على المستويين المحلى والإقليمي لحل مشاكل المجتمع.

     كما أرجو منكم المشاركة الفعالة في الأنشطة الطلابية بصورة فعالة لرفع أسهم كلية التمريض داخل جامعة سوهاج والجامعات المصرية.

لــــــذا

فإن هدفنا جميعاً رفع إسم جامعة سوهاج لكي يكون لها موقعاً متميزاً داخل وخارج وطننا العزيز.

وأخيراً أدعو الله لكم بالتوفيق والنجاح في دراستكم وفى حياتكم الحالية والمستقبلية.

قائم بعمل وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

ا.م.د./ أمينة محمد ثابت

تم إنشاء الكلية بالقرار الجمهوري رقم (129) لسنة 2006م كواحدة من الكليات التابعة لجامعة سوهاج بهدف إمداد سوق العمل والتوظيف بمتخصصين في مجالات التمريض ، قادرين على المساهمة بإيجابية في عملية التحديث والتطوير في مجالات الخدمات التمريضية على المستوى المحلى والإقليمي ، وقد بدأت الكلية عملها من خلال برنامج البكالوريوس ، وتضم الكلية ثمانية أقسام علمية هي:

  1. التمريض الباطني والجراحي.
  2. تمريض الأطفـــــــــــــال والأطفال المبتسرين.
  3. تمريض أمراض النساء والتوليد والصحة الإنجابية.
  4. التمريض النفسي والصحة النفسيــــة.
  5. تمريض صحة الأسرة والمجتمــــــــع.
  6. إدارة التمريـــــــــــــــــــــــــــــــــــض.
  7. تمريض الحالات الحرجة والطـــوارئ.
  8. تمريض المسنيـــــــــــــــــــــــــــــــــن.

   مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس أربع سنوات جامعية وتكون الدراسة على أساس نظام الفصلين الدراسيين ، تتبعها مباشرة سنة التدريب الإجبارية ولا يجوز للخريج  مزاولة مهنة التمريض قبل أن يؤدي سنة التدريب الإجباري بنجاح في المستشفيات الجامعية وتحت إشراف منسق الامتياز.

رؤية الكلية:-  تتطلع كلية التمريض جامعة سوهاج للوصول الى الريادة فى التعليم التمريضي والبحث العلمى وتسهم فى رفع المستوى الصحي للمجتمع.

رساله الكلية:- تلتزم كلية التمريض جامعة سوهاج بإعداد خريج ذو كفاءه عالية مزوداً بالمعارف والمفاهيم والمهارات العملية ومهارات التواصل وفقا للمعايير الأكاديمية القومية المرجعية والتى تمكنه من المنافسة في سوق العمل وذلك من خلال تقديم برامج تعليمية متميزة ومشاركة مجتمعية فعالة والارتقاء بالبحث العلمي وتنمية  المهارات التمريضية العلمية والعملية مما ينعكس على أنشطة تنمية البيئة وخدمة المجتمع.

  • تحقيق التميز الاكاديمي فى العملية التعليمية
  • تطوير وتشجيع البحث العلمى
  • بناء شراكة حقيقية مع مؤسسات المجتمع المختلفة
  • دعم الابداع والتميز والابتكار والتفاعل الإيجابي
  • تطوير وتنمية الموارد الذاتية والمادية للكلية
  • تحقيق معايير الاعتماد الاكاديمي والمؤسسي

وسوف يتم الوصول الى هذه الأهداف الاستراتيجية وتحويلها الى واقع عملى من خلال تحقيق مجموعة من الأهداف المرحلية المحددة كما هو موضح  كالتالي:

  • توفير فرص تعليم متميز في نظريات و مهارات علوم التمريض حسب المعايير الأكاديمية القومية
  • تهيئة بيئة تعليمية مادية وأساسية تدعم الإبداع و التميز فى مجال التمريض
  • استحداث برامج للدراسات العليا (دبلوم – ماجستير – دكتوراه) تلبى احتياجات المجتمع
  • تطوير طرق التدريس و دمج وسائل الاتصال و المعلومات فى العملية التعليمية
  • تعظيم الاستفادة من البحث العلمى و تلبية مجتمع اقتصاد المعرفة
  • استكمال و تحديث المباني و المنشئات الخاصة بالكلية
  • تطوير الهياكل الإدارية و العلمية بالكلية           • تنمية قدرات الكوادر البشرية
  • تطوير و مكينة نظم المعلومات بالكلية •تطوير خدمات الخريجين ووحدة التوظيف
  • استحداث مصادر متنوعة للتمويل الذاتي • إعداد ملف الاعتماد
  • استحداث جوائز للتميز فى التدريس و البحث العلمي و خدمة المجتمع

كلية التمريض جامعة سوهاج تقبل الطلاب من الجنسين للدراسة مع مراعاة الأحكام العامة المقررة في اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات و يشترط في قبول المتقدمين للحصول على درجة البكالوريوس في التمريض ما يلي:

  • أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام دراسة الثانوية العامة القسم العلمي في سنة الالتحاق بالكلية أو على شهادة معادلة لها يقرها المجلس الأعلى للجامعات ، بشرط أن تكون اللغة الأجنبية الأولى هي اللغة الانجليزية.
  • ويجوز قبول الحاصلين على مؤهل عال (ليسانس أو بكالوريوس) من كليات أو معاهد أخرى على أن تكون الثانوية العامة التي حصل عليها من القسم العلمي ويشترط حصول المتقدم على تقدير عام في الدرجة الجامعية لا يقل عن جيد ويكون القبول بحسب ترتيب درجات النجاح ،وألا يكون قد مضى أكثر من خمس سنوات.
  • ويجوز قبول الحاصلين على دبلوم المعهد الفني الصحي شعبة تمريض أو المعهد الفني للتمريض بالفرقة الثانية في حدود 5% من عدد الطلاب المسجلين بالشروط الآتية :
  • أن يكون المتقدم للالتحاق بالكلية حاصلا على دبلوم المعهد الفني الصحي شعبة التمريض أو المعهد الفني للتمريض في نفس سنة التخرج.
  • أن يكون حاصلا على نسبة خمس وسبعين في المائة (75٪) على الأقل من مجموع الدرجات في هذه الشهادة .
  • يتم قبول الطلاب الوافدين طبقاً للقواعد المعمول بها في المجلس الأعلى للجامعات بخصوص هذا الشأن.
  • أن يكون الطالب متفرغا للدراسة. ويجب عموما أن تتوافر الشروط الآتية فيمن يتقدم للكلية للحصول على درجة البكالوريوس، أيا كانت درجاته العلمية.
  • أن يكون الطالب محمود السير حسن السمعة.
  • أن يقدم الطالب ما يثبت حصوله على ترخيص بالتفرغ للدراسة من الجهة التي يعمل بها إذا كان من العاملين بالحكومة أو غيرها.
  • صدر عن المجلس الأعلى للجامعات المصرية ( لجنة قطاع التمريض ) بيان بتحديد الاختبارات الموحدة للقبول بكليات التمريض بالجامعات المصرية يشمل الاتي:
  • اختبارات تحريرية ( لغة انجليزية – اختبار التفكير الناقد – السمات الشخصية )
  • المقابلة الشخصية.
  • اللياقة الطبية.
  • اختبار الفيروسات
  1. بالإضافة إلى طرق التعليم التقليدية فأنه يتم تطبيق طرق التعلم الذاتي الموجه  ” self-directed learning”
  2. مدة الدراسة لنيل درجة البكالوريوس أربع سنوات جامعية تتبعها مباشرة سنة التدريب الإجبارية ، وتكون الدراسة على أساس نظام الفصلين الدراسيين ومدة الفصل الدراسي الواحد (15) أسبوعاً.
  3. لا يجوز للخريجين مزاولة مهنة التمريض قبل تأدية سنة التدريب الإجباري بنجاح وتحت إشراف منسق الامتياز وبمشاركة الأقسام العلمية بالكلية ثم الحصول على ترخيص مزاولة المهنة.
  4. يجب أن يتم تدريب طلاب الامتياز بالمستشفيات الجامعية والتعليمية بسوهاج ومستشفيات التأمين الصحي – ويجوز عند الضرورة التدريب في المستشفيات الجامعية أو التعليمية خارج المحافظة بشرط موافقة مجلس الكلية وعلى أن يكون التدريب بإشراف كلية تمريض مناظرة بالمحافظة التي يتم تدريب طلاب الامتياز فيها.
  5. يتم تدريب طلاب الامتياز بناء على برنامج تدريبى معد لهذا الغرض بالإضافة لاستخدام كتيب تدريب  “log book” يعتمد من سلطات التدريب المختصة.
  • عميد الكلية

ا.م.د/ يسرية السيد يوسف

استاذ مساعد تمريض الاطفال والأطفال المبتسرين

  • وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

ا.م.د/ امينة محمد ثابت

أستاذ مساعد تمريض الاطفال والأطفال المبتسرين

  • وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا

ا.م.د/ غنى عبدالناصر على

أستاذ مساعد التمريض الباطني والجراحي

  • وكيل الكلية لشئون البيئة وخدمة المجتمع

ا.م.د/ نور الهدى مصطفى

أستاذ مساعد تمريض النسا والتوليد والصحة الانجابية

القسم / اعضاء هيئه التدريس / الهيئة المعاونة الدرجة العلمية
1.    قسم التمريض الباطني والجراحي

o       أ.م.د/غنى عبد الناصر على

o       د/ إيناس محمد عبد العال

o       د/منى جمال محمد

o       أسماء أنيس حسن

o       إسراء نبيل محمد

o       هبه جمعة الداودي

o       سارة مصطفى احمد

o       اسماء مصطفى خليفة

o       اسماء حسن البدرى

o       هالة مختار عبدالعال

o       شيماء كبارى السيد

o       غادة حسين على

o       سعاد احمد ثابت

o       نورا كبارى السيد

 

استاذ مساعد

مدرس

مدرس

مدرس مساعد

مدرس مساعد

مدرس مساعد

مدرس مساعد

مدرس مساعد

معيد

معيد

معيد

معيد

معيد

معيد

2.    قسم تمريض الاطفال

o       أ.م.د/ يسريه السيد يوسف

o       أ.م.د/ أمينة محمد ثابت

o       أ.م.د /منال محمد احمد

o       د/صابرة محمد احمد

o       د/فاطمة الزهراء كمال السيد

o       د/شادية عبدالمنعم صيان

o       أمل كميل جرس واصف

o       سمحه عبدالناصر السيد

o       الهام عاطف عبدالعظيم على

o       سمر السيد محمد

o       محمد عامر محمد

o       مروة صلاح فؤاد

 

استاذ مساعد

استاذ مساعد

استاذ مساعد

مدرس

مدرس

مدرس

مدرس مساعد

معيد

معيد

معيد

معيد

معيد

3.    قسم تمريض النسا والصحة الانجابية

o       أ.م.د/ نور الهدى مصطفى محمد

o       أ.م.د / صفاء إبراهيم احمد

o       أ.م.د / أماني على أحمد محمد

o       د/ عزة محمد السيد عطوة

o       د/فاطمة احمد محمد صبري

o       زينب عبد الرحيم

o       منى الديب محمود مرزوق

o       بسمة جمال محمد

o       دانية جاب الله حافظ

o       محمود حازم محمد

o       شيماء خليف عبدالجليل

o       ياسمين صبري منصور

 

استاذ مساعد

استاذ مساعد

استاذ مساعد

مدرس

مدرس

مدرس مساعد

مدرس مساعد

معيد

معيد

معيد

معيد

معيد

4.    قسم ادارة التمريض

o       أ.م.د/ نادية محمد على صالح

o       د/ أم هاشم جمعة رجب إسماعيل

o       د/ صفاء عبد العزيز راشد

o       هند اسماعيل على

o       احمد عبد اللاه عثمان

o       اشجان خالد محمد

o       حسام محمد محمد

o       محمد محمود محمد على

o       إيناس جمال محمد

 

 

استاذ مساعد

مدرس

مدرس

مدرس مساعد

مدرس مساعد

معيد

معيد

معيد

معيد

5.    قسم تمريض الحالات الحرجة والطوارئ

o       د/ نجلاء جمال الدين عبد الحافظ

o       د/ سناء صابر محمد حسين

o       صفاء محمد ادم توزر

o       سهام حسن محمد عبدالحميد

o       سهير شيبوب سيد

o       محمد رشاد فؤاد

o       خالد النوبي مصطفى متولى

o       اميمة محمد احمد صالح

o       منى عبدالناصر محمد

o       أسماء ابراهيم محمد

 

مدرس

مدرس

مدرس مساعد

مدرس مساعد

مدرس مساعد

مدرس مساعد

معيد

معيد

معيد

معيد

6.    قسم تمريض صحة الاسرة والمجتمع

o       أ.م.د / ثريا محمد محمود عباس

o       د/ رجاء عبد الله احمد

o       أسماء محمد أحمد  مدكور

o       رويدا نورالدين السيد

o       ابتسام محمد محمد احمد

o       هند صلاح عبدالحميد

o       اسماء احمد محزم

o       أسماء ذاكر على

o       روفيدا أحمد محمد

 

أستاذ مساعد

مدرس

مدرس مساعد

مدرس مساعد

معيد

معيد

معيد

معيد

معيد

7.    قسم التمريض النفسي والصحة النفسية

o       د/ صفاء مصطفى محمد عابدين

o       د/ سناء مصطفى خليفة علي

o       منال احمد محمد إسماعيل

o       نورة عبدالحكيم عمران

o       محمد خالد عبدالفتاح

o       عبدالمسيح نصرى يعقوب

o       اسماء عاطف ثابت

o       محمود على احمد

o       صفاء عاطف محمود

 

مدرس

مدرس

مدرس مساعد

مدرس مساعد

معيد

معيد

معيد

معيد

معيد

8.    قسم تمريض المسنين

o       د/شيماء حسن عبد الفتاح

o       د/إستير إبراهيم غايث بسالى

o       فاطمة سعيد محمد

o       نورا محمود محمد

o       محمد عبد العاطي ذكى

o       حسن عبدالرحيم ابوبكر

o       يسرى محمد محمد ابراهيم

o       راندا محمد العربي

 

مدرس

مدرس

معيد

معيد

معيد

معيد

معيد

معيد

  • تمنح الكلية درجة البكالوريوس في علوم التمريض
  • تمنح الكلية درجة الماجستير في علوم التمريض في احد التخصصات الاتية :
  • التمريض الباطني والجراحي
  • تمريض الاطفال والأطفال المبتسرين
  • تمريض النساء والتوليد والصحة الانجابية
  • تمنح الكلية درجة الدكتوراه في علوم التمريض فى احد التخصصات الاتية:
  • التمريض الباطني والجراحي
  • تمريض الاطفال والأطفال المبتسرين

أمين عام الكليـــــــــة

السيد  /  محمد أحمد عميره

رؤســـــــــــــــــــــاء الإدارات

  السيد/ محمد رمضان محمد مدير إدارة موارد بشريه
  السيد / جمال محمود فرج مدير إدارة شئون الطلاب
  السيد/ احمد عبدالعظيم طه مدير شئون الخرجين
  السيد/ محمد سيد محمد مدير إدارة رعاية الشباب
  السيد / حمدي فهمي الزهري مدير إدارة الشئون العامة
  السيد / مجدي عبد الكريم احمد مدير إدارة الدراسات العليا
  السيد/ احمد عبد الجابر مدير إدارة القيد والحفظ
  السيد/ محمد كمال عبداللطيف شئون قانونية
  السيد/ بهاء محمد احمد شئون مالية وادارية

رؤية الوحدة:

تسعى وحدة  الدعم الطلابى و الريادة العلمية بكلية التمريض جامعة سوهاج إلى الريادة في خلق بيئة جامعية محفزة وداعمة لتطوير الأداء وراعية للتفوق والتميز الطلابي لتأهيل طالب جامعي متكامل.

رسالة الوحدة:

تلتزم الوحدة بتقديم الدعم والرعاية الأكاديمية و الصحية و الاجتماعية المناسبة للطلاب و تطوير مستوى المتفوقين والموهوبين والارتقاء بمستوي الطلاب المتعثرين وذلك بزيادة وعيهم بطرق التغلب على المشكلات الأكاديمية والشخصية، والعمل على رفع إمكاناتهم العلمية والفكرية التي تحقق لهم التفوق الاكاديمي والاجتماعي وتوطيد العلاقة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب بما يتوافق مع الأهداف الاستراتيجية للكلية.  

أهداف الوحدة:

  1. تطبيقمعايير ومواصفات الجودة في نظم التعليم الحديثة لخدمة العملية التعليمية.
  2. توعية الطلاب بأهمية الوحدة ودورها في مساعدة الطلاب في حل ما قد يعترضهم من مشاكل مع تقليل فرص التعثرالأكاديمي من خلال الإرشاد الوقائي.
  3. تهيئة بيئة علمية واجتماعية ملائمة للطلاب داخل الكلية.
  4. رعاية ومساعدة الطلاب اجتماعيا و صحيا و نفسيا و ماديا.
  5. الاستفادة من الخبرات المتميزة لأعضاء هيئة التدريس بالكلية و توظيفها فى مساعدة الطلاب المتعثرين ورعاية الطالب المتفوقين و المبدعين.
  6. دعم التواصل والحوار بين الطلاب و أعضاء هيئة التدريس.
  7. إمداد الطلاب بالمعلومات الصحيحة عن الكلية ، و السياسات التعليمية, والموارد و البرنامج الدراسى.
  8. رعاية الطلاب المتعثرين والاهتمام بهم ومتابعتهم حتى يرتقوا بمستواهم الدراسي.
  9. تقديم دعم ورعاية متميزة للطلاب المتفوقينوالمبدعين بالكلية و تعزيز قدراتهم ودعم إبداعاتهم ماديا ومعنويا.

دور وحدة الدعم الطلابي والريادة العلمية.

  1. نشر الوعي بين الطلاب حول ماهية الوحدة وأهميتها وكيفية الاستفادة من خدماتها وذلك عن طريق اللقاءات والنشرات وموقع الكلية على الأنترنت.
  2. تعريف الطلاب برؤية ورسالة الوحدة.
  3. تعريف الطلاب بأهداف الكلية ورسالتها، وبرامجها التعليمية، وأقسامها العلمية، ونظام الدراسة والاختبارات، ومجالات عمل خريجيها، وأوجه الرعاية والخدمات التي توفرها.
  4. تنظيم برامج إرشادية وتوجيهية للتعريف بنظام الدراسة للطلاب المستجدين.
  5. دعم الطلاب المتفوقين علمياً من خلال الآليات المتاحة.
  6. اتخاذ ما يلزم للارتقاء بمستوى الطلاب المتعثرين وإيجاد الحلول لمشكلاتهم الأكاديمية و الاجتماعية.
  7. وضع اَلية لتلقي شكاوى الطلاب و النظر فيها الرد عليها ومتابعة تلك الشكاوى واقتراح الحلول المناسبة فى أسرع وقت.

الريادة العلمية

الريادة العلمية: هو نظام يقوم به أعضاء هيئة التدريس لتعريف الطلاب بأنظمة وسياسيات وأنشطة الكلية وتوجيه الطلاب ومعاونتهم على السير فى الدراسة على افضل وجه ممكن

الرائد العلمي: هو عضو من اعضاء هيئة التدريس بالكلية يكون مسؤلا عن ارشاد مجموعة من الطلاب فى مرحلة البكالوريوس

مهام الرائد العلمي :

  • متابعة الطالب من لحظة قبوله فى الكلية حتى تخرجه من اجل ضمان سير العملية التعليمية وضمان استكمال متطلبات التخرج
  • متابعة مسيرة الطالب وتقدمه ومستوي أداءه من خلال ملف انجاز الطالب موثق به جميع المعلومات والوثائق والانشطة والتقارير والانجازات المتعلقة بالطالب
  • رصد التقدم الدراسي للطالب ومتابعة وتقديم التقارير الخاصة لكل طالب
  • استدعاء الطالب وفتح حوار معه ولفت انتباهه حول الحالات التى تستدعى ذلك (مثل ضعف اداءه الاكاديمي او عدم مواظبته).
  • تقديم النصح والارشاد للطلاب مما يساعدهم على اكتساب المهارات المطلوبة وتاهيلهم لسوق العمل وتحقيق رغباتهم.
  • حث الطالب على المشاركة فى الاعمال والانشطة الطلابية والاتصال مع الاخرين
  • تعريف الطالب ببرامج الكلية والانشطة الطلابية وسبل الاستفادة منها
  • الاطلاع وبشكل مستمر علي التعليمات الجامعية الخاصة بالطالب واعلامه بها
  • إخطار الطالب بما يحتاجه من تعليمات الكلية والجامعة وشروط نجاحه بالكلية وتقديم اعذار الغياب وطلبات التاجيل وغيرها
  • الاجتماع بصفة دورية بمجموعة الطلاب المسؤل عنها الرواد العلميين وتسجيل التقارير عن هذه الاجتماعات
  • التعرف مبكرا على الطلاب المتعثرين اكاديميا والتعامل مع تلك الحالات
  • تشجيع الطلاب المتفوقين للحفاظ على ذلك المستوى
  • تشجيع الطلاب الموهوبين للحفاظ على موهبتهم وتنميتها مع الحفاظ على المستوى الدراسي
  • التعرف على مشكلات الطلاب الاكاديمية والاجتماعية و النفسية والمشاركة فى حلها
  • اختصاصات إدارة شئون الطلاب
    1. تحرير استمارات الكشف الطبي للطلاب المقبولين بالكلية .
    2. إصدار البطاقات الجامعية (الكارينية) بعد أن يسدد الطالب الرسوم المقررة.
    3. متابعة الموقف من التجنيد للطلاب الذكور وعمل تأجيل التجنيد للطلاب فوق سن (18عام) لحين التخرج.
    4. إصدار شهادات القيد.
    5. إجراءات صرف مكافأة التفوق.
    6. اعتماد جميع الوثائق الصادرة من إدارة رعاية الشباب (استمارة جواز السفر – بطاقات تحقيق الشخصية – استمارات صندوق التكافل – استمارات المعسكرات…..الخ) .
    7. أعمال خاصة بالامتحانات.
  • اختصاصات إدارة شئون الخريجين :
  1. إصدار شهادة التقديرات في خلال سنوات الدراسة.
  2. إصدار شهادة انهاء فترة التدريب الاجبارية (الامتياز).
  3. إصدار الشهادات التخرج.
  4. تسليم ملفات الطلاب للخريجين بعد التأكد من إخلاء طرفهم من الكلية والمستشفى بعد التخرج.
  • إدارة رعاية الشباب

الأهداف العامة لرعاية الشباب :

  1. الاهتمام بالأنشطة الطلابية في شتى المجالات.
  2. تنظيم المسابقات والمهرجانات الرياضية وتنمية قدرات الطلاب البدنية.
  3. تنظيم الندوات الثقافية والمسابقات في القرآن الكريم.
  4. الكشف عن المواهب في الشعر والقصة والخطابة والزجل.
  5. الكشف عن المواهب في الغناء والعزف والرسم والتصوير.
  6. تقديم المساعدات المالية والعينية من صندوق التكافل الاجتماعي.
  7. تنظيم الرحلات وإقامة المعسكرات والمشاركة في اللقاءات الكشفية بالجامعة المصرية.
  8. إقامة المسابقات في الشطرنج.
  9. إقامة مسابقة الطالب والطالبة المثالية.
  10. تنفيذ أنشطة الجوالة والخدمات العامة من خلال العمل بالوعد والقانون الكشفي.
  11. الإشراف على تكوين الأسرة وتنفيذ أنشطتها المختلفة.
  12. بث روح العمل الجماعي بين الطلاب وتوثيق الروابط الاجتماعية .

الخدمات التي تقدمها رعاية الشباب :

  1. العمل على حل المشكلات التي تواجه الطلاب
  2. تحقيق الضمان الاجتماعي للطلاب عن طريق صناديق التكافل الاجتماعي
  3. الإشراف على جميع الأنشطة الطلابية.
  4. صرف المساعدات المالية للطلاب غير القادرين.
  5. دفع مصاريف الكلية والمدينة الجامعية للطلاب غير القادرين.

تقوم رعاية الشباب بالإشراف على الأنشطة الآتية :

1-  النشاط الأسرى:

   يهدف إلى تنمية القيم الأخلاقية وتعويد الطلاب على القيادة وإتاحة الفرصة لهم للتعبير عن آرائهم وتوثيق الروابط بينهم وبين أساتذتهم وتعمل الإدارة على تشجيع تكوين الأسر في الكلية وتنسيق الأنشطة بين اسر الكلية بعضها البعض

2-  النشاط الرياضي:

   يهدف إلى بث الروح الرياضية بين الطلاب وتشجيع المواهب الرياضية ،  وتقوم الإدارة بتكوين الفرق الرياضية ( كرة قدم – سلة – يد – تنس طاولة – سباحة – العاب قوى – ملاكمة – مصارعة -رفع أثقال – كاراتيه – جودو ) كما تعمل على إقامة المسابقات والمهرجانات الرياضية.

3- النشاط الثقافي:

   يهدف إلى تنمية القيم الروحية للطلاب (مثل حفظ القران الكريم ) كما يتيح للطلاب تنمية الهوايات الأدبية والثقافية.

4- النشاط الفني:

   يهدف إلى تنمية المواهب الفنية المختلفة وإشباع الميول الفنية للطلاب كما يهدف الى نشر الثقافة الرفيعة وتنظيم العروض الفنية وإقامة المعارض التي تبرز النشاط الفني للطلاب.

5- نشاط الجوالة والخدمة العامة:

  • تقوم بإعداد المواطن الصالح الذي يسعى لخدمة وطنه وتقوم إدارة رعاية الشباب بإقامة المعسكرات التدريبية على الأسس الكشفية وذلك بتكوين عشيرة جوالة الكلية.
  • تقوم الإدارة أيضا بعمل معسكر الخدمة العامة لخدمة البيئة بما يساهم في تنمية المجتمع.
  • الاشتراك في المسابقات الكشفية ومعسكرات العمل الصيفية.

6- النشاط الاجتماعي والرحلات:

  • تعمل الإدارة على تنمية الروابط بين الطلاب وهيئة التدريس وإشاعة روح التعاون والإخاء وبث الروح الجماعية.
  • تقوم الإدارة أيضا بتقديم المساعدات للطلاب من خلال صندوق التكافل الاجتماعي والمسابقات الاجتماعية مثل مسابقة الشطرنج، وأحسن بحث اجتماعي، والتبرع بالدم، ومسابقة الطالب المثالي والطالبة المثالية.
  • تنظيم الرحلات التي تساعد الطلاب على التعرف على معالم الوطن وآثار مصر القديمة.

7- لجنة النشاط العلمي والتكنولوجيا:

   يختص هذا النشاط بتنمية قدرات الطلاب على استعمال الحاسب الآلي والاختراعات العلمية والفكرية لدى الطلاب.

  • اتحاد الطلاب

   هي التنظيمات الشرعية الممثلة لطلاب الكليات والمعاهد والجامعات المصرية ، وتشكل الاتحادات الطلابية  من طلاب الكليات والمعاهد والجامعات النظامية وطلاب الانتساب الموجه ، ويضم اتحاد طلاب الكلية أو المعهد أو الجامعة نفس اللجان السابق ذكرها .

يشترط فيمن يتقدم للترشيح لعضوية لجان بمجالس الاتحادات أن يكون متوفر به الشروط الآتية :

  1. أن يكون متمتعاً بالجنسية المصرية.
  2. متصفاً بالخلق القويم والسمعة الحسنة.
  3. أن يكون طالباً مستجداً في فرقتها.
  4. له نشاط فعال ومثمر في مجال عمل اللجنة التي يرشح نفسه بها.
  5. لم يسبق أن حكم عليه بعقوبة تأديبية .
  6. أن يكون سداد الرسوم الدراسية.
  • صندوق التكافل الاجتماعي

خدمات صندوق التكافل الاجتماعي:-

– تسديد الرسوم الدراسية.

– شراء الكتب الدراسية.

– دعم الوجبات الغذائية من خلال بونات التغذية.

–  عمل نظارات طبية من خلال رعاية الشباب المركزية.

– إعانات شهرية للطلاب الغير قادرين.

– محاولة توفير العقاقير الطبية اللازمة في الحالات المستعصية .

– سداد مصروفات المدينة الجامعية.

كيفية الاستفادة من صندوق التكافل الاجتماعي بالكلية:  

– يتقدم الطالب الغير قادر بطلب إلي إدارة رعاية الشباب بالكلية ( صندوق التكافل الإجتماعي ) موضحا نوع المساعدة المطلوبة وأسبابها إلي مسئول اللجنة الإجتماعية بالكلية مع المستندات الدالة على الحالة.

  • كيفية تكوين الأسر ( تسجيل اسمك في أسرة )
    1. أهداف الأسرة :
  • توثيق الروابط بين طلاب الأسرة وأعضاء هيئة التدريس والعاملين.
  • اكتشاف مواهب وقدرات الطلاب وتشجيعها .
  • نشر وتشجيع الأنشطة الرياضية والثقافية والكشفية والفنية والاجتماعية والعلمية.
  • تنظيم وتوجيه طاقات الطلاب والاستفادة منها في خدمة المجتمع .
  1. متطلبات تشكيل الأسرة:
  • تتشكل الأسر من طلاب الكلية المسددين لرسوم الاتحاد .
  • مدة العضوية سنة جامعية .
  • عدد الأسر لا يقل عن 20 طالب وطالبة ولا يزيد عن 200 طالب وطالبة .

  1. متطلبات التسجيل في الأسرة :
  • اختيار اسم الأسرة و موافقة رائد الأسرة.
  • أسماء أعضائها المرشحين.
  • تحديد الهدف من تكوين الأسرة
  • مجلس الإدارة المؤقت حتى إجراء الانتخابات .
  • خطة نشاط الأسرة.
  1. يتكون مجلس إدارة الأسرة من:
  • رائد الأسرة : عضو من أعضاء هيئة التدريس .
  • نائب الأسرة: أحد المعيدين أو المدرسين المساعدين.
  • سكرتير الأسرة .
  • أمين الصندوق
  • عضو مسئول لكل نشاط

أولاً – مقررات تمريضية:

    مقدمة في التمريض الباطني والجراحي – تمريض باطني وجراحي عام – تمريض باطني وجراحي خاص – تمريض الحالات الحرجة والطوارئ – تمريض نفسي وصحة نفسية – تمريض أطفال – تمريض أمراض النساء والتوليد والصحة الإنجابية – تمريض صحة الأسرة و المجتمع – تمريض المسنين – مقدمة في إدارة التمريض – إدارة التمريض.

ثانياً – مقررات طبيـــــة: 

     ميكروبيولوجي –  تشريح – هستولوجى – فسيولوجي –  طفيليات – علم الأدوية – كيمياء حيوية وتغذية صحية – الجراحة – أمراض الباطنة – الطب النفسي و الصحة النفسية – تغذية علاجية – طب شرعي – طب الأطفال – إدارة صحة عامة – وبائيات – طب المسنين – طب المجتمع – طب النساء والولادة والصحة الإنجابية – باثولوجي .

ثالثاً – المقررات المساندة :

     علم النفس – علم الأجناس – إحصاء حيوي – علم نفس الطفل – علم نفس المرأة – طرق البحث العلمي – التثقيف الصحي – آداب مهنة التمريض – النظريات والاتجاهات الحديثة في التمريض – لغة إنجليزية ومصطلحات طبية – طرق التدريس.

 

 

أولا- مقررات الفرقة الأولى: (الفصل الدراسي الأول)

المقـــــــــرر  

 

كود المقرر

عدد الساعات الأسبوعية  

عدد ساعات الأمتحان

نوع الأمتحان  

الدرجة الكلية

الفصل الدراسي الاول أعمال سنة/ عملى شفوى تحريري
نظري عملي
1- مقدمة في التمريض الباطني والجراحي Nur-101 4 20 3 100 20 80 200
2- ميكروبيولوجى Med-102 2 1 2 20 20 60 100
3- تشريح Med-103 2 1 2 20 20 60 100
4- طفيليات Med-104 1 1 2 10 10 30 50
5- هستولوجى Med-105 1 1 2 10 10 30 50
6- لغة انجليوية ومصطلحات طبية (*) Sup-106 2 1
7-      الحاسب الآلي(*) Sup-107 2 20 20
المجموع   12 27 520

 

مقررات الفرقة الأولى: (الفصل الدراسي الثانى)

المقـــــــــرر  

 

كود المقرر

عدد الساعات الأسبوعية  

عدد ساعات الأمتحان

نوع الأمتحان  

الدرجة الكلية

الفصل الدراسي الاول أعمال سنة/ عملى شفوى تحريري
نظري عملي
1- تمريض باطنى وجراحى عام Nur-108 4 20 3 100 20 80 200
2- فسيولوجى Med-109 2 1 2 20 20 60 100
3- علم الأدوية Med-110 2 1 2 20 20 60 100
4- كيمياء حيوية وتغذية صحية Med-111 2 1 2 20 20 60 100
5- باثولوجى Med-112 2 2 20 20 60 100
6- لغة انجليزية ومصطلحات طبية (*) Sup-106 2 1 2 10 10 30 50
7- حقوق الانسان (**) Sup-113 2
المجموع   16 24         650

* مقررات تدرس طوال العام                               ** مقررات لا تضاف الى المجموع

 

ثانياً – مقررات الفرقة الثانية: (الفصل الدراسي الأول)

المقـــــــــرر  

 

كود المقرر

عدد الساعات الأسبوعية  

عدد ساعات الأمتحان

نوع الأمتحان  

الدرجة الكلية

الفصل الدراسي الاول أعمال سنة/ عملى شفوى تحريري
نظري عملي
1- تمريض باطني وجراحي خاص Nur-201 4 20 3 100 20 80 200
2- علم الجراحة Med-202 2 1 3 30 30 90 150
3- علم الامراض الباطنة Med-203 2 1 2 30 30 90 150
4- تغذية علاجية Med-204 1 1 20 30 50
6- لغة انجليزية ومصطلحات طبية (*) Sup-205 2 1
المجموع   11 23 550

مقررات الفرقة الثانية: (الفصل الدراسي الثانى)

المقـــــــــرر  

 

كود المقرر

عدد الساعات الأسبوعية  

عدد ساعات الأمتحان

نوع الأمتحان  

الدرجة الكلية

الفصل الدراسي الاول أعمال سنة/ عملى شفوى تحريري
نظري عملي
1- تمريض نفسي وصحة نفسية Nur-206 4 20 3 100 20 80 200
2- الطب النفسي والصحة النفسية Med-207 2 1 2 20 20 60 100
3- تمريض الحالات الحرجة والطوارئ Nur-208 2 10 2 40 20 40 100
4- النظريات والاتجاهات الحديثة في التمريض Sup-209 2 2 20 20 60 100
5- آداب مهنة التمريض Sup-210 1 2 10 10 30 50
6- طرق التدريس Sup-211 2 2 10 10 30 50
7- لغة انجليزية ومصطلحات طبية (*) Sup-205 2 1 2 10 10 30 50
المجموع   15 32         650

* مقررات تدرس طوال العام

ثالثا – مقررات الفرقة الثالثة: (الفصل الدراسي الأول)

المقـــــــــرر  

 

كود المقرر

عدد الساعات الأسبوعية  

عدد ساعات الأمتحان

نوع الأمتحان  

الدرجة الكلية

الفصل الدراسي الاول أعمال سنة/ عملى شفوى تحريري
نظري عملي
1- تمريض امراض النساء والتوليد والصحة الانجابية Nur-301 4 20 3 80 40 80 200
2- طب النسا والولادة والصحة الانجابية Med-302 2 1 2 20 20 60 100
3- علم الاجناس Sup-303 2 1 2 10 10 30 50
4- علم نفس المرأة

 

Sup-304 1 1 10 10 30 50
5- التثقيف الصحى Sup-305 2 1 2 20 20 60 100
6- لغة انجليزية ومصطلحات طبية (*) Sup-306 2 1
المجموع   13 23 500

 

مقررات الفرقة الثالثة (الفصل الدراسي الثانى)

المقـــــــــرر  

 

كود المقرر

عدد الساعات الأسبوعية  

عدد ساعات الأمتحان

نوع الأمتحان  

الدرجة الكلية

الفصل الدراسي الاول أعمال سنة/ عملى شفوى تحريري
نظري عملي
1- تمريض الاطفال Nur-307 4 20 3 100 20 80 200
2- مقدمة في ادارة التمريض Nur-308 3 2 20 20 60 100
3- طب الاطفال Med-309 2 1 2 20 20 60 100
4- علم نفس الطفل Sup-310 1 2 10 10 30 50
5- طرق البحث العلمى Sup-311 2 2 30 10 60 100
6– لغة انجليزية ومصطلحات طبية (*) Sup-306 2 1 2 10 10 30 50
المجموع   14 22         600

* مقررات تدرس طوال العام

 

 

 

 

رابعاً – مقررات الفرقة الرابعة: (الفصل الدراسي الأول)

المقـــــــــرر  

 

كود المقرر

عدد الساعات الأسبوعية  

عدد ساعات الأمتحان

نوع الأمتحان  

الدرجة الكلية

الفصل الدراسي الاول أعمال سنة/ عملى شفوى تحريري
نظري عملي
1- إدارة التمريض Nur-401 4 20 3 100 20 80 200
2- طب مسنين Med-402 1 2 10 10 30 50
3- طب شرعى Sup-403 1 1 2 10 10 30 50
4- علم النفس Sup-404 2 2 20 20 60 100
5- احصاء حيوى Sup-405 2 1 2 20 20 60 100
6- لغة انجليزية ومصطلحات طبية (*) Sup-406 2 1
المجموع   12 23 500

 

مقررات الفرقة الرابعة (الفصل الدراسي الثانى)

المقـــــــــرر  

 

كود المقرر

عدد الساعات الأسبوعية  

عدد ساعات الأمتحان

نوع الأمتحان  

الدرجة الكلية

الفصل الدراسي الاول أعمال سنة/ عملى شفوى تحريري
نظري عملي
1- تمريض صحة الاسرة والمجتمع Nur-407 4 20 3 100 20 80 200
2- تمريض المسنين Nur-408 2 10 2 40 20 40 100
3- طب المجتمع   Med-409 2 2 20 20 60 100
4- ادارة صحة عامة   Sup-410 2 1 2 20 20 60 100
5- وبائيات Med-411 2 1 2 20 20 60 100
6– لغة انجليزية ومصطلحات طبية (*) Sup-406 2 1 2 10 10 30 50
المجموع   14 33         650

* مقررات تدرس طوال العام

 

أولاً – المقررات التمريضية:   

يسمح للطلاب بدخول الامتحانات في المقررات التمريضية بالشروط الآتية :

  1. تكون نسبة الحضور في العلوم التمريضية لا تقل عن (75%) في الدروس النظرية والعملية والإكلينيكية.
  2. يصدر قرار من مجلس الكلية بناء على طلب مجلس القسم بحرمان الطالب من التقدم للامتحان في أي مقرر إذا لم يستوفى نسبة الحضور فيه، وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً في هذا المقرر.
  3. تتضمن درجات أعمال السنة الآتي: درجات الامتحانات الدورية والتدريب العملي في المستشفيات والمراكز والوحدات الصحية ومعامل مهارات التمريض وما يقدمه الطالب من تقارير وواجبات وجميع التقييمات الدورية.
  4. إذا نجح الطالب في أعمال السنة ورسب في الامتحان النظري في نهاية الفصل الدراسي يسمح له بدخول امتحان الدور الثاني مع الاحتفاظ بأعمال السنة أما إذا رسب الطالب في الدور الثاني في إحدى المقررات التمريضية فيعيد السنة دراسة وامتحانا في هذا المقرر (المقررات) .
  5. يعتبر الطالب راسباً إذا حصل على أقل من (30%) في الامتحان التحريري لأي مقرر من المقررات الدراسية و لا ينظر إلى درجته في أعمال السنة أو الاختبار العملي أو الشفوي ويصبح تقديره في هذا المقرر “ضعيف جدا”.

ثانياً- المقررات الطبية والمقررات المساندة:

  1. يؤدى الطلاب الامتحانات المقررة في نهاية كل فصل دراسي ، ويكون النقل إلى الفرقة الأعلى بحد أقصى مقررين من مقررات التخلف بشرط أن يتم النجاح في جميع المقررات التمريضية .
  2. الطالب الراسب في امتحانات الدور الأول (سواء في الفصل الدراسي الأول أو الفصل الدراسي الثاني) يحق له تأدية الامتحان في المقررات الراسب فيها في الدور الثاني (دور سبتمبر) في نفس السنة المقيد بها.
  3. يجوز للطالب الانتقال للفرقة الأعلى في حالة الرسوب في مقرر غير تمريضي في الدور الثاني بحد أقصى مقررين على أن يؤدى الطالب الامتحان فيما رسب فيه من مقررات مع طلاب الفرقة التي يدرس فيها المقرر ، ويعتبر النجاح في هذه الحالة بتقدير مقبول .
  4. درجة النجاح في المواد التمريضية والطبية (60%) وفى المواد المساندة (50%) من الدرجة الكلية للمادة.
  5. في حالة غياب الطالب بعذر مقبول يحسب له تقدير النجاح الذي يحصل عليه .
  6. يتم ترتيب الطلاب على أساس المجموع الكلى للدرجات التي حصلوا عليها في كل السنوات الدراسية .

يقدر نجاح الطالب/الطالبة في مقررات العلوم التمريضية والطبية والعلوم المساندة في التقدير العام بأحد التقديرات الآتية :

  • ممتــــاز من 85٪ فأكثر من مجموع الدرجــــــــــــــــــات
  • جيد جداً من 75٪ إلى أقل من 85٪ من مجموع الدرجات
  • جيـــــــد من 65٪ إلى أقل من 75٪ من مجموع الدرجات
  • مقبـــول        من 60٪ إلى أقل من 65٪ من مجموع الدرجات

ويكون تقدير مقبول من 50% إلى اقل من 65% من مجموع الدرجات في العلوم المساندة .

  • أما رسوب الطلاب في أحد المقررات فيقدر بأحد التقديرين الآتيين:
  • ضعيـــــــف من30٪ إلى أقل من 60٪ من مجموع الدرجات
  • ضعيف جداً أقل من 30٪ من مجموع الدرجـــــــــــــــــــــات

ويكون تقدير ضعيف من 30% إلى اقل من 50% من مجموع الدرجات في  المقررات المساندة .

 

 

 

  • أولاً – الطالب الذي يرغب في التخلف عن امتحانات أو دروس عملية عليه أن يقوم بإبلاغ شئون الطلاب أو المراقبة الطبية في اليوم الأول من غيابه ومعه المستندات التالية:
  • أ‌- خطاب تحويل من شئون الطلاب.
  • ب‌- المستندات الدالة على حالته المرضية.

   ويتم عرضه على اللجنة الطبية بالإدارة المركزية لإبداء الرأي وتقوم الإدارة الطبية بإخطار الكلية بقبول العذر المرضى من عدمه، وتستخرج تذكرة الأعذار المرضية وقيمتها (عشرة جنيهات) في حالة الاعتذار عن دخول الامتحانات.

  • ثانياً – إذا تعرض الطالب إلى مرض مفاجئ (قبل بدء لجنة الامتحان) وتم دخوله المستشفى للعلاج فعلى من ينوب عنه التوجه إلى عميد الكلية ومعه ما يثبت ذلك للعرض في نفس اليوم لاتخاذ اللازم.
  • ثالثاً – إذا تعرض الطالب إلى مرض مفاجئ أثناء تأدية الامتحان يعرض على طبيب اللجنة لكتابة تقرير عن حالته ويعتمد من رئيس لجنة الامتحان ويكون الاعتماد النهائي من الإدارة الطبية.
  • رابعاً – إذا تعرض الطالب إلى مرض مفاجئ خلال فترة الامتحان وحصل على شهادة من احد السادة أعضاء هيئة التدريس بكلية الطب يتقدم بالشهادة خلال يومين على الأكثر من تاريخ حصوله عليها إلى السيد الأستاذ الدكتور /عميد الكلية تمهيداً لعرضه على المراقبة الطبية.
  • خامسا– الطلاب الذين يتم حجزهم بإحدى المستشفيات لإجراء عملية جراحية أو إصابات تعقد لهم لجنة طبية بمقر الإدارة الطبية للنظر في أعذارهم المرضية.

لا يجوز اعتماد الأعذار المرضية في الحالات الآتية:

  1. إذا تقدم الطالب بعذر مرضى بعد تمام الشفاء دون سابق إخطار بتاريخ غيابه.
  2. الأعذار المرضية المقدمة بعد انتهاء الامتحان.
  3. يؤجل العذر المرضى الوارد من خارج الجمهورية لحين حضور الطالب بنفسه للعرض على اللجنة الطبية ومعه الشهادة الطبية ومعتمده من طبيب سفارة جمهورية مصر العربية وذلك يكون في نفس العام الدراسي.

 

 

الطلاب المقيدون خاضعون للنظام التأديبي المبين فيما بعد ، ويعتبر مخالفة تأديبية كل من أخل بالقوانين واللوائح والتقاليد الجامعية وعلى الأخص:

  1. الأعمال المخلة بنظام الكلية والمنشآت الجامعية.
  2. تعطيل الدراسة أو التحريض عليه أو الامتناع المدبر عن حضور الدروس والمحاضرات والأعمال الجامعية الأخرى التي تقتضى اللوائح المواظبة عليها.
  3. كل فعل يتنافى مع الشرف والكرامة أو يخل بحسن السير والسلوك داخل الجامعة أو خارجها.
  4. كل إخلال بنظام الامتحان أو الهدوء اللازم له وكل غش في امتحان أو الشروع فيه.
  5. كل إتلاف للمنشآت والأجهزة أو المواد أو الكتب الجامعية أو تبديدها.
  6. كل تنظيم للجمعيات داخل الجامعة أو الاشتراك فيه دون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة.
  7. توزيع النشرات أو إصدار جرائد بأي صورة أو جمع توقيعات بدون ترخيص سابق من السلطات الجامعية المختصة.
  8. الاعتصام داخل المباني الجامعية أو الاشتراك في مظاهرات مخالفة للنظام العام أو الآداب.
  9. وكل طالب يرتكب غش في امتحان أو الشروع فيه ويضبط في حالة تلبس يخرجه العميد أو من ينوب عنه من لجنة الامتحان ويحرم من دخول الامتحان في باقي المواد ويعتبر الطالب راسبا في جميع مواد هذا الامتحان ويحال إلى مجلس تأديب .

العقوبات التأديبية هي:

  1. التنبيه شفاهه أو كتابة.
  2. الإنذار.
  3. الحرمان من بعض الخدمات الطلابية .
  4. الحرمان من حضور احد المقررات لمدة لا تتجاوز شهر.
  5. الفصل من الكلية لمدة لا تتجاوز شهرا.
  6. الحرمان من الامتحان في مقرر أو أكثر.
  7. إلغاء امتحان الطالب في مقرر أو أكثر .
  8. الفصل من الكلية لمدة لا تتجاوز فصلا دراسيا.
  9. الحرمان من الامتحان في فصل دراسي واحد أو أكثر.
  • الفصل النهائي من الجامعة ويبلغ قرار الفصل إلى الجامعات الأخرى ويترتب عليه عدم صلاحية الطالب للقيد أو التقدم إلى الامتحانات في جامعات جمهورية مصر العربية.

   يجوز الأمر بإعلان القرار الصادر بالعقوبة التأديبية داخل الكلية ويجب إبلاغ القرار إلى ولى أمر الطالب وتحفظ القرارات الصادرة بالعقوبة التأديبية عدا التنبيه الشفوي في ملف الطالب ولمجلس الجامعة أن يعيد النظر في القرارات الصادرة بالفصل النهائي بعد مضى ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ صدور القرار.

  • الاختصاص في توقيع العقوبات التأديبية :
  1. أعضاء هيئة التدريس : لهم توقيع العقوبات الأربع الأولى لما يقع من الطلاب أثناء الدروس والمحاضرات والأنشطة الجامعية المختلفة.
  2. عميد الكلية : وله توقيع العقوبات السبع الأولى.
  3. رئيس الجامعة : له توقيع جميع العقوبات عدا العقوبة الأخيرة وذلك بعد اخذ رأى عميد الكلية ، وله أن يمنع الطالب المحال إلى مجلس التأديب من دخول الجامعة حتى ينتهي التحقيق .
  4. مجلس التأديب: له توقيع جميع العقوبات.
  5. لا توقع عقوبة من العقوبات الواردة في البند الخامس وما بعده إلا بعد التحقيق مع الطالب كتابة وسماع أقواله فيما هو منسوب إليه، فإذا لم يحضر في الموعد المحدد للتحقيق سقط حقه في سماع أقواله.
  6. يجوز للطالب التظلم من قرار مجلس التأديب بطلب يقدمه إلى رئيس الجامعة خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ إبلاغه بالقرار ويعرض رئيس الجامعة ما يقدم إليه من تظلمات على مجلس الجامعة للنظر فيها.

 

 

تهتم إدارة الكلية بمتابعة شكاوى الطلاب و تحرص على العمل على إيجاد الحلول المناسبة لها و يتضح ذلك من خلال الآتى:

  1. تم تشكيل لجنة ” تعقب الشكاوى والمقترحات

د/ صفاء مصطفى محمد رئيسآ

م/ محمود على أحمد أمين اللجنة

مسئوليات هذه اللجنة هي :

  1. فتح صناديق الشكاوي إسبوعيا وتجميع الشكاوي الموجودة بها
  2. طباعة الإيميلات الواردة إلى البريد الإلكتروني للوحدة بخصوص الشكاوي والمقترحات
  3. عمل سجل خاص بجميع الشكاوي والمقترحات لتسجيلها.
  4. عرض الشكاوي على مدير الوحدة لتصديرها إلى لجان البت المختصة بكل شكوي حسب نوعها
  5. متابعة نتائج البت فى الشكاوي
  6. تشكيل لجان ” البت فى شكاوي ومقترحات طلاب الكلية وتتكون من:
  7. عميد الكلية
  8. وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب
  9. منسق البرنامج الأكاديمى لمرحلة البكالوريوس
  10. مدير وحدة الدعم الطلابى والريادة العلمية
  11. مدير إدارة شئون الطلاب
  12. يتم تلقى شكاوى ومقترحات الطلاب على مدار أيام الأسبوع.
  13. يتواجد أعضاء اللجنه كل بمقر عمله.

  • يتم التعامل مع الشكاوى والمقترحات وذلك من خلال:
  1. المقابلة الشخصية مع احد أعضاء لجنة تلقى شكاوى ومقترحات الطلاب.
  2. صندوق الشكاوى والمقترحات بالكلية ، حيث يوجد عدد (3) صندوق (الاول) بالدور الارضي بالكلية و(الثاني) بالدور الأول و(الثالث) بالدور الأول علوى بالكلية ، حيث يتم فتح صناديق الشكاوى مره أسبوعيا للاطلاع على ما يوجد بهم من شكاوى في سرية تامة وسرعة حلها.
  3. البريد الالكتروني الخاص بوحدة ضمان الجودة.

Nur.quality@nursing.sohag.edu.eg

  • في حالة التقدم بشكوى يراعى الآتي:
  1. ضرورة كتابة الاسم أو البريد الالكتروني لصاحب الشكوى حتى يتثنى الوصول إليه.
  2. التعامل مع الشكاوى بكل جدية وموضوعية.
  3. يتم تعريف صاحب الشكوى بالخطوات المتبعة في حل مشكلته.

 اخلاقيات مهنة التمريض

    هى القواعد الاخلاقية الايجابية للرعاية التمريضية و لسلوك و اداء الممرضين للقيام بمهام  ادوار هيئة التمريض: تشمل ادوار الممرض كلا مما يلي:-

1- الرعاية التمريضية للمرضى و الاصحاء افرادا و جماعات

2- التعليم و التثقيف

3- التدريب

4- البحث والادارة

5- التخطيط

6- الاستشارة و التنسيق

مبادئ أخلاقيات مهنة التمريض

1- الإخلاص:- الالتزام بعمل كل ما هو جيد و مفيد.

2- عدم الإيذاء:- الالتزام بتجنب عمل الإيذاء لمتلقي الخدمة .

3- العدالة :- تقديم الرعاية التمريضية حسب خالة المريض بصرف النظرف النظر عن النوع و الجنس و الجنسية.

4- الاستقلالية :- احترام المريض و تمكينة من اختيار طرق الرعاية.

5- الصدق:- الالتذام بقول الحقيقة و تجنب الكذب و مخادعة الاخرين.

6- الدفاع:- حماية حقوق المريض نيابة عنة .

مسؤليات الممرض والممرضة تجاة مهنة التمريض:-

  • احترام حقوق الانسان حق الحياة والكرامة ومعاملة الاخرين باحترام.
  • احترام حقوق و خصوصية المستفيد
  • تقديم الرعاية التمريضية النوعية للمستفيد بغض النظر عن جنسه و لونة و عرقة.
  • تقديم الخدمات التمريضية فى اطار مهني وظيفي للأفراد,
  • التحلي بأخلاق المهنة ايما كان موقع و طبيعة العمل .
  • الظهور بمظهر مهني لائق خلال تأدية العمل وفى حياته الشخصية .
  • الامانة فى توثيق المعلومات ونقلها الى المعنين بسرية.
  • عدم كشف اسرار المريض الى الاخرين من غير المعنين .
  • الدفاع عن المهنة و حسن الانتماء الى النقابة و المؤسسة التى يعمل بها.
  • الالتزام بالتشريعات المتعلقة بالمهنة و ممارستها .
  • الالتزام بالنظم الادارية فى المؤسسة التى يعمل به.

 مواصفات الرعاية التمريضية الاخلاقية:-

  • أمنة – كافية
  • تلبى احتياجات المريض الانسانية و تحافظ على كرامته الانسانية.
  • تلبى احتياجات المريض الصحية حسب حالته المرضية.
  • رعاية جدية و تقدم بحذر شديد دون استهتار.
  • رعاية قائمة على المعرفة و الدراية التامة من قبل الممرض
  • ان تقدم الرعاية فى الوقت المحدد لها
  • ان يتم تعريف المريض بهذه الرعاية و الغاية منها
  • الحفاظ على نوعية الرعاية مهما تطلبت حالة المريض تكرار هذه الرعاية.

 حقوق المريض :-

  • حق الحصول على المعلومات المتعلقة بحالته المرضية و علاجه.
  • حق الحصول على معلومات دقيقة بحالته الصحية ليستطيع فهمها بسهولة.
  • حق الاختيار فيما يتعلق بخطة علاجه.
  • حق الوصول الى خدمات المعالجة المستعجلة بدون أي تأخير
  • حق تلقى الرعاية بدون تميز.
  • حق السرية و الخصوصية على أسراره الصحية
  • حق تلقى الرعاية باهتمام و احترام.
  • حق تلقى الرعاية من ممارسين مؤهلين و مختصين.
  • حق المعرفة بحقوقه و مسئولياته.
  • حق المعرفة بأسماء الممرضين و اعضاء الفريق الصحي.
  • حق الرفض لأى اجراء تمريضي .

الصفات التى تجب ان يتمتع بها الممرض فى ممارستة لمهنتة:-

  • الصدق و الامانة ,دماثة الخلق
  • الحفاظ على المظهر العام والالتزام بزى العمل
  • البشاشة و الكياسة, الجد والمثابرة
  • احترام حقوق المريض ,امتلاك مهارات الاتصال المهني
  • المحافظة على المواعيد, الضمير واليقظة
  • تحمل المسئولية, الرحمة, الثقافة العامة
  • الحفاظ على الاسرار, حسن الاستماع الى الاخرين

الخصائص الاخلاقية لعلاقات الممرض المهنية

أولا المستفيد والممرض

  • تقديم الرعاية التمريضية كماً و نوعا
  • مراعاة الاولويات عند تقديم الرعاية التمريضية على اساس مهني
  • التعامل مع المستفيد بوصفة انسانا
  • اطلاع المستفيد او من يسميه من مقربيه على التشخيص التمريضي لحالته و أشراكه فى اتخاذ القرار
  • حفظ كرامة المستفيد و أسراره
  • مساعدة المريض المحتضر و أسرته على التأقلم على مرحلة الاحتضار
  • الالتزام بمبادئ السلامة العامة عند تقديم الرعاية التمريضية
  • الدفاع عن مبادئ و حقوق و مصالح المستفيد
  • التعاون مع الزملاء و اعضاء الفريق الصحي و تقدير دورهم فيما يخص المستفيد

 

 

ثانيا الممرض و زملائة:-

  • الممرض يبنى و يحافظ على علاقة تعاون مع زملائه
  • الممرض يتخذ اجراءات مناسبة لحماية المستفيد
  • الاحترام المتبادل و حسن التعامل و التخاطب
  • التوجيه والارشاد والنصيحة
  • تقبل التوجيه والارشاد والنصيحة
  • تبادل المعرفة العلمية والافادة والاستفادة من المعلومات
  • المساعدة من اجل مصلحة المرضى
  • التفويض والتكليف من الزملاء المختصين او المؤهلين للمهمة
  • قبول التفويض والتكليف من الزملاء.

ثالثا الممرض والممارسة

  • الممرض يتحمل مسؤليه شخصية و محاسبة لممارسته التمريض
  • الممرض يحافظ على حالته الصحية ولا يعرض نفسة للخطر
  • الممرض يميز يقدر جيدا كفاءته وقدرته على القيام باي اجراء تمريضي
  • الممرض وفى جميع الاوقات يحافظ على معايير الداء الشخصي
  • الممرض فى تقديم الرعاية يتأكد من استخدام التقنيات والوسائل العلمية التقدمة
  • الممرض يحافظ على ممتلكات المؤسسة التى يعمل لديها

رابعا الممرض والمهنة:-

  • الممرض يتولى القيام بالدور الاكبر فى تحديد و تطبيق معايير مقبولة للممارسة التمريضية
  • الممرض له دور فعال فى تطوير المعرفة المهنية
  • الاسهام فى التطوير المهني عن طريق تطبيق العلوم الحديثة
  • تطوير الذات و ذلك بالمشاركة فى الندوات والمؤتمرات العلمية
  • عدم القيام باي اعمال تسيئ للمهنة
  • المشاركة فى العمل النقابي
  • التعاون مع الزملاء و جميع اعضاء الفريق الصحي
  • الالتزام بالقوانين والانظمة و مقاييس العمل المعتمدة
  • التعامل بروح الثقة والدعم المتبادل للفريق
  • الدفاع عن مهنة التمريض والممرضين
  • الدفاع عن النقابة و حمايتها و خدمتها

خامسا الممرض و المجتمع :-

  • تحسين و تهيئة البيئة الاجتماعية التى تقدم الرعاية التمريضية
  • الممرض يشارك المجتمع المسئولية فى انشاء و دعم الاعمال لتلبية احتياجات المجتمع
  • الممرض يشارك المجتمع المسئولية لحماية البيئة الطبيعية
  • الاسهام فى تلبية حاجات المجتمع الصحية المختلفة
  • مراعاة الاعراف والتقاليد المتبعة فى المجتمع المحلى
  • حماية المجتمع من ممارسين المهنة الذين لا يتمتعون بالكفاية العلمية و العملية اللازمة
  • نشر الوعى الصحي وتقديم المشورة لفئات المجتمع المختلفة
  • عدم استغلال المعرفة المهنية فى اعمال مخالفة للقوانين ونظم المجتمع

أخلاقيات الطلاب بالكلية :

  • التأدب والتواضع عند التعامل مع أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والإداريين
  • الصبر في تلقى العلم وقبول الاختلاف في وجهات النظر والحرص على النهل من العلم.
  • المحافظة على الوقت
  • التواصل مع الرائد العلمي للحصول على الدعم بكافة أشكاله و الاستفادة من خبرات أعضاء هيئة التدريس
  • احترام القوانين و المؤسسة التي يدرس فيها.
  • حسن الخلق واحترام الزملاء وعدم الإيذاء لهم سواء باللفظ أو بالسلوك.
  • عدم التعصب لرأى معين او وجهة نظر
  • عدم إتلاف الممتلكات العامة الموجودة بالكلية واحترام حقوق الملكية الفكرية
  • المشاركة في الأنشطة الطلابية

    المركز الأول               المركز الثاني             المركز الثالث             المركز الرابع               المركز الخامس

أسماء حامد سيد         شيماء فراج ابوالحمد       مروه كبارى السيد      شيماء خالد عبداللطيف    غادة احمد احمد

  المركز الأول               المركز الثاني             المركز الثالث             المركز الرابع            المركز الخامس

حسناء جمال ادم           دينا صلاح محمد         احمد هشام رضا        منار عبدالعال عطية     منة الله خالد احمد

  المركز الأول               المركز الثاني               المركز الثالث             المركز الرابع              المركز الخامس

شيرين إبراهيم حسن     بخيته عبده على           رحمه سالم على      ضحى احمد عبدالوهاب     امنيه صابر عزالعرب

 

  المركز الأول               المركز الثاني               المركز الثالث               المركز الرابع               المركز الخامس

ايرينى وديع امره         ايه عصام السيد          نورا محمد احمد        ريهام محمد عبدالمولى      صفاء مختار ابراهيم

 

 

 

 

 

 

١-  كلية التمريض (للمعيدين)

٢- المعاهد الفنية الصحية والمعاهد الفنية للتمريض

٣- مدارس التمريض

٤- تقديم رعاية تمريضية للمرضى بجميع فئاتهم بالمنشآت الصحية

٥- الأعمال الإدارية بعد الحصول على سنوات خبرة فى تقديم الرعاية التمريضية المباشرة للمرضي (يحدد عدد سنوات الخبرة طبقا لسياسة مكان العمل المكلف به الخريج) تشمل تلك الأعمال الإدارية:

– الإشراف التمريضي على وحدة او قسم

– الإشراف على عدد من الوحدات او الاقسام

– مدير ادارة التمريض بالمنشأة الصحية

– العمل بالإدارات الصحية

– العمل بمديريات الصحة

طلاب الكلية الأعزاء

نقدم لكم هذا الدليل أملا منا أن يوفر لكم فكرة كاملة وشاملة عن كليتنا الحبيبة متمنين لكم النجاح والتوفيق في حياتكم العلمية والعملية

وسائل الاتصال بالكلية

  • العنوان البريدي لكلية التمريض بجامعة سوهاج

              سوهاج /مدينة ناصر/ جامعة سوهاج/ بريد جامعة سوهاج – الرقم البريدى 82524

  • الموقع الإلكتروني للكلية:

https://www.sohag-univ.edu.eg/facnur

  • عنوان البريد الإلكتروني لوحدة ضمان الجودة ( E-Mail):

Nur.quality@nursing.sohag.edu.eg

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *