ورشة عمل عن تكتونية الارض بعلوم سوهاج

نظم ،أمس، قسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة سوهاج ورشه عمل بعنوان “تكتونية الارض “والذي حاضر فيها الدكتور فريد مكروم أستاذ الجيولوجيا البنائية بكلية العلوم جامعة المنصورة والمحاضر الدولى بالعديد من الجامعات الفرنسية والتونسية والمصريه صرح بذلك الدكتور أحمد سليمان عميد الكلية.
وقال أن الهدف من الورشة هي معرفة ماهى العمليات التى تؤدى إلى تكوين مظاهر الشكل العام للكرة الأرضية متناولاشرحا مفصلا لنظرية الألواح التكتونية والتى ساهمت فى تفسير تشكيل المظاهر الحالية للكرة الأرضية من جبال ومحيطات وبحار ومنخفضات وغيرها من المظاهر الجيولوجية المختلفة.
وأضاف الدكتور عبدالباسط أبوضيف رئيس قسم الجيولوجيا أن الورشة إتضح فيها تحديد أماكن البقع الساخنة والتى تؤدى إلى تكوين الجزر بالمحيطات بالإضافة إلى مناطق إنخساف الألواح التكتونية للكرة الارضية والتى تؤدى إلى تكوين أقواس البركانيات على حواف القارات وتحديد نطاقات بؤر الزلازل البركانية فى العالم.

وأشار عبد الباسط إلي أنه من خلال تلك المحاضرة تم إلقاء الضوء على توزيع أهم الخامات المعدنية بصحراء مصر مثل الحديد والنحاس والذهب وخصوصا منطقة المثلث الذهبى، موضحا ان الورشة توصلت إلي أهمية إستخدام الجيولوجيا البنائية فى الربط بين أفرع الجيولوجيا المختلفة لإستحدامها فى تفسير الظواهر الجيولوجية والجيوفيزيقية الغامضة والتى تساهم فى حل المشاكل الجيولوجية والتى تستخدم فى عمل المشاريع العلمية المتخصصة التى تساهم فى زيادة الدخل القومى.

وبالجدير بالذكر أنه حضر اليوم عدد من اقسام الجيولوجيا على مستوى الصعيد من طلاب وخريجين واعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة سواء من داخل الجامعة او خارجها.

 
الأقسام: جديد الأخبار

التعليقات مغلقة.

جميع الحقوق محفوظة 2018 جامعة سوهاج - البوابة الالكترونية