قسم علم الحيوان - كلية العلوم- جامعة سوهاج

   قسم علم الحيوان من الأقسام الرئيسية الرائدة بالكلية حيث أُنشئ مع نشأة الكلية عام 1975م. يهدف القسم إلي إعداد أجيال من الدارسين و الباحثين في مجالات علم الحيوان المختلفة والتى تتطلبها سوق العمل كما يقوم القسم بدور هام وفعال فى تنمية المجتمع المدني بمحافظ سوهاج من خلال تقديم الخدمة العلمية و التدريبية.
في العهد الأول للقسم كان الإهتمام منصرفاً إلى تدريس المقررات الأساسية، بالإضافة إلى الدراسات التصنيفية للفقاريات واللافقاريات و علم التشريح المقارن و الأجنة و علم فسيولوجيا الحيوان المقارن و علم البيئة و علم الحشرات. ومع تطور علم الحيوان وتشعب فروعه وإعتماده المتزايد على التخصصات الأخرى كالفيزياء والكيمياء وإبتكار التقنيات الحديثة والإتجاه نحو المعالجة البيئية، تطور تدريس علم الحيوان ليشمل مقررات مثل الوراثة الخلوية و البيولوجيا الجزيئية و علم الأجنة التجريبي و علم وراثة الجماعات و علم المناعة و الطفيليات و بيولوجية البحار والمياه العذبة و التنوع البيولوجي وغيرها من أفرع علم الحيوان المتطورة. ويقوم القسم بصفة دورية بمراجعة المقررات وإدخال الحديث منها ضمن مقرراته، خاصة لطلاب الدراسات العليا والدراسات التمهيدية لدرجة الماجستير. و بالإضافة إلى تدريس العلوم الأساسية لطلاب العلوم، يشارك القسم في تدريس مقررات علم الحيوان إلى طلاب كليات التربية والزراعة.
قد أولى القسم – منذ إنشائه – إهتماما بدراسة البحار وإجراء البحوث الرائدة فى هذا المجال. وقد فكر المسئولون بالقسم مع إدارة الكلية بإنشاء محطة للبحوث المائية على البحر الأحمر، بالقرب من مدينة القصير بعيدة عن العمران والتلوث و جارى العمل على إنشائها.
كما أولى القسم الإهتمام بالدراسات في مجال المياه الداخلية، و التى تضمنت دراسات مستفيضة فى مجال بيولوجيا الأسماك النيلية و اللافقاريات المائية و تأثير البيئة عليها.
ويحرص قسم علم الحيوان على ترتيب رحلات علمية ميدانية لطلابه لزيارة إحدى المناطق البحرية لعمل دراسات عملية للتعرف على الأحياء البحرية ودراستها في بيئتها الطبيعية.

 

موقع كلية العلوم

جميع الحقوق محفوظة @ قسم الحيوان 2011