أحد طرق التعليم المستحدثة ،والذى يعتمد على حرية الدارس فى اختيار المقررات الدراسية التى يرغب دراستها فى كل فصل دراسى.

ويتميز نظام التعليم المفتوح بسمات خاصة تميزه عن نظم التعليم التقليدية ،حيث تتحقق الخدمة التعليمية من خلال اعتماد الدارس على نفسه مستعيناً بالوسائل التعليمية الحديثة التى تمكنه من التحصيل العلمى ذاتياً ،بالإضافة إلى المراجع العلمية المعدة خصيصاً لنظام التعليم المفتوح.

ويرتكز نظام التعليم المفتوح على وجود مرشدين أكاديميين من أعضاء هيئة التدريس مهمتهم توجيه وإرشاد الطلاب أكاديميا فى عمليات التسجيل والحذف والإضافة ،والإشراف على استخراج المعدلات الفصلية والتراكمية للطالب ومتابعة مسيرته التعليمية طوال دراسته ببرنامج التعليم المفتوح.

وذلك بناءا على قرر مجلس جامعة سوهاج تعديل لوائح برامج التعليم المفتوح بنظام الساعات المعتمدة لتكون إذا نجح الطالب في مادة سبق له الرسوب فيها يحسب تقدير النجاح الذى حصل عليه ويعتبر رسوبه فيها كأن لم يكن ، وتم تطبيق هذا اعتبارا من نتيجة الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2009/2010م ، وساهم بشكل كبير في رفع المعدلات التراكمية للطلاب.

قرارات المجلس الأعلى للجامعات في جلسته بتاريخ 31/7/2010م

أولاً : يتم قبول الطلاب الراغبين في الالتحاق للدراسة بالجامعات المصرية بنظام الانتساب للكليات النظرية والنظامي بالنسبة للكليات العملية من الحاصلين على الليسانس أو البكالوريوس أو غيرها من المؤهلات العليا ، واللذين كانوا مقيدين في إحدى الكليات الجامعية التابعة للجامعات المصرية الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات أو جامعة الأزهر أو الكليات العسكرية أو أكاديمية الشرطة ، على أن يقوم الطالب بسداد المصروفات الدراسية بواقع خمسة ألاف جنيهاً سنوياً للكليات النظرية وثمانية ألاف جنيهاً للكليات العملية ، وذلك نظير توفير فرصة تعليمية جديدة بالجامعات المصرية ، وإذا سمحت اللوائح الداخلية للكليات بذلك.
ثانياً : السماح بقبول الطلاب المفصولين والمستنفدين عدد مرات الرسوب للالتحاق للدراسة بالجامعات المصرية بنظام التعليم المفتوح ، وذلك وفقاً لما يلي:-
1-السماح بقبول الطلاب المفصولين لاستنفاذ عدد مرات الرسوب من إحدى الكليات التابعة للجامعات الخاضعة لقانون تنظيم الجامعات ببرامج التعليم المفتوح ، على ألا يتم قبولهم في التخصصات المناظرة لبرامجهم اللذين استنفدوا فيها مرات الرسوب.
2-قبول الطلاب الراسبين في جامعة الأزهر كطلاب منتسبين بكليات ( الآداب قسم اللغة العربية وآدابها- دار العلوم ) بالجامعات المصرية .
3-السماح بقبول الطلاب المفصولين لاستنفاد عدد مرات الرسوب من جامعة الأزهر ببرامج التعليم المفتوح بالجامعات المصرية ، على ألا يتم قبولهم في التخصصات المناظرة لبرامجهم اللذين استنفدوا فيها مرات الرسوب.

 

نقل عفش فتح سيارات فني صحي تعليم قيادة فني ستلايت كاميرات مراقبة اشتراك بى ان سبورت مكافحة حشرات فني صحي ادوات صحية تسليك مجاري اعلانات الكويت نجار ايكيا ونش الكويت صباغ الكويت نقل عفش فتح سيارات نجار الكويت فني كهربائى فني تكييف تصليح ثلاجات وطباخات فني ستلايت خدمات ضيافة بالكويت
-