social social social social social

ترحب وتدعم جامعة سوهاج قبول طلاب الدراسات العليا الوافدين من الدول العربية الشقيقة لمنح درجات (الدبلوم/ الماجستير/ والدكتوراه) من كليات الجامعة المختلفة (الآداب/ التربية/ العلوم/ التجارة/ الطب البشرى/ الزراعة) وذلك طبقا للقواعد والشروط والإجراءات التى تنص عليها اللوائح الداخلية للكليات وكذلك قرارات الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات وذلك على النحو التالى: بالنسبة للأوراق المطلوبة وإجراءات وقواعد القبول والقيد والرسوم والمصروفات المقررة بالقانون عن طريق
1- أصل شهادة الحصول على المؤهل الجامعى.
2- أصل شهادة من المجلس الأعلى للجامعات بالقاهرة تفيد بمعادلة درجة البكالوريوس أو الليسانس الحاصل عليها الطالب. (وهناك قرار من المجلس الأعلى للجامعات ينص على أن جميع الدرجات العلمية الأولى (الليسانس أو البكالوريوس) التى تمنحها الجامعات العربية معادل لنظيراتها بالجامعات المصرية مع المراجعة المستمرة وإضافة بعض المقررات فى حالة طلب القسم والكلية ذلك.
3- أصل شهادة توضح بيان تقديرات المواد التى تم دراستها خلال فترة الدراسة بالكلية أو المعهد.
4- على الطلاب موافاة الكلية بأصول الأوراق والمستندات الثبوتية (شهادة البكالوريوس/ شهادة الميلاد/ عدد 3 ثلاثة صورة كاملة من جواز السفر سارى المفعول) عدد 6 صور شخصية.
5- خطاب يفيد موافقة المستشار الثقافى لسفارة الدولة الوافد منها الطالب بالقاهرة على القيد مع توضيح جهة التمويل (على نفقة الدارس الخاصة، أم على نفقة الدولة المبعوث منها).
6- يقوم الطالب بملئ استمارة بيانات أصول (عدد 3 ثلاثة استمارات بيانات)/ ثم تعتمد من السيد ا.د/ عميد الكلية، وتختم بخاتم الكلية، بالموافقة المبدئية، ثم تعتمد من السيد أ.د/ رئيس الجامعة وتختم بشعار الجمهورية، ويوضح بها رأى الجامعة بالموافقة المبدئية. (وفى هذه الحالة يقيد الطالب بصفة مبدئية لحين وصول رد الإدارة العامة بوزارة التعليم العالى).
7- ترسل استمارات البيانات، مرفقا بها صور المستندات إلى المجلس الأعلى للجامعات،
8- بعد موافقة السلطات المختصة بوزارة التعليم العالى، يتم قيد الطالب رسميا ويقوم بملء استمارة القيد رقم (1) ويتم اعتمادها من مجلس القسم المختص، ثم لجنة الدراسات العليا، ثم مجلس الكلية وذلك قبل اعتمادها من السيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.