كلية الاثار جامعة سوهاج

موقع ووردبريس عربي آخر



كلمة الأستاذ الدكتور وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث:



يسعدنى ويشرفنى أن أرحب بكافة منتسبى الكلية من طلاب دراسات عليا وباحثين، كما يسعدنى أن أعلمكم بأن برامج الدراسات العليا بالكلية قد بدأت منذ نشأتها 2016- 2017م وذلك على مستويات الدبلومات والسنة التمهيدية للماجستير والماجستير والدكتوراه لما يتوافر لها من مقومات بشرية علمية مؤهلة كلية الآثار

وتتيح الكلية ثلاثة برامج للدبلومات فى تخصصاتها الأصيلة (الآثار المصرية والآثار الإسلامية وترميم الآثار) اضافة إلى السنة التمهيدية فى ذات التخصصات ودرجتى الماجستير والدكتوراه فى كافة فروع علوم الأثار والترميم

هذا وقد اتخذت كافة الإجراءات الرسمية لإصدار المجلة العلمية الرسمية للكلية تحت اسم (أبيدوس – Abydos) وهى مجلة علمية محكمة تهتم بكافة دراسات والأثار والترميم وسوف يصدر أول أعدادها بمشيئة الله تعالى فى نهاية مارس 2019، مع السعي لإكساب إصداراتها صفة الدولية

كما اتخذت بعض الإجراءات الفعلية لإقامة مؤتمر الكلية الأول (مؤتمر دولى يعقد بمشيئة الله كل عامين) يتبني معظم القضايا المتعلقة بدراسات الأثار والترميم بكافة فروعها.

هذا ويستهدف قطاع الدراسات العليا والبحوث بالكلية بمشيئة الله تعالى خلال السنوات الأكاديمية الثلاث القادمة (2018/2019 – 2020/2021)   تحقيق طفرة ملموسة في تحسين مستوى الأداء وتطوير برامج الدراسات العليا، وذلك من خلال:

  1. العمل عل إضافة عدد من البرامج الجديدة خلال تحديث الخطة البحثية فى كافة التخصصات العلمية بالكلية بما يتماشى مع المستجدات البحثية العالمية.

  2. تنمية وعى منتسبى الكلية من الباحثين بالنشر العلمي بشكل عام والتركيز على أهمية النشر الدولي مع توضيح سبله، والياته المختلفة.

  3. تحفيز منتسبى الكلية من الباحثين على تمثيلها فى المحافل العلمية المحلية والإقليمية والدولية بأبحاثهم فى تخصصات الكلية المتنوعة.

  4. مد جسور التعاون وعمل شراكات مع الجامعات المحلية والإقليمية والأجنبية المشهود لها بالتميز والكفاءة فى مجال البحث العلمى، إضافة إلى فتح قنوات علمية مشتركة تسمح بتبادل الزيارات بين الطرفين، على مستوى الأساتذة والباحثين، وكذا تسمح بمنح درجات علمية مشتركة

  5. العمل على عقد سمينار علمي سنوي لطلاب ومنتسبى الدراسات العليا بالكلية وتحفيزهم من خلال نشر الأبحاث المتميزة لهم خلال فترة دراساتهم فى كتيبات، إضافة إلى التعاون مع الأقسام العلمية بالكلية لعقد السمينارات العلمية السنوية للأقسام والتى يقوم فيها طلاب الدراسات العليا بعرض أوراقهم البحثية.

الأستاذ الدكتور/ محمد عبد الرءوف الجوهري

وكيل كلية الآثار للدراسات العليا والبحوث


جميع الحقوق محفوظة 2019 كلية الاثار جامعة سوهاج - موقع ووردبريس عربي آخر