| مركز ضمان الجودة |

مدونة ووردبريس عربية أخرى

  أنشطة مركز ضمان الجودة

فى إطار التعاون المشترك بين جامعة سوهاج والجامعات المصرية الأخرى فى مجال جودة التعليم الجامعى

شارك السيد الأستاذ الدكتور/ عبد العال عابدين على ــ مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة ــ في عضوية فريق المراجعة لزيارة المحاكاة لكلية الزراعة ــ جامعة قناة السويس ــ بمدينة الأسماعيلية خلال الفترة من 19 إلى 21 مارس 2013م وذلك بدعوة من مركز ضمان الجودة بجامعة قناة السويس.

================================================

 

  في مجال  زيارات المتابعة والدعم الفني لكليات الجامعة

في إطار زيارات المتابعة والدعم الفني الذي يقدمه مركز ضمان الجودة لكليات الجامعة عقد السيد الأستاذ الدكتور/ عبدالعال  عابدين على – مدير مركز ضمان الجودة لقاءاً مع السادة أعضاء هيئة التدريس بقاعة مجلس كلية الآداب وذلك يوم الثلاثاء الموافق 27/11/ 2012م , وقد حضره كل من السادة السيد الأستاذ الدكتور/ كريم مصلح صالح ــ عميد كلية الآداب ــ والسيد الأستاذ الدكتور/ مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية والقيادات الأكاديمية بالكلية والسادة أعضاء هيئة التدريس المعنيين بمعايير جودة الأداء حيث تم عرض المعايير المختلفة وما تم انجازه والمشاكل التي تعوق متطلبات الجودة في كل معيار. وقد أكد مدير مركز ضمان الجودة خلال هذا اللقاء على أهمية توسيع قاعدة المشاركة في عمليات التقويم وشموليته لجميع الأطراف المستفيدة بكافة طوائفها ومستوياتها (أعضاء هيئة التدريس ــ الهيئة المعونة ــ الإداريين ـــ الطلاب ــ الأطراف المجتمعية). كما أشار سيادته إلى ضرورة وجود مردود لأنشطة الجودة على مستوى إعداد وتأهيل الطالب الجامعي قبل تخرجه والتحاقه بسوق العمل.

 39

  في مجال التواصل بين مركز ضمان الجودة بالجامعة و وحدات ضمان الجودة بالكليات المختلفة

 في إطار دعم التواصل بين مركز ضمان الجودة ووحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة تم عقد الاجتماع الشهري رقم (2) مع السادة مديري وحدات الجودة بكليات الجامعة بمقر مركز ضمان الجودة وذلك يوم الثلاثاء الموافق 27/11/2012م, حيث تم خلال الاجتماع مناقشة أهمية ارتباط وحدات الجودة بالكليات المختلفة بمركز ضمان الجودة بالجامعة من خلال قنوات التواصل المختلفة. كما تم عرض الوضع الراهن للكليات وموقفها من التقدم للاعتماد وسبل مساعدة الكليات الناشئة على أن تتمكن من بدء أولى الخطوات في طريق الجودة والتأهل للاعتماد. وقد عرض السيد الأستاذ الدكتور/ عبدالعال عابدين على – مدير مركز ضمان الجودة الإستراتيجية التي يتبناها المركز والقائمة على فكرة توسيع قاعدة المشاركة في أنشطة الجودة بالجامعة من خلال تشكيل اللجان النوعية للمركز مع الحفاظ على الموارد البشرية المؤهلة لممارسة أنشطة الجودة داخل وحدات ضمان الجودة بالكليات المختلفة باعتبارها الركيزة الأساسية في إدارة النظام الداخلي للجودة بكليات الجامعة.

 126

222

  في مجال مشاركة مركز ضمان الجودة في المؤتمرات الدولية

 رشح السيد الاستاذ الدكتور نبيل نورالدين رئيس الجامعة الاستاذ الدكتور عبدالعال عابدين علي مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة للمشاركة في فعاليات مؤتمر رابطة هيئات الجودة للدول الاسلامية AQAAIWبدعوة من السيد الاستاذ الدكتور مجدي عبدالوهاب قاسم رئيس مجلس ادارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد والتي تضم في عضويتها 18دولة والذي عقد في اليومين الماضيين 6-7 نوفمبر2012 والجدير بالذكر أن هذا المؤتمر ضم العديد من وفود الدول الاسلامية الاعضاء في هذه الرابطة وقد ناقش المؤتمر اهم القضايا والتحديات التي تواجه جودة التعليم في مؤسسات التعليم العالي بالدول الاسلامية والجهود المبذولة للتغلب عليها كما تناولت المناقشات الاسس والمعايير المختلفة المطبقة في التصنيف العالمي للجامعات ومدي توافقها مع الامكانيات المتاحة في جامعات الدول الاسلامية وقد أوصي المؤتمر في ختام فعالياته بضرورة دعم وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين الدول الاعضاء للنهوض بمستوي جودة التعليم العالي في دول العالم الاسلامي .

 

 تحديث الموقع الإلكترونى للمركز

تم تحديث الموقع الإلكتروني لمركز ضمان الجودة وتم وضعه على شبكة المعلومات الدولية من خلال سيرفر الجامعة

 

 

ندوة الميثاق الاخلاقى بمشروع التطوير المستمر والتأهيل للإعتماد 

فى45431 (1) أطار أنشطة مشروع التطوير المستمر و التأهيل للأعتماد (CIQAP) قام فريق الميثاق الأخلاقى و حماية حقوق الملكية الفكرية بكلية الزراعة جامعة الفيوم  بتنفيذ ندوة تحت عنوانالميثاق الأخلاقى *و ذلك يوم الأربعاء الموافق 25/9/2013م .

و حضر الندوة السيد أ.د/ عميد الكلية و السادة الوكلاء و لفيف من السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية

و حاضر فى الندوة أ.د/ عبد العال عابدين على  مدير مركز ضمان الجودة بجامعة سوهاج

حيث تناولت الندوة :-

  • ·       التعريفات بالميثاق الأخلاقى
  • ·       خصائص الميثاق الأخلاقى
  • ·       محتويات الميثاق الأخلاقى و التى تتضمن :-

-           المصطلحات و التعريفات

-           واجبات عضو هيئة التدريس

-           المصداقية و الأخلاقيات و حماية حقوق الملكية الفكرية و النشر

-           تطبيق الممارسات العادلة و عدم التميز

1

 

45432

 

مركز ضمان الجودة بجامعة سوهاج يشارك في تقييم مشروعات المشاركة الطلابية في مجال ضمان الجودة في المرحلة الثالثة (الدورة الأولى)

شارك1 السيد الأستاذ الدكتور/عبدالعال عابدين علي – مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة يوم الثلاثاء الموالفق 12 /2013/12م  في ورشة العمل التي عقدت بمقر وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالي  لتحكيم المشروعات الطلابية لدعم التميز بمؤسسات التعليم العالى:

     (SESP)

Supporting of Excellence Students Projects

تأتى هذه المشروعات في إطار تنفيذ الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم العالي (المرحلة الثالثة) 2012 – 2017 وتهدف إلى دعم التميز بمؤسسات التعليم العالي وذلك من خلال دعم القدرات القيادية والإدارية للطلاب وتعزيز القدرات لتأهيل الطلاب لسوق العمل الإقليمي والدولي ودعم تميز اداء اتحادات الطلاب وتنمية المواهب والإبداع وتشجيع التعاون الطلابي على المستوى الإقليمي والدولي بالإضافة إلى دعم التميز في مجالات التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع ونظم ضمان جودة التعليم بالمؤسسات التعليمية.

3

2

 

مناقشة تعديلات مشروعات التميز المقبول مبدئيا (دورة أولي) من كليتى العلوم والطب – جامعة سوهاج

عقدت إدارة دعم التميز بوحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالى جلستي نقاش منفصلين يوم الخميس الموافق 12/12/2013م بمقر الوحدة لمناقشة مقترحات المشروعات التنافسية لتميز مؤسسات التعليم العالى CEPHE1– الدورة الاولى – المقدمة من كليتى العلوم والطب – جامعة سوهاج (المقبول مبدئيا) في ضوء الملاحظات الواردة من لجان التحكيم. تم ذلك بحضور كل من  السيدة الأستاذة الدكتورة/ هدي عبدالعظيم الطلاوي والسيد الأستاذ الدكتور/ محمد محمدي غانم محمد والسيد الدكتور/ أحمد عيسي – عن إدارة دعم التميز , وقد تناولت الجلسة الأولى مقترح المشروع المقدم من كلية العلوم تحت عنوان: “تعزيز دور الكلية فى خدمة المجتمع ودعم مواردها الذاتية” ومثل كلية العلوم فى هذه الجلسة كل من السيد الأستاذ الدكتور/ أحمد محمد سليمان – عميد كلية العلوم والسيد الأستاذ الدكتور/ أحمد عزيز – وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمدير التنفيذي للمشروع والسيد الأستاذ الدكتور/ عبدالعزيز حداد – مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية والدكتورة/ لبني عبد المحسن عبيد -  المدرس بقسم الكيمياء بالكلية. وقد بدأت الجلسة بتقديم عرض مرئى عن المشروع قدمه المدير التنفيذي للمشروع وناقشت الجلسة الثانية مقترح المشروع المقدم من قسم جراحة التجميل بكلية الطب تحت عنوان: “وحدة الرعاية وجراحات الوجه والرأس للأطفال ( وحدة ذات طابع خاص)” ومثل كلية الطب فى هذه الجلسة كل من السيد الأستاذ الدكتور/ عبدالمنعم محمد أبو زيد – عميد كلية الطب والسيد الأستاذ الدكتور/ مصطفى عبد الخالق – مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية والسيدة الأستاذة الدكتورة سامية محمد أحمد سعيد/ رئيس قسم جراحة التجميل بالكلية والمدير التنفيذي للمشروع والسيد الدكتور أحمد محمد كامل الشربينى – المدرس بالقسم والسيد/أحمد جابر حسانين – المدرس المساعد بالقسم وقد بدأت هذه الجلسة بتقديم عرض مرئى عن المشروع قدمته المدير التنفيذي للمشروع. وقد حضر الجلستين كل من السيد الأستاذ الدكتور / أحمد محمد حسانين – مدير وحدة إدارة المشروعات بالجامعة والسيد الأستاذ الدكتور/ عبدالعال عابدين على _ مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة. . هذا وقد تم الاتفاق على إجراء التعديلات المطلوبة على كلا المشروعين وتسليمهما خلال اسبوعين من تاريخه.

1

2

3

4

جامعة سوهاج تشارك فى ورشة العمل التى نظمتها الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بالاشتراك مع وفد الاتحاد الأوربي

عقدت الهيئة القومية لضمان جودةالتعليم والاعتماد بالاشتراك مع وفد الاتحاد الأوربي ورشة عمل تحت عنوان الإدارة بالتغيير Change Management وذلك بمقر الهيئة بشبرا الخيمة، يومي الثلاثاء والأربعاء الموافق 10-11/12/2013م، وذلك ضمن فعاليات مشروع التوءمة بين الهيئة والاتحاد الأوربي. حضر الورشة السيد الأستاذ الدكتور /عبدالعال عابدين على – مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة, وتناولت الورشة مفهوم المؤسسة المتعلمة والإدارة بالتغيير فى المؤسسات التعليمية ومقاومة التغيير وتقييم اتجاهات المؤسسة نحو عملية التغيير والتطوير ودور القيادة  .

q2

q1

كلية الآداب – جامعة سوهاج – تستقبل زيارة لجنة ماقبل تسليم مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد CIQAP

استقبلت كلية الآداب – جامعة سوهاج –  يوم الاثنين الموافق 16/12/2013م فريق من وحدة إدارة مشروعات تطوير التعليم العالى لزيارة ماقبل تسليم مشروع التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد CIQAP.

وقد ضم فريق الزيارة كل من :

  • السيد الأستاذ الدكتور/ حسام الدين مصطفى – كلية الآداب – جامعة المنصورة
  • السيدة الأستاذة الدكتورة/ غادة عبد الرحمن – كلية التمريض – جامعة أسيوط
  • السيد الأستاذ الدكتور/ أسامة جلال صقر – كلية الزراعة – جامعة القاهرة

حضر فاعليات الزيارة السيد الأستاذ الدكتور/ كريم مصلح صالح –  عميد الكلية ومدير المشروع – والسادة الوكلاء ورؤساء الأقسام العلمية والسيد الأستاذ الدكتور/ مدير وحدة ضمان الجودة بالكلية والسادة مقررى معايير الجودة المختلفة, وقد تضمن برنامج الزيارة فحص للوثائق الداعمة لمعايير التقويم والاعتماد المؤسسى التى يتم استلام مخرجات المشروع وفقا لها , بالاضافة الى زيارة بعض المعامل والقاعات بالكلية, كما تضمنت الزيارة إجتماع الفريق مع السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية

وقد شارك فى فاعليات هذه الزيارة كل من السيد الأستاذ الدكتور/ أحمد محمد حسانين- مدير وحدة إدارة المشروعات بالجامعة والسيد الأستاذ الدكتور/ عبدالعال عابدين على- مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة.

1

2

3

4

5

6

جامعة سوهاج تشارك في اللقاء الأول لمديري مراكز ضمان الجودة بالجامعات المصرية

شاركت جامعة سوهاج في اللقاء الأول لمديري مراكز ضمان الجودة بالجامعات المصرية والذي تم عقده بمركز ضمان الجودة بجامعة القاهرة وذلك يوم الأحد الموافق 16/2/2014م , حضر اللقاء السيد الأستاذ الدكتور / عبدالعال عابدين علي – مدير مركز ضمان الجودة بالجامعة بدعوه من إدارة دعم الجودة والتأهيل للاعتماد بوحدة إدارة مشروعات التعليم العالي , واستهدف اللقاء تبادل الخبرات وعرض الممارسات الجيدة لمراكز ضمان الجودة بالجامعات المصرية.

2

1

مركز ضمان الجودة يشارك في تنفيذ أنشطة مشروع تطوير النظام الإداري بالجامعة

في إطار تنفيذ أنشطة مشروع تطوير النظام الإداري بجامعة سوهاج وتأهيلها للحصول على شهادة  ISO 9001: 2008تم تنظيم ورشة عمل بالقاعة الزجاجية بمقر الجامعة بغرض نشر ثقافة الجودة بين أعضاء الجهاز الإداري والعاملين بالجامعة وذلك يوم الاثنين الموافق 19/5/2014 حضرها كل من السيد الأستاذ الدكتور/ أحمد محمد حسانين – مدير وحدة إدارة المشروعات بالجامعة والسيد الأستاذ/ محمد عبد الحفيظ – أمين عام الجامعة والمدير التنفيذي للمشروع والسيد الأستاذ/ يسري أحمد فؤاد – نائب المدير التنفيذي للمشروع. وعدد من أعضاء الفريق الإداري والتنفيذي بالمشروع وعدد من العاملين, وحاضر في الورشة  السيد الأستاذ الدكتور/ عبدالعال عابدين على – مركز ضمان الجودة بالجامعة. تناولت الورشة الأهداف العامة والتفصيلية للمشروع والأنشطة المطلوب تنفيذها للوصول بمستوي أداء منظومة الجهاز الإداري بالجامعة إلي مستوي متطلبات الحصول علي شهادة الجودةISO9001 – 2008  ودور الجودة الشاملة في تحقيق هذا الهدف وتقليص الفجوة في  أداء النظام الإداري بين الوضع الراهن والمأمول. كما تم إبراز دور الجهاز الإداري كأحد العناصر الأصيلة المساعدة والداعمة للعملية التعليمية بالجامعة. والغرض من تطويره هو الارتقاء بمستوي الإجراءات والعمليات الإدارية التي تجري داخل الوحدات الإدارية المختلفة بالجامعة والذي يؤدى في النهاية إلى وجود نظام إداري قوي وداعم للعملية التعليمية وقادر علي التحسين والتطوير الذاتي المستمر, كما تمت الإشارة إلي أن الأنشطة المطلوب تنفيذها من المشروع تتضمن عمل توصيف وظيفي لجميع الوظائف بالجهاز الإداري على كافة المستويات بحيث تحدد المهام والسلطات والمسئوليات المتعلقة بكل وظيفة مما يؤدي إلي وجود فواصل واضحة بين الاختصاصات وبعضها ويقلل من فرص التداخل أو التعارض في الاختصاصات والسلطات. وأكد أن تطوير منظومة الجهاز الإداري بالجامعة من شأنه أن يسلسل الإجراءات والعمليات التي تتم داخل الإدارات المختلفة تسلسل منطقي مما يسهل سير العمل داخل الإدارات ويقلل من الجهد والوقت والتكاليف وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المادية والبشرية المتاحة

1

2

3

4

جميع الحقوق محفوظة 2017 | مركز ضمان الجودة | - مدونة ووردبريس عربية أخرى
-