مركز اللغة العربية لغير الناطقين بها

كلية الأداب – جامعة سوهاج

لأول مرة في «صعيد مصر».. إنشاء مركز لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين به.

إيمانًا من جامعة سوهاج عامة و كلية الآداب خاصة بالدور الحيوي الذي ينبغي على كل منهما أن يؤدياه على الصعيدين المحلي والعالمي في تنمية البيئة وخدمة المجتمع محليًا وعالميًا، وهي أحد أهم رسائل كل منهما الحيوية، والتي تفردان لها حيزًا كبيرًا من الاهتمام.

فقد عزم الدكتور “كريم مصلح صالح” عميد كلية الآداب على إنشاء “مركز اللغة العربية لغير الناطقين بها” كأول مركز في جامعات الصعيد، حيث تمثل أهمية المركز في كونه أداة تأهيل خريجي كلية الآداب عامة وخريجي قسم اللغة العربية خاصة لسوق العمل الأجنبي والمحلي على حد سواء، فـ بالنسبة لسوق العمل الأجنبي فيتم خلال تعلمهم أسس تدريس اللغة العربية ليكونوا معلمين لها في البلاد الأجنبية.

جاء ذلك بناءً على رغبة العديد من تلك البلاد الأجنبية معلمين للغة العربية في مدارسهم وجامعاتهم، بالإضافة إلى تأهيلهم لتعليم العربية للأجانب الذين يُدرسون داخل مصر، حيث تقدمت الكلية فعلياً على هذا الأساس بطلب إنشاء ذلك المركز، وسريعًا ما أصدر رئيس المجلس الأعلى للجامعات قرارًا رقم (27) بتاريخ 23/1/2017م على إنشاء مركز اللغة العربية لغير الناطقين بها (كوحدة ذات طابع خاص) بكلية الآداب – جامعة سوهاج، وكذلك اعتماد لائحته المالية والإدارية.

وفي ذلك الأمر أكد الدكتور غلاب الابنودي منسق التعاون الدولي للمركز أن هناك العديد من الأهداف نذكر من أهمها، -تنمية المهارات اللغوية لدى الدارسين- حتى يستطيع كل منهم ممارسة الأداء اللغوي بشكل ميسر، بالإضافة إلى -نشر اللغة العربية لغير الناطقين بها بصورة علمية صحيحة،- تحت نخبة من السادة أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في هذا المجال، وكذلك -تنظيم لقاءات عامة متعددة التخصصات لنشر فكرة المركز على نطاق واسع-.

مشيراً إلى معاونة الجامعة في أداء رسالتها سواء في مجال التعليم أو التدريب أو البحث وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، فضلًا عن عقد دورات متخصصة لتأهيل الخريجين للعمل في مجال تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

جدير بالذكر أن مجلس إدارة المركز كان قد تم تشكيله على النحو التالي ليشكل كلً من، رئيس الجامعة هو الذي يتولى رئاسة مجلس إدارة المركز، وتشتمل عضوية المركز على كل من الدكتور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع والدكتور “كريم مصلح صالح” عميد كلية الآداب، والدكتور “عطية أبو زيد محجوب” وكيل الكلية لخدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتور “حازم كمال الدين” رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب.

بالإضافة الى أمين الجامعة، ومدير إدارة الصناديق الخاصة بالجامعة، والدكتور “محمد عباس” الأستاذ بجامعة الأزهر، كما تم اختيار العالم اللغوي الشهير الدكتور “فتوح خليل” أستاذ النحو والصرف والعروض بقسم اللغة العربية مديرًا للمركز.

وبمناسبة الافتتاح يعزم المركز على تقديم أولى دوراته اللغوية بنسبة تخفيض في الرسوم المقررة تصل إلى 25% والأولوية لأسبقية الحجز.

الأقسام: اخبار المركز


جميع الحقوق محفوظة 2017 مركز اللغة العربية لغير الناطقين بها - كلية الأداب – جامعة سوهاج