كلية الحقوق جامعة سوهاج

كلية الحقوق جامعة سوهاج

نظام الدراسة

1- يقوم نظام الدراسة بالكلية  على نظام  الساعات المعتمدة، والساعة المعتمدة هي وحدة قياس لتحديد وزن كل مقرر في الفصل الدراسي الواحد, وهي تعادل:
أ- ساعة دراسية نظرية واحدة في الأسبوع.
ب- ساعتين من التدريب العملي في الأسبوع.

2- يجوز لمجلس الكلية أن يقرر دراسة بعض المقررات بنظام التعليم الالكتروني، كما أن له اعتماد أي مقررات تمت دراستها بطريق التعليم الالكترونيمن بعد، واحتسابها ضمن الساعات المعتمدة المطلوبة للحصول علي الليسانس، أو الدراسات العليا، بعد أخذ رأي لجنة شئون الطلاب ، ولجنة الدراسات العليا.

 نظام القبول

1- يقبل الطلاب بالفرقة الأولى في الكلية من الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يعادلها من مصر أو بالخارج وفق القواعد التي يقررها القانون, وقواعد مكتب التنسيق للقبول بالجامعات.
2- يحدد مجلس الكلية الأعداد المقبولة من الطلاب المصريين، بناءًا على اقتراح لجنة شئون الطلاب، وموافقة مجلس الجامعة.

3- يجوز قبول الطلاب الوافدين من الحاصلين على الثانوية عامة أو ما يعادلها من دولة أخرى وفقًا للقواعد التي يقررها المجلس الأعلى للجامعات في هذا الشأن.

مدة الدراسة والفصول الدراسية والعبء الدراسي

1- مدة الدراسة في مرحلة الليسانس: اربع سنوات جامعية, ويطبق نظام الفصلين الدراسيين وتوزع مقررات الدراسة وعدد ساعاتها وفقـًا لعدد الساعات المعتمدة المقررة لكل مادة طبقـًا لأحكام هذه اللائحة.

2- السنة الدراسية: فصلان دراسيان مدة كل منهما (16) أسبوعيًا شاملة الأمتحانات, ولا تدخل فيها مدة التسجيل, ويجوز تنظيم فصل دراسي صيفي وفق للأمكانات البشرية والمادية المتاحة لا تقل مدته عن ثمانية أسابيع.

3- العبء الدراسي: لكل فصل دراسي يتراوح ما بين (16) إلى (22) ساعة معتمدة.

4- الحد الأدني لعبء الساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب في أي من الفصول الدراسية لا يقل عن (12) ساعة معتمدة.

5– الحد الأقصي لعبء الساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب في أي من الفصول الدراسية لا يزيد علي (22) ساعة معتمدة، ولا تزيد علي عدد ساعات مقررين في الفصل الصيفي.

لغة التدريس

يتم تدريس المقررات العلمية باللغة العربية، ويجوز لمجلس الكلية، بعد موافقة الجامعة أن يقرر:-

1- في مرحلة الليسانس:

– تدريس بعض المقررات بلغة أجنبية فرنسيةأو انجليزية أو بهما معاً، في صورة مصطلحات قانونية أو مادة قانونية بإحدي هاتين اللغتين.

–  يجوز انشاء شعبة دراسية او اكثر يتم التدريس فيها بالنسبة لكل أو بعض مقررات الدراسة المنصوص عليها في هذه اللائحة لسنوات الليسانس باحدي اللغتين الانجليزية او الفرنسية، وفقا للنظم والقواعد التي يعتمدها المجلس الاعلي للجامعات، بعد موافقة مجلس الجامعة بناء علي اقتراح مجلس الكلية،  ويمنح الطلاب الذين يجتازون هذه الدراسة بنجاح درجة الليسانس في الحقوق يحدد في شهادتها المقررات التي دروسوها باللغة الاجنبية.

2-  في مرحلة الدراسات العليا:

– تدريس مقرر او اكثر او جزء من مقرر بلغة أجنبية.

متطلبات التخرج

1- لإنهاء متطلبات التخرج يجب على الطالب أن يجتاز بنجاح عدد (135) ساعة معتمدة, منها (123) ساعة معتمدة إجبارية, وعدد(12) ساعة معتمدة اختيارية.
2- يجب الا يقل المعدل التراكمي عن (1.5من 4) نقطة للحصول على درجة الليسانس في الحقوق.


جميع الحقوق محفوظة 2018 كلية الحقوق جامعة سوهاج - كلية الحقوق جامعة سوهاج