| كلية التربية جامعة سوهاج |

| كلية التربية جامعة سوهاج |

 شروط الالتحاق بالدراسات العليا بكلية التربية

 

أولاً: شروط القيد والتسجيل فى دبلومات الدراسات العليا  فى التربية:

1- الدبلوم العامة في التربية

تهدف هذه الدبلوم إلى إعداد الطلاب الحاصلين علي درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادلها لمهنة التدريس .وتركز الدراسة فيها علي الجانب التربوي المهني الخاص بالأسس النفسية والتربوية وطرق تدريس المواد الأكاديمية المختلفة وتشمل نظامين للدراسة : نظام التفرغ الكامل ومدة الدراسة فيه سنة جامعية، الثانى: نظام غير المتفرغين، ومدة الدراسة فيه عامان دراسيان، ويشترط في قيد الطالب لنيل الدبلوم العامة في التربية:-  أن يكون حاصلاً علي درجة الليسانس أو البكالوريوس من إحدى الجامعات بجمهورية مصر العربية أو علي درجة معادلة من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة .-  أن ينجح فيما تجريه الكلية من اختبارات شخصية شفوية أو تحريرية للتحقق من حسن استعداده لمهنه التعليم.-  مدة الدراسة لنيل الدبلوم العامة سنة جامعية للطلاب المتفرغين ،ويجب ألا تقل مدة الدراسة الفعلية عن ثلاثين أسبوعا في العام، وعلي العاملين تقديم موافقة جهة العمل علي تفرغهم الكامل لمتابعة الدراسة بالكلية.-  يجوز أن يقيد لنيل الدبلوم العامة في التربية ممن يعملون بمهنة التعليم أو أخصائيين اجتماعيين أو نفسيين أو أمناء المكتبات العاملين في مجال التعليم وغير المتفرغين للدراسة وهؤلاء يدرسون المقررات الدراسية علي جزأين يقدم كل منها فى سنة جامعية والجدول التالي يبين خطة الدراسة وتوزيع المقررات الدراسية وعدد الساعات المخصصة لكل مقرر.

يخصص يوم من كل أسبوع  للتدريب الطلابي ومزاولة النشاط المهني فى مجال التربية فى مدارس مراحل التعليم العام أو الفني، ويجوز أن يتضمن التدريب الطلابي فتره تدريبيه متصلة يحددها مجلس الكلية، بحيث لا تقل عن أسبوعين .

يضع قسم المناهج وطرق التدريس بعد موافقة مجلس الكلية الإجراءات التنظيمية التى توفر الإشراف علي الطلاب أثناء التدريب الطلابي .

يكون مقرر التدريب الطلابي بواقع أربع ساعات عملية أسبوعيا فى اليوم الواحد .

يجوز لمجلس الكلية أن يستبدل التدريب الطلابي بتدريب ميداني مناسب لتخصص الطالب.

توزع درجات التدريب الطلابي بواقع 80% للمشرف الداخلي و20% للمشرف الخارجي أو مدير مدرسة.

لمجلس الكلية بناء علي طلب القسم المختص أن يقرر حرمان الطالب من التقدم للامتحان في مقررات القسم كلها أو بعضها إذا كانت مواظبة الطالب على المحاضرات والدروس النظرية والعملية تقل عن75%من مجموعها الفعلي، وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً فى المقررات التى حرم من التقدم للامتحان فيها .

يعقد امتحان الدبلوم فى التربية فى نهاية العام الجامعي فى المقررات التي درسها الطالب وتكون مدة الامتحان التحريري فى كل مقرر 3ساعات.

يخصص 20% من النهاية العظمى لكل مقرر لأعمال السنة والشوى، وبالنسبة للمواد التى بها امتحانات معمل يخصص لها 20% أخرى ويتبع ما جاء فى مادة (5) فيما يختص بالتدريب الطلابي.

يؤدى الطلاب غير المتفرغين الامتحان نهاية كل عام فى المقررات التى تمت دراستها فى  نفس العام ويحسب التقدير العام للطالب بجمع الدرجات التى حصل عليها فى العامين.

ينقل الطالب غير المتفرغ من الفرقة الأولى إلى الفرقة الثانية إذا كان ناجحاً فى جميع مقررات الفرقة الأولى أو راسباً فيما لا يزيد عن مقررين.

تطبق علي طلاب الدبلوم العامة فى التربية تقديرات النجاح والرسوب المطبقة علي  طلاب الليسانس والبكالوريوس وكذلك النسب المئوية المقابلة لنفس التقديرات .

إذا رسب الطالب فى مقرر التدريب الطلابي لا يسمح له بالتقدم للامتحان ولمجلس الكلية أن يعيد قيده فى السنة التالية كطالب مستجد فيعيد السنة دراسة وامتحاناً ولا يسمح له بإعادة القيد أكثر من مرة واحدة .

إذا نجح الطالب فى مقرر التدريب الطلابي ورسب أو تغيب فى امتحانات بعض أو كل المقررات الأخرى يسمح له بالتقدم للامتحان فى الدور الثانى فيما رسب فيه أو تغيب عنه.

إذا تكرر رسوب الطالب أو تغيبه يسمح له بالتقدم للامتحان من الخارج في العام التالي فيما رسب فيه أو تخلف عنه . وفى جميع الأحوال لا يجوز التخلف عن امتحان أى مقرر أكثر من مرتين ولو كان التخلف بعذر مقبول .

يعقد امتحان الدور الثانى للطلاب المتفرغين وغير المتفرغين في شهر سبتمبر من كل عام ولمجلس الكلية أن يحدد مواعيد أخري إذا كانت الظروف تقتضى ذلك .

إذا استنفد الطالب مرات التقدم للامتحان المقرر يجوز لمجلس الكلية أن يعيد قيده كطالب مستجد يعيد السنة دراسةً وامتحاناً بشرط ألا يعاد قيده أكثر من مرة واحدة فإذا تكرر رسوبه أو تخلف عن الامتحان فى هذه السنة ألغى قيده نهائيا للدبلوم العامة فى التربية.

2-  الدبلوم المهنية في التربية:

يشترط فى قيد الطالب  لنيل الدبلوم المهنية أن يكون حاصلا على الدبلوم العامة فى التربية  أو على درجة الليسانس فى الآداب والتربية أو على درجة البكالوريوس فى العلوم والتربية من إحدى الجامعات بجمهورية مصر العربية  أو على درجة معادلة من معهد علمي آخر معترف به من الجامعة.

مدة الدراسة لنيل الدبلوم المهنية سنة جامعية واحدة ويشترط أن ينجح الطالب فيما تجريه الكلية من اختبارات للقبول ويجب ألا تقل مدة الدراسة الفعلية عن ثلاثين أسبوعا فى العام .

تمنح الدبلوم المهنية فى التربية فى أحد التخصصات الآتية:

الإدارة المدرسية

التربية الخاصة

الإرشاد النفسي

تعليم الكبار

التخطيط التربوي واقتصاديات التعليم

حضانة ورياض أطفال

 0

تكنولوجيا التعليم

القياس النفسي والتربوي

علم نفس مدرسي

تخطيط وتطوير المناهج

تعليم الموهوبين

 

يحدد مجلس الجامعة بناء على رأى مجلس الكلية ولجنة الدراسات العليا بالكلية أية تعديلات فى مقررات أى من هذه التخصصات وفى عدد ساعات الدراسة النظرية والعملية والميدانية ونظم الامتحانات لأى مقرر فيها .

لمجلس الكلية  بناء على طلب مجلس القسم المختص أن يحرم الطالب من التقدم إلى الامتحان فى مقررات القسم  كلها أو بعضها إذا كانت مواظبة فى المحاضرات والدروس النظرية والعملية تقل عن 75 % من مجموعها الفعلي وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً فى المقررات  التى حرم من التقدم إلى الامتحان فيها.

- يعقد امتحان الدبلوم المهنية فى نهاية العام الجامعي لمدة ثلاث ساعات لكل مقرر ويتألف الامتحان من اختبارات تحريرية وعملية وشفوية فى المقررات التى درسها الطالب وفقا للجداول المبينة لكل تخصص. وإذا رسب الطالب فى التدريب الميدان أو تغيب عنه لا يسمح له بالتقدم للامتحان النهائي.

إذا تغيب الطالب فى امتحان الدبلوم المهنية أو رسب فى بعض أو كل مقرراتها يسمح له بالتقدم للامتحان  فى الدور الثانى (سبتمبر من كل عام) فيما لا يزيد عن مادتين ويحصل على الحد الأعلى لتقدير (مقبول) فيهما، فإذا تكرر رسوبه أو تغيبه جاز لمجلس الكلية أن يعيد قيده فيعيد السنة دراسة وامتحانا فيما رسب أو تغيب فيه فإذا رسب أو تغيب مرة أخرى ألغى قيده نهائياً للدبلوم.

تطبق على طلاب الدبلوم المهنية تقديرات النجاح والرسوب المطبقة على الدبلوم الخاصة فى التربية وكذلك النسب المئوية المقابلة لها.

ثانياً: شروط الالتحاق بدرجة الماجستير فى التربية:

 

يشترط فى قيد الطالب لدرجة الماجستير فى التربية أن يكون حاصلاً على الدبلوم الخاصة فى التربية من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو على درجة معادلة من معهد علمي أخر معترف به من الجامعة، وفى جميع الحالات يجب ألا يقل تقديره العام فى الدرجة الجامعية الأولى وفى الدبلوم الخاصة عن (جيد) ويحدد مجلس الكلية نظم ومواعيد القيد والتسجيل، على أن يكون التسجيل فى التخصص نفسه الذى تخصص فيه الطالب فى الدبلوم الخاصة، شريطة ألا يقل تقديره فى مادة التخصص عن تقدير (جيد).

يدرس الطالب بعد قيده لدرجة الماجستير فى التربية مقررين: أحدهما فى استخدامات الحاسب الآلي فى التربية، أو أى مقرر آخر يقرره مجلس الكلية، والآخر يكون فى مجال التخصص ويحدده مجلس الكلية بناء على اقتراح مجلس القسم المختص، وتكون الدراسة فى هذين المقررين فى مدة زمنية لا تقل عن اثنى عشر أسبوعاً بواقع ساعتين أسبوعياً للمقرر، ويؤدى الطالب فى كل منهما امتحاناً لمدة ثلاث ساعات بعد انقضاء عام ميلادي على الأقل من تاريخ القيد، وتكون النهاية العظمى لدرجة الامتحان فى كل مقرر (100) درجة والنهاية الصغرى (70) درجة، ويحدد مجلس الكلية موعداً للامتحانين، ولا يجوز له التقدم لمناقشة الرسالة إلا بعد نجاحه فى هذين المقررين .

يكلف الطالب بإجراء بحث فى موضوع يقره مجلس الكلية تحت إشراف أحد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بالكلية . ويجوز أن يعاون فى الإشراف أحد المدرسين على أن يكون فى التخصص الدقيق نفسه لموضوع البحث. ويقدم الطالب بعد عام على الأقل من تاريخ تسجيل الموضوع فى مجلس الكلية رسالة بنتائج هذه البحوث تقبلها لجنة الحكم، وتكون مناقشة الرسالة أو فحصها بواسطة هذه اللجنة .

يشترط قبل قبول الرسالة للمناقشة أن يكون الطالب مقيماً بجمهورية مصر العربية سنة متصلة على الأقل خلال فترة البحث وأن يحضر حلقات البحث فى القسم المسجل فيه لمدة ستة أشهر على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التسجيل .

تعين لجنة الحكم على الرسالة من ثلاثة من الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بالجامعات أو من فى مستواهم من المتخصصين فى مجال البحث، ويكون من بينهم المشرف أو اثنان من لجنة الإشراف على الرسالة الذى يقدم تقريرا عن صلاحية الرسالة للعرض على لجنة الحكم. ويشترط أن يكون أحدهم على الأقل من خارج الكلية ويقدم أعضاء لجنة الحكم بعد المناقشة العلنية للرسالة تقريراً عن مدى صلاحيتها، ويعرض التقرير على مجلس الكلية للتوصية بمنح الدرجة ، وللمجلس أن يرخص للطالب الذى لم تقرر أهليته للحصول على الدرجة فى إعادة تقديم الرسالة بعد استكمال أوجه النقص فيها أو التقدم برسالة أخرى تتم مناقشتها بواسطة لجنة الحكم السابقة، ويعرض التقرير مع الرسالة بعد إدخال التعديلات التى أقرتها اللجنة على مجلس الكلية للتوصية بمنح الدرجة.

يذكر فى الشهادة التى تمنح للطالب بيان ما تخصص فيه وموضوع الرسالة التى تقدم بها والتقدير المستحق (مقبول- جيد- جيد جداً- ممتاز).

 

 ثالثاً: شروط الالتحاق بدرجة دكتوراه التربية:

يشترط فى قيد الطالب لدرجة دكتوراه الفلسفة فى التربية أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير فى التربية فى التخصص نفسه من إحدى جامعات جمهورية مصر العربية أو على درجة معادلة لها من معهد آخر معترف به من الجامعة، وفى جميع الحالات يجب ألا يقل تقديره العام عن (جيد). ويحدد مجلس الكلية نظم ومواعيد التقدم والقيد والتسجيل.

يدرس الطالب بعد قيده لدرجة دكتوراه الفلسفة فى التربية مقررين ، أحدهما فى مجال استخدامات الحاسب الآلى فى مجال التربية، أو أى مقرر آخر يقرره مجلس الكلية، والآخر فى مجال التخصص يحدده مجلس الكلية بناء على اقتراح القسم المختص، ولا تقل مدة الدراسة فى هذين المقررين عن اثنى عشر أسبوعاً، بواقع ساعتين أسبوعياً للمقرر، ويؤدى الطالب فى كل منهما امتحاناً لمدة ثلاث ساعات بعد انقضاء عام على الأقل من تاريخ القيد، وتكون النهاية العظمى لدرجـة الامتحان فى كـل مقـرر (100) درجة والنهاية الصغرى (70) درجة ويحدد مجلس الكلية موعداً للامتحانين، ولا يجوز له التقدم لمناقشة الرسالة إلا بعد نجاحه فى هذين المقررين .

يقوم الطالب بإجراء بحث مبتكر فى موضوع يقرره مجلس الكلية تحت إشراف أحد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بالكلية ويجوز أن يشترك فى الإشراف أحد المدرسين بالكلية على أن يكون الأستاذ المساعد والمدرس فى نفس التخصص الدقيق لموضوع البحث، ويقدم الطالب بعد مضى عامين على الأقل من تاريخ تسجيل الموضوع فى مجلس الكلية رسالة بنتائج هذه البحوث تقبلها لجنة الحكم، وتكون مناقشة الرسالة أو فحصها بواسطة هذه اللجنة ويعتبر الطالب مسجلاً لدرجة دكتوراه الفلسفة منذ تاريخ موافقة الجامعة على موضوع البحث.

يشترط قبل قبول الرسالة للمناقشة أن يكون الطالب مقيماً بجمهورية مصر العربية لمدة سنة متصلة على الأقل خلال فترة البحث وأن يحضر قاعات البحث بالقسم المسجل فيه لمدة ستة شهور على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية على التسجيل .

تعين لجنة الحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهم المشرف على الرسالة والعضوان الآخران يعينهما مجلس الكلية بناء على اقتراح القسم المختص من بين الأساتذة الحاليين أو السابقين بالجامعات أو من فى مستواهم، ويكون أحدهم على الأقل من خارج الجامعة ويجوز أن يكون أحد أعضاء لجنة الحكم من بين الأساتذة المساعدين فى حالة عدم توافر الأساتذة، ويقدم أعضاء لجنة الحكم بعد المناقشة العلنية تقريراً علمياً مفصلاً عن مدى صلاحية الرسالة والتوصية بمنح الدرجة فى حالة قبولها وذلك بدون تقديرات وللمجلس أن يرخص للطالب الذى لم تقرر أهليته للحصول على الدرجة فى إعادة تقديم الرسالة بعد استكمال أوجه النقص فيها أو التقدم برسالة أخرى تتم مناقشتها بواسطة لجنة الحكم السابقة ويعرض التقرير مع الرسالة بعد إدخال التعديلات التى أقرتها اللجنة على مجلس الكلية للتوصية بمنح الدرجة.

يذكر فى الشهادة التى تمنح للطالب بيان ما تخصص فيه الطالب وموضوع الرسالة التى تقدم بها.

1

 


جميع الحقوق محفوظة 2017 | كلية التربية جامعة سوهاج | - | كلية التربية جامعة سوهاج |