خدمات الطلاب : | بوابة الخدمات – جامعة سوهاج |
خطوات تقيد طالب بالجامعة 

  • ·         يتقدم الطالب لامتحان قدرات بالكلية عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة وذلك لقسمى التربية الفنية والتربية الموسيقية.
  • ·         يتم قيد الطالب بالكلية بعد استيفاء أوراقه التالية:
  1. بطاقة ترشيح مكتب التنسيق.
  2. شهادة الثانوية العامة.
  3. شهادة الميلاد الالكترونية.
  4. عدد 6 صور شخصية.
  5. صورة من البطاقة الشخصية.
  6. استمارة 2 جند.

     ·         بعد استيفاء الأوراق السابقة يتوجه الطالب لعمل كشف طبى.

     ·         بعد قبول نتيجة الكشف الطبى يتم عمل مقابلة شخصية للطالب بالكلية.

كارنية الجامعة             

     ·         يرجى عند سداد الطالب الرسوم المطلوبة منه (رسوم القيد) وحصوله على الإيصال الدال على السداد ويتم تسجيله بقاعدة البيانات وعليه أن يتقدم لدى الموظف المختص ومعه صورة فوتغرافية (صورة شخصية )  ليتم تحديد بطاقة الطالب للطباعة ويتم تسليمه للطالب بعد طباعته وتغليفه.

  • تمكن البطاقة الدراسية (كارنيه) الطالب من االإنتظام فى حضور الدروس النظرية والعملية و إستخراج إشتراكات السفر والإطلاع فى المكتبة وتوقيع الكشف الطبى عليه ودخول الكلية والامتحانات النظرية والعملية والإطلاع الالكترونى على مستودع الامتحانات والنتائج والمقررات.
  •  ويجب على الطالب أن يحافظ على بطاقته الجامعية ولا يفقدها نظرا لأهميتها.

طلب الإلتحاق إضغط هنا

الفحص الطبى للطلبة المستجدين

  • يحق للطالب بعد قيده بالكلية الحصول على بطاقة التأمين الصحى لتظل معه طوال فترة الدراسة بالكلية ثم يقوم بتسليمها عند إخلاء طرفه من الكلية.
  • يحق للطالب بعد حصوله على البطاقة التأمين الصحى فى حالة احتياجه الى كشف طبى أو إجراء عملية جراحية أن يتقدم للإدارة الطبية بالكلية بالبطاقة لاتخاذ اللازم نحو عمل الإجراءات المطلوبة بعد ذلك كل على حسب الحاجة.
  • يسدد الطالب مبلغ 25 قرشا كرسم تأمين ضد الحوادث وهذا رسم ضمن الرسوم المقررة على الطلاب.
  • بعد مراجعة الأوراق من الإدارة العامة لشئون التعليم والطلاب يتم إرسال المبالغ المستحقة إن وجد بخزينة الجامعة لكل وريث.

​إستمارة الفحص الطبى إضغط هنا

  إجراءات الاشتراك فى الاتوبيس والسكة الحديد

لمن يريد الاشتراك بالاتوبيس الجامعى علية إتباع الاتى  :

1.  شراء الطوابع اللازمة من خزينة الكلية وقيمة هذه الطوابع 25 جنيه.

2.  إحضار شهادة قيد من الموظف المختص بإدارة شئون الطلاب

3.  تقديم شهادة القيد فى محطة الاتوبيس .

إشتراك السكة الحديد

يمكن للطلاب المقيدين بالكلية والراغبين فى الحصول على اشتراك السكة الحديد التقدم لمكتب شئون الطلاب بالكلية لملئ استمارة الخاصة بذلك من خلال قاعدة بيانات الكلية ويتم اعتمادها وإعطائها للطالب لاتخاذ اللازم نحو استخراج كارنيه الاشتراك.

  1.     1.  إحضار استمارة من هيئة السكة الحديد + عدد 2 صورة شخصية للطالب .
  2.     2.  تملأ الاستمارة بواسطة موظف الفرقة المختص بإدارة شئون الطلاب .
  3.     3.  تسديد الرسوم شرط لأداء هذه الخدمة .

          إستمارة  طلب إشتراك  الطلبة بالهيئة القومية  بسكك حديد مصر



 

  شروط التربية العسكرية

لابد على طلاب جامعة سوهاج إتباع التعليمات الاتية

  1. 1.  على جميع الطلاب المصريين الذكور والمقيدين بالكلية تأدية التربية العسكرية من خلال دورة تدريبية فى أجازة نصف العام أو الأجازة الصيفية لمدة خمسة عشر يوما.
  2. 2.  يراعى عدم منح الطالب درجة البكالوريوس إلا بعد اجتياز الدورة التدريبية المقررة بنجاح وتؤدى مرة واحدة فى أى فرقة دراسية ويتم ذلك عن طريق مكتب الاتصال العسكرى بسوهاج .

 

  المكافأت و المنح التشجيعية

 معلومات عن المكافات التشجيعية ومنح للطلاب المتفوقين

  1. 1.  بناء على نص المادة 272 من اللائحة التنفيذية من قانون تنظيم الجامعات منح الطلاب المستجدين من أبناء جمهورية مصر العربية والحاصلين على 80% على الأقل فى امتحان الثانوية العامة بمكافأة قدرها أربع وثمانون جنيها ويستمر صرف المكافأة المشار إليها للطالب إذا حصل فى امتحان النقل على تقدير عام جيد جدا.
  2. 2.  كل من يحصل على تقدير امتياز فى امتحان النقل يمنح مكافأة ثانوية قدرها مائة وعشرون جنيها ومنح من يحصل على تقدير عام جيد جدا من غير المشار إليهم سابقا مكافأة قدرها ستون جنهيا.
  3. 1.  يكون صرف المكافأة المشار إليها فى هذه المادة على أقساط شهرية خلال العام الدراسى.

  خدمات الطلاب ذوى الإجتياجات الخاصة

خدمات هامة للطلاب ذوى الإحتياجات  الخاصة 

يمكن تقديم المعاونة للطلاب ذوى الاحتياجات الخاصة من تدوين المحاضرات أو حتى كتابة الامتحانات بواسطة آخرين لا تكون بينهم قرابة وخصوصا خلال الامتحانات وذلك بناء على القومسيون الطبى العام.

  التكافل الإجتماعى

يهدف الصندوق الى تحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي بين طلاب الجامعة الغير قادرين على مواصلة تعليمهم الجامعى لأسباب اقتصادية ولتحقيق الرعاية الاجتماعية لهم عن طريق منحهم مساعدات مباشرة وغير مباشرة حتى يتمكنوا من مواصلة مسيرتهم فى جو هادئ كما يعمل الصندوق على تقديم وجبات ساخنة للطلاب الغير مقيمين بالمدن الجامعية.

المستندات والأوراق المطلوبة للحصول على مساعدات مباشرة أو غير مباشرة:-

  1.     1.  صورة مستند إثبات الشخصية لكل من الطالب وولى الأمر(الأصل للإطلاع).
  2.       2.      المستند المؤيد لدخل أو إيراد ولى أمر الطالب (بيان مفردات المرتب أو سركى المعاش أو بيان حيازة زراعية للمزارع أو خطاب من التأمينات إذا كان يعمل بالقطاع الخاص.
  3.      3.  بحث اجتماعي من الوحدة الاجتماعية التابع لها محل إقامة أسرة الطالب بالحالة الاجتماعية للطالب عند طلب المساعدة لأول مرة.
  4.      4.  فى حالة وجود آخرين فى مراحل التعليم يقدم ما يفيد ذلك.
  5.      5.  صورة شهادة وفاة ولى أمر الطالب (فى حالة الوفاة)
  6.      6.  إقرار أو إفادة بأن الأم لاتعمل بالحكومة أو القطاع الخاص.
  7.      7.  شهادة طبية تفيد مرض والد الطالب وعدم قدرته على الكسب (فى حالة الإصابة بمرض مزمن)
  8.       8.  تقرير من الإدارة الطبية بالجامعة لتحديد نسبة العجز للطالب (فى حالة الإعاقة).
  9.     9.  يسلم البحث للسيد مسئول إدارة رعاية الطلاب بالكلية.
  10.      10.   تعرض الأبحاث مجمعة على مجلس إدارة صندوق التكافل الاجتماعي.
  11.     11.   ويعلن كشف بأسماء الطلاب المستفيدين داخل قسم رعاية الطلاب لضمان السرية.
  12.     12.   تقدم الإعانات فى صورة:

o        الكتب الدراسية

o        الرسوم الدراسية

o        علاج وأجهزة تعويضية

o        شراء ملابس أو نظارات طبية

o        إعانات نقدية

o        بونات تغذية

  1.     13.    ينشأ بالمجلس الأعلى للجامعات صندوق مركزى للتكافل الاجتماعي لطلاب الجامعات تكون له الشخصية الاعتبارية المستقلة. ويكون له مجلس إدارة يشكل برئاسة المجلس الأعلى للجامعات وعضوية كل من:

a.    نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب

b.    أمين المجلس الأعلى للجامعات

c.     عدد لا يتجاوز سبعة أعضاء من ممثلى الهيئات التى يرتبط عملها بأهداف الصندوق والخبراء اللازمين لحسن سير عمله يصدر قرار بتعينهم من رئيس المجلس الأعلى للجامعات لمدة سنتين.

d.    وينشأ فى كل جامعة من الجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات صندوق فرعى للتكافل الاجتماعي للجامعة. ويشكل مجلس إدارته برئاسة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وعضوية اثنين من عمداء الكليات ورئيس الجهاز الفنى لرعاية الشباب بالجامعة ويكون أمينا للصندوق.

14. ويختص مجلس إدارة الصندوق بالأتي:

a.    العمل على تحقيق أهداف الصندوق بالجامعة.

b.    توزيع الإعانات من الموارد التى تتوافر للجامعة لأغراض التكافل الاجتماعي للطلاب على كليات الجامعة ومعاهدها

c.     تنفيذ الخدمات الاجتماعية لطلاب الجامعة التى يقرر مجلس الإدارة أ تتم على مستوى مركزى بالجامعة.

d.    قبول الإعانات والهبات والوصايا

e.    وضع موازنة الصندوق السنوية الختامية واعتماد حساباته السنوية الختامية

15.وتتكون موارد الصندوق من :

a.    الإعانات التى تخصص لهذا الصندوق

b.    الهبات التى يقبلها مجلس إدارته

c.     20% من حصيلة الرسم المخصص لاتحاد طلاب الكلية

d.     رسوم صندوق مساعدة​

 

  إجراءات تعديل البيانات الطلابية

فى حين وجود اخطاء باسم الخريج او تاريخ الميلاد أو غيرها من البيانات لابد من اتباع

 الاتى

1-   يتم إحضار قرار مصلحة الأحوال المدنية بالتعديل .

2-   شهادة الميلاد بعد التعديل وشهادة الميلاد الأصلية قبل التعديل .

3-   تسليم المستندات للكلية المتخرج منها الخريج ويتم عمل مذكرة عن طريق الكلية ترسل للإدارة لاتخاذ إجراءات التعديل.

4-   يتم استخراج الشهادات المؤقتة من الكلية بالاسم قبل التعديل وبعد التعديل.

5-   يتم تحرير الاسم بعد التعديل بجانب الشهادة الأصلية ويتم خاتمه .​

  إجراءات طلب مراجعة درجات الإمتحانات

على الطالب الذي يرى وقوع ظلم عليه فى نتيجة أحد الإمتحانات إتباع الأتى 


    · يتقدم الطالب لقسم شئون الطلاب بطلب لمراجعة رصد الدرجات باسم السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية (رئيس عام الامتحانات) .

    · يقوم السيد الأستاذ الدكتور عميد الكلية أو من ينوب عنه أ.د/ وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بإحالة الطلبات إلى السادة رؤساء الكنترولات المختصة.

    ·  يقوم السادة رؤساء الكنترولات المختصة بالنظر فى الطلبات المقدمة وفحص الكراسات والتأكد من تصحيح الأجزاء الواردة وصحة تجميع الدرجات فى الأجزاء الفرعية والمجموع الكلى لإجابة الأسئلة ورصدها فى المكان المقرر لها (الغلاف) والتأكد من مطابقة درجات الشفوى والعملى.

    ·  يتم إفادة الطالب بنتيجة الالتماس.

    · إذا وجد تعديل يتم العرض على أد/ وكيل الكلية لشئون الطلاب والتعليم ثم على عميد الكلية وبعد الموافقة على التعديل بقرار من مجلس الكلية فيتم تصحيح النتيجة فى الكشوف وإخطار الطالب.

  وثيقة تعارف للعام الجامعى

  إجراءات وقف القيد أوالاعتذارعن الامتحانات

 أولاً: وقف القيد : 

  1. يجوز لمجلس الكلية أن يقف قيد الطالب لمدة سنتين دراسيتين متتاليتين أو متفرقتين خلال سنوات الدراسة فى الكلية إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الانتظام فى الدراسة وفي حالة الضرورة يجوز لمجلس الكلية زيادة مدة وقف القيد وذلك طبقاً للمادة 69 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المصرية .
  2. يجب على الطالب تقديم طلب لوقف القيد مصحوبا بشرح وافي للسبب الذي يستند إليه ومرفق به الأوراق الرسمية الي تثبت جديته ولا يعتد بأيه أوراق أو مستندات صادرة عن جهات غير رسمية .
  3. يتعين تقديم وقف القيد بداية العام الدراسي وكحد أقصي 31 / 12 من كل عام وإلا يرفض التقديم بعد الموعد المحدد .

                         ثانياً: الاعتذار عن دخول الامتحان : 
1/ يكون النظر فى الأعذار المرضية من اختصاصات اللجنة الطبية بالإدارة الطبية بالجامعة ويجوز للجنة استشارة الأخصائيين بالمستشفي الجامعي أو مستشفي الطلبة فى الحالات التي تحتاج إلي استشارة .
2/ بالنسبة للأمراض النفسية فتعرض بمعرفة الإدارة الطبية على لجنة هيئة تدريس ثلاثية من كلية الطب يختارهم عميد الكلية ، وتعرض على اللجنة الطبية الشهادات الصادرة عن المستشفيات الحكومية العامة أو المركزية ويجب أن تحمل الشهادة اسم المستشفي وأن يكون موقعاً عليها من الطبيب المعالج مع بيان اسمه وتخصصه ولا يعتد بالشهادات الطبية الصادرة عن الأطباء أو المستشفيات الخاصة .
3/ يقدم طلب الاعتذار عن دخول الامتحان قبل أو أثناء أو خلال يومين على الأكثر من تاريخ انتهاء الامتحان ولا يلتفت لأي طلب بعد هذا التاريخ ويقدم الطلب باسم عميد الكلية ويودع باليد فى أرشيف الكلية أو يرسل إلي الكلية بالبريد المسجل المصحوب بعلم الوصول ولا يلتفت إلي أي طلب يقدم بغير هذه الطريقة .
4/ تقوم إدارة شئون الطلاب بالكلية فور وصول الطلب بإخطار الطالب بالتقدم للإدارة الطبية .
5/ يجب البت فى الأعذار المرضية ووضع التقرير الطبي عنها وإخطار شئون الطلبة ولجان النظام والمراقبة بالكليات بأسرع وقت ممكن وقبل إعلان نتائج الامتحانات بوقت كافي .
6/ إذا كان المرض أثناء الامتحانات يتم توقيع الكشف الطبي على الطالب وكتابة التقرير فوراً بمعرفة الطبيب المعين بلجنة الامتحان على أن تعتمد بعد ذلك رئيس اللجنة الطبية .
7/ إذا كان مرض الطالب لا يمكنه من الحضور إلى إدارة الطبية فعلية أن يلجأ إلى أقرب مستشفي حكومي بجهة إقامته وعليه الإقامة بالمستشفي وأن يخطر الكلية بذلك .
8/ لا يجوز تكرار الأعذار عن عدم دخول الامتحان فى الدور الواحد .
9/ لا يجوز تشكيل لجان امتحان خاصة بالمرضي إلا بمقر الكلية .
10/ يختص عميد الكلية بالنظر فى التظلمات المقدمة من قرارات اللجنة الطبية.
11/ لا يجوز أن تزيد عدد الأعذار المرضية عن دخول الامتحان على مرتين خلال سنوات الدراسية تضاف إليها مرة ثالثة بقرار من مجلس شئون التعليم والطلاب بالتفويض عن مجلس الجامعة وذلك طبقاً لمادة 80 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات المصرية

  إجراءات أمنية ضد الحوادث

تعليمات هامة للوقاية من المخاطر

تم إمداد  الكليات بأنظمة الأمن والأمان من طفايات حريق – أجهزة إنذار – نظام إخلاء مدعم بالخرائط – صيدليات سريعة بالمعامل إضافة الى دورات تدريبية فى هذا الصدد.

  • الإسعاف من المحمول 123
  • النجدة 122

خطة الإخلاء فى حالة الطوارئ:

  • ·         فى حالة الطوارئ على كل شخص فى المبنى أن يكون سريعا فى استجابته ويؤمن منطقته قبل الخروج منها إطفاء الأجهزة وإغلاق اسطوانات الغاز والصمامات فى المعامل.
  • ·         عدم استخدام المصاعد
  • ·         إذا كان الشخص فى وضعية تمنعه من مغادرة المبنى نظرا لمحاصرة النار لا قدر الله فعليه أن يلجأ الى مكتب له نافذة الى الخارج ويغلق الباب جيدا ويحاول وضع قطعة قماش حول الباب كي لاينفذ الدخان إليه بجانب النافذة ويطلب المساعدة.​
جميع الحقوق محفوظة 2017 | بوابة الخدمات – جامعة سوهاج | -
-