دليل الإرشاد الاكاديمي


← ( اضغط هنا للتحميل )→




كشوف المرشد الاكاديمى لطلاب المستوى ( الثانى / الثالث / الرايع ) . الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعى 2016 / 2017 م .


م العنوان اضغط على الصورة للتحميل
 1  كشوف المرشد الاكاديمى لطلاب المستوى الثانى جميع البرامج  اضغط هنا للتحميل
 2  كشوف المرشد الاكاديمى لطلاب المستوى الثالث جميع البرامج

اضغط هنا للتحميل

 

 3  كشوف المرشد الاكاديمى لطلاب المستوى الرابع جميع البرامج

اضغط هنا للتحميل




كشف المرشد الاكاديمى لطلاب المستوى الاول الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعى 2016 / 2017 م .



←اضغط هنا للتحميل →





إستمارة الرغبات و دليل الطالب للتشعيب ( للمستوى الثانى )؟

 إعلان هام لطلاب الفرقة الاولى الناجحيين .

1 – إستمارة الرغبات للالتحاق ببرامج المستوى الثانى و التشعيب فى أقسام كلية الزراعة .

2 – دليل الطالب فى إختيار البرنامج التعليمى.


تنبيه هام جدا :-

برجاء الاطلاع على الشروط الخاصة بالالتحاق بالبرنامج التعليمى فى الدليل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



 خدمات الكترونية لطلاب الكلية

( اضغط هنا )



تطوير أساليب تقويم الطلاب بحيث

  1. أن نسبة الـ  10% أعمال السنة تقيس المعارف و المفاهيم و المهارات الذهنية .
  2. أن نسبة الـ  10%  “شفوي” تقيس المعارف و المفاهيم و المهارات الذهنية ، المهارات العامة .
    1. أن نسبة الــ 20 %  “عملي” تقيس المهارات المهنية و العملية و العامة .
    2. أن نسبة الـــ 60% “التحريري ” تقيس المعارف و المفاهيم  و المهارات الذهنية .

نظام الدراسة وتقويم الطلاب

1- مدة الدراسة بالكلية  أربع سنوات دراسية ويقوم النظام الدراسي في الكلية على أساس الفصول الدراسية والوحدات الدراسية المقررة.

2- تنقسم السنة الدراسية بصفة أساسية إلى فصلين دراسيين مدة كل فصل دراسي منها خمسة عشر أسبوعاً يليها الامتحانات التحريرية النهائية للفصل الدراسي.

3- الوحدة الدراسية المقررة: هي وحدة قياس لتحديد وزن كل مقرر دراسي وهى  تساوى محاضرة نظرية مدتها ساعة واحدة أو درس تطبيقات في صورة تدريبات معملية أو مزرعية أو في صورة تمرينات نظرية أو مناقشات لمدة ساعتان.

4- يجب على الطلاب متابعة الدروس من محاضرات وتطبيقات وتدريبات عملية والاشتراك في قاعات البحث والمناقشة وفقاً للنظام الذي يقره مجلس الكلية على ألا تقل نسبة حضور الطالب عن 75% على الأقل من مجموع من مجموع دروس كل مقرر. ولمجلس الكلية بناء على طلب مجالس الأقسام المختصة أن يحرم الطالب من دخول الامتحان التحريري  النهائي في المقررات التي لم يستوف فيها نسبة الحضور المقررة ، وفى هذه الحالة يعتبر الطالب راسباً في المقررات التي حرم من التقدم للامتحان النهائي فيها ، وتكون درجته صفراً في الامتحان شأنه في ذلك شأن الطالب المتغيب عن الامتحان بدون عذر مقبول إلا إذا قدم عذراً يقبله مجلس الكلية ففي هذه الحالة يعتبر متغيباً بعذر مقبول وذلك طباقاً للمواد الآتية من قانون تنظيم الجامعات :

(مادة 80) : إذا تخلف الطالب عن دخول الامتحان بعذر قهري يقبله مجلس الكلية فلا يحسب غيابه رسوباً بشرط ألا يزيد التخلف عن فرصتين متتاليتين أو متفرقتين خلال سنتي الدراسة بالكلية ويجوز في حالة الضرورة بقرار من مجلس الجامعة منح فرصه ثالثه للطالب ويعتبر الطالب المتغيب عن الامتحان بغير عذر مقبول راسب بتقدير ضعيف جداً  .

ماده (83): يحسب التقدير العام لنجاح الطالب عن كل فرقه وفقاً للتقديرات التي يحصل عليها مع مراعاة ألا يزيد تقديره على مقبول في المقرر الذي سبق أن رسب فيه أو تغيب عنه بعذر غير مقبول أما إذا كان الغياب بعذر مقبول فيحسب له تقدير النجاح الذي يحصل عليه .

مادة (84): وإذا تضمن الامتحان في أحد المقررات امتحاناً تحريرياً وآخر شفوياً أو عملياً فيعتبر الغائب في الامتحان التحريري غائب في امتحان المقرر ولا ترصد له درجات بشأنه.

5- يكون لكل مقرر امتحان تحريري مدته ساعتان في نهاية الفصل الدراسي الذي ينتهي تدريس المقرر فيه ، ولمجلس الكلية بناء على اقتراح مجالس الأقسام المختصة أن يقرر تخصيص الدرجة الكلية في مقررات التدريب الميداني والبحث والمناقشات لورقة بحثية يكلف الطالب بإعدادها أو لمشروع يكلف الطالب بإنجازه ولنشاطه ومشاركته في التجارب والمناقشات والحوار في قاعات البحث والدراسة لهذه المقررات.

6- يؤدى طلاب الفرقة الثانية تدريباً ميدانياً زراعياً عام كما يؤدى طلاب الفرقة الثالثة  تدريباً ميدانياً زراعياً متخصصاً وفقاً لمجالات شعب التخصص المقيدين فيها ويجوز لمجلس الكلية بناء على اقتراح مجالس الأقسام المعنية أن يحول بعض الساعات المخصصة لمقررات التدريبات الميدانية إلى رحلات علمية إلى مزارع ومعامل ومتاحف الهيئات والمؤسسات والشركات الزراعية أو المصانع المرتبطة بتصنيع المنتجات الزراعية أو مستلزمات ووسائل إنتاجها.

7- تقوم الكلية برحلة علمية لطلاب الفرقة  الرابعة خلال أجازة نصف العام  لمدة أسبوع لزيارة مراكز ومعاهد البحوث الزراعية والمؤسسات الصناعية الزراعية وذلك بإشراف أعضاء هيئة التدريس بالكلية .

8- لا يدخل مقرر اللغة الإنجليزية ومقرر الحاسب الآلي ومقرر حقوق الإنسان في

حساب التقدير العام بينما يدخل مقرري التدريب الميداني الزراعي العام والتخصصي في حساب التقدير العام.

9- النهاية العظمى لدرجات كل مقرر دراسي مائة درجة ويقدر نجاح الطالب في كل مقرر بأحد التقديرات الآتية.

 ممتاز :                      85 درجة فأكثر .

جيد جداً:                      من 75 درجة إلى أقل من 85درجة.

جيد    :                       من 65درجة إلى أقل من 75 درجة.

مقبول  :                       من 50درجة إلى أقل من 65درجة.

أما رسوب الطلاب فيقدر بأحد التقديرين الآتيين :

ضعيف :                      من 30 درجة إلى أقل من 50 درجة.

ضعيف جداً:                   أقل من 30 درجة.

10- تشكل لجنة الامتحان في كل مقرر من عضوين على الأقل يختارهما مجلس الكلية بناء على طلب مجلس القسم المختص ويتم اختيارها بقدر الإمكان من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وللعميد في حالة الاستعجال اختيار أعضاء اللجنة .

11- تتكون لجنة عامة في كل فرقه دراسية من لجان امتحان المقررات المختلفة برئاسة عميد الكلية وتعرض عليها نتيجة الامتحان لمراجعتها واقتراح ما تراه في شأن مستوى تقديرات الطلاب بالنسبة للمقررات المختلفة ويدون محضر باجتماع اللجنة وتعرض نتيجة مداولتها على مجلس الكلية لإقرارها.

12- يرأس عميد الكلية لجان الامتحان ويشكل تحت إشرافه لجنة و أكثر لمراقبة الامتحان وإعداد النتيجة ويرأس كل منها أحد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين.

كيفية حساب التقدير العام للطالب

يحسب التقدير العام للطالب الناجح في جميع مقررات فصل دراسي معين أو الناجحون في جميع المقررات في نهاية سنه جامعيه للفرقة دراسية معينه كما يلي:-

أ- يضرب عدد الدرجات التي حصل عليها الطالب  في كل مقرر في عدد وحداته الدراسية ثم يحسب مجموع الدرجات التي حصل عليه الطالب مرجحة بأوزان المقررات الدراسية .

ب- يضرب مجموع عدد وحدات المقررات الدراسي التي درسها الطالب ونجح فيها × (100) للحصول على مجموع النهاية العظمى لدرجات تلك المقررات.

ج- تحسب النسبة المئوية للدرجات التي حصل عليها الطالب بقسمة مجموع الدرجات التي حصل عليه مرجحة بأوزان المقررات الدراسية (أ) على مجموع النهاية العظمى لدرجات تلك المقررات (ب) وتضرب في × 100( مائة) .

يحسب التقدير العام للطالب وفقاً لهذه النسبة المئوية للدرجات(ج)بأحد التقارير الآتية:

ممتاز :           85% فأكثر .

جيد جداً:       75%إلى أقل من 85%.

جيد:              65%على أقل من 75%.

مقبول :           50%إلى أقل من 65%.

13- ينقل الطالب من الفرقة  المقيد بها إلى الفرقة التالية إذا نجح في جميع المقررات الدراسية التي درسها أو كان راسباً فيما لا يزيد على مقررين من المقررات التي درسها في هذه الفرقة الدراسية أو فرقة دراسية أخرى أدنى منها ؛ ولا يدخل في هذين المقررين التدريب الزراعي العام أو التخصصي وكذلك مقررات اللغة الإنجليزية ، بينما يعتبر الطالب باقياً للإعادة فى حالة رسوبه فيما يزيد على ذلك من مقررات .

14- يحسب التقدير العام لدرجة البكالوريوس على أساس المجموع الكلى (التراكمي) للدرجات  التي حصل عليها الطالب في كل السنوات الدراسية ويتم ترتيب الطلاب وفقاً لهذا المجموع ويمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديره النهائي ممتاز أو جيد جداً على إلا يقل تقديره العام في أي فرقة من الفرقة الدراسية عن جيد جدا ويشترط لحصول الطالب على مرتبة الشرف ألا يكون قد رسب في أي امتحان تقدم له في أي فرقة.

15- تعلن أسماء الطلاب الناجحين في الامتحان مرتبة بالحروف الهجائية بالنسبة لكل تقدير .

16- يصدر قرار بمنح الدرجات العلمية من رئيس الجامعة بعد موافقة مجلس الجامعة ، و إلى حين حصول الطالب على الشهادة يجوز أن يحصل على شهادة مؤقتة يوقعها العميد مبيناً بها الدرجة العلمية  التي حصل عليه والتقدير الذي ناله فيها. ويتحدد تاريخ منح الدرجة العلمية بتاريخ اعتماد مجلس الكلية لنتيجة الامتحان.

17- يمنح الناجحون في الامتحان النهائي شهادة البكالوريوس موضحاً بها التقدير الذي نالوه وذلك بعد تأدية ما عليهم من رسوم مقرره ورد ما بعهدتهم ويتم توقيع هذا الشهادة من عميد الكلية.


جميع الحقوق محفوظة 2017 كلية الزراعة | جامعة سوهاج -