يشترط لقيد الطالب في دبلومات الدراسات العليا 

يلتحق بها جميع الطلاب الحاصلين على درجة البكالوريوس في التعليم الصناعى في التخصص من الجامعات المصرية أو ما يعادله المجلس الأعلى للجامعات في جميع التخصصات.

الساعات الدراسية للبرنامج

  •  يحصل الطالب علي دبلوم الدراسات العليا في التخصص إذا اجتاز مقررات دبلوم الدراسات العليا التي عدد ساعاتها 30 ساعة معتمدة من المستوي الخامس وبمتوسط نقاط التقدير لتلك المقررات لا يقل عن+C.
  •  يجوز لمجلس القسم المختص أن يوافق على أن يقوم الطالب بدراسة و اجتياز بعض المقررات الدراسية من مقررات مرحلة البكالوريوس (المستوى الرابع) ولا تحسب هذه ضمن عدد الساعات المعتمدة.
  • الحد الأدني لدراسة دبلوم الدراسات العليا أربعة فصول دراسية رئيسية
  • الحد الأقصى لدراسة دبلوم الدراسات العليا ست فصول دراسية رئيسية.
  •  يجب أن يجتاز الطالب مادة المشروع بمتوسط نقاط لا يقل عن (B) وذلك ضمن المقررات التي يسجل بها الطالب في الدبلوم.


 القواعد العامة للحصول على درجة ماجستير التعليم الصناعى

 مادة (16): شروط وإجراءات القيد

  •  أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس في التعليم الصناعى في التخصص بمتوسط نقاط التقدير+C أو تقدير تراكمي جيد علي الأقل أو معدل تراكمي لا يقل عن 65%.
  •  يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص قبول تسجيل الطالب الحاصل على درجة البكالوريوس في تخصصات تقع في نطاق تخصص القسم بمتوسط نقاط لا يقل عن +C وذلك بعد اجتيازه بنجاح عدد من المقررات التكميلية من المستوى الرابع والتي يراها القسم ضرورية لدراسته وبحد أقصى 18 ساعة معتمدة على ألا يقل متوسط نقاط التقدير فيها عن +C ولا تحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج.
  •  يجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص الموافقة على قبول قيد الطالب الحاصل على تقدير مقبول في البكالوريوس أو معدل تراكمي أقل من 65% لدراسة الماجستير بعد اجتيازه بنجاح الدراسة التمهيدية وعدد ساعاتها المعتمدة 12 ساعة من المستوى الخامس على ألا يقل متوسط نقاط التقدير فيها عن +C ولا تحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج.
  •  يجوز للطالب الحاصل على تقدير مقبول في البكالوريوس و اجتاز دبلوم الدراسات العليا في التخصص بمتوسط نقاط تقدير +C أن يتم قيده لدرجة ماجستير التعليم الصناعى.

مادة (17): متطلبات الحصول على درجة الماجستير:

  •  يدرس الطالب 18 ساعة معتمدة من المستوي السادس لمقررات القسم ويجوز للمشرف الرئيسي أن يختار للطالب مقررات دراسية من مقررات الأقسام العلمية الأخرى من نفس المستوي و التي يحتاجها الطالب في دراسته، وتحسب له هذه المقررات ضمن ساعات البرنامج.
  • يقوم المرشد الأكاديمي بتقديم الخطة الدراسية لكل طالب مقيد بالدرجة ويجب أن تشمل المقررات الدراسية مواد إجبارية في العلوم الأساسية الهندسية بما لا يقل عن 3 ساعات معتمدة ولا يزيد عن 6 ساعات معتمدة.
  •  يسمح للطالب بتسجيل الرسالة بعد موافقة المشرف الرئيسي وبعد الانتهاء من دراسة مقررات تعادل 12 ساعة معتمدة علي الأقل من مقررات الماجستير وبمتوسط نقاط التقدير لتلك المقررات لا يقل +C.
  •  لكي يحصل الطالب علي درجة ماجستير التعليم الصناعى في فرع التخصص لابد أن يجتاز الطالب بنجـاح المقررات الدراسية المطلوبة بمتوسط نقاط تقدير نهائي لا يقل عن +C بالإضافة إلي مناقشة الرسالة التي تناظر 18ساعة دراسية معتمدة وكذلك يجتاز امتحان شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية بالحد الأدنى الذي يتم تحديده من قبل مجلس الكلية أو ما يعادل هذا الامتحان من امتحانات اللغة الإنجليزية المعترف بها وذلك كأحد متطلبات التسجيل لنقطة البحث.
  • لا يسمح للطالب بمناقشة الرسالة قبل اجتياز جميع المقررات بنجاح وبمتوسط نقاط تقدير لا يقل عن +C.
  • مناقشة الرسالة التي تناظر 18ساعة دراسية معتمدة.
  • § الحد الأدنى للحصول على درجة ماجستير التعليم الصناعى سنتان والحد الأقصى لها أربع سنوات من تاريخ القيد في مقررات الماجستير ويتم إلغاء القيد بعد هذه المدة، ويجوز لمجلس الكلية بناءً على تقرير المشرف الرئيسي الموافقة على مد القيد لمدة إضافية لا تزيد عن عام واحد مع اعتبار تاريخ القيد لرسالة الماجستير هو تاريخ موافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث على القيد.

 

مادة (18): الإشراف

  •  يعين مجلس الكلية للإشراف على الطالب المسجل لدرجة ماجستير التعليم الصناعى بناء على اقتراح مجلس القسم العلمي المختص مشرفاً رئيسياً من بين الأساتذة أو الأساتذة المساعدين ويجوز أن يتعدد المشرفون من بين أعضاء هيئة التدريس وفى هذه الحالة يجوز للمدرسين الاشتراك في الإشراف بحيث لا يزيد عدد المشرفين على ثلاثة أعضاء من الموجودين بالجمهورية على أن يكون المشرف الرئيسي أقدم أعضاء اللجنة.
  •  في حالة قيام الطالب ببحث خارج الجامعة يجوز بموافقة مجلس الكلية أن يشترك في الإشراف أحد المتخصصين في الجهة التي يجرى فيها البحث. وفى جميع الأحوال لا تزيد لجنة الإشراف على ثلاثة أعضاء.
  •  في حالة إعارة المشرف علي الرسالة إلي جهة خارج كليته يقدم إلي مجلس الكلية تقريراً عن المدى الذي وصل إليه الطالب في إعداد الرسالة وفي ضوء ذلك يعين المجلس من يحل محله أو من ينضم إليه في الإشراف بناء علي اقتراح مجلس القسم.
  • لمجلس الكلية أن يقوم بتعديل لجنة الإشراف بالرفع أو الإضافة أو كليهما بناء علي اقتراح مجلس القسم العلمي.

 

لجنة الحكم والمناقشة

  •  يشترط أن يقوم الطالب بعمل عرض (سيمنار) في موضوع البحث وبحضور أعضاء هيئة التدريس بالقسم وقيام مجلس القسم بتشكيل لجنة للإشراف علي السمينار ويخطر وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بنتيجة السمينار بقرار من مجلس القسم وذلك قبل النظر في تشكيل لجنة الحكم على الرسالة ويجوز لمجلس القسم دعوة المتخصصين من خارج القسم للاشتراك في هذه العروض (السيمنارات).
  •  يقدم المشرف الرئيسي على الرسالة بعد الانتهاء من إعدادها تقريراً إلى مجلس القسم العلمي المختص تمهيدا للعرض على مجلس الكلية متضمناً ما يلى:

أ-تقريراً عن صلاحية الرسالة للمناقشة موضح به مستواها العلمي والبحثي والإضافات العلمية التي قام بها الطالب، ويقوم بالتوقيع عليه جميع المشرفين الموجودين داخل الجمهورية.

ب-اقتراحاً بتشكيل لجنة الحكم على الرسالة من بين الأساتذة والأساتذة المساعدين المتخصصين في مجال البحث.

■ يجوز وجود ممتحن أجنبى ضمن لجنة الحكم لا تقل درجته العلمية عن أستاذ وأن يكون تخصصه الدقيق فى مجال الرسالة

  •  يشترط قبل الموافقة علي تشكيل لجنة الحكم علي الرسالة أن يقوم الطالب بنشر بحث في مجلة علمية محكمة متخصصة أو مؤتمر علمي دولي متخصص ويكون البحث مستخرجاً من الرسالة ويقدم الطالب ما يفيد نشر البحث أو قبوله للنشر.
  •  يشكل مجلس الكلية لجنة للحكم علـي الرسالة بناءا على اقتراح مجلس القسم العلمى المختص على أن تكون المناقشة علنية وتضم اللجنة أحد المشرفين أو أكثر من الأساتذة والأساتذة المساعدون ويكون لهم صوت واحد معدود بجانب عضوين آخرين من بين الأساتذة أو الأساتذة المتفرغين أو الغير متفرغين بالجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات بشرط أن يكون أحدهما على الأقل من خارج الكلية ويكون رئيس اللجنة أقدم الأساتذة.
  •  يقوم مجلس القسم بتحديد موعد المناقشة بناء على طلب المشرف الرئيسي بالتنسيق مع لجنة الحكم ويخطر به وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث للإعلان عنه قبل ميعاد المناقشة بأسبوعين علي الأقل.
  •  يجوز أن تتم المناقشة العلنية بحضور عضوين من داخل الجمهورية فقط إذا كان العضو الثالث خارج البلاد، وفى هذه الحالة يكتفى بتقريره الفردى عن صلاحية الرسالة
  •  للجنة الحكم أن توصى بإعادة الرسالة إلى الطالب لاستكمال ما تراه من نقص على أن تتقدم بتقرير جماعي للقسم المختص توصى فيه بذلك وإعطائه فرصة لا تزيد عن سنة ميلادية من تاريخ المناقشة لإتمام المطلوب وإعادة مناقشته مره أخرى وذلك بعد موافقة مجلس الكلية على اقتراح مجلس القسم فى هذا الشأن.
  •  يتم عرض التقارير الفردية والتقرير الجماعي علي مجلس القسم العلمي المختص لإبداء الرأي والتوصية بما يراه ثم تحال تلك التقارير وتوصية القسم إلي لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية ثم مجلس الكلية للتوصية بمنح الدرجة ويرفع قرار الكلية الى مجلس الجامعة للموافقة علي منح الدرجة.

القواعد العامة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة

 

مادة (20): شروط و إجراءات القيد:

يشترط للقيد لدرجة دكتوراه الفلسفة في التعليم الصناعى أن يكون الطالب حاصلاً على درجة ماجستير العلوم في التعليم الصناعى فى نفس التخصص من إحدى كليات التعليم الصناعى بالجامعات المصرية أو درجة معادلة لها من المجلس الأعلى للجامعات، ويعتبر القيد من تاريخ موافقة مجلس الدراسات والبحوث بالجامعة.

مادة (21): متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه:

  •  أن ينجز الطالب عدد (48) ساعة دراسية معتمدة (18 ساعة للمقررات الدراسية من المستويين السادس والسابع بالإضافة إلى 30 ساعة للرسالة العلمية في برنامج الدكتوراه) بالإضافة الى مناقشة الرسالة.
  • أن يجتاز الطالب بنجاح امتحانا شاملا خلال فترة من ثلاثة أشهر وحتى اثني عشر شهرا من بداية القيد.

ووفقاً للقواعد والضوابط المحددة فيما يلى:

-يشكل مجلس القسم العلمى المختص لجنة من خمسة أعضاء من الأساتذة والأساتذة المساعدين يتم اختيارهم بحيث تتنوع تخصصاتهم حول المجال العام للطالب ويكون أقدم الأساتذة في اللجنة مقررا لها.

-تجتمع اللجنة بدعوة من مقررها لتحديد الموضوعات التي سيؤدي الطالب الامتحان فيها بحيث تشمل التخصصات الأساسية حول المجال العام و متطلباته.

-يقدم الطالب طلبا لعقد الامتحان الشامل وتحدد اللجنة موعدا للامتحان التحريري والزمن اللازم له.

-بعد أداء الطالب للامتحان التحريري تحدد اللجنة موعدا لأداء الامتحان الشفوي بحضور جميع أعضائها لتناقش الطالب في إجاباته عن امتحانه التحريري وتقوم اللجنة في نهاية الجلسة بإعلان نجاح أو رسوب الطالب في هذا الامتحان.

-يحق للطالب التقدم للامتحان الشامل مرتين بحد أقصي بعد دفع رسوم الامتحان المقررة لكل مرة للتقدم.

  •  يقوم المشرف الأكاديمي _ بعد نجاح الطالب فى الامتحان الشامل- بتقديم الخطة الدراسية لكل طالب مقيد بالدرجة ويجب أن تشمل المقررات الدراسية مواد إجبارية في العلوم الأساسية الهندسية من 3 ساعات معتمدة الى 6 ساعات معتمدة.
  • تمنح درجة دكتوراه الفلسفة في التعليم الصناعى للطالب الذي يجتاز مناقشة رسالته العلمية وجميع متطلبات الدرجة.
  • يجب أن ينهي الطالب دراسة 12 ساعة معتمدة علي الأقل من مقررات درجة الدكتوراه قبل تسجيل موضوع البحث للرسالة بمتوسط نقاط تقدير لا يقل عن +C.
  • لا يتقدم الطالب لمناقشة الرسالة قبل اجتياز جميع المقررات بنجاح وبمتوسط نقاط تقدير لا يقل عن +C.
  • § الحد الأدنى للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة ثلاث سنوات دراسية والحد الأقصى لها ست سنوات دراسية تبدأ من تاريخ القيد، وتشمل دراسة مقررات درجة الدكتوراة وإعداد الرسالة ويتم إلغاء القيد بعد الحد الأقصى للمدة ولمجلس الكلية بناءًا على تقرير المشرف الرئيسي الموافقة على مد التسجيل لفترة اضافية لا تزيد عن عامين دراسيين.

 مادة(22): الإشراف

  •  يعين مجلس الكلية للإشراف على الطالب المسجل لدرجة دكتوراه الفلسفة في التعليم الصناعى بناء على اقتراح مجلس القسم العلمي المختص مشرفاً رئيسياً من بين الأساتذة أو الأساتذة المساعدين ويجوز أن يتعدد المشرفون من بين أعضاء هيئة التدريس وفي هذه الحالة يجوز للمدرسين الاشتراك في الإشراف بحيث لا يزيد عدد المشرفين على أربعة أعضاء من الموجودين بالجمهورية على أن يكون المشرف الرئيسي أقدم أعضاء اللجنة.
  • في حالة قيام الطالب ببحث خارج الجامعة يجوز بموافقة مجلس الكلية أن يشترك في الإشراف أحد المتخصصين من الجهة التي يجرى فيها البحث، وفي جميع الأحوال لا تزيد لجنة الإشراف على أربعة أعضاء، وفي الحالات التي تتطلب اشتراك مشرف واحد من الجامعات أو المعاهد الأجنبية المعترف بها يمكن أن تتكون لجنة الإشراف من خمسة أعضاء كحد أقصي.
  • لمجلس الكلية أن يقوم بتعديل لجنة الإشراف بالرفع أو الإضافة أو كليهما بناء علي اقتراح مجلس القسم العلمي.

مادة (23): لجنة الحكم والمناقشة

  •  يشترط أن يقوم الطالب بعمل عرضين (عدد 2 سيمنار) في موضوع البحث. وتشكل لجنة يعينها مجلس القسم العلمي المختص للإشراف علي كل سمينار ويخطر وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بنتيجة كل حلقة نقاش بتوصية بقرار من مجلس القسم. ولا يجوز تشكيل لجنة الحكم للطالب إلا بعد التأكد من التزامه بتقديم العرض  المطلوب بحضور أعضاء هيئة التدريس بالقسم ويجوز لمجلس القسم دعوة المتخصصين من خارج القسم لحضور هذا السمينار.
  •  يقدم الطالب ما يفيد اجتياز امتحان شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية بالحد الأدنى الذي يتم تحديده من قبل مجلس الكلية أو ما يعادل هذا الامتحان من امتحانات اللغة الإنجليزية المعترف بها وذلك قبل النظر فى تسجيل نقطة البحث.
  •  يقدم المشرف الرئيسي على الرسالة بعد مرور عام على الأقل من اجتياز الطالب امتحان المقررات وبعد الانتهاء من إعدادها تقريراً إلى مجلس القسم العلمي المختص تمهيدا للعرض على مجلس الكلية يتضمن الآتى:

أ- تقريراً عن صلاحية الرسالة للمناقشة موضح به مستواها العلمي والبحثي والإضافات والنتائج العلمية المبتكرة والمتميزة التي قام بها الباحث.

ب- اقتراحاً بتشكيل لجنة الحكم والمناقشة للرسالة من بين الأساتذة والأساتذة المساعدين المتخصصين في مجال البحث.

  •  يجوز وجود ممتحن أجنبي ضمن لجنة الحكم لا تقل درجته العلمية عن أستاذ وأن يكون تخصصه الدقيق في مجال الرسالة.
  •  يشترط قبل الموافقة علي تشكيل لجنة الحكم والمناقشة للرسالة أن يقوم الطالب بنشر بحثين في مجلة علمية محكمة متخصصة ويجوز أن يكون أحدهما في مؤتمر علمي دولي متخصص ويكون البحثان مستخرجين من الرسالة ويقدم الطالب ما يفيد نشرهما أو قبولهما للنشر.
  •  يشكل مجلس الكلية لجنة للحكم على الرسالة بناءا على اقتراح المشرف الرئيسي وموافقة مجلس القسم العلمى المختص  على أن تكون المناقشة علنية وتضم اللجنة أحد المشرفين أو أكثر من الأساتذة أو الأساتذة المساعدين علي أن يكون لهما صوت واحد معدود، بجانب عضوين من الأساتذة بشرط أن يكون أحدهما على الأقل من خارج جامعة طنطا ويكون رئيس اللجنة أقدم الأساتذة.
  •  يقوم رئيس لجنة الحكم والمناقشة بتحديد موعد المناقشة بالتنسيق مع اللجنة ويخطر به وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث للإعلان عنه قبل موعد المناقشة بأسبوعين علي الأقل.§ يجوز أن تتم المناقشة العلنية بحضور العضوين من داخل الجمهورية فقط إذا كان العضو الثالث خارج البلاد وفى هذه الحالة يكتفي بتقريره الفردي عن صلاحية الرسالة.
  •  للجنة الحكم والمناقشة أن توصى بإعادة الرسالة إلي الطالب لاستكمال ما تراه من نقص علي أن تتقدم بتقرير جماعي للقسم المختص توصي فيه بذلك مع إعطاء الطالب فرصة لا تزيد عن سنة ميلادية من تاريخ المناقشة لإتمام المطلوب وإعادة مناقشته مرة أخري بشرط موافقة مجلس الكلية على اقتراح مجلس القسم بهذا الشأن.
  •  يتم عرض التقارير الفردية والتقرير الجماعي علي مجلس القسم العلمي المختـص لإبـداء الرأي ثم تحال تلك التقارير إلي لجنة الدراسات العليا والبحوث بالكلية فمجلس الكلية للتوصية بمنح الدرجة ثم مجلس الجامعة للموافقة علي منح الدرجة.


جميع الحقوق محفوظة 2017 | كلية التعليم الصناعي جامعة سوهاج | -